منتدى انور ابو البصل الاسلامي
•• [ هل ينتقض الوضوء بلمس المرأة ] •• 8d2f7d145ea904
منتدى انور ابو البصل الاسلامي
•• [ هل ينتقض الوضوء بلمس المرأة ] •• 8d2f7d145ea904
منتدى انور ابو البصل الاسلامي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى انور ابو البصل الاسلامي

منتدى اسلامي عام شامل على منهج اهل السنة والجماعة قران وسنة بفهم سلف الامة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
انور صالح ابو البصل - 7858
•• [ هل ينتقض الوضوء بلمس المرأة ] •• I_vote_rcap•• [ هل ينتقض الوضوء بلمس المرأة ] •• I_voting_bar•• [ هل ينتقض الوضوء بلمس المرأة ] •• I_vote_lcap 
امين - 1868
•• [ هل ينتقض الوضوء بلمس المرأة ] •• I_vote_rcap•• [ هل ينتقض الوضوء بلمس المرأة ] •• I_voting_bar•• [ هل ينتقض الوضوء بلمس المرأة ] •• I_vote_lcap 
نحب الصالحين - 1712
•• [ هل ينتقض الوضوء بلمس المرأة ] •• I_vote_rcap•• [ هل ينتقض الوضوء بلمس المرأة ] •• I_voting_bar•• [ هل ينتقض الوضوء بلمس المرأة ] •• I_vote_lcap 
عزف الحروف - 1627
•• [ هل ينتقض الوضوء بلمس المرأة ] •• I_vote_rcap•• [ هل ينتقض الوضوء بلمس المرأة ] •• I_voting_bar•• [ هل ينتقض الوضوء بلمس المرأة ] •• I_vote_lcap 
شبح المنتديات - 1300
•• [ هل ينتقض الوضوء بلمس المرأة ] •• I_vote_rcap•• [ هل ينتقض الوضوء بلمس المرأة ] •• I_voting_bar•• [ هل ينتقض الوضوء بلمس المرأة ] •• I_vote_lcap 
alaa_eg - 1277
•• [ هل ينتقض الوضوء بلمس المرأة ] •• I_vote_rcap•• [ هل ينتقض الوضوء بلمس المرأة ] •• I_voting_bar•• [ هل ينتقض الوضوء بلمس المرأة ] •• I_vote_lcap 
الشيخ حيدر رمضان - 1033
•• [ هل ينتقض الوضوء بلمس المرأة ] •• I_vote_rcap•• [ هل ينتقض الوضوء بلمس المرأة ] •• I_voting_bar•• [ هل ينتقض الوضوء بلمس المرأة ] •• I_vote_lcap 
ملك الحصريات - 1018
•• [ هل ينتقض الوضوء بلمس المرأة ] •• I_vote_rcap•• [ هل ينتقض الوضوء بلمس المرأة ] •• I_voting_bar•• [ هل ينتقض الوضوء بلمس المرأة ] •• I_vote_lcap 
Youth - 891
•• [ هل ينتقض الوضوء بلمس المرأة ] •• I_vote_rcap•• [ هل ينتقض الوضوء بلمس المرأة ] •• I_voting_bar•• [ هل ينتقض الوضوء بلمس المرأة ] •• I_vote_lcap 
ام ايمان - 889
•• [ هل ينتقض الوضوء بلمس المرأة ] •• I_vote_rcap•• [ هل ينتقض الوضوء بلمس المرأة ] •• I_voting_bar•• [ هل ينتقض الوضوء بلمس المرأة ] •• I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
•• [ هل ينتقض الوضوء بلمس المرأة ] •• Emptyالإثنين 19 فبراير 2024, 9:45 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
•• [ هل ينتقض الوضوء بلمس المرأة ] •• Emptyالسبت 17 فبراير 2024, 4:14 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
•• [ هل ينتقض الوضوء بلمس المرأة ] •• Emptyالثلاثاء 13 فبراير 2024, 9:35 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
•• [ هل ينتقض الوضوء بلمس المرأة ] •• Emptyالثلاثاء 13 فبراير 2024, 9:31 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
•• [ هل ينتقض الوضوء بلمس المرأة ] •• Emptyالأحد 11 فبراير 2024, 9:49 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
•• [ هل ينتقض الوضوء بلمس المرأة ] •• Emptyالسبت 10 فبراير 2024, 11:22 am من طرف مسوق كوم

» نقل عفش من الدمام الى جازان
•• [ هل ينتقض الوضوء بلمس المرأة ] •• Emptyالجمعة 09 فبراير 2024, 2:35 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
•• [ هل ينتقض الوضوء بلمس المرأة ] •• Emptyالأربعاء 07 فبراير 2024, 10:20 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
•• [ هل ينتقض الوضوء بلمس المرأة ] •• Emptyالثلاثاء 06 فبراير 2024, 9:10 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
•• [ هل ينتقض الوضوء بلمس المرأة ] •• Emptyالجمعة 02 فبراير 2024, 2:48 pm من طرف مسوق كوم

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 5021 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو مسوقة المملكة فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 47826 مساهمة في هذا المنتدى في 12442 موضوع
المواضيع الأكثر نشاطاً
بطاقات دعوية * متجدد *
يبارك منتدى انور ابو البصل الاسلامي لمديرة المنتدى اختنا في الله نور الايمان وصول المنتدى إلى 20.000 مساهمة
اليوم زفاف ابنتي مرام على فهمي لولك
مـعــــــــــــا لنكتب 1000 حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم
يبارك منتدى انور ابو البصل الاسلامي لكل الأعضاء والمشرفين والمديرين الاكارم وصول المنتدى إلى 30.000 مساهمة
حملة الدعاء لأخواننا في سوريا / شارك حتى ولو بدعاء قصير
ترتيب منتداكم منتدى انور ابو البصل الاسلامي في موقع Alexa
نهنىء أعضاء منتدى انور ابو البصل الاسلامي لتعدى المنتدى حاجز ال 3500 عضو
ما هو رايكم بالبوابة الجديدة حفظكم الله ورعاكم
سلسلة أذكار الصباح والمساء
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      




قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى انور ابو البصل الاسلامي على موقع حفض الصفحات

 

 •• [ هل ينتقض الوضوء بلمس المرأة ] ••

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نحب الصالحين
الادارة العليا

الادارة العليا
نحب الصالحين


عدد المساهمات : 1712
تاريخ التسجيل : 16/03/2013
العمر : 44
الموقع : تونس

•• [ هل ينتقض الوضوء بلمس المرأة ] •• Empty
مُساهمةموضوع: •• [ هل ينتقض الوضوء بلمس المرأة ] ••   •• [ هل ينتقض الوضوء بلمس المرأة ] •• Emptyالأحد 12 مايو 2013, 3:34 pm




هل ينتقض الوضوء بلمس المرأة؟
·‏

الحمد لله

اختلف أهل العلم في نقض الوضوء بمس

المرأة على ثلاثة أقوال :




القول الأول :

أن لمس المرأة ينقض الوضوء بكل حال ،

سواء كان اللمس بشهوة أم لا ، وسواء

قصد ذلك أم حصل سهواً أو اتفاقاً .

وهذا مذهب الإمام الشافعي رحمه الله .

واستدل بقوله تعالى : ( أَوْ لاَمَسْتُمُ

النِّسَاء ) النساء/43 . والأصل في معنى

اللمس أنه اللمس باليد . وقد جاء في

الأحاديث استعمال اللمس بمعنى لمس

اليد ، كما في قول النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ

وَسَلَّمَ لماعز رضي الله عنه : ( لَعَلَّكَ قَبَّلْتَ

أَوْ لَمَسْتَ ) رواه أحمد في المسند (

2130) . وقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :

( وَالْيَدُ زِنَاهَا اللَّمْسُ ) رواه أحمد (

8392) وصححه الألباني في السلسلة

الصحيحة (8204) . ولكن هذه الأحاديث

تدل على أن المس أو اللمس يطلق ويراد

به ما دون الجماع ، وهذا لا نزاع فيه

، وإنما النزاع هل الملامسة في الآية

يراد بها الجماع أو ما دونه ؟ وهذه

الأحاديث لا تدل على شيء من هذا . وهذا

القول هو أضعف الأقوال في هذه

المسألة ، قال شيخ الإسلام رحمه الله كما

في الاختيارات (ص18) : " إذا مس

المرأة لغير شهوة فهذا مما علم

بالضرورة أن الشارع لم يوجب منه

وضوءاً ولا يستحب الوضوء منه "

انتهى .





القول الثاني :


أن مس المرأة لا ينقض الوضوء مطلقاً

سواء كان بشهوة أم بغير شهوة . وهذا


مذهب الإمام أبي حنيفة رحمه الله . وقد

دل على هذا القول عدة أدلة :




1- أن الأصل بقاء الطهارة وعدم نقضها

حتى يأتي دليل صحيح يدل على أن هذا

الشيء ناقض للوضوء ، ولا يوجد هذا

الدليل هنا ، وأما الآية فسيأتي أن

المراد بها الجماع ، وليس مطلق

الملامسة .




2- عن عائشة رضي الله عنها قالت : ( كُنْتُ

أَنَامُ بَيْنَ يَدَيْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

وَرِجْلَايَ فِي قِبْلَتِهِ فَإِذَا سَجَدَ غَمَزَنِي

فَقَبَضْتُ رِجْلَيَّ فَإِذَا قَامَ بَسَطْتُهُمَا ) رواه

البخاري (382) وفي رواية للنسائي (

166) بإسناد صحيح : (حَتَّى إِذَا أَرَادَ أَنْ

يُوتِرَ مَسَّنِي بِرِجْلِهِ ) صححه الألباني في

سنن النسائي .




3- وعنها رضي الله عنها قالت : ( فَقَدْتُ

رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْلَةً مِنْ

الْفِرَاشِ فَالْتَمَسْتُهُ فَوَقَعَتْ يَدِي عَلَى بَطْنِ

قَدَمَيْهِ وَهُوَ فِي الْمَسْجِدِ وَهُمَا مَنْصُوبَتَانِ

وَهُوَ يَقُولُ : اللَّهُمَّ أَعُوذُ بِرِضَاكَ مِنْ

سَخَطِكَ ، وَبِمُعَافَاتِكَ مِنْ عُقُوبَتِكَ ) رواه

مسلم (486) ، وفي رواية للبيهقي

بإسناد صحيح : ( فَجَعَلْتُ أَطْلُبُهُ بِيَدِي

فَوَقَعَتْ يَدِي عَلَى قَدَمَيْهِ وَهُمَا مَنْصُوبَتَانِ

وَهُوَ سَاجِدٌ ..) وهي عند النسائي أيضاً (

169) . وظاهر هذه الأحاديث بلا شك أن

النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مس عائشة رضي

الله عنها وهو يصلي ، ولو كان مس المرأة

ناقضاً للوضوء لبطل الوضوء والصلاة .

وأجاب الشافعية عن هذه الأحاديث

جواباً ضعيفاً ، فقالوا : لعله كان من

فوق حائل !! قال الشوكاني : وهذا

التأويل فيه تكلُّف ومخالفة للظاهر .




4- وعنها رضي الله عنها ( أن النبي صَلَّى

اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَبَّلَ امْرَأَةً مِنْ نِسَائِهِ ثُمَّ

خَرَجَ إِلَى الصَّلَاةِ وَلَمْ يَتَوَضَّأْ ) رواه أبو

داود (179) وصححه ابن جرير وابن عبد

البر والزيلعي ، والألباني في صحيح

أبي داود . وضعفه كثيرون : منهم

سفيان الثوري ويحيى بن سعيد القطان ،

وأحمد بن حنبل والدارقطني والبيهقي

والنووي . فإن صح هذا الحديث فهو

ظاهر جداً في الدلالة على هذا القول ،

وإن لم يصح فإنه يغني عنه الأحاديث

الصحيحة السابقة ، مع التمسك بالأصل

وهو صحة الطهارة ، وعدم الدليل على

نقض الوضوء بمس المرأة .





القول الثالث :


التفصيل :


إن كان المسّ بشهوة نَقض ، وإن كان

بغير شهوة لم ينقض . وهذا مذهب

المالكية والحنابلة . وهؤلاء حاولوا

الجمع بين النصوص ، الآية : ( أَوْ

لاَمَسْتُمُ النِّسَاء ) وهي دالة على نقض

الوضوء بمس المرأة عندهم ، والأحاديث

التي استدل بها من رأى عدم النقض .

وهذا المسلك صحيح لو كانت الآية دالة

على نقض الوضوء بمطلق المس - كما

ذهبوا إليه - ولكن الصحيح في معنى

الآية : أن المراد بها الجماع ، كذا

فسرها عبد الله بن عباس رضي الله عنهما ،

واختاره ابن جرير ، وتفسيره رضي الله

عنه مقدم على تفسيره غيره ، لدعاء

النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ له : ( اللهم

فقّهه في الدين وعلمّه التأويل ) رواه

أحمد وأصله في البخاري ، وصححه

الألباني في تحقيق الطحاوية . وانظر :

"محاسن التأويل" للقاسمي (5/172) .




وقد ورد في القرآن الكريم التعبير عن

الجماع بالمس في غير ما آية : قال

تعالى : ( لاَّ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِن طَلَّقْتُمُ

النِّسَاء مَا لَمْ تَمَسُّوهُنُّ أَوْ تَفْرِضُواْ لَهُنَّ

فَرِيضَةً ) البقرة/236 . وقال تعالى :

( وَإِن طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِن قَبْلِ أَن تَمَسُّوهُنَّ وَقَدْ

فَرَضْتُمْ لَهُنَّ فَرِيضَةً فَنِصْفُ مَا فَرَضْتُمْ )

البقرة/237 . وقال تعالى : ( يَا أَيُّهَا

الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَكَحْتُمُ الْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ

طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِن قَبْلِ أَن تَمَسُّوهُنَّ فَمَا لَكُمْ

عَلَيْهِنَّ مِنْ عِدَّةٍ تَعْتَدُّونَهَا فَمَتِّعُوهُنَّ

وَسَرِّحُوهُنَّ سَرَاحًا جَمِيلًا ) الأحزاب/49 .


ثم الآية عند التأمل تدل على هذا

القول ( أن المراد بالملامسة فيها

الجماع ) ، وبيان ذلك :


" أن الله تعالى قال : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ

آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْ

وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ

بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَينِ )

المائدة/6 ، فهذه طهارة بالماء

أصليّة صغرى. ثم قال : ( وَإِن كُنتُم

مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاء أَحَدٌ مِّنكُم مِّن

الْغَآئِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ

مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيدًا طَيِّبًا) فقوله :

( فَتَيَمَّمُواْ ) هذا البدل ، وقوله :

(أَوْ جَاء أَحَدٌ مِّنكُم مِّن الْغَآئِطِ ) هذا

بيان سبب الصغرى ، قوله : ( أَوْ لاَمَسْتُمُ

النِّسَاء ) هذا بيان سبب الكبرى . ولو

حملناه على المس الذي هو الجسُّ باليد

، كانت الآية الكريمة ذكر الله فيها

سببين للطهارة الصغرى ، وسكت الله عن

سبب الطهارة الكبرى ، مع أنه قال :

( وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُواْ ) وهذا خلاف

البلاغة القرآنية . وعليه ، فتكون

الآية دالة على أن المراد بقوله :

( أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء ) أي : " جامعتم "

ليكون الله تعالى ذكر السببين الموجبين

للطهارة " انتهى من الشرح الممتع " (

1/240) .






منقوووووول

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.islamiy.com/
المشتاقة للجنة
المشرف العام

المشرف العام



عدد المساهمات : 474
تاريخ التسجيل : 26/10/2011
العمر : 33

•• [ هل ينتقض الوضوء بلمس المرأة ] •• Empty
مُساهمةموضوع: _da3m_11   •• [ هل ينتقض الوضوء بلمس المرأة ] •• Emptyالسبت 08 يونيو 2013, 10:29 pm

•• [ هل ينتقض الوضوء بلمس المرأة ] •• 29
مأراوع قلمك حين يصول ويجول
بين الكلمات تختار الحروف بكل أتقان ..
تصيغ لنا من الأبداع سطور تُبهر كل من ينظر إليها ..
دائمآانت متألق

•• [ هل ينتقض الوضوء بلمس المرأة ] •• 29
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/Almalak.AlabyadAlhanon
 
•• [ هل ينتقض الوضوء بلمس المرأة ] ••
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى انور ابو البصل الاسلامي :: الــمـــنــتــديــات الاســلا مـــيــة :: المنتدى الاسلامي العام-
انتقل الى: