انور صالح ابو البصل
الادارة العليا
عدد المساهمات : 7858 تاريخ التسجيل : 26/10/2011 الموقع : https://anwarbasal.yoo7.com العمل/الترفيه : ادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة
| موضوع: عمل وليمة لحفظ القرآن الأحد 16 يونيو 2013, 9:31 am | |
| [color:828b="rgb(153, 50, 204)"]نص السؤال يقول : فضيلة الشيخ ، وفقكم الله ، بعض الشباب إذا حفظ القرآن أولم بوليمة يدعو فيها كل بعيد وقريب ، فما حكم عمل هذه الوليمة ؟ نص الإجابة انقر هنا لسماع الإجابة http://www.alfawzan.....ds/00163-40.ra **************************************** وحفظ الله الشيخ العلامة / صالح الفوزان
ولكن ما زال النفس فيه شي :
عن عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم : من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد . رواه البخاري ومسلم ، وفي رواية لمسلم : من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد .
وهذي الوليمة لم يرد فيها دليل لا من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا من فعل الصحابة فكيف بنا أن نستحسنها .
والمقررة عند أهل العلم : أن الأصل في العبادات الحظر والمنع حتى يقوم دليل على المشروعية . قال الله عز وجل : أم لهم شركاء شرعوا لهم من الدين ما لم يإذن به الله . وهذا إنكار عليهم .
وقد بحث حتى وجدت هذا القول للعلامة الشيخ / ناصر الدين الألباني رحمه الله
السؤال :
هل جاء شيء في عمل وليمة أو احتفال لحفظة القرآن ؟
الجواب :
ـ لا ما جاء شيء في ذلك وما يفعلونه اليوم يلزم إلحاقه بالبدع لالتزامهم إياها ولأنها ليست من الأمور العادية المحضة إنما هي أقرب إلى كونها عبادة وكل عبادة كما جاء عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه
" كل عبادة لم يتعبّدها أصحاب رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم فلا تتعبّدوها "
والآثار في هذا المعنى كثيرة وكثيرة جدا ومن أصحها ما قاله عبد الله بن مسعود رضي الله عنه"اقتصاد في سنة خير من اجتهاد في بدعة "
إلى أنه يضم ويضاف إلى هذا الاحتفال لختم القرآن ليكون سببا لتطبيع المحتفل به أو له تطبيعه على حب الظهور وقديما قيل
"حب الظهور يقطع الظهور"
وتعويد الناس أن لا يقوموا بعبادة ما حفظ القرآن لوجه الله عز وجل وإنما ( للقيل ) والسمعة الحسنة وهذا بلا شك محبط للأعمال الصالحة كما هو ثابت في الكتاب والسنة من أن العمل الصالح من شروطه أن يكون خالصا لله تبارك وتعالى
" فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا "
العمل الصالح هو ما كان موافقا للسنة والإشراك بالله في هذا العمل هو أن يبتغي به غير وجه الله تبارك وتعالى
ففي هذه الاحتفالات تجتمع مصيبتان :
أولا أن هذا الاحتفال ليس على وجه السنة
وثانيا لا يكون غالبا والله أعلم خالصا لوجه الله تبارك وتعالى
من سلسلة رحلة النور (4/ 1)
محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله
********************************* نوان الفتوى الاحتفال بمن ختم حفظ القرآن الكريم نص السؤال أحسن الله إليكم ، هذا سائل يقول : ما حكم زيارة من حفظ القرآن الكريم كاملا والاجتماع عنده والاحتفال بذلك ؟ نص الإجابة انقر هنا لسماع الإجابة http://www.alfawzan.....ds/00216-46.ra
وحفظ الله الشيخ / صالح الفوزان
لكن ما زلت أرى أن هذا الفعل مخالف للسنة والدليل على ذلك :
أن الله لم يأمرنا بحفظه ولا الرسول صلى الله عليه وسلم ولا الصحابة ولا سلف الأمة فما بال أقواما يخالفون هدي سلف الأمة ويحتفلون له ويجمعون الناس لأكل الوليمة من أجل ذلك والله قد أمرنا بتدبره لأن الله قد تكفل بحفظه :
قال تعالى : إِنا نحن نزلنا الذكر واِنا له لحافظون .
قال ابن كثير : وهو الحافظ له من التغيير والتبديل .
قال الله تعالى : كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته وليتذكر أولوا الألباب . ص : 29 في هذه الآية
بين الله - تعالى - أن الغرض الأساس من إنزال القرآن هو التدبر والتذكر لا مجرد التلاوة على عظم أجرها .
قال الحسن البصري : ( والله ! ما تدبُّره بحفظ حروفه وإضاعة حدوده حتى إن أحدهم ليقول : قرأت القرآن كله ، ما يُرى له القرآنُ في خُلُق ولا عمل ) .
قال تعالى - :: أفلا يتدبرون القرآن .... " النساء : 82 .
قال ابن كثير : ( يقول الله تعالى آمراً عباده بتدبر القرآن وناهياً لهم عن الإعراض عنه وعن تفهم معانيه المحكمة وألفاظه البليغة : أفلا يتدبرون القرآن ، فهذا أمر صريح بالتدبر والأمر للوجوب .
قال - تعالى - : " الذين آتيناهم الكتاب يتلونه حق تلاوته أولئك يؤمنون به . البقرة : 121 .
روى ابن كثير عن ابن مسعود قال : ( والذي نفسي بيده ! إن حق تلاوته أن يحل حلاله ويحرم حرامه ويقرأه كما أنزله الله ) .
وقال الشوكاني : ( يتلونه : يعملون بما فيه ) [7] ولا يكون العمل به إلا بعد العلم والتدبر .
قال تعالى : ومنهم أميون لا يعلمون الكتاب إلا أماني وإن هم إلا يظنون " البقرة : 78 .
قال الشوكاني : وقيل : الأماني : التلاوة . أي : لا علم لهم إلا مجرد التلاوة دون تفهم وتدبر 8 ،
وقال ابن القيم : ذم الله المحرفين لكتابه والأميين الذين لا يعلمون منه إلا مجرد التلاوة وهي الأماني .
قال تعالى : وقال الرسول يا رب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا" الفرقان : 30 .
قال ابن كثير : وترك تدبره وتفهمه من هجرانه .
وقال ابن القيم : هجر القرآن أنواع ... الرابع : هجر تدبره وتفهمه ومعرفة ما أراد المتكلم به منه .
عن ابن عباس قال : ( قدم على عمر رجل فجعل عمر يسأل عن الناس فقال : يا أمير المؤمنين ! قد قرأ القرآن منهم كذا وكذا ، فقلت : والله ما أحب أن يسارعوا يومهم هذا في القرآن هذه المسارعة . قال : فزبرني عمر ، ثم قال : مه ! فانطلقت لمنزلي حزيناً فجاءني ، فقال : ما الذي كرهت مما قال الرجل آنفاً ؟ قلت : متى ما يسارعوا هذه المسارعة يحتقوا - يختصموا : كلٌ يقول الحق عندي - ومتى يحتقوا يختصموا ، ومتى اختصموا يختلفوا ، ومتى ما يختلفوا يقتتلوا ، فقال عمر : لله أبوك ! لقد كنت أكتمها الناس حتى جئت بها ، وقد وقع ما خشي منه عمر وابن عباس - رضي الله عنهما - فخرجت الخوارج الذين يقرؤون القرآن ؛ لكنه لا يجاوز تراقيهم .
عن ابن عمر - رضي الله عنه - قال : ( كان الفاضل من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم في صدر هذه الأمة لا يحفظ من القرآن إلا السورة ونحوها ورزقوا العمل بالقرآن ، وإن آخر هذه الأمة يقرؤون القرآن ، منهم الصبي والأعمى ولا يرزقون العمل به . وفي هذا المعنى قال ابن مسعود : إنا صعب علينا حفظ ألفاظ القرآن ، وسهل علينا العمل به ، وإن مَنْ بعدنا يسهل عليهم حفظ القرآن ويصعب عليهم العمل به .
قال الحسن البصري : إن هذا القرآن قد قرأه عبيد وصبيان لا علم لهم بتأويله ، وما تدبُّر آياته إلا باتباعه ، وما هو بحفظ حروفه وإضاعة حدوده حتى إن أحدهم ليقول : لقد قرأت القرآن فما أسقطت منه حرفاً وقد - والله ! - أسقطه كله ما يُرى القرآن له في خلق ولا عمل ، حتى إن أحدهم ليقول : إني لأقرأ السورة في نَفَس ! والله ! ما هؤلاء بالقراء ولا العلماء ولا الحكماء ولا الوَرَعة متى كانت القراء مثل هذا ؟ لا كثَّر الله في الناس أمثالهم .
وقال الحسن أيضاً : ( نزل القرآن ليُتَدَبَّر ويعمل به ؛ فاتخذوا تلاوته عملاً . أي أن عمل الناس أصبح تلاوة القرآن فقط بلا تدبر ولا عمل به .
كان شعبة بن الحجاج بن الورد يقول لأصحاب الحديث : ( يا قوم ! إنكم كلما تقدمتم في الحديث تأخرتم في القرآن . وفي هذا تنبيه لمن شغلته دراسة أسانيد الحديث ومسائل الفقه عن القرآن وتدبره أنه قد فقد توازنه واختل ميزانه .
عن محمد بن كعب القرظي أنه قال : ( لأن أقرأ في ليلتي حتى أصبح بـ (إذا زلزلت) و (القارعة) لا أزيد عليهما أحب إليَّ من أن أهذَّ القرآن ليلتي هذّاً . أو قال : أنثره نثراً .
قال ابن القيم : ( ليس شيء أنفع للعبد في معاشه ومعاده من تدبر القرآن وجمع الفكر على معاني آياته ؛ فإنها تطلع العبد على معالم الخير والشر بحذافيرها وعلى طرقاتهما وأسبابهما وثمراتهما ومآل أهلهما ، وتتل في يده مفاتيح كنوز السعادة والعلوم النافعة ، وتثبت قواعد الإيمان في قلبه ، وتريه صورة الدنيا والآخرة والجنة والنار في قلبه ، وتحضره بين الأمم ، وتريه أيام الله فيهم ، وتبصره مواقع العبر ، وتشهده عدل الله وفضله وتعرفه ذاته وأسماءه وصفاته وأفعاله وما يحبه وما يبغضه وصراطه الموصل إليه وقواطيع الطريق وآفاته ، وتعرفه النفس وصفاتها ومفسدات الأعمال ومصححاتها ، وتعرفه طريق أهل الجنة وأهل النار وأعمالهم وأحوالهم وسيماهم ومراتب أهل السعادة وأهل الشقاوة .
فتشهده الآخرة حتى كأنه فيها ، وتغيبه عن الدنيا حتى كأنه ليس فيها ، وتميز له بين الحق والباطل في كل ما يختلف فيه العالم ، وتعطيه فرقاناً ونوراً يفرق به بين الهدى والضلال ، وتعطيه قوة في قلبه وحياة واسعة وانشراحاً وبهجة وسروراً فيصير في شأن والناس في شأن آخر ؛ فلا تزال معانيه تنهض العبد إلى ربه بالوعد الجميل ، وتحذره وتخوفه بوعيده من العذاب الوبيل ، وتهديه في ظلم الآراء والمذاهب إلى سواء السبيل ، وتصده عن اقتحام طرق البدع والأضاليل ، وتبصره بحدود الحلال والحرام وتوقفه عليها ؛ لئلا يتعداها فيقع في العناء الطويل ، وتناديه كلما فترت عزماته : تقدمَ الركبُ ، وفاتك الدليل ، فاللحاقَ اللحاقَ ، والرحيلَ الرحيلَ ) . فاعتصم بالله واستعن به وقل : ( حسبي الله ونعم الوكيل ) .
والله المستعان
**********************************************8 عنوان الفتوى حفظ القرآن وطلب العلم الشرعي نص السؤال فضيلة الشيخ يقول السائل: ما هو الأولى في نظركم ؛ حفظ القرآن أو طلب العلم الشرعي ؟ نص الإجابة انقر هنا لسماع الإجابة http://www.alfawzan.....ds/00254-38.ra
وحفظ الله الشيخ / صالح الفوزان
والموضوع خرج عن مساره حيث أني أنكر عمل الأفراح والولائم وتوزيع الجوائز لحافظ القرآن
وأنا لا أعارض من يريد حفظ القرآن
بل العلم مقدم على حفظ القرآن حيث أن العلم واجب وحفظ القرآن مستحب
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
السؤال : أيهما أفضل: حفظ القرآن أو طلب العلم ؟
الجواب:
الحمد لله أما العلم الذي يجب على الإنسان عينا كعلم ما أمر الله به ، وما نهى الله عنه ، فهو مقدم على حفظ ما لا يجب من القرآن ، فإن طلب العلم الأول واجب ، وطلب الثاني [حفظ القرآن] مستحب ، والواجب مقدم على المستحب .
وأما طلب حفظ القرآن : فهو مقدم على كثير مما تسميه الناس علما : وهو إما باطل أو قليل النفع . وهو أيضا مقدم في التعلم في حق من يريد أن يتعلم علم الدين من الأصول والفروع فإن المشروع في حق مثل هذا في هذه الأوقات أن يبدأ بحفظ القرآن فإنه أصل علوم الدين بخلاف ما يفعله كثير من أهل البدع من الأعاجم وغيرهم حيث يشتغل أحدهم بشيء من فضول العلم من الكلام أو الجدال والخلاف أو الفروع النادرة أو التقليد الذي لا يحتاج إليه أو غرائب الحديث التي لا تثبت ولا ينتفع بها ، وكثير من الرياضيات التي لا تقوم عليها حجة ، ويترك حفظ القرآن الذي هو أهم من ذلك كله ، فلا بد في مثل هذه المسألة من التفصيل .
والمطلوب من القرآن هو فهم معانيه والعمل به فإن لم تكن هذه همة حافظه لم يكن من أهل العلم والدين والله سبحانه أعلم . انتهى
مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله (23/54) .
************************************************** *
عنوان الفتوى الجوائز على تعلم العلم الشرعي نص السؤال يقول فضيلة الشيخ - وفقكم الله - : ذكرتم في درس سابق أن أخذ الجوائز على غير الثلاث التي ذكرها النبي صلى الله عليه وسلم أنه من الميسر. فإذا سألت الطلاب في حلقة تحفيظ القرآن، فقلت: من أجاب على هذا السؤال فسوف أعطيه جائزة ، فهل يدخل هذا في الميسر؟ نص الإجابة انقر هنا لسماع الإجابة http://www.alfawzan.....ds/00189-31.ra
وحفظ الله الشيخ / صالح الفوزان
أخي الكريم
ما زلت أرى أن فعل الولائم والجوائز والإحتفالات لحافظ القرآن خلاف السنة
وإذا كان هناك دليل من القرآن أو السنة أو فعل أحد من الصحابة فعليك به إلي $ واما غيره فلا داعي أن تتعب نفسك وفقك الله ورعاك
إلا إذا كانت الفتوى مدعومه بقول من كتاب الله أو سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم أو فعل صحابي في هذي المسألة
مع تمنياتي لك بالتوفيق http://www.sahab.net/forums/index.php?showtopic=130262 | |
|
ام ايمان
مدير المنتدى
عدد المساهمات : 889 تاريخ التسجيل : 19/11/2012
| موضوع: رد: عمل وليمة لحفظ القرآن الأحد 16 يونيو 2013, 6:37 pm | |
| كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ .. وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحكـ .. دائما متميز في الانتقاء سلمت يالغالي على روعه طرحك نترقب المزيد من جديدك الرائع دمت ودام لنا روعه مواضيعك امــ ايمــــان | |
|