منتدى انور ابو البصل الاسلامي
عقيدتنا الاسلاميه 8d2f7d145ea904
منتدى انور ابو البصل الاسلامي
عقيدتنا الاسلاميه 8d2f7d145ea904
منتدى انور ابو البصل الاسلامي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى انور ابو البصل الاسلامي

منتدى اسلامي عام شامل على منهج اهل السنة والجماعة قران وسنة بفهم سلف الامة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
انور صالح ابو البصل - 7858
عقيدتنا الاسلاميه I_vote_rcapعقيدتنا الاسلاميه I_voting_barعقيدتنا الاسلاميه I_vote_lcap 
امين - 1868
عقيدتنا الاسلاميه I_vote_rcapعقيدتنا الاسلاميه I_voting_barعقيدتنا الاسلاميه I_vote_lcap 
نحب الصالحين - 1712
عقيدتنا الاسلاميه I_vote_rcapعقيدتنا الاسلاميه I_voting_barعقيدتنا الاسلاميه I_vote_lcap 
عزف الحروف - 1627
عقيدتنا الاسلاميه I_vote_rcapعقيدتنا الاسلاميه I_voting_barعقيدتنا الاسلاميه I_vote_lcap 
شبح المنتديات - 1300
عقيدتنا الاسلاميه I_vote_rcapعقيدتنا الاسلاميه I_voting_barعقيدتنا الاسلاميه I_vote_lcap 
alaa_eg - 1277
عقيدتنا الاسلاميه I_vote_rcapعقيدتنا الاسلاميه I_voting_barعقيدتنا الاسلاميه I_vote_lcap 
الشيخ حيدر رمضان - 1033
عقيدتنا الاسلاميه I_vote_rcapعقيدتنا الاسلاميه I_voting_barعقيدتنا الاسلاميه I_vote_lcap 
ملك الحصريات - 1018
عقيدتنا الاسلاميه I_vote_rcapعقيدتنا الاسلاميه I_voting_barعقيدتنا الاسلاميه I_vote_lcap 
Youth - 891
عقيدتنا الاسلاميه I_vote_rcapعقيدتنا الاسلاميه I_voting_barعقيدتنا الاسلاميه I_vote_lcap 
ام ايمان - 889
عقيدتنا الاسلاميه I_vote_rcapعقيدتنا الاسلاميه I_voting_barعقيدتنا الاسلاميه I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
عقيدتنا الاسلاميه Emptyالإثنين 19 فبراير 2024, 9:45 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
عقيدتنا الاسلاميه Emptyالسبت 17 فبراير 2024, 4:14 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
عقيدتنا الاسلاميه Emptyالثلاثاء 13 فبراير 2024, 9:35 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
عقيدتنا الاسلاميه Emptyالثلاثاء 13 فبراير 2024, 9:31 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
عقيدتنا الاسلاميه Emptyالأحد 11 فبراير 2024, 9:49 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
عقيدتنا الاسلاميه Emptyالسبت 10 فبراير 2024, 11:22 am من طرف مسوق كوم

» نقل عفش من الدمام الى جازان
عقيدتنا الاسلاميه Emptyالجمعة 09 فبراير 2024, 2:35 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
عقيدتنا الاسلاميه Emptyالأربعاء 07 فبراير 2024, 10:20 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
عقيدتنا الاسلاميه Emptyالثلاثاء 06 فبراير 2024, 9:10 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
عقيدتنا الاسلاميه Emptyالجمعة 02 فبراير 2024, 2:48 pm من طرف مسوق كوم

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 5021 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو مسوقة المملكة فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 47826 مساهمة في هذا المنتدى في 12442 موضوع
المواضيع الأكثر نشاطاً
بطاقات دعوية * متجدد *
يبارك منتدى انور ابو البصل الاسلامي لمديرة المنتدى اختنا في الله نور الايمان وصول المنتدى إلى 20.000 مساهمة
اليوم زفاف ابنتي مرام على فهمي لولك
مـعــــــــــــا لنكتب 1000 حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم
يبارك منتدى انور ابو البصل الاسلامي لكل الأعضاء والمشرفين والمديرين الاكارم وصول المنتدى إلى 30.000 مساهمة
حملة الدعاء لأخواننا في سوريا / شارك حتى ولو بدعاء قصير
ترتيب منتداكم منتدى انور ابو البصل الاسلامي في موقع Alexa
نهنىء أعضاء منتدى انور ابو البصل الاسلامي لتعدى المنتدى حاجز ال 3500 عضو
ما هو رايكم بالبوابة الجديدة حفظكم الله ورعاكم
سلسلة أذكار الصباح والمساء
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      




قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى انور ابو البصل الاسلامي على موقع حفض الصفحات

 

 عقيدتنا الاسلاميه

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
تراكم احاسيس
عضو مميز

عضو مميز
تراكم احاسيس


عدد المساهمات : 156
تاريخ التسجيل : 21/01/2013

عقيدتنا الاسلاميه Empty
مُساهمةموضوع: عقيدتنا الاسلاميه   عقيدتنا الاسلاميه Emptyالسبت 26 يناير 2013, 12:15 pm

بسم الله الرحمن الرحيم




المدخل إلى دراسة العقيدة الإسلامية

الفصل الأول

العقيدة الإسلامية

1- أسماؤها .

2- موضوعاتها .

3- أهمية دراستها .

4- مصادرها .

5- علاقة العقيدة بالعقل والفطرة .


العقيدة الإسلامية

إن أشرف العلوم على الإطلاق ، العلم بالله . لأن شرف العلم مبني على شرف المعلوم ،

والله تعالى أشرف معلوم ، فالعلم به ، إذاً ، أشرف العلوم . وهو أفضل ما أدركته العقول ،

وانطوت عليه القلوب . وتحصيل هذا العلم الشريف من أوجب الواجبات ، وأهم المهمات ،

ولهذا أمر الله به قبل القول والعمل،

فقال : ( فَاعْلَمْ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ).

قال ابن أبي العز الحنفي-رحمه الله- في مقدمة شرحه للعقيدة الطحاوية:

( وهو الفقه الأكبر بالنسبة إلى فقه الفروع . ولهذا سمى الإمام أبو حنيفة ، رحمه الله ،

ما قاله وجمعه في أوراق من أصول الدين " الفقه الأكبر" . وحاجة العباد إليه فوق كل حاجة ،

وضرورتهم إليه فوق كل ضرورة ، لأنه لا حياة للقلوب ، ولا نعيم ، ولا طمأنينة ، إلا أن تعرف ربها،

ومعبودها، وفاطرها، بأسمائه، وصفاته، وأفعاله، ويكون مع ذلك كله أحب إليها مما سواه ،

ويكون سعيها فيما يقربها إليه ، دون غيره من سائر خلقه
).

أسماؤها :

يسمى هذا العلم الشريف ، لدى السلف ، بأسماء متعددة ، منها :



1- العقيدة ، أو الاعتقاد :
والعقد لغةً : الربط والجزم . واصطلاحاً : حكم الذهن الجازم .

وأصله مأخوذ من عَقَد الحبل إذا ربطه ، ثم استعمل في عقيدة القلب وتصميمه الجازم .

ومن شواهد هذه التسمية في مصنفات السلف :

- اعتقاد أهل السنة . لأبي بكر الإسماعيلي (277-371 ) .

- الاعتقاد والهداية إلى سبيل الرشاد . للبيهقي (384-458) .

- لمعة الاعتقاد . لموفق الدين ابن قدامة (541-620 ) .



2- السنة :

وهي لغةً : السيرة والطريقة . واصطلاحاً :

ما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم من الاعتقادات ، والأقوال ، والأعمال .

ثم اختصت عند السلف المتقدمين بالاعتقادات ، السالمة من البدع والشبهات .

ومن شواهد هذه التسمية في مصنفاتهم :

- كتاب السنة . لأبي بكر الأثرم ( ت 273 ) .

- كتاب السنة . لعبدالله بن الإمام أحمد بن حنبل (213-290 ) .

- كتاب السنة . لأبي أحمد الاصبهاني العسال (269-349 ) .

3- الإيمان :

وهو لغةً : التصديق . واصطلاحاً :

التصديق القلبي بالله، وملائكته، وكتبه، ورسله، واليوم الآخر، والقدر خيره وشره .

هكذا عرفه النبي صلى الله عليه وسلم ، بعد أن عرَّف الإسلام بالأعمال الظاهرة .

وعند الإطلاق : قول باللسان ، واعتقاد بالجنان ، وعمل بالأركان . ومن شواهد هذه التسمية :

- كتاب الإيمان . للإمام أحمد بن حنبل (164-241) .

- كتاب الإيمان . لأبي بكر بن أبي شيبة (195-235) .

- كتاب الإيمان . لمحمد بن إسحاق بن منده (310-395) .



4- الأصول :


الأصل لغةً : ما يبنى عليه غيره ، كأصل الجدار ، وأصل الشجرة. واصطلاحاً :

الاعتقادات العلمية التي تبنى عليها العبادات العملية .

ومن شواهد التصنيف بهذه التسمية :

- شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة .لأبي القاسم اللالكائي (ت 418) .

- كتاب الأصول . لأبي عمرو الطلمنكي (340-429) .

- الفصول في أصول الدين . لأبي عثمان الصابوني (373-449) .



5- التوحيد :

لغةً : جعل الشيء واحداً . واصطلاحاً: اعتقاد وحدانية الله تعالى في ذاته، وصفاته،

وأفعاله، ليس كمثله شيء ، وإفراده بالعبادة . ومن شواهد التصنيف :

- كتاب التوحيد . لمحمد بن يحي بن منده ( ت 301) .

- كتاب التوحيد وإثبات صفات الرب . لأبي بكر ابن خزيمة (223-311) .

- كتاب التوحيد . لمحمد بن إسحاق بن منده (310-395) .

ويطلق بعض الناس مسميات باطلة على هذا العلم الشريف ، مثل :

1- الفلسفة
: وهي كلمة يونانية ، مركبة من مقطعين : ( فيلو ) أي محبة، و ( صوفيا)

أي حكمة . فالفلسفة عبارة عن محاولات بشرية للوصول إلى الحقيقة ، عن طريق التأمل العقلي ،

دون الاهتداء بالوحي المنزل على الأنبياء .

2- علم الكلام : هو محاولة إثبات العقائد الدينية ، بالطرق العقلية ، القائمة على المنطق الأرسطي ـ

نسبة إلى الفيلسوف اليوناني (أرسطو) ـ وليس بالأدلة الشرعية .

وقد ذم السلف علم الكلام ، حتى قال الإمام أحمد : ( لا يفلح صاحب كلام أبداً ) ،

وقال الشافعي : ( حكمي في أهل الكلام أن يضربوا بالجريد والنعال ،

ويطاف بهم في العشائر والقبائل ، ويقال : هذا جزاء من ترك الكتاب والسنة ، وأقبل على علم الكلام ) .

فهو علم دخيل على الأمة الإسلامية ، أدى إلى وقوع كثير من الخلل والانحراف لدى المشتغلين به ،

فأفنوا أعمارهم ، وضيعوا أوقاتهم ، ولم يظفروا إلا بالندم . وقد عبر عن ذلك أحد أساطينهم ، فقال :

نهاية إقدام العقول عقـــال وأكثر سعي العالمين ضـلال

وأرواحنا في وحشة من جسومنا وغاية دنيانا أذىً ووبــال

ولم نستفد من بحثنا طول عمرنا سوى أن جمعنا فيه قيل وقالوا

لقد تأملت الطرق الكلامية ، والمناهج الفلسفية ، فما رأيتها تشفي عليلاً، ولا تروي غليلاً،

ورأيت أقرب الطرق طريقة القرءان...ومن جرب مثل تجربتي عرف مثل معرفتي

3- الفكر الإسلامي : العقيدة الإسلامية ليست فكراً ، بل هي وحي يوحى .

والفكر نتاج عقول البشر،يحتمل الصواب والخطأ،ويخضع للنقاش والنقد، لكونه غير معصوم .

4- التصور الإسلامي : التصور ، أيضاً ، مبناه على الفكر والخيال ، القابل للخطأ ،

بخلاف العقيدة المحفوظة المعصومة من الزيغ والضلال .

5- الأيديولوجية الإسلامية : وهي بمعنى الفكرة الإسلامية ، أيضاً .

وإلى جانب ذلك هي كلمة أجنبية لا يليق أن تضاف إلى الإسلام، أو يستعاض بها عن الألفاظ الشرعية .



موضوعات العقيدة :

تتناول دراسة العقيدة الإسلامية أركان الإيمان الستة، وهي الإيمان بالله ،وملائكته وكتبه، ورسله،

واليوم الآخر، والقدر ؛ خيره وشره . وما تفرع عن هذه الأصول من مسائل ، وردود على المنحرفين ،

في قضايا الصفات الربانية ، والقرءان ، والقدر ، وما يلتحق بها من مسائل الإيمان ، والكفر ، والشرك ،

والنفاق ، والكلام على الصحابة ، وكرامات الأولياء ، والسحر ، والبدعة ، ونحوها
.




أهمية دراسة العقيدة :


تظهر أهمية دراسة العقيدة الإسلامية من خلال الأمور التالية :

1- أن
العقيدة
أصل الدين ، وأساس دعوة المرسلين . قال تعالى :

(
وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ) (الانبياء:25
) .

2- أن
العقيدة
الصحيحة شرط لصحة الأعمال وقبولها.قال تعالى

(
بَلَى مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَلَهُ أَجْرُهُ عِنْدَ رَبِّهِ وَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ)

(البقرة:112
).

وفسادها سبب لردها في الدنيا ، وحبوطها في الآخرة .قال تعالى :

(
وَمَا مَنَعَهُمْ أَنْ تُقْبَلَ مِنْهُمْ نَفَقَاتُهُمْ إِلَّا أَنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَبِرَسُولِهِ)(التوبة: من الآية54
) ،

وقال :

(
وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُوراً) (الفرقان:23
) .

3- أن
العقيدة
الصحيحة سبب لسعادة الدنيا والآخرة . قال تعالى :

(
مَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ
)

(
النحل:97
) .

كما أن الإعراض عنها سبب للشقاء في الدنيا والآخرة . قال تعالى :

(
وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكاً وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى) (طـه:124
) .

4- أن
العقيدة
الصحيحة عصمة للدم والمال ، وفسادها يوجب إهدارهما . قال صلى الله عليه وسلم :

(
أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله ، وأن محمداً رسول الله ، ويقيموا الصلاة ، ويؤتوا الزكاة ، فإذا

فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم ، إلا بحق الإسلام ، وحسابهم على الله
) متفق عليه
.

5- أن
العقيدة
الصحيحة شرط لحصول النصر والتمكين للأمة ، وتحقيق الأمن الاجتماعي . قال تعالى :

(
وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ

دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ

الْفَاسِقُونَ
) (النور:55
) .

6- أن
العقيدة
الصحيحة تحرر العقل من الشبهات الفاسدة ، والخرافات السخيفة ، قال تعالى :

(يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَكُمْ بُرْهَانٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكُمْ نُوراً مُبِيناً) (النساء:174
) ، وتمنحه القناعة التامة، والاطراد

العقلي، السالم من التناقض والخلل، قال تعالى :

(
أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلافاً كَثِيراً) (النساء:82
) .

وفقدان هذه
العقيدة يورث القلق والحيرة ، كما عبر عن ذلك أحد الشعراء الضالين ، فقال :

جئت لا أعلم من أين ولكني أتيت!! ولقد أبصرت قدامي طريقاً فمشيت

وسأبقى سائراً إن شئت هذا أم أبيت

أ صحيح أن بعد الموت بعث ونشور؟ فحياة ، فخلود ، أم فناء ، فدثور ؟!

أ كلام الناس صدق، أم كلام الناس زور؟

أ صحيح أن بعض الناس يدري ؟؟ لست أدري ! ولماذا لست أدري ؟

لســــــــــت أدري !!!


أما المؤمن فإنه يدري من أين جاء، وإلى أين يسير، وكيف يسير، وما مصير المسير. وقلبه ، في أثناء ذلك ، بالإيمان

معمور ، وبالسعادة مغمور . قال بعض الصالحين
:

(
إنه ليمر بي الأوقات أقول : إن كان أهل الجنة في مثل هذا، إنهم لفي عيش طيب
) .

قال تعالى : (
يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدىً وَرَحْمَةٌ

لِلْمُؤْمِنِينَ
) (يونس:57) .



مصادر العقيدة الإسلامية :


تستمد العقيدة الإسلامية من ثلاثة مصادر :

أولاً : الكتاب
:

فقد شغلت آيات الاعتقاد حيزاً كبيراً من القرءان العظيم ، لا سيما المكي منه . بل لا تكاد آية من آياته ،

حتى آيات الأحكام ، تخلو من رابط عقدي ، يذكِّر المؤمن بأصل اعتقاده الذي يعينه على الامتثال ،

كقوله في آية نشوز

النساء : فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيّاً كَبِيراً
)(النساء: من الآية34
) .

وقد تنوعت طريقة القرءان في تقرير
العقيدة
، فمن ذلك :

1- التقرير المباشر : كقوله :
(يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ) (البقرة:21
) .

2- إبطال العقائد الفاسدة : كقوله : (
وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ وَقَالَتِ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ ذَلِكَ قَوْلُهُمْ بِأَفْوَاهِهِمْ

يُضَاهِئُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَبْلُ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُون
َ) (التوبة:30
) .

3- القصص القرءاني : كقصص الأنبياء مع أقوامهم ، ومجادلتهم . وهذا كثير .

4- ضرب الأمثال المقرِّبة : كقوله : (
ضَرَبَ لَكُمْ مَثَلاً مِنْ أَنْفُسِكُمْ هَلْ لَكُمْ مِنْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ مِنْ شُرَكَاءَ فِي مَا

رَزَقْنَاكُمْ فَأَنْتُمْ فِيهِ سَوَاءٌ تَخَافُونَهُمْ كَخِيفَتِكُمْ أَنْفُسَكُمْ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآياتِ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ
) (الروم:28
) .

5- استثارة العقل للتفكر والتدبر : كقوله : (
قُلِ انْظُرُوا مَاذَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا تُغْنِي الْآياتُ

وَالنُّذُرُ عَنْ قَوْمٍ لا يُؤْمِنُون
َ) (يونس:101
) ،

وقوله:

(
قُلْ إِنَّمَا أَعِظُكُمْ بِوَاحِدَةٍ أَنْ تَقُومُوا لِلَّهِ مَثْنَى

وَفُرَادَى ثُمَّ تَتَفَكَّرُوا مَا بِصَاحِبِكُمْ مِنْ جِنَّةٍ إِنْ هُوَ إِلَّا نَذِيرٌ لَكُمْ بَيْنَ يَدَيْ عَذَابٍ شَدِيدٍ
) (سـبأ:46
)

ثانياً : السنة :

فالسنة تفسر القرءان، وتبيِّنُه، وتدل عليه، وتعبر عنه، وتزيد عليه . قال تعالى :

(
وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ)(النحل: من الآية44
) ،

وقال :

(
يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَكُمُ الرَّسُولُ بِالْحَقِّ مِنْ رَبِّكُمْ فَآمِنُوا خَيْراً لَكُمْ )(النساء: من الآية170
) .

والسنة النبوية زاخرة بالأحاديث المتعلقة بالعقائد،حتى أفردها جمع من السلف المتقدمين بالتصنيف .



ثالثاً : الإجماع
:

وهو الأصل الثالث الذي يعتمد عليه ، ويحتج به . قال تعالى :

(
وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى

وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيراً
)

(
النساء:115) .




علاقة العقيدة بالعقل والفطرة
:

وإلى جانب هذه الأصول الثلاثة، فإن
العقيدة
الإسلامية لا تتعارض مع العقل الصريح السالم من

الشبهات والشهوات ، وإن كان العقل لا يستقل بإثبات جميع مفردات
العقيدة
، لكنه لا يُحيلها ،

بخلاف العقائد الباطلة ؛ فإن العقل الصريح يأباها ، ويرفضها ، كدعوى أهل التثليث من النصارى أنهم موحدون ،

وقولهم : (وحدة في تثليث ، وتثليث في وحدة ) !!!

قال شيخ الإسلام ابن تيمية ، رحمه الله : (
كل ما يدل عليه الكتاب

والسنة فإنه موافق لصريح المعقول ، وإن العقل الصريح لا يخالف النقل الصحيح
)مجموع الفتاوى : 12/80
،

وقال عن العقل : (
إن اتصل به نور الإيمان والقرءان ، كان كنور العين ، إذا اتصل به نور الشمس والنار .

وإن انفرد بنفسه لم يبصر الأمور التي يعجز وحده عن دركها
) مجموع الفتاوى : 3/339
.

ولهذا جاء الحث في القرءان على التدبر، والتعقل، والنظر ، والثناء على أولي الألباب ، وذم الغافلين .

كما أن
العقيدة
الإسلامية موافقة للفطرة الأصلية ، المغروسة في الضمير من غير سبق تفكير أو تعليم ،

قال تعالى : (
فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفاً فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ

وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ
) (الروم:30
).

عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏قال ‏: ‏قال النبي ‏ ‏صلى الله ‏عليه وسلم :

‏ (
ما من مولود إلا يولد على الفطرة، فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه، كما

تنتج البهيمة بهيمة جمعاء، هل تحسون فيها من جدعاء،

ثم يقول أبو هريرة -رضي الله عنه- فطرة الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله ذلك الدين القيم.
)

البخاري ومسلم في صحيحيهما

وهذه العقيدة الصحيحة ، المبنية على النص والدليل ، الموافقة للعقل والفطرة،

هي عقيدة " أهل السنة والجماعة " ، التي عليها الصحابة ، والتابعون ، وتابعوهم بإحسان ،

إلى يومنا هذا ، إلى قيام الساعة . تكفل الله بحفظها ، وقيض لها من يدعو إليها ، ويذِبُّ عنها ،

ويجدد ما اندرس منها
، مصداقاً لقوله تعالى : (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ) (الحجر:9) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انور صالح ابو البصل
الادارة العليا

الادارة العليا
انور صالح ابو البصل


عدد المساهمات : 7858
تاريخ التسجيل : 26/10/2011
الموقع : https://anwarbasal.yoo7.com
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : ادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة

عقيدتنا الاسلاميه Empty
مُساهمةموضوع: رد: عقيدتنا الاسلاميه   عقيدتنا الاسلاميه Emptyالسبت 26 يناير 2013, 1:58 pm


جزاكم الله خيرا على جهودكم الطيبة

و وفقكم لما يحبة و يرضاه
عافاكم المولى و رعاكم

على جهودكم الطيبة
دمتم ودام عطاؤكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://anwarbasal.yoo7.com
صمتى حكايه
عضو جديد

عضو جديد
صمتى حكايه


عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 21/02/2013

عقيدتنا الاسلاميه Empty
مُساهمةموضوع: رد: عقيدتنا الاسلاميه   عقيدتنا الاسلاميه Emptyالخميس 21 فبراير 2013, 4:52 pm

بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

جزاكم الله الجِنَان ... ورضي عنكم الرحمـــن

بارك الله فيكم

ودمتم و دام نوركم ساطع في جميع أنحاء المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسير المشاعر
عضو جديد

عضو جديد



عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 22/02/2013

عقيدتنا الاسلاميه Empty
مُساهمةموضوع: رد: عقيدتنا الاسلاميه   عقيدتنا الاسلاميه Emptyالجمعة 22 فبراير 2013, 11:07 pm

الله ينؤرَ قلبِكً بَ العَلمُ ؤ آلدَينُ
ويشَرِحَ صدَركَ بَ الهًدىَ وآليقٍينَ
ؤييسَر آمَركَ ؤيَرفعُ مقآمكَ في عليينَ
ؤيحشَركَ بَ جؤآر آلنبيَ الآميينَ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عقيدتنا الاسلاميه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى انور ابو البصل الاسلامي :: منتدى الفقه الاسلامي :: عقيدتنا الاسلامية-
انتقل الى: