انور صالح ابو البصل
الادارة العليا
عدد المساهمات : 7858 تاريخ التسجيل : 26/10/2011 الموقع : https://anwarbasal.yoo7.com العمل/الترفيه : ادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة
| موضوع: العُزْبة : السبت 22 يونيو 2013, 2:44 pm | |
| كرّه العلماء ترك النكاح في حق الصلحاء..خوفاً عليهم من الرهبانية المبتدعة
..وكرّهوه في حق المتحرّمين المتبذلين ..خوفا عليهم من مواقعة الزنى..و
طلباً لتحصينهم عنه ..فلا خير في العزبة إذاً إلا لرجل لا شهوة له يتخفّف
بالعزبة كيلا يتموّن بحقوق لا قدرة له على الوفاء بها..
ؤفي الحديث ان الصحابة سألت رسول الله : (أنقضي شهواتنا ونثاب عليها؟
فقال : نعم )..-يعنون في باب النكاح -..وهذا منه (صلعم ) يشير إلى معنى
..لا الى نفس قضاء ور الفرج و شهوة النفس ..لكن لأنّ في طيّ النكاح و
المباضعة فيه اتباع سنّة و ايثار إكثار لعبيد الله في هذه الأمة..ومعلوم أن من
دعا الى الله عبدا موجودا..فكان جهبذا في دعايته و هدايته ..كان ممدوحاً بذلك
مثاباً..فكيف بمن سعى في ايجاد عبد من عبيد الله يكثر به أمة رسول
الله..حيث قال : تناكحوا تناسلوا أكاثر بكم الأمم..
وما أقدر المكلّف أن يجعل جميع حركاته طاعات لله ..كالنفقة على عياله..وأكل
الطعام لإحياء نفسه و تقويتها على طاعة ربه .
لو قصد قاصد بنومه تقليل معاصيه ..أو تنفير نفسه عن شر اليقظة..لكان في
نومه طائعا..فاجتهد أن تجعل جميع أفعالك طاعات..حتى اللذات ونيل
الشهوات..يقصَد به تحلية الحمد لله الى النفس و العيال والأهل ..وتحبيب
المنعم الى الخلق.
(فنون ابن عقيل الحنبلي)
| |
|
ام ايمان
مدير المنتدى
عدد المساهمات : 889 تاريخ التسجيل : 19/11/2012
| موضوع: رد: العُزْبة : السبت 22 يونيو 2013, 10:39 pm | |
| سلمت يالغالي على روعه طرحك نترقب المزيد من جديدك الرائع دمت ودام لنا روعه مواضيعك امــ ايمــــان | |
|