منتدى انور ابو البصل الاسلامي
أصول الفقه 8d2f7d145ea904
منتدى انور ابو البصل الاسلامي
أصول الفقه 8d2f7d145ea904
منتدى انور ابو البصل الاسلامي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى انور ابو البصل الاسلامي

منتدى اسلامي عام شامل على منهج اهل السنة والجماعة قران وسنة بفهم سلف الامة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
انور صالح ابو البصل - 7858
أصول الفقه I_vote_rcapأصول الفقه I_voting_barأصول الفقه I_vote_lcap 
امين - 1868
أصول الفقه I_vote_rcapأصول الفقه I_voting_barأصول الفقه I_vote_lcap 
نحب الصالحين - 1712
أصول الفقه I_vote_rcapأصول الفقه I_voting_barأصول الفقه I_vote_lcap 
عزف الحروف - 1627
أصول الفقه I_vote_rcapأصول الفقه I_voting_barأصول الفقه I_vote_lcap 
شبح المنتديات - 1300
أصول الفقه I_vote_rcapأصول الفقه I_voting_barأصول الفقه I_vote_lcap 
alaa_eg - 1277
أصول الفقه I_vote_rcapأصول الفقه I_voting_barأصول الفقه I_vote_lcap 
الشيخ حيدر رمضان - 1033
أصول الفقه I_vote_rcapأصول الفقه I_voting_barأصول الفقه I_vote_lcap 
ملك الحصريات - 1018
أصول الفقه I_vote_rcapأصول الفقه I_voting_barأصول الفقه I_vote_lcap 
Youth - 891
أصول الفقه I_vote_rcapأصول الفقه I_voting_barأصول الفقه I_vote_lcap 
ام ايمان - 889
أصول الفقه I_vote_rcapأصول الفقه I_voting_barأصول الفقه I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
أصول الفقه Emptyالإثنين 19 فبراير 2024, 9:45 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
أصول الفقه Emptyالسبت 17 فبراير 2024, 4:14 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
أصول الفقه Emptyالثلاثاء 13 فبراير 2024, 9:35 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
أصول الفقه Emptyالثلاثاء 13 فبراير 2024, 9:31 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
أصول الفقه Emptyالأحد 11 فبراير 2024, 9:49 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
أصول الفقه Emptyالسبت 10 فبراير 2024, 11:22 am من طرف مسوق كوم

» نقل عفش من الدمام الى جازان
أصول الفقه Emptyالجمعة 09 فبراير 2024, 2:35 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
أصول الفقه Emptyالأربعاء 07 فبراير 2024, 10:20 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
أصول الفقه Emptyالثلاثاء 06 فبراير 2024, 9:10 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
أصول الفقه Emptyالجمعة 02 فبراير 2024, 2:48 pm من طرف مسوق كوم

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 5021 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو مسوقة المملكة فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 47826 مساهمة في هذا المنتدى في 12442 موضوع
المواضيع الأكثر نشاطاً
بطاقات دعوية * متجدد *
يبارك منتدى انور ابو البصل الاسلامي لمديرة المنتدى اختنا في الله نور الايمان وصول المنتدى إلى 20.000 مساهمة
اليوم زفاف ابنتي مرام على فهمي لولك
مـعــــــــــــا لنكتب 1000 حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم
يبارك منتدى انور ابو البصل الاسلامي لكل الأعضاء والمشرفين والمديرين الاكارم وصول المنتدى إلى 30.000 مساهمة
حملة الدعاء لأخواننا في سوريا / شارك حتى ولو بدعاء قصير
ترتيب منتداكم منتدى انور ابو البصل الاسلامي في موقع Alexa
نهنىء أعضاء منتدى انور ابو البصل الاسلامي لتعدى المنتدى حاجز ال 3500 عضو
ما هو رايكم بالبوابة الجديدة حفظكم الله ورعاكم
سلسلة أذكار الصباح والمساء
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      




قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى انور ابو البصل الاسلامي على موقع حفض الصفحات

 

 أصول الفقه

اذهب الى الأسفل 
+11
نٌشّـميّـۂ آنٌـٱ ♥
شبح المنتديات
alaa_eg
الزهرة الحمراء
همسات
زهرة البنفسج
همسات دافئة
مسلم وافتخر
*الامير حمودي*
انور صالح ابو البصل
قمر الابد
15 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
قمر الابد
عضو جديد

عضو جديد



عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 21/07/2012

أصول الفقه Empty
مُساهمةموضوع: أصول الفقه   أصول الفقه Emptyالسبت 21 يوليو 2012, 3:04 pm

علم أصول الفقه: هو علم يبحث عن أدلة الفقه الإجمالية وكيفية الاستفادة منها وحال المستفيد (المجتهد)
أما الأصول فهي مفرد أصل وهو ما يبنى عليه غيره, وأما الفقه فلغةً هو الفهم, واصطلاحاً هو العلم بالأحكام الشرعية العملية المستنبطة من الأدلة التفصيلية.
والمراد بالإجمالية: أي القواعد العامة مثل قولهم الأمر للوجوب والنهي للتحريم والصحة تقتضي النفوذ فيخرج بذلك الأدلة التفصيلية فلا تذكر في أصول الفقه إلا على سبيل التمثيل على القاعدة.
و المراد بكيفية الاستفادة منها: أي معرفة كيف يستفيد الأحكام من أدلتها بدراسة أحكام الألفاظ ودلالاتها من عموم وخصوص وإطلاق وتقييد وناسخ ومنسوخ وغير ذلك فإنه بإدراكه يستفيد من أدلة الفقه أحكامها.
و المراد بحال المستفيد:معرفة حال المستفيد وهو المجتهد وسميّ مستفيداً لأنه يستفيد(يستنبط) بنفسه الأحكام من أدلتها لبلوغه مرتبة الاجتهاد فمعرفة المجتهد وشروط الاجتهاد وحكمه ونحو ذلك يبحث في أصول الفقه.
يمكن تعريف علم (أصول الفقه) : أنه علم يبحث في القواعد العامة (الكلية أو الإجمالية) التي يقع في طريقتها استنباط الأحكام الشرعية
موضوع علم الأصول

موضوع علم أصول الفقه هو ذلك الشيء الذي يبحث فيه هذا العلم وهذا العلم يبحث في أدلة التشريع الكلية وأحوالها الموصلة إلى الأحكام كما يبحث هذا العلم في أقسام هذه الأدلة وإقامة الحجة على مصدر للأحكام الشرعية كما يبحث هذا العلم في ترتيب هذه الأدلة وجعلها على مراتب مختلفة كما يبحث في كيفية استنباط الأحكام منها على وجه كلي فالأصول لاينظر في الأدلة التفصيلية ولا فيما تدل عليه من الأحكام الجزئية وإنما ينظر في الأدلة على الأحكام وهذه القواعد يطبقها الفقيه على الأدلة التفصيلية فيحصل بذلك على الأحكام الجزئية والمراد بالدليل الكلي هو النوع العام من الأدلة الذي نتدرج تحته عدة جزئيات كالأمر مثلا كلي نتدرج تحته جميع الأوامر التي جاءت بها الشريعة الإسلامية على اختلاف أساليبها أو المراد بالحكم الكلي فهو النوع العام من الأحكام الذي نتدرج تحته عدة جزئيات كالإيجاب مثلا فهو يشمل إيجاب الصلاة والزكاة والصدق ووفاء العهد ونحو ذلك مماطلب الشارع الإتيان به على وجه الجزم والإلزام
الفرق بين علم أصول الفقه وعلم الفقه

علم الفقه: هو العلم بالأحكام الشرعية الفرعية المتعلقة بأفعال العباد في عباداتهم, ومعاملاتهم وعلاقتهم الأسرية, وجناياتهم, والعلاقات بين المسلمين بعضهم وبعض, وبينهم وبين غيرهم, في السلم والحرب, وغير ذلك. والحكم عل تلك الأفعال بأنها واجبة, أو محرمة, أو مندوبة, أو مكروهة, أو مباحة, وأنها صحيحية أو فاسدة, أو غير ذلك؛ بناء على الأدلة التفصيلية الواردة في الكتاب والسنة وسائر الأدلة المعتبرة.
أما أصول الفقه: فهو مجموعة القواعد التي يبنى عليها الفقه. فهو الذي يبين لنا ما هي طبيعة الأحكام الشرعية بصفتها الإجمالية, وما خصائص كل نوع من الأحكام, وكيفية ارتباط أنواعها ببعض.
علم الفقه: هو أيضاً العلم بالدليل الشرعي التفصيلي, من الكتاب أو السنة أو غيرهما, لكل مسألة من المسائل.
أما أصول الفقه: فهوعلم يبين لنا كيف نستنبط الحكم من دليله, كاستنباطه من صراحة نص الآية القرآنية, أو الحديث النبوي, أو من مفهومهما، أو من القياس عليهما, أو بغير ذلك.
وأما الفقيه: فهو المجتهد القادر على الإفتاء بشروطه.
أما أصول الفقه: فهو الذي يبين لنا من الشخص الذي يستطيع الاستنباط, وما هي مؤهلاته.
[عدل]تاريخ علم الأصول في التدوين

كان الصحابة بعد عهد النبي صلى الله عليه وسلم إذا استنبطوا أحكاماً شرعية لتطبيقها على وقائع جديدة, يصدرون في استنباطهم عن أصول مستقرة في أنفسهم, علموها من نصوص الشريعة وروحها, ومن تصرفات النبي صلى الله عليه وسلم التي عايشوها وشاهدوها.. وربما صرح بعضهم في بعض المسائل بالأصل الذي استند إليه في استنباطه للحكم الفرعي, كقول علي في عقوبة شارب الخمر: "إذا شرب سكر, وإذا سكر هذى, وإذا هذى افترى, فحده حد المفترين". والمفتري هو القاذف الذي ورد في قوله تعالىSadو الذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا بأربعة شهداء فاجلدوهم ثمانين جلدة ولاتقبلوا لهم شهادة أبدا وأولئك هم الفاسقون). فيكون علي قد قرر أن علة الافتراء هي السكر, فيحكم على السكران بحكم المفتري أو القاذف, وبذلك يكون قد قرر قاعدة أصولية.
وفي عهد التابعين ومن بعدهم كثرت الحاجة إلى الاستنباط, لكثرة الحوادث التي نشأت عن دخول بلاد شاسعة تحت الحكم الإسلامي. فتخصص في الفتيا كثير من التابعيين, فاحتاجوا إلى أن يسيروا في استنباطهم على قواعد محددة, ومناهج معروفة، وأصول واضحة. وكان لبعضهم كلام واضح في أثناء كلامهم في علم الفقه.
غير أن علم الأصول لم يتميز عن غيره إلا في القرن الثاني الهجري, وكان للامام الشافعي الدور الأساسي في جمع مباحث الأصول في كتابه "الرسالة" إضافة إلى تجديد وإضافة القواعد الأساسية في علم الأصول حتى تم تعديله وشرحه وإضافه القواعد الأخرى على يد العلماء العاملين من مختلف المذاهب الإسلامية.
[عدل]أدلة علم الأصول أو أدلة الأحكام

عند الأصوليين أدلة علم الأصول قد يسميها البعض أدلة الأحكام أو الأدلة الشرعية, والدليل عند علماء الأصول هو: ما يمكن التوصل بصحيح النظر فيه إلى العلم بمطلوب خبري, أو ما يتخذ حجةً على أن المبحوث عنه حكم شرعي [3]؛ وهي عند مذاهب أهل السنة ((الكتاب والسنة والإجماع والقياس وقول الصحابي وشرع من قبلنا والعرف والمصالح المرسلة وسد الذرائع والاستحسان والاستصحاب)) وعند الشيعة الجعفرية ((الكتاب والسنة (تشمل كلام وتقريرات وتصرفات الائمة المعصومين) والإجماع(الكاشف عن رأي المعصوم) والعقل والأصول العملية (البراءة والاحتياط والاستصحاب والتخيير).
و هكذا فالأدلة الشرعية السابقة تنقسم إلى ثلاثة أنواع:
النوع الأول: وهو المصدر الذي بني عليه الدين كله, وذلك لا ينطبق إلا على الكتاب والسنة , وأي دليل يأتي بعدهما ليس بدليل حقيقي انما هو كاشف عن دليل من الكتاب والسنة, وذلك لا خلاف عليه بين جميع علماء المسلمين على مر العصور.
النوع الثاني: هو ما اتفق عيه جمهور علماء المسلمين, وهما الإجماع والقياس أو العقل كما يسميه بعض الأصوليين.
النوع الثالث: وهو ما اختلف علماء المسلمين على الاستدلال بهم, مثل المصالح المرسلة والاستسحان والاستصحاب وغيرهم كما ذكر, فبعض المذاهب تقف عند الأدلة الأربعة, والبعض الآخر يضيف دليلاً أو اثنين أو غير ذلك من الأدلة الأخرى المختلف عليها, ولكن لا يوجد من العلماء من يأخذ بكل الأدلة المخت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انور صالح ابو البصل
الادارة العليا

الادارة العليا
انور صالح ابو البصل


عدد المساهمات : 7858
تاريخ التسجيل : 26/10/2011
الموقع : https://anwarbasal.yoo7.com
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : ادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة

أصول الفقه Empty
مُساهمةموضوع: رد: أصول الفقه   أصول الفقه Emptyالسبت 21 يوليو 2012, 3:23 pm


بوركت وسلمت تلك الأيادي المبدعة
على المجهود الرائع والكبير
ولا حرمنا تلك البصمة الساحرة

والعطاء المبهر
نترقب المزيد من تميزك اللا محدود
لك مني

ارق تحية

وأطيب المنى
انور صالح ابو البصل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://anwarbasal.yoo7.com
*الامير حمودي*
عضو مميز

عضو مميز



عدد المساهمات : 166
تاريخ التسجيل : 18/06/2012

أصول الفقه Empty
مُساهمةموضوع: رد: أصول الفقه   أصول الفقه Emptyالأحد 22 يوليو 2012, 11:01 am

والله موضوع مميز ورائع

وجميل وشكرا لك ع هذا

النقل المميز والرائع

يسلموو تحياتي

لامير حمودي*
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسلم وافتخر
نائب المراقب العام

نائب المراقب العام



عدد المساهمات : 379
تاريخ التسجيل : 12/11/2011

أصول الفقه Empty
مُساهمةموضوع: رد: أصول الفقه   أصول الفقه Emptyالأحد 22 يوليو 2012, 3:03 pm



بآرك آلله فيكـم ونفع بكـم
اسأل الله العظيم
أن يرزقكم الفردوس الأعلى من الجنان
وأن يثيبكم البارئ على ما طرحتـم / خير الثواب
في انتظار جديدكم المميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://anwarbasal.yoo7.com/
همسات دافئة
عضو مميز

عضو مميز



عدد المساهمات : 231
تاريخ التسجيل : 26/07/2012

أصول الفقه Empty
مُساهمةموضوع: رد: أصول الفقه   أصول الفقه Emptyالخميس 26 يوليو 2012, 9:19 pm

جزاك الله الف خير و بارك فيك

يعافيك ربي على جهودك القيمة

لا عدمنا القادم من جديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة البنفسج
عضو مميز

عضو مميز
زهرة البنفسج


عدد المساهمات : 115
تاريخ التسجيل : 26/07/2012

أصول الفقه Empty
مُساهمةموضوع: رد: أصول الفقه   أصول الفقه Emptyالأحد 29 يوليو 2012, 8:15 am

بارك الله فيك واثابك الله كل خير


موضوع رائع ومميز جزيت الفردوس


لك مني جزيل الشكر والتقدير




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسات
عضو مميز

عضو مميز



عدد المساهمات : 182
تاريخ التسجيل : 29/07/2012

أصول الفقه Empty
مُساهمةموضوع: رد: أصول الفقه   أصول الفقه Emptyالأحد 29 يوليو 2012, 5:53 pm

يعطيك العافية وبااارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الزهرة الحمراء
عضو جديد

عضو جديد



عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 12/07/2012

أصول الفقه Empty
مُساهمةموضوع: رد: أصول الفقه   أصول الفقه Emptyالأحد 29 يوليو 2012, 6:08 pm

جزاك الله خيرا

موضوع قيم

ودي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alaa_eg
مدير المنتدى

مدير المنتدى
alaa_eg


عدد المساهمات : 1277
تاريخ التسجيل : 05/05/2012
العمر : 31
الموقع : https://bramjnet.forumattivo.com
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : https://absba.foroactivo.com

أصول الفقه Empty
مُساهمةموضوع: رد: أصول الفقه   أصول الفقه Emptyالإثنين 22 أكتوبر 2012, 10:24 am

مآ شآء آلله سلمت آيآديگ على موضوگ آلمميز و چعلهآ في ميزآن حسنآتگ

سلمت آنآملگ آخي آلگريم شگرآ لگ لموضوعگ آلمميز

آلله يعطيگ آلعآفية على آلموضوع آلمميز

پآرگ آلله فيگ آخي آلآفضل و سلمت آنآملگ

مآ شآء آلله أپدآع پلآ حدود و پآنتظآر أپدآعآتگ آلقآدمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://arab-muslim.ahlamontada.net
شبح المنتديات
مدير المنتدى

مدير المنتدى



عدد المساهمات : 1300
تاريخ التسجيل : 01/08/2012

أصول الفقه Empty
مُساهمةموضوع: رد: أصول الفقه   أصول الفقه Emptyالخميس 25 أكتوبر 2012, 12:01 am

مآ شآء آلله سلمت آيآديگ على موضوگ آلمميز و چعلهآ في ميزآن حسنآتگ

سلمت آنآملگ آخي آلگريم شگرآ لگ لموضوعگ آلمميز

آلله يعطيگ آلعآفية على آلموضوع آلمميز

پآرگ آلله فيگ آخي آلآفضل و سلمت آنآملگ

مآ شآء آلله أپدآع پلآ حدود و پآنتظآر أپدآعآتگ آلقآدمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نٌشّـميّـۂ آنٌـٱ ♥
عضو مميز

عضو مميز
نٌشّـميّـۂ آنٌـٱ ♥


عدد المساهمات : 173
تاريخ التسجيل : 03/07/2012
العمر : 30
الموقع : الاردن
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : جامعيه

أصول الفقه Empty
مُساهمةموضوع: رد: أصول الفقه   أصول الفقه Emptyالسبت 22 ديسمبر 2012, 3:15 pm

دآم آڸتأڸق ... ۉدآم عطآء نپضکَ
کَڸ آڸشکَر ڸهِذآ آڸإپدآع
ڸکَ مني کَڸ آڸتقدير ...!!
ۉپآنتظآر رۉآئع چديدکَ پکَڸ شۉق...!
آرق آڸتحآيآ ڸکَ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sosolove.jordanforum.net
محمد الفهلوى
عضو مميز

عضو مميز



عدد المساهمات : 246
تاريخ التسجيل : 23/12/2012
العمر : 45
الموقع : http://ahla-songs.blogspot.com.eg/

أصول الفقه Empty
مُساهمةموضوع: رد: أصول الفقه   أصول الفقه Emptyالأحد 23 ديسمبر 2012, 9:53 am

موضوع قيم
بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahla-songs.blogspot.com.eg/
مغربي
عضو جديد

عضو جديد



عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 10/01/2013

أصول الفقه Empty
مُساهمةموضوع: رد: أصول الفقه   أصول الفقه Emptyالخميس 10 يناير 2013, 8:24 pm

بارك الله بكم على مروركم الكريم

وجزاكم الله كل خير

دمتم بحفظ الرحمن ورعايته



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسد الدين
عضو جديد

عضو جديد



عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 11/01/2013

أصول الفقه Empty
مُساهمةموضوع: رد: أصول الفقه   أصول الفقه Emptyالجمعة 11 يناير 2013, 6:27 pm


بــــــارك الله فـيــــــك
أهـنـيـك عـلـى هــذا الــطرح الـراقـي والـممـيز ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النمرالذهبى
عضو مميز

عضو مميز
النمرالذهبى


عدد المساهمات : 50
تاريخ التسجيل : 08/01/2013

أصول الفقه Empty
مُساهمةموضوع: رد: أصول الفقه   أصول الفقه Emptyالجمعة 11 يناير 2013, 10:04 pm

أصول الفقه Jazak
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أصول الفقه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أصول الفقه
» منهج أصول الفقه
» علم أصول الفقه: دراسة موجزة
» تحرير رأي ابن خلدون في انقسام مدارس أصول الفقه
» (فصول مختارة من كتاب الواضح في أصول الفقه لابن عقيل الحنبلي :

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى انور ابو البصل الاسلامي :: منتدى الفقه الاسلامي :: الفقه واصوله-
انتقل الى: