منتدى انور ابو البصل الاسلامي
حكم نقل الأعضاء وبيعها في ضوء الشريعة الإسلامية 8d2f7d145ea904
منتدى انور ابو البصل الاسلامي
حكم نقل الأعضاء وبيعها في ضوء الشريعة الإسلامية 8d2f7d145ea904
منتدى انور ابو البصل الاسلامي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى انور ابو البصل الاسلامي

منتدى اسلامي عام شامل على منهج اهل السنة والجماعة قران وسنة بفهم سلف الامة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
انور صالح ابو البصل - 7858
حكم نقل الأعضاء وبيعها في ضوء الشريعة الإسلامية I_vote_rcapحكم نقل الأعضاء وبيعها في ضوء الشريعة الإسلامية I_voting_barحكم نقل الأعضاء وبيعها في ضوء الشريعة الإسلامية I_vote_lcap 
امين - 1868
حكم نقل الأعضاء وبيعها في ضوء الشريعة الإسلامية I_vote_rcapحكم نقل الأعضاء وبيعها في ضوء الشريعة الإسلامية I_voting_barحكم نقل الأعضاء وبيعها في ضوء الشريعة الإسلامية I_vote_lcap 
نحب الصالحين - 1712
حكم نقل الأعضاء وبيعها في ضوء الشريعة الإسلامية I_vote_rcapحكم نقل الأعضاء وبيعها في ضوء الشريعة الإسلامية I_voting_barحكم نقل الأعضاء وبيعها في ضوء الشريعة الإسلامية I_vote_lcap 
عزف الحروف - 1627
حكم نقل الأعضاء وبيعها في ضوء الشريعة الإسلامية I_vote_rcapحكم نقل الأعضاء وبيعها في ضوء الشريعة الإسلامية I_voting_barحكم نقل الأعضاء وبيعها في ضوء الشريعة الإسلامية I_vote_lcap 
شبح المنتديات - 1300
حكم نقل الأعضاء وبيعها في ضوء الشريعة الإسلامية I_vote_rcapحكم نقل الأعضاء وبيعها في ضوء الشريعة الإسلامية I_voting_barحكم نقل الأعضاء وبيعها في ضوء الشريعة الإسلامية I_vote_lcap 
alaa_eg - 1277
حكم نقل الأعضاء وبيعها في ضوء الشريعة الإسلامية I_vote_rcapحكم نقل الأعضاء وبيعها في ضوء الشريعة الإسلامية I_voting_barحكم نقل الأعضاء وبيعها في ضوء الشريعة الإسلامية I_vote_lcap 
الشيخ حيدر رمضان - 1033
حكم نقل الأعضاء وبيعها في ضوء الشريعة الإسلامية I_vote_rcapحكم نقل الأعضاء وبيعها في ضوء الشريعة الإسلامية I_voting_barحكم نقل الأعضاء وبيعها في ضوء الشريعة الإسلامية I_vote_lcap 
ملك الحصريات - 1018
حكم نقل الأعضاء وبيعها في ضوء الشريعة الإسلامية I_vote_rcapحكم نقل الأعضاء وبيعها في ضوء الشريعة الإسلامية I_voting_barحكم نقل الأعضاء وبيعها في ضوء الشريعة الإسلامية I_vote_lcap 
Youth - 891
حكم نقل الأعضاء وبيعها في ضوء الشريعة الإسلامية I_vote_rcapحكم نقل الأعضاء وبيعها في ضوء الشريعة الإسلامية I_voting_barحكم نقل الأعضاء وبيعها في ضوء الشريعة الإسلامية I_vote_lcap 
ام ايمان - 889
حكم نقل الأعضاء وبيعها في ضوء الشريعة الإسلامية I_vote_rcapحكم نقل الأعضاء وبيعها في ضوء الشريعة الإسلامية I_voting_barحكم نقل الأعضاء وبيعها في ضوء الشريعة الإسلامية I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
حكم نقل الأعضاء وبيعها في ضوء الشريعة الإسلامية Emptyالإثنين 19 فبراير 2024, 9:45 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
حكم نقل الأعضاء وبيعها في ضوء الشريعة الإسلامية Emptyالسبت 17 فبراير 2024, 4:14 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
حكم نقل الأعضاء وبيعها في ضوء الشريعة الإسلامية Emptyالثلاثاء 13 فبراير 2024, 9:35 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
حكم نقل الأعضاء وبيعها في ضوء الشريعة الإسلامية Emptyالثلاثاء 13 فبراير 2024, 9:31 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
حكم نقل الأعضاء وبيعها في ضوء الشريعة الإسلامية Emptyالأحد 11 فبراير 2024, 9:49 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
حكم نقل الأعضاء وبيعها في ضوء الشريعة الإسلامية Emptyالسبت 10 فبراير 2024, 11:22 am من طرف مسوق كوم

» نقل عفش من الدمام الى جازان
حكم نقل الأعضاء وبيعها في ضوء الشريعة الإسلامية Emptyالجمعة 09 فبراير 2024, 2:35 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
حكم نقل الأعضاء وبيعها في ضوء الشريعة الإسلامية Emptyالأربعاء 07 فبراير 2024, 10:20 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
حكم نقل الأعضاء وبيعها في ضوء الشريعة الإسلامية Emptyالثلاثاء 06 فبراير 2024, 9:10 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
حكم نقل الأعضاء وبيعها في ضوء الشريعة الإسلامية Emptyالجمعة 02 فبراير 2024, 2:48 pm من طرف مسوق كوم

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 5021 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو مسوقة المملكة فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 47826 مساهمة في هذا المنتدى في 12442 موضوع
المواضيع الأكثر نشاطاً
بطاقات دعوية * متجدد *
يبارك منتدى انور ابو البصل الاسلامي لمديرة المنتدى اختنا في الله نور الايمان وصول المنتدى إلى 20.000 مساهمة
اليوم زفاف ابنتي مرام على فهمي لولك
مـعــــــــــــا لنكتب 1000 حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم
يبارك منتدى انور ابو البصل الاسلامي لكل الأعضاء والمشرفين والمديرين الاكارم وصول المنتدى إلى 30.000 مساهمة
حملة الدعاء لأخواننا في سوريا / شارك حتى ولو بدعاء قصير
ترتيب منتداكم منتدى انور ابو البصل الاسلامي في موقع Alexa
نهنىء أعضاء منتدى انور ابو البصل الاسلامي لتعدى المنتدى حاجز ال 3500 عضو
ما هو رايكم بالبوابة الجديدة حفظكم الله ورعاكم
سلسلة أذكار الصباح والمساء
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      




قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى انور ابو البصل الاسلامي على موقع حفض الصفحات

 

 حكم نقل الأعضاء وبيعها في ضوء الشريعة الإسلامية

اذهب الى الأسفل 
+2
وليدالرمحى
mc-vigaso
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
mc-vigaso
عضو جديد

عضو جديد



عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 16/06/2012
العمر : 30
الموقع : www.alossra.blogspot.com

حكم نقل الأعضاء وبيعها في ضوء الشريعة الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: حكم نقل الأعضاء وبيعها في ضوء الشريعة الإسلامية   حكم نقل الأعضاء وبيعها في ضوء الشريعة الإسلامية Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2013, 4:35 pm

حكم نقل الأعضاء وبيعها في ضوء الشريعة الإسلامية
الدكتور محمد محمود كالو

يتردد الحديث بكثرة في موضوع نقل الأعضاء وحكم الشرع في بيعها، أولاً : ما هو مفهوم نقل الأعضاء ؟
المراد بنقل الأعضاء : هو عملية جراحية لاستئصال عضو تالف من جسم انسان ووضع عضو سليم مكانه سواء أكان الشخص الذي اخذ منه العضو السليم هو المريض نفسه ام انسانا آخر.
وغاية هذا البحث هي التوصل إلى معرفة الحكم الشرعي للبيع الذي يرد على عضو من أعضاء الإنسان .
وشروط البيع كثيرة وليس هنا مجال البحث في هذه الشروط ، فإن جميع هذه الشروط يمكن تحققها في بيع الأعضاء الآدمية بلا خلاف ، غير أن الشرط الذي ينبغي أن يدور معظم البحث حوله ، هو ما اشترطه الفقهاء في المعقود عليه (المبيع) من أن يكون مالاً متقوماً .
وعرف صاحب الدر البيع بقوله ( البيع هو مبادلة شيء مرغوب فيه بمثله ) ، وفسره ابن عابدين : بأن الشيء المرغوب فيه هو ما من شأنه أن ترغب إليه النفس وهو المال .
ومن تعريفاتهم للمال قول بعضهم :
( هو ما يميل إليه طبع الإنسان ويمكن ادخاره إلى وقت الحاجة )
والمال عند الفقهاء كل شيء منتفع به حقيقة ، ومباح الانتفاع به شرعاً في غير حالات الضرورة ، فلا يسمى مالاً ما ليس فيه نفع للإنسان ولا يسمى مالاً ما فيه نفع حرمه الشارع ، وإن أباحه في حالة الضرورة .
(يقول القليوبي ) :
ولا يخفى أن نفع كل شيء بحسبه ، فنفع العلق بامتصاص الدم ، ونفع الطاووس بالاستمتاع برؤية لونه ونفع العندليب باستماع صوته ، ونفع الهرة بصيد الفأر ، والقرد بالتعليم).

وبعضهم اشترط في المبيع أن يكون شيئاً طاهراً منتفعاً به انتفاعاً شرعياً حالاً أو مآلاً.

ولقد أجمع الفقهاء على حرمة بيع الإنسان الحر وبطلانه ، ولم يعتبروه مالاً لما صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال قال الله عز وجل : ( ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة ، رجل أعطى بي ثم غدر ، ورجل باع حراً وأكل ثمنه ، ورجل استأجر أجيراً فاستوفى منه ولم يوفه أجره ) رواه البخاري.

وأما أجزاء الآدمي : فقد أجمع الفقهاء على أنها ليست بمال من حيث الأصل ، ولا يصح أن تكون محلاً للبيع ، ولم يختلفوا إلا في لبن المرأة إذا حلب ، فأجاز جمهورهم بيعه ومنهم الحنفية .

سبب اختلاف الفقهاء في بيع أجزاء الإنسان :
1 ـ ذهب فقهاء الحنفية إلى أن علة تحريم بيع أجزاء الآدمي يرجع إلى معنى التكريم الذي خص الله تعالى به الإنسان ، وقاسوا كل جزء من أجزائه علـى ذاته
قال المرغيناني في العناية شرح الهداية ( البيع الفاسد ) :
( ولا يجوز بيع شعور الإنسان ولا الانتفاع بها ، لأن الآدمي مكرم لا مبتذل ، فلا يجوز أن يكون شيء من أجزائه مهاناً ومبتذلاً ).

2 ـ وذهب جمهور الفقهاء إلى أن علة تحريم بيع الأعضاء الآدمية هي عدم الانتفاع بها بأسلوب يبيحه الشرع ؛ فلا يمكن اعتبارها مالاً .
ولما وجدوا جزءا من الآدمي يمكن الانتفاع به إذا فصل عن صاحبه في وجه من الوجوه المباحة ، قالوا بجواز بيعه ، خلافاً للحنفية ، ألا وهو لبن الآدمية إذا جلب منها ، فقد أجاز بيعه المالكية والشافعية والحنابلة في القول الراجح عندهم : وحجتهم أنه طاهر ومنتفع به ، وقد أباح الشارع شريه لغير ضرورة.

قال ابن قدامة المقدسي :
( فصل :
فأما بيع لبن الآدميات ، فقال أحمد : أكرهه ، واختلف أصحابنا في جوازه ، فظاهر كلام الخرقي جوازه ؛ لقوله : " وكل ما فيه المنفعة " ، وهذا قول ابن حامد ، ومذهب الشافعي ، وذهب جماعة من أصحابنا إلى تحريم بيعه ، وهو مذهب أبي حنيفة ومالك ؛ لأنه مائع خارج من آدمية ، فلم يجز بيعه ، كالعرق ، ولأنه من آدمي ، فأشبه سائر أجزائه .
والأول أصح ؛ لأنه لبن طاهر منتفع به ، فجاز بيعه ، كلبن الشاه ، ولأنه يجوز أخذ العوض عنه في إجارة الظئر فأشبه المنافع ، ويفارق العرق ، فإنه لا نفع فيه ، ولذلك لا يباع عرق الشاة ، ويباع لبنها .
وسائر أجزاء الآدمي يجوز بيعها ، فإنه يجوز بيع العبد ، والأمة ، وإنما حرم بيع الحر ؛ لأنه ليس بمملوك ، وحرم بيع العضو المقطوع ؛ لأنه لا نفع فيه ) .اهـ

إن الانتفاع بأحد أجزاء الآدمي بمثل الوظيفة التي خلقها الله لها ، بحيث يمكن نقلها لتكون في خدمة نفس جديدة غير النفس التي خلقت لخدمتها ، وليكون ذلك سبباً في إنقاذ هذه النفس الجديدة من الهلاك، إن مثل هذا الأسلوب في الانتفاع بالأعضاء الآدمية لم يكن وارداً في حسبان علمائنا القدامى ، ولو تخيلوه لافترضوا وقوعه ، ولأدلوا بدلوهم في استنباط حكمه.

وجملة ما تعرضوا للبحث في حكم بيعه من أجزاء الإنسان شعره وعظمه وجلده ، ولبن المرأة.
فأما شعره : فمع تصورهم لإمكان الاستفادة منه في التزين ، إلا أنهم نصوا على حرمة بيعه ، لورود نص شرعي خاص يمنع من ذلك ، وهو قول الرسول عليه الصلاة والسلام ( لعن الله الواصلة والمستوصلة) متفق عليه.
أما عظمه وجلده : فقد أجمعوا على تحريم بيعهما لعدم إمكان الانتفاع بهما إلا بأساليب تتعارض مع ما جعل لابن آدم من التكريم والاحترام.
وأما لبن المرأة : فقد تقدم أن جمهور الفقهاء أجازوا بيعه ؛ لأنه طاهر منتفع به ولم يروا في ذلك أي تعارض مع الكرامة الإنسانية .

أما اليوم فتشهد البشرية والعالم بأجمعه تقدماً سريعاً ومطّرداً ، فقد نجح الإنسان في الواقع العملي فأجرى عمليات نقل الأعضاء وزرعها وأنقذ كثيراً من الناس من هلاك محقق .
هذا الأمر يلقى بتبعة كبيرة على علماء الفقه والشريعة الإسلامية بأن يخرجوا للناس بفقه معاصر يلبي هذه الاحتياجات، يتماشى مع العصر والواقع.

من فضل الله تبارك وتعالى علينا أنه مَنَّ علينا بدين عظيم، وبشريعة رحبة، تتسع لكل زمان ولكل مكان، هذه الشريعة بمقاصدها ومبادئها وقواعدها وأحكامها فيها الحل لكل مشكلة والعلاج لكل داء، من صيدلية الإسلام نفسها، ومن فضائل هذه الشريعة التي جاء بها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أنها لم تنص على الأشياء في كثير من الأحيان بنصوص جزئية تفصيلية، إنما نصت أو جاءت بنصوص كلية وقواعد عامة.
ومن ناحية أخرى حتى الأمور التي فيها نصوص تفصيلية تتسع لأكثر من فهم وأكثر من تفسير.
ومن ناحية ثالثة فهي راعت الظروف الطارئة والضرورات العارضة للإنسان وقدرت لها قدرها .
ومن ناحية رابعة فقد قرر علماؤها أن الفتوى تتغير بتغير الزمان والمكان والعرف والحال، من أجل هذا لم تضق الشريعة بأي حادثة من الحوادث في أي بلد دخلت فيها.

حالات زراعة الأعضاء :إن لعمليات زراعة الأعضاء صورتان:

الصورة الأولى: أن ينقل الشخص عضواً أو جزءاً منه من مكان من جسمه إلى مكان آخر منه، والنقل في هذه الصورة جائز بقيود:
أن تكون هنالك حاجة ماسة ولا خطر على الحياة خلال نزع العضو أو تركيبه ، ويغلب على الظن نجاح زراعة الأعضاء هذه.

الصورة الثانية: أن ينقل العضو من شخص إلى آخر، ولها حالتان:

الحالة الأولى: أن يكون الشخص الذي أخذ منه العضو ميتاً ، فلا يجوز نقل الأعضاء أو التصرف في جسد من قيل إنه مات موتاً دماغياً، ما لم ينقطع نفسه، ويتوقف قلبه، وتظهر عليه علامات الوفاة الشرعية ، وجواز النقل هنا مقيد بغلبة الظن على نجاح العملية، وأن يوصي الميت بذلك أو يأذن الورثة في نقل العضو المراد زراعته.

الحالة الثانية: أن يتبرع الإنسان الحي - بغير عوض - بعضو منه أو جزئه إلى مسلم مضطر إلى ذلك وهذا جائز، بشرط غلبة الظن بنجاح عملية الزرع وعدم حصول ضرر على الشخص المنقول منه العضو، لأنه في ذلك كله إنقاذ معصوم وإزالة ضرر واقع، وهذه من المقاصد الشرعية ، وليس له أن يتبرع بعضو تتوقف عليه الحياة كالقلب، أو عضو يترتب على فقدانه زوال وظيفة أساسية في حياته كنقل قرنية العين، ومن القواعد: أن الضرر لا يزال بمثله.
ولْينوِ المسلم بذلك التبرع الإحسان لأخيه، وتنفيس الكرب عنه، وابتغاء الثواب بذلك من الله تعالى، وإذا جاءه بعد ذلك شيء من المال مكافأة من غير تطلع نفسه إليه، فلا حرج عليه في أخذه.
ويشترط في المتبرع أن يكون أهلاً للتبرع، وذلك ببلوغه ورشده.
والتبرع بما ذكر في الحالتين مشروط بأن يكون المتبرَّع له معصوم الدم ، أي أن يكون مسلماً أو ذمياً، بخلاف الكافر المحارب.
والمريض إذا اضطر إلى زرع كلية ولم يجدها إلا بدفع عوض عنها جاز له ذلك، ولا إثم عليه هو، لقوله تعالى:
( وقد فصل لكم ما حرم عليكم إلا ما ضطررتم إليه ) الأنعام: ١١٩ .
ولا يجوز نقل الأعضاء التناسلية كالخصيتين أو المبيضين من إنسان إلى آخر، كما قرره أهل الاختصاص من أن ذلك يوجب انتقال الصفات الوراثية الموجودة في الشخص المتبرع إلى أبناء الشخص المنقولة إليه الخصية، كما يوجب انتقال الحيوانات المنوية المتبقية في خصية المتبرع إلى المتلقي.
يعترض بعضهم بأن الإنسان لا يجوز له أن يتبرع بأعضائه لأنها ليست ملكاً له، ويرد على هذا بأن كل ما في الكون ملك لله عز وجل قال الله تعالى :
( لله ما في السموات وما في الأرض ) البقرة: ٢٨٤
فالمال لا يملكه الإنسان في الحقيقة، الله هو منشئ المال وخالق المال والمال ماله قال الله تعالى :
( وأنفقوا مما جعلكم مستخلفين فيه ) الحديد: ٧
ومع هذا ربنا جل جلاله مكن الإنسان عن طريق الملكية الشرعية من التصرف في المال والجسد كالمال.
كما اعترض بعضهم بأنه يشترط أن يكون الشخص المنقول منه العضو مسلماً ، وللرد على ذلك أيضاً :
الأعضاء في الإنسان لا تسلم ولا تكفر ، كل أعضاء الإنسان مسلمة، لأن الأعضاء داخل الإنسان هي مسبحة لله تسبح بحمد الله يعني داخلة في دائرة السنن الإلهية في السجود والتسبيح وهذه الأشياء، فالإنسان يجوز أن يأخذ من غير المسلم ويجوز أن يعطي أيضاً غير المسلم، كما يجوز الصدقة على غير المسلم، فقد ذكر القرآن :
( ويطعمون الطعام على حبه مسكيناً ويتيماً وأسيراً ) الإنسان: ٨
في وصف الأبرار، والأسير كان من الوثنيين المشركين في ذلك الوقت ، ومع هذا مدح الله الذين يطعمون الطعام على حبه، فهو يحب الطعام ومحتاج إليه، يطعم الأسير ويقول :
( إنما نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاءاً ولا شكوراً ) الإنسان: ٩
والنبي عليه الصلاة والسلام وبعض الصحابة كانوا يتصدقون على أقاربهم المشركين
المصدر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.alossra.blogspot.com
وليدالرمحى
عضو مميز

عضو مميز
وليدالرمحى


عدد المساهمات : 125
تاريخ التسجيل : 07/03/2012

حكم نقل الأعضاء وبيعها في ضوء الشريعة الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم نقل الأعضاء وبيعها في ضوء الشريعة الإسلامية   حكم نقل الأعضاء وبيعها في ضوء الشريعة الإسلامية Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2013, 5:53 pm

شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيد ♥

جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى ♥
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميما
عضو مميز

عضو مميز



عدد المساهمات : 201
تاريخ التسجيل : 31/01/2013

حكم نقل الأعضاء وبيعها في ضوء الشريعة الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم نقل الأعضاء وبيعها في ضوء الشريعة الإسلامية   حكم نقل الأعضاء وبيعها في ضوء الشريعة الإسلامية Emptyالسبت 13 أبريل 2013, 10:10 am

بارك الله فيك

و جزاكك الله خير

لك ودي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن فلسطين
عضو نشيط

عضو نشيط



عدد المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 16/02/2013

حكم نقل الأعضاء وبيعها في ضوء الشريعة الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم نقل الأعضاء وبيعها في ضوء الشريعة الإسلامية   حكم نقل الأعضاء وبيعها في ضوء الشريعة الإسلامية Emptyالسبت 13 أبريل 2013, 1:08 pm

بارك الله فيكم ع الموضوع

جزاكم الله خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو خالد
مدير المنتدى

مدير المنتدى
ابو خالد


عدد المساهمات : 412
تاريخ التسجيل : 15/10/2012

حكم نقل الأعضاء وبيعها في ضوء الشريعة الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم نقل الأعضاء وبيعها في ضوء الشريعة الإسلامية   حكم نقل الأعضاء وبيعها في ضوء الشريعة الإسلامية Emptyالسبت 13 أبريل 2013, 2:15 pm

بارك الله فيك
وجزاك الله الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قمر العراق
مدير المنتدى

مدير المنتدى



عدد المساهمات : 305
تاريخ التسجيل : 13/12/2012

حكم نقل الأعضاء وبيعها في ضوء الشريعة الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم نقل الأعضاء وبيعها في ضوء الشريعة الإسلامية   حكم نقل الأعضاء وبيعها في ضوء الشريعة الإسلامية Emptyالسبت 13 أبريل 2013, 5:01 pm



رائعة كلماتك كروعة حضورك المميز والبهي
ابدعت بطرحك ولنثرك جمال حرف
صح لسانك ويسلم يمينك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم نقل الأعضاء وبيعها في ضوء الشريعة الإسلامية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الشريعة الإسلامية
»  السماحة في الشريعة الإسلامية
» المقارنة بين الشريعة و القانون
» لماذا الخوف من الشريعة ؟!
» مكانة الحديث والسنة في الشريعة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى انور ابو البصل الاسلامي :: منتدى الفقه الاسلامي :: منتدى فتاوى في الدين-
انتقل الى: