منتدى انور ابو البصل الاسلامي
الحج.. توحيدٌ وتحقيقٌ للتقوى   الشيخ ناصر بن سليمان العمر  8d2f7d145ea904
منتدى انور ابو البصل الاسلامي
الحج.. توحيدٌ وتحقيقٌ للتقوى   الشيخ ناصر بن سليمان العمر  8d2f7d145ea904
منتدى انور ابو البصل الاسلامي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى انور ابو البصل الاسلامي

منتدى اسلامي عام شامل على منهج اهل السنة والجماعة قران وسنة بفهم سلف الامة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
انور صالح ابو البصل - 7858
الحج.. توحيدٌ وتحقيقٌ للتقوى   الشيخ ناصر بن سليمان العمر  I_vote_rcapالحج.. توحيدٌ وتحقيقٌ للتقوى   الشيخ ناصر بن سليمان العمر  I_voting_barالحج.. توحيدٌ وتحقيقٌ للتقوى   الشيخ ناصر بن سليمان العمر  I_vote_lcap 
امين - 1868
الحج.. توحيدٌ وتحقيقٌ للتقوى   الشيخ ناصر بن سليمان العمر  I_vote_rcapالحج.. توحيدٌ وتحقيقٌ للتقوى   الشيخ ناصر بن سليمان العمر  I_voting_barالحج.. توحيدٌ وتحقيقٌ للتقوى   الشيخ ناصر بن سليمان العمر  I_vote_lcap 
نحب الصالحين - 1712
الحج.. توحيدٌ وتحقيقٌ للتقوى   الشيخ ناصر بن سليمان العمر  I_vote_rcapالحج.. توحيدٌ وتحقيقٌ للتقوى   الشيخ ناصر بن سليمان العمر  I_voting_barالحج.. توحيدٌ وتحقيقٌ للتقوى   الشيخ ناصر بن سليمان العمر  I_vote_lcap 
عزف الحروف - 1627
الحج.. توحيدٌ وتحقيقٌ للتقوى   الشيخ ناصر بن سليمان العمر  I_vote_rcapالحج.. توحيدٌ وتحقيقٌ للتقوى   الشيخ ناصر بن سليمان العمر  I_voting_barالحج.. توحيدٌ وتحقيقٌ للتقوى   الشيخ ناصر بن سليمان العمر  I_vote_lcap 
شبح المنتديات - 1300
الحج.. توحيدٌ وتحقيقٌ للتقوى   الشيخ ناصر بن سليمان العمر  I_vote_rcapالحج.. توحيدٌ وتحقيقٌ للتقوى   الشيخ ناصر بن سليمان العمر  I_voting_barالحج.. توحيدٌ وتحقيقٌ للتقوى   الشيخ ناصر بن سليمان العمر  I_vote_lcap 
alaa_eg - 1277
الحج.. توحيدٌ وتحقيقٌ للتقوى   الشيخ ناصر بن سليمان العمر  I_vote_rcapالحج.. توحيدٌ وتحقيقٌ للتقوى   الشيخ ناصر بن سليمان العمر  I_voting_barالحج.. توحيدٌ وتحقيقٌ للتقوى   الشيخ ناصر بن سليمان العمر  I_vote_lcap 
الشيخ حيدر رمضان - 1033
الحج.. توحيدٌ وتحقيقٌ للتقوى   الشيخ ناصر بن سليمان العمر  I_vote_rcapالحج.. توحيدٌ وتحقيقٌ للتقوى   الشيخ ناصر بن سليمان العمر  I_voting_barالحج.. توحيدٌ وتحقيقٌ للتقوى   الشيخ ناصر بن سليمان العمر  I_vote_lcap 
ملك الحصريات - 1018
الحج.. توحيدٌ وتحقيقٌ للتقوى   الشيخ ناصر بن سليمان العمر  I_vote_rcapالحج.. توحيدٌ وتحقيقٌ للتقوى   الشيخ ناصر بن سليمان العمر  I_voting_barالحج.. توحيدٌ وتحقيقٌ للتقوى   الشيخ ناصر بن سليمان العمر  I_vote_lcap 
Youth - 891
الحج.. توحيدٌ وتحقيقٌ للتقوى   الشيخ ناصر بن سليمان العمر  I_vote_rcapالحج.. توحيدٌ وتحقيقٌ للتقوى   الشيخ ناصر بن سليمان العمر  I_voting_barالحج.. توحيدٌ وتحقيقٌ للتقوى   الشيخ ناصر بن سليمان العمر  I_vote_lcap 
ام ايمان - 889
الحج.. توحيدٌ وتحقيقٌ للتقوى   الشيخ ناصر بن سليمان العمر  I_vote_rcapالحج.. توحيدٌ وتحقيقٌ للتقوى   الشيخ ناصر بن سليمان العمر  I_voting_barالحج.. توحيدٌ وتحقيقٌ للتقوى   الشيخ ناصر بن سليمان العمر  I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
الحج.. توحيدٌ وتحقيقٌ للتقوى   الشيخ ناصر بن سليمان العمر  Emptyالإثنين 19 فبراير 2024, 9:45 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
الحج.. توحيدٌ وتحقيقٌ للتقوى   الشيخ ناصر بن سليمان العمر  Emptyالسبت 17 فبراير 2024, 4:14 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
الحج.. توحيدٌ وتحقيقٌ للتقوى   الشيخ ناصر بن سليمان العمر  Emptyالثلاثاء 13 فبراير 2024, 9:35 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
الحج.. توحيدٌ وتحقيقٌ للتقوى   الشيخ ناصر بن سليمان العمر  Emptyالثلاثاء 13 فبراير 2024, 9:31 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
الحج.. توحيدٌ وتحقيقٌ للتقوى   الشيخ ناصر بن سليمان العمر  Emptyالأحد 11 فبراير 2024, 9:49 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
الحج.. توحيدٌ وتحقيقٌ للتقوى   الشيخ ناصر بن سليمان العمر  Emptyالسبت 10 فبراير 2024, 11:22 am من طرف مسوق كوم

» نقل عفش من الدمام الى جازان
الحج.. توحيدٌ وتحقيقٌ للتقوى   الشيخ ناصر بن سليمان العمر  Emptyالجمعة 09 فبراير 2024, 2:35 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
الحج.. توحيدٌ وتحقيقٌ للتقوى   الشيخ ناصر بن سليمان العمر  Emptyالأربعاء 07 فبراير 2024, 10:20 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
الحج.. توحيدٌ وتحقيقٌ للتقوى   الشيخ ناصر بن سليمان العمر  Emptyالثلاثاء 06 فبراير 2024, 9:10 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
الحج.. توحيدٌ وتحقيقٌ للتقوى   الشيخ ناصر بن سليمان العمر  Emptyالجمعة 02 فبراير 2024, 2:48 pm من طرف مسوق كوم

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 5021 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو مسوقة المملكة فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 47826 مساهمة في هذا المنتدى في 12442 موضوع
المواضيع الأكثر نشاطاً
بطاقات دعوية * متجدد *
يبارك منتدى انور ابو البصل الاسلامي لمديرة المنتدى اختنا في الله نور الايمان وصول المنتدى إلى 20.000 مساهمة
اليوم زفاف ابنتي مرام على فهمي لولك
مـعــــــــــــا لنكتب 1000 حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم
يبارك منتدى انور ابو البصل الاسلامي لكل الأعضاء والمشرفين والمديرين الاكارم وصول المنتدى إلى 30.000 مساهمة
حملة الدعاء لأخواننا في سوريا / شارك حتى ولو بدعاء قصير
ترتيب منتداكم منتدى انور ابو البصل الاسلامي في موقع Alexa
نهنىء أعضاء منتدى انور ابو البصل الاسلامي لتعدى المنتدى حاجز ال 3500 عضو
ما هو رايكم بالبوابة الجديدة حفظكم الله ورعاكم
سلسلة أذكار الصباح والمساء
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      




قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى انور ابو البصل الاسلامي على موقع حفض الصفحات

 

 الحج.. توحيدٌ وتحقيقٌ للتقوى الشيخ ناصر بن سليمان العمر

اذهب الى الأسفل 
+2
شموخى
kaka neymar
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
kaka neymar
عضو جديد

عضو جديد



عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 20/10/2012

الحج.. توحيدٌ وتحقيقٌ للتقوى   الشيخ ناصر بن سليمان العمر  Empty
مُساهمةموضوع: الحج.. توحيدٌ وتحقيقٌ للتقوى الشيخ ناصر بن سليمان العمر    الحج.. توحيدٌ وتحقيقٌ للتقوى   الشيخ ناصر بن سليمان العمر  Emptyالأحد 21 أكتوبر 2012, 10:26 am

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين..

وبعد:

فلا أعلم ركناً من أركان الإسلام جاء مفصَّلاً في القرآن كما هو في "الحج"، علماً أنه الركن الخامس في الإسلام، ولا يجب في العمر إلا مرة واحدة، بل هو أيسرها من حيث الوجوب وسقوط التكليف-قلَّ أن تجد مسلماً إلا أدى الزكاة أو الصدقة ولو مرة في العمر-، فكثير من المسلمين على مرّ العصور لم يستطيعوا إليه سبيلاً، ولو تأملنا في العصر الحاضر لوجدنا أنّ أقل من 0.2% من تِعداد المسلمين يؤدون الحج كل عام.

لهذا؛ نحتاج إلى وقفة تأمل لماذا هذه العناية العظمى بالحج والعمرة من حيث التفصيل الذي لا تجده في بقية أركان الإسلام سوى الشهادتين، فالصلاة والزكاة وردتا أكثر من الحج في القرآن لكن بشكل إجمالي دون تفصيل، حيث عنيت السنة بتفصيل ذلك، والصوم جاء في آيات محدودة في سورة البقرة، مع تفصيل يسير.

أما الحج فكان وروده في القرآن في عدة سور مع تفصيل ظاهر، مع ما جاء في السنة من بيان وتفصيل قولي وعملي.

كل هذا كان من أسباب الوقوف مع بعض آيات الحج سعياً إلى تحقيق هذا الركن على الوجه الأكمل، حيث إن العمل يتوقف على العلم، والتدبر من أعظم أبواب العلم ومسالكه، وقد قال ربنا: {كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُوا الأَلْبَابِ} [ص: 29]، فجعل التذكر بعد التدبر، وإن كانت الواو لا تقتضي تعقيباً ولا ترتيباً، لكن دلالة السياق والواقع تؤكد ذلك والله أعلم.

ولما كان المقام لا يتسع للحديث عن سائر آيات الحج في مثل هذا المقام، ولو مع اختصار وإخلال، رأيت أن أقتصر هنا على آيتين في مبادئ هذا الشأن، ولن أقف معهما من حيث الدلالة الفقهية والأحكام التفصيلية، وإنما سأركز على القضايا الإيمانية والعقدية والتربوية والسلوكية والأخلاقية، ومن الله أستمد العون والتوفيق.

قال الله عز وجل: {وَإذْ قَالَ إبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا الْبَلَدَ آمِنًا وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَن نَّعْبُدَ الأَصْنَامَ} [إبراهيم: 35].

{وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَن نَّعْبُدَ الأَصْنَامَ}:

كان هذا هو دعاء إبراهيم عليه السلام عندما بنى البيت وسأل ربه أن يجعل هذا البلد آمناً، ففي سورة البقرة وإبراهيم وإسماعيل عليهما السلام يرفعان القواعد من البيت، كان من دعائهما {رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ} [البقرة: 128]، ثم عقب الله على ذلك بقوله سبحانه: {وَمَن يَرْغَبُ عَن مِّلَّةِ إبْرَاهِيمَ إلاَّ مَن سَفِهَ نَفْسَهُ} [البقرة:130]، وهل ملة إبراهيم إلا التوحيد الخالص، حيث قال سبحانه: {ثُمَّ أَوْحَيْنَا إلَيْكَ أَنِ اتَّبِعْ مِلَّةَ إبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْـمُشْرِكِينَ} [النحل: 123].

والمتأمل للآيات الواردة في البيت يلحظ الاقتران والتلازم بين بناء البيت والتوحيد، وكذلك نجد آيات القصد للبيت العتيق تؤكد هذه الحقيقة، فانظر إلى سورة الحج، حيث أمر الله إبراهيم عليه السلام بأن يؤذن في الناس بالحج {وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالاً وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ} [الحج: 27]، ثم عقب ذلك بآية عظيمة فيها الوصية بتعظيم حرمات الله، وأن أعظمها هو التوحيد، حيث لا يليق الشرك بهذا البيت، وما بني لذلك، تأمل قوله سبحانه: {ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ عِندَ رَبِّهِ وَأُحِلَّتْ لَكُمُ الأَنْعَامُ إلاَّ مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ . حُنَفَاءَ لِلَّهِ غَيْرَ مُشْرِكِينَ بِهِ وَمَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَكَأَنَّمَا خَرَّ مِنَ السَّمَاءِ فَتَخْطَفُهُ الطَّيْرُ أَوْ تَهْوِي بِهِ الرِّيحُ فِي مَكَانٍ سَحِيقٍ . ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ} [الحج: 30-32].

فاجتناب الأوثان مقتضاه توحيد الله في عبادته، وأكد ذلك في الآية التي بعدها {حُنَفَاءَ لِلَّهِ} أي موحدين، بل زاد تأكيداً وبياناً {غَيْرَ مُشْرِكِينَ بِهِ}، ولم يكتفِ بذلك، بل بيَّن عاقبة من يخالف هذا الأصل العظيم وهو التوحيد {وَمَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَكَأَنَّمَا خَرَّ مِنَ السَّمَاءِ فَتَخْطَفُهُ الطَّيْرُ أَوْ تَهْوِي بِهِ الرِّيحُ فِي مَكَانٍ سَحِيقٍ}، ثم عظم ذلك وجلاه بقوله {ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ}، وأي شعيرة أعظم من التوحيد.

إن هذا البيت والأمن والرزق والحج؛ كله لعبادة الله، وأس ذلك توحيده سبحانه، لذا لما غيَّر كفار العرب في التلبية، وأدخلوا فيها الشرك، كان عقاب الله لهم أليماً وشديداً كما في سورة النحل {وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً قَرْيَةً كَانَتْ آمِنَةً مُّطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَدًا مِّن كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللَّهِ فَأَذَاقَهَا اللَّهُ لِبَاسَ الْـجُوعِ وَالْـخَوْفِ بِمَا كَانُوا يَصْنَعُونَ} [النحل: 112].

بل إن التهديد كان واضحاً في سورة الحج {وَمَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَكَأَنَّمَا خَرَّ مِنَ السَّمَاءِ فَتَخْطَفُهُ الطَّيْرُ أَوْ تَهْوِي بِهِ الرِّيحُ فِي مَكَانٍ سَحِيقٍ} [الحج: 31].

وصرف العبادة لغير الله مضاد للتوحيد الخالص، تأمل دعاء النبي صلى الله عليه وسلم: «تعس عبد الدرهم، تعس عبد الدينار، تعس وانتكس وإذا شيك فلا انتثش»، وتأمّل قول الله سبحانه: {وَمَا أُمِرُوا إلاَّ لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ} [البينة: 5]، وقد فسر النبي صلى الله عليه وسلم كما في حديث عدي بن حاتم، طاعة المخلوقين بالعبادة.

لذا؛ فعلى الحاج والمعتمر أن يتأمل في هذا المقصد العظيم، وهو تحقيق التوحيد والحذر من صرف أي نوع من العبادة لغير الله، فالرياء شرك أصغر، فكم من حاج حجّ ليُقال: الحاج فلان؟

والتعلق بالأحجار والمشاهد قد يدخل صاحبه في الشرك فيحبط عمله، ولهذا كان عمر رضي الله عنه يستحضر هذا المعنى العظيم وهو يقبّل الحجر الأسود، فيقول مُحققاً للتوحيد والمتابعة، وقاطعاً لأي تعلّق قلبي به "إني أعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع، ولولا أني رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يقبلك ما قبلتك" [متفق عليه].

إن ما نراه من بعض الحجاج والمعتمرين أصلحهم الله من تمسّح ببعض المشاهد والأحجار مما لم يرد به نص من الشارع، ودعاء وتوسل بالأموات، وألفاظ في بعض المشاعر؛ كل ذلك يتعارض مع ما شرعه الله من إقامة التوحيد وإخلاص العبادة لله، والحذر من صرف أي نوع من العبادة لغيره.

إن مقتضى التلبية التي تصاحب الحاج من أول نسكه إلى رمي جمرة العقبة، وتكرار تلك التلبية؛ يوجب الحذر من الوقوع فيما يضاد هذه التلبية، ويذكره باستصحاب هذا الأصل العظيم في كل مراحل حجه وعمرته؛ لتكون خالصة من الشوائب منسجمة مع آيات الحج وبناء البيت {وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَن نَّعْبُدَ الأَصْنَامَ}، {حُنَفَاءَ لِلَّهِ غَيْرَ مُشْرِكِينَ بِهِ}، {فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ}.. إن استصحاب هذه الآيات وتدبر معانيها، والوقوف عند حدود الله في كل مناسكنا؛ يجعل عملنا أحرى للقبول من الله لخلوصه وصفائه، فالله غني عن الشرك مهما صغر في عين صاحبه كما في الحديث القدسي الصحيح: «أنا أغنى الشركاء عن الشرك، من عمل عملاً أشرك فيه معي غيري، تركته وشركه».

والحديث عن التوحيد وآية إبراهيم السابقة يقودونا للحديث عن آية أخرى متعلقة بها هي من تمام التوحيد الواجب أو المستحب وهي قوله:
{وَتَزَوَّدُوا فَإنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى} [البقرة: 197].

الذي يطيل النظر في آيات الحج ويتدبر تلك المعاني والمقاصد التي وردت فيها، لا يخالجه شك بأن من أبرز مقاصد الحج تحقيق التقوى، حيث جاء الأمر بها والحث عليها وربط قبول العمل على تحقيقها بصور متنوعة وأساليب متعددة، ما يؤكد منزلتها وأثرها في حياة المسلم عموماً، والحاج خصوصاً.

لنقف مع بعض المواضع والآيات التي وردَ فيها الأمر بالتقوى أو الحثّ عليها أو الإشارة إليها:

ففي آية الأمر بإتمام الحج والعمرة {وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ} ختم الله الآية بقوله {وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ} [البقرة: 196]، وفي الآية التي بعدها {الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ} ختمت الآية بقوله سبحانه {وَتَزَوَّدُوا فَإنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى} وأكد ذلك بقوله {وَاتَّقُونِ يَا أُوْلِي الأَلْبَابِ} [البقرة: 197]، ثم ختم آيات الحج في سورة البقرة بقوله: {وَمَن تَأَخَّرَ فَلا إثْمَ عَلَيْهِ لِـمَنِ اتَّقَى وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إلَيْهِ تُحْشَرُونَ} [البقرة: 203].. فتأمل تكرار التقوى في كل آية.

وفي المائدة ختم أحكام الصيد بقوله: {وَحُرِّمَ عَلَيْكُمْ صَيْدُ الْبَرِّ مَا دُمْتُمْ حُرُمًا وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي إلَيْهِ تُحْشَرُونَ} [المائدة: 96]، وافتتح سورة الحج بقوله: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ إنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ} [الحج: 1]، ولما بدأ بالحديث عن الحج تكرر ذكر التقوى {ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ} [الحج: 32]، {لَن يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلا دِمَاؤُهَا وَلَكِن يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنكُمْ} [الحج: 37].

ومن هنا سنقف أمام هذا التركيز على تحقيق التقوى لنستخرج منه بعض الدروس والعبر، ومنها:

1 - التقوى عمل قلبي "تظهر آثاره على الجوارح":

ونظراً لكثرة المشاهد المحسوسة في الحج فقد ينشغل الحاج عن إصلاح باطنه وقلبه بتلك الأعمال والمشاهد التي لا بد أن يقوم بها حتى يتم نسكه، فجاء التركيز على التقوى ليعلم أن هذه المشاهد ليست مرادة لذاتها، كما صرح بآية الحج {لَن يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلا دِمَاؤُهَا وَلَكِن يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنكُمْ} [الحج: 37]. وعندما ذكر التعجل والتأخر في الحج أيام منى ذكر التقوى {وَمَن تَأَخَّرَ فَلا إثْمَ عَلَيْهِ لِـمَنِ اتَّقَى وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إلَيْهِ تُحْشَرُونَ} [البقرة: 203]، حيث ينشغل الناس عادة بالاستعداد للرحيل، ما يضعف عند بعضهم تحقيق التقوى ومراعاة هذه المقاصد عند اتخاذ قرار التعجيل أو التأجيل.

2 - أركان الإسلام ارتبطت بالتقوى والتزكية، فهي وسيلة لا غاية:

{وَلَكِن يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنكُمْ} [الحج: 37]، {خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا} [التوبة: 103]، {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} [البقرة: 183]، {قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ . الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ خَاشِعُونَ} [المؤمنون: 1 - 2]، ولذلك قال في الحج {الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْـحَجَّ فَلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ وَلا جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ وَتَزَوَّدُوا فَإنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُوْلِي الأَلْبَابِ} [البقرة: 197]. ومن دون التقوى لن تتحقق هذه الأعمال على وجهها الصحيح، فجاء التركيز على التقوى ليتربى المسلم على ذلك في الحج وبعده، تدبر قوله سبحانه: {ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ} [الحج: 32]، وتعظيم شعائر الله ليس خاصاً بالحج والعمرة.

3 - أخي الحاج.. طالما قرأنا كلمة التقوى في القرآن، حيث وردت مئات المرات، وكذلك في السنة، وعلى ألسنة العلماء والدعاة، فما حقيقة التقوى؟

اختلفت عبارات العلماء في بيان معناها [جامع العلوم والحكم لابن رجب، ص112]، لكن تكاد تتفق على حقيقتها ومآلاتها؟ فهناك من جعل التقوى الوصول لدرجة الإحسان كما في حديث جبريل: «أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك» [متفق عليه من حديث أبي هريرة، صحيح البخاري (50)، ومسلم (9)].

وقيل: هي أن تجعل بينك وبين عذاب الله وقاية. وقيل: هي الخوف من الجليل، والعمل بالتنزيل، والقناعة بالقليل، والاستعداد ليوم الرحيل.

وسأل عمرٌ أُبّي بن كعب رضي الله عنهما عن التقوى..

فقال: يا أمير المؤمنين: أما سلكت طريقاً ذا شوك؟

قال: بلى.

قال أُبّي: فماذا صنعت؟

قال عمر: شمرت واجتهدت.

قال أُبّي: فذلك التقوى.

فجاء ابن المعتز وترجم هذا المعنى بقوله:

خلّ الذنوب صغيرها *** وكبيرها ذاك التقى
واصنع كماشٍ فوق أرض *** الشوك يحذر ما يَرى
لا تحقرنّ صغيرة *** إن الجبال من الحصى


والمهم أخي الحاج أن تستشعر هذه المعاني وأنت تؤدي مناسك حجك وعمرتك، وذلك بمراقبة الله في سِرّك وعلانيتك:

إذا ما خلوتَ الدهر يوماً فلا تقُل *** خلوتُ ولكن قل عليّ رقيب
فلا تحسبنّ الله يغفل ساعة *** ولا أن ما تُخفي عليه يغيب


4 - هناك من يفهم قول النبي صلى الله عليه وسلم: «التقوى ههنا»[كما في حديث مسلم (2564)] ويشير إلى صدره، أن التقوى في القلب فحسب، ولا علاقة للأعمال الظاهرة بها، وهذا فهم خاطئ، فالتقوى محلها القلب، لكن ثمرتها في الظاهر والباطن، فإذا لم تتوافق أعمال الظاهر مع الباطن لم تتحقق التقوى وإن زعم صاحبها ذلك.

وعند التأمل في آيات الحج {فَلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ وَلا جِدَالَ فِي الْحَجِّ} [البقرة: 197]، وهذه أعمال ظاهرة بِيّنة؛ نجده ختمها بقوله {وَاتَّقُونِ يَا أُوْلِي الأَلْبَابِ} [البقرة: 197]، وسبقها {وَتَزَوَّدُوا فَإنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى}، ما يؤكد أنه دون التقوى لن يسلم الحاج من الجدل والرفث والفسوق، بل إن الآية التي {وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ} تبيّن حكم من اضطر إلى الإخلال بهذا الإتمام كالإحصار، وحلق الرأس بسبب الأذى وهو محرم، حيث بيّن جزاء ذلك من الهدي والفدية، والبديل لذلك، وحيث إن هذه الأعمال الظاهرة لا يمكن تحقيق أدائها إلا إذا كان صاحبها مراقباً لله في سره وعلانيته، وختم الآية بالأمر بالتقوى {وَاتَّقُوا اللَّهَ}، ثم هدد من لم يراعِ جانب التقوى بقوله: {وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ} [البقرة: 196].

بل إن التعجل في الحج والتأجل عمل ظاهر، ومع ذلك قيد ذلك بقوله {لِمَنِ اتَّقَى}، ثم أمر بالتقوى في ختام هذه الآية {وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إلَيْهِ تُحْشَرُونَ} [البقرة: 203]. ونجد أن نحر الهدي عمل ظاهر بارز، ومع ذلك جعل مدار قبول الدماء على تحقق التقوى {لَن يَنَالَ اللَّهَ لُـحُومُهَا وَلا دِمَاؤُهَا وَلَكِن يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنكُمْ} [الحج: 37].

ولو تأملنا في كثير من الآيات التي وردت فيها التقوى لاتضح لنا أنها تعقب أعمالاً ظاهرة، ما يؤكد التلازم بين عمل الظاهر والباطن، وأي تقصير في أحدهما هو قصور في الآخر.

وبهذا يتضح لنا خطأ فهم كثير من المسلمين عندما تنصحه بمخالفة السنة في هديه الظاهر وتقول له اتقِ الله، فيرد عليك بقوله «التقوى ههنا» ويشير إلى قلبه؟ لو صدق مع الله لعلم أن تحقق التقوى في القلب كما يزعم يستلزم ظهور ذلك على جوارحه كما كان صلى الله عليه وسلم الذي أشار إلى صدره [كما في حديث مسلم (2564)].


العدد 304 ذو الحجة 1433هـ، أكتوبر - نوفمبر 2012م.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شموخى
مدير المنتدى

مدير المنتدى
شموخى


عدد المساهمات : 498
تاريخ التسجيل : 14/08/2012

الحج.. توحيدٌ وتحقيقٌ للتقوى   الشيخ ناصر بن سليمان العمر  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحج.. توحيدٌ وتحقيقٌ للتقوى الشيخ ناصر بن سليمان العمر    الحج.. توحيدٌ وتحقيقٌ للتقوى   الشيخ ناصر بن سليمان العمر  Emptyالأحد 21 أكتوبر 2012, 11:55 am

الحج.. توحيدٌ وتحقيقٌ للتقوى   الشيخ ناصر بن سليمان العمر  1_1510
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انور صالح ابو البصل
الادارة العليا

الادارة العليا
انور صالح ابو البصل


عدد المساهمات : 7858
تاريخ التسجيل : 26/10/2011
الموقع : https://anwarbasal.yoo7.com
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : ادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة

الحج.. توحيدٌ وتحقيقٌ للتقوى   الشيخ ناصر بن سليمان العمر  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحج.. توحيدٌ وتحقيقٌ للتقوى الشيخ ناصر بن سليمان العمر    الحج.. توحيدٌ وتحقيقٌ للتقوى   الشيخ ناصر بن سليمان العمر  Emptyالأحد 21 أكتوبر 2012, 12:13 pm

بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

جزاكم الله الجِنَان ... ورضي عنكم الرحمـــن

بارك الله فيكم

ودمتم و دام نوركم ساطع في جميع أنحاء المنتدى
اخوكم انور ابو البصل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://anwarbasal.yoo7.com
alaa_eg
مدير المنتدى

مدير المنتدى
alaa_eg


عدد المساهمات : 1277
تاريخ التسجيل : 05/05/2012
العمر : 31
الموقع : https://bramjnet.forumattivo.com
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : https://absba.foroactivo.com

الحج.. توحيدٌ وتحقيقٌ للتقوى   الشيخ ناصر بن سليمان العمر  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحج.. توحيدٌ وتحقيقٌ للتقوى الشيخ ناصر بن سليمان العمر    الحج.. توحيدٌ وتحقيقٌ للتقوى   الشيخ ناصر بن سليمان العمر  Emptyالإثنين 22 أكتوبر 2012, 10:10 am

الحج.. توحيدٌ وتحقيقٌ للتقوى   الشيخ ناصر بن سليمان العمر  13128990601154
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://arab-muslim.ahlamontada.net
محب الصالحين
عضو جديد

عضو جديد



عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 29/01/2013

الحج.. توحيدٌ وتحقيقٌ للتقوى   الشيخ ناصر بن سليمان العمر  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحج.. توحيدٌ وتحقيقٌ للتقوى الشيخ ناصر بن سليمان العمر    الحج.. توحيدٌ وتحقيقٌ للتقوى   الشيخ ناصر بن سليمان العمر  Emptyالسبت 23 مارس 2013, 7:48 am

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Youth
مشرف

مشرف
Youth


عدد المساهمات : 891
تاريخ التسجيل : 30/07/2012
العمر : 25
الموقع : http://www.t-altwer.com/
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالب

الحج.. توحيدٌ وتحقيقٌ للتقوى   الشيخ ناصر بن سليمان العمر  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحج.. توحيدٌ وتحقيقٌ للتقوى الشيخ ناصر بن سليمان العمر    الحج.. توحيدٌ وتحقيقٌ للتقوى   الشيخ ناصر بن سليمان العمر  Emptyالأحد 07 أبريل 2013, 1:00 pm

لكل منا سحر يقطنه .....
وسحرك طغى على الحروف ....
لك مني كل الموده والحب ....
ولروحك باقات ياسمين ....
وازرار جوري ...
وكل ما اتمناه ان يتكلل هذا الحب بالنجاح ...
واكون اول الحاضرين
كن بخير لاكون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.t-altwer.com/
 
الحج.. توحيدٌ وتحقيقٌ للتقوى الشيخ ناصر بن سليمان العمر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» 2 مكتبة الحج و العمرة : آداب الحج لفضيلة الشيخ وحيد عبد السلام بالي
» موقع الشيخ محمد ناصر الدين الألباني
» الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ ناصر بن محمد الأحمد
» الشيخ سليمان المزيني
» موقع الشيخ سليمان الماجد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى انور ابو البصل الاسلامي :: منتدى الفقه الاسلامي :: الفقه واصوله-
انتقل الى: