| نصيحة حول كتاب عن القيامة | |
|
+4انونيموس moslimmasri &BrInC EgYpT& اُلُصـــاُمــت 8 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
اُلُصـــاُمــت
عضو مميز
عدد المساهمات : 85 تاريخ التسجيل : 05/06/2013
| موضوع: نصيحة حول كتاب عن القيامة الأربعاء 12 يونيو 2013, 12:02 pm | |
| بالنسبة للاية الاولى فمتعلقة بيوم القيامة و حشر اهل النار في النار اي بعد الحساب و دخول اهل الجنة الجنة و اهل النار النار بالنسبة للاية الثانية السؤال ما تفسير قوله تعالى: { لقد كنت في غفلة من هذا فكشفنا عنك غطاءك} ؟ الإجابــة الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فقول الله تعالى: لَقَدْ كُنْتَ فِي غَفْلَةٍ مِنْ هَذَا فَكَشَفْنَا عَنْكَ غِطَاءَكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ [قّ:22]. هذه الآية جاءت من بعد قوله تعالى: وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ذَلِكَ مَا كُنْتَ مِنْهُ تَحِيدُ* وَنُفِخَ فِي الصُّورِ ذَلِكَ يَوْمُ الْوَعِيدِ* وَجَاءَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَعَهَا سَائِقٌ وَشَهِيدٌ* لَقَدْ كُنْتَ فِي غَفْلَةٍ مِنْ هَذَا فَكَشَفْنَا عَنْكَ غِطَاءَكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ [قّ:22]. قوله تعالى: لَقَدْ كُنْتَ هذه الجملة مؤكدة بثلاثة مؤكدات: القسم واللام وقد، واختلف المفسرون رحمهم الله تعالى في من هو المخاطب في هذه الآية على ثلاثة أقوال: القول الأول: أنه الكافر، وهو قول ابن عباس وصالح بن كيسان. القول الثاني: أنه عام في البر والفاجر، واختاره ابن جرير رحمه الله. القول الثالث: أنه النبي صلى الله عليه وسلم، وهذا قول ابن زيد. فعلى القول الأول يكون المعنى: لقد كنت في غفلة من هذا اليوم في الدنيا بكفرك. وعلى القول الثاني: يكون المعنى كنت غافلاً عن أهوال يوم القيامة فكشفنا عنك غطاءك الذي كان في الدنيا يغشى قلبك وسمعك وبصرك. وقيل معناه: أريناك ما كان مستوراً عنك. وعلى القول الثالث: لقد كنت قبل الوحي في غفلة عما أوحي إليك فكشفنا عنك غطاءك بالوحي. وقول تعالى: فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ أي بصرك المعروف. واختلف أهل العلم في المراد باليوم؟ فقيل: إنه يوم القيامة وهو قول الأكثرين. وقيل: إنه في الدنيا، وهذا على قول ابن زيد إن المراد بالخطاب النبي صلى الله عليه وسلم. وقوله تعالى: حديد: قال ابن قتيبه: الحديد بمعنى الحاد. أي فأنت ثاقب البصر وفي قوله تعالى حديد، ثلاثة أقوال: الأول: فبصرك حديد إلى لسان الميزان حين توزن حسناتك وسيئاتك، قاله مجاهد، والثاني: أنه شاخص لا يطرف لمعاينة الآخرة قاله مقاتل، والثالث: أنه العلم النافذ قاله الزجاج. والله أعلم. و بهذا ليس هناك تعارض بين الايتين فالاية الاولى في يوم القيامة بعد الحساب و دخول اهل الجنة الجنة و اهل النار النار و الاية الاولى ان كان في الدنيا فليس هناك تعارض و ان كان في يوم القايمة ايضا ليس هناك تعارض لان الاية الاولى بعد الحشر و الثانية قبل الحشر
| |
|
| |
&BrInC EgYpT&
عضو مميز
عدد المساهمات : 63 تاريخ التسجيل : 14/12/2012
| موضوع: رد: نصيحة حول كتاب عن القيامة الأربعاء 12 يونيو 2013, 2:14 pm | |
| جزاك الله خيرا
شكرا جزيلا لك علي هذا الموضوع المميز
لا تحرمنا من مشاركاتك | |
|
| |
moslimmasri
عضو جديد
عدد المساهمات : 20 تاريخ التسجيل : 22/04/2013
| موضوع: رد: نصيحة حول كتاب عن القيامة الجمعة 12 يوليو 2013, 3:19 am | |
| مشكووووور علي الموضوع الجميل والطرح الأكثر من رائع | |
|
| |
انونيموس
عضو جديد
عدد المساهمات : 1 تاريخ التسجيل : 14/07/2013
| موضوع: رد: نصيحة حول كتاب عن القيامة الأربعاء 31 يوليو 2013, 6:12 pm | |
| مشكووووور علي الموضوع الجميل | |
|
| |
نور الايمان
الادارة العليا
عدد المساهمات : 720 تاريخ التسجيل : 15/02/2012 الموقع : الجزائر
| |
| |
عبدوصفايا
عضو مميز
عدد المساهمات : 164 تاريخ التسجيل : 17/11/2012 العمر : 43 الموقع : منتدى صفايا نت يرحب بكم العمل/الترفيه : موظف
| موضوع: رد: نصيحة حول كتاب عن القيامة الجمعة 02 أغسطس 2013, 12:28 pm | |
| موضوع رائع كما تعودنا منكم
أرجو المزيد من الروائع
تحياتى
عبدوصفايا | |
|
| |
نور الايمان
الادارة العليا
عدد المساهمات : 720 تاريخ التسجيل : 15/02/2012 الموقع : الجزائر
| |
| |
ملك الحصريات
مدير المنتدى
عدد المساهمات : 1018 تاريخ التسجيل : 27/02/2013 العمر : 44 الموقع : منتديات ميدو
| موضوع: رد: نصيحة حول كتاب عن القيامة الأربعاء 28 أغسطس 2013, 7:38 pm | |
| شكرا على الموضوع الاكثر من رائع | |
|
| |
محمد الفلكي
عضو مميز
عدد المساهمات : 54 تاريخ التسجيل : 07/09/2013 العمر : 63 الموقع : منتدى الفلكي محمد العمل/الترفيه : اعلامي متقاعد * باحث فلكي
| موضوع: رد: نصيحة حول كتاب عن القيامة الخميس 23 يناير 2014, 4:38 pm | |
| جزاك الله الف خير على هذا الطرح القيم وجعله الله فى ميزان اعملك دمت بحفظ الرحمن ودى وشذى وردي
| |
|
| |
| نصيحة حول كتاب عن القيامة | |
|