منتدى انور ابو البصل الاسلامي
( عـسـى أن تـكـرهـوا شـيـئـا وهـو خـيــرا لــكــم ) 8d2f7d145ea904
منتدى انور ابو البصل الاسلامي
( عـسـى أن تـكـرهـوا شـيـئـا وهـو خـيــرا لــكــم ) 8d2f7d145ea904
منتدى انور ابو البصل الاسلامي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى انور ابو البصل الاسلامي

منتدى اسلامي عام شامل على منهج اهل السنة والجماعة قران وسنة بفهم سلف الامة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
انور صالح ابو البصل - 7858
( عـسـى أن تـكـرهـوا شـيـئـا وهـو خـيــرا لــكــم ) I_vote_rcap( عـسـى أن تـكـرهـوا شـيـئـا وهـو خـيــرا لــكــم ) I_voting_bar( عـسـى أن تـكـرهـوا شـيـئـا وهـو خـيــرا لــكــم ) I_vote_lcap 
امين - 1868
( عـسـى أن تـكـرهـوا شـيـئـا وهـو خـيــرا لــكــم ) I_vote_rcap( عـسـى أن تـكـرهـوا شـيـئـا وهـو خـيــرا لــكــم ) I_voting_bar( عـسـى أن تـكـرهـوا شـيـئـا وهـو خـيــرا لــكــم ) I_vote_lcap 
نحب الصالحين - 1712
( عـسـى أن تـكـرهـوا شـيـئـا وهـو خـيــرا لــكــم ) I_vote_rcap( عـسـى أن تـكـرهـوا شـيـئـا وهـو خـيــرا لــكــم ) I_voting_bar( عـسـى أن تـكـرهـوا شـيـئـا وهـو خـيــرا لــكــم ) I_vote_lcap 
عزف الحروف - 1627
( عـسـى أن تـكـرهـوا شـيـئـا وهـو خـيــرا لــكــم ) I_vote_rcap( عـسـى أن تـكـرهـوا شـيـئـا وهـو خـيــرا لــكــم ) I_voting_bar( عـسـى أن تـكـرهـوا شـيـئـا وهـو خـيــرا لــكــم ) I_vote_lcap 
شبح المنتديات - 1300
( عـسـى أن تـكـرهـوا شـيـئـا وهـو خـيــرا لــكــم ) I_vote_rcap( عـسـى أن تـكـرهـوا شـيـئـا وهـو خـيــرا لــكــم ) I_voting_bar( عـسـى أن تـكـرهـوا شـيـئـا وهـو خـيــرا لــكــم ) I_vote_lcap 
alaa_eg - 1277
( عـسـى أن تـكـرهـوا شـيـئـا وهـو خـيــرا لــكــم ) I_vote_rcap( عـسـى أن تـكـرهـوا شـيـئـا وهـو خـيــرا لــكــم ) I_voting_bar( عـسـى أن تـكـرهـوا شـيـئـا وهـو خـيــرا لــكــم ) I_vote_lcap 
الشيخ حيدر رمضان - 1033
( عـسـى أن تـكـرهـوا شـيـئـا وهـو خـيــرا لــكــم ) I_vote_rcap( عـسـى أن تـكـرهـوا شـيـئـا وهـو خـيــرا لــكــم ) I_voting_bar( عـسـى أن تـكـرهـوا شـيـئـا وهـو خـيــرا لــكــم ) I_vote_lcap 
ملك الحصريات - 1018
( عـسـى أن تـكـرهـوا شـيـئـا وهـو خـيــرا لــكــم ) I_vote_rcap( عـسـى أن تـكـرهـوا شـيـئـا وهـو خـيــرا لــكــم ) I_voting_bar( عـسـى أن تـكـرهـوا شـيـئـا وهـو خـيــرا لــكــم ) I_vote_lcap 
Youth - 891
( عـسـى أن تـكـرهـوا شـيـئـا وهـو خـيــرا لــكــم ) I_vote_rcap( عـسـى أن تـكـرهـوا شـيـئـا وهـو خـيــرا لــكــم ) I_voting_bar( عـسـى أن تـكـرهـوا شـيـئـا وهـو خـيــرا لــكــم ) I_vote_lcap 
ام ايمان - 889
( عـسـى أن تـكـرهـوا شـيـئـا وهـو خـيــرا لــكــم ) I_vote_rcap( عـسـى أن تـكـرهـوا شـيـئـا وهـو خـيــرا لــكــم ) I_voting_bar( عـسـى أن تـكـرهـوا شـيـئـا وهـو خـيــرا لــكــم ) I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
( عـسـى أن تـكـرهـوا شـيـئـا وهـو خـيــرا لــكــم ) Emptyالإثنين 19 فبراير 2024, 9:45 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
( عـسـى أن تـكـرهـوا شـيـئـا وهـو خـيــرا لــكــم ) Emptyالسبت 17 فبراير 2024, 4:14 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
( عـسـى أن تـكـرهـوا شـيـئـا وهـو خـيــرا لــكــم ) Emptyالثلاثاء 13 فبراير 2024, 9:35 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
( عـسـى أن تـكـرهـوا شـيـئـا وهـو خـيــرا لــكــم ) Emptyالثلاثاء 13 فبراير 2024, 9:31 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
( عـسـى أن تـكـرهـوا شـيـئـا وهـو خـيــرا لــكــم ) Emptyالأحد 11 فبراير 2024, 9:49 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
( عـسـى أن تـكـرهـوا شـيـئـا وهـو خـيــرا لــكــم ) Emptyالسبت 10 فبراير 2024, 11:22 am من طرف مسوق كوم

» نقل عفش من الدمام الى جازان
( عـسـى أن تـكـرهـوا شـيـئـا وهـو خـيــرا لــكــم ) Emptyالجمعة 09 فبراير 2024, 2:35 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
( عـسـى أن تـكـرهـوا شـيـئـا وهـو خـيــرا لــكــم ) Emptyالأربعاء 07 فبراير 2024, 10:20 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
( عـسـى أن تـكـرهـوا شـيـئـا وهـو خـيــرا لــكــم ) Emptyالثلاثاء 06 فبراير 2024, 9:10 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
( عـسـى أن تـكـرهـوا شـيـئـا وهـو خـيــرا لــكــم ) Emptyالجمعة 02 فبراير 2024, 2:48 pm من طرف مسوق كوم

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 5021 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو مسوقة المملكة فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 47826 مساهمة في هذا المنتدى في 12442 موضوع
المواضيع الأكثر نشاطاً
بطاقات دعوية * متجدد *
يبارك منتدى انور ابو البصل الاسلامي لمديرة المنتدى اختنا في الله نور الايمان وصول المنتدى إلى 20.000 مساهمة
اليوم زفاف ابنتي مرام على فهمي لولك
مـعــــــــــــا لنكتب 1000 حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم
يبارك منتدى انور ابو البصل الاسلامي لكل الأعضاء والمشرفين والمديرين الاكارم وصول المنتدى إلى 30.000 مساهمة
حملة الدعاء لأخواننا في سوريا / شارك حتى ولو بدعاء قصير
ترتيب منتداكم منتدى انور ابو البصل الاسلامي في موقع Alexa
نهنىء أعضاء منتدى انور ابو البصل الاسلامي لتعدى المنتدى حاجز ال 3500 عضو
ما هو رايكم بالبوابة الجديدة حفظكم الله ورعاكم
سلسلة أذكار الصباح والمساء
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      




قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى انور ابو البصل الاسلامي على موقع حفض الصفحات

 

 ( عـسـى أن تـكـرهـوا شـيـئـا وهـو خـيــرا لــكــم )

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
انور صالح ابو البصل
الادارة العليا

الادارة العليا
انور صالح ابو البصل


عدد المساهمات : 7858
تاريخ التسجيل : 26/10/2011
الموقع : https://anwarbasal.yoo7.com
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : ادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة

( عـسـى أن تـكـرهـوا شـيـئـا وهـو خـيــرا لــكــم ) Empty
مُساهمةموضوع: ( عـسـى أن تـكـرهـوا شـيـئـا وهـو خـيــرا لــكــم )   ( عـسـى أن تـكـرهـوا شـيـئـا وهـو خـيــرا لــكــم ) Emptyالثلاثاء 04 يونيو 2013, 8:39 pm


عـسـى تـكـرهـوا شـيـئـا وهـو خـيــرا

عسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئا
وهو شر لكم والله يعلم وأنتم لا تعلمون "216") من البقره


الحق سبحانه وتعالى يقول:

لا تحكموا في القضايا الكبيرة في حدود علمكم؛ لأن علمكم دائما
ناقص، بل خذوا القضايا من خلال علمي أنا؛ لأنني قد أشرع
مكروها، ولكن يأتي منه الخير. وقد ترون حبا في شيء ويأتي
منه الشر.


ولذلك ينبهنا الحق إلى أن كثيرا من الأمور المحبوبة عندنا
يأتي منها الشر،


فيقول الواحد منا: "كنت أتوقع الخير من هذا الأمر،
لكن الشر هو ما جاءني منه".


وهناك أمور أخرى نظن أن الشر يأتي منها، لكنها تأتي بالخير.
ولذلك يترك الحق فلتات في المجتمع حتى يتأكد الناس أن الله
سبحانه وتعالى لا يجري أمور الخير على مقتضيات ومقاييس علم العباد،


إنما يجري الحكم على مقتضى ومقاييس وعلم رب العباد.
ولننظر إلى ما رواه الحق مثلا للناس على ذلك:

{وإذ قال موسى لفتاه لا أبرح حتى أبلغ مجمع البحرين
أو أمضي حقبا "60" فلما بلغا مجمع بينهما نسيا حوتهما
فاتخذ سبيله في البحر سربا "61" فلما جاوزا قال لفتاه
آتنا غداءنا لقد لقينا من سفرنا هذا نصبا "62"
قال أرأيت إذ أوينا إلى الصخرة فإني نسيت الحوت
وما أنسانيه إلا الشيطان أن أذكره واتخذ سبيله في البحر عجبا
"63" قال ذلك ما كنا نبغ فارتدا على آثارهما قصصا "64"}

(سورة الكهف)

إن موسى عليه السلام يسير مع فتاه إلى مجمع البحرين،
ويقال: إنه ملتقى بحرين في جهة المشرق، وكان معهما طعام
هو حوت مملوح يأكلان منه، لكن السفر والمشقة أنساهما
الحوت وانطلق الحوت بآية من الله إلى البحر، وعندما وصل
موسى إلى مجمع البحرين طلب من فتاه أن يأتي بالطعام بعد
طول التعب، لكن الفتى يقول لموسى:


إنه نسى الحوت، ولم ينسه إياه إلا الشيطان. وإن الحوت اتخذ
طريقه إلى البحر، فقال موسى:


إن هذا ما كنا نطلبه علامة على وصولنا إلى غايتنا وهي مجمع
البحرين، أي أمر الحوت وفقده هو الذي نطلب، فإن الرجل الذي
جئنا من أجله هناك في هذا المكان، وارتد موسى والغلام على
آثارهما مرة أخرى.


فما الذي يحدث؟ يلتقي موسى عليه السلام بالعبد الصالح
الخضر، وهو ولي من أولياء الله، علمه الله العلم الرباني الذي
يهبه الله لعباده المتقين كثمرة للإخلاص والتقوى.

ويطلب موسى عليه السلام من العبد الرباني سيدنا الخضر
عليه السلام أن يتعلم منه بعض الرشد. لكن العبد الرباني الذي
وهبه الله من العلم ما يفوق استيعاب القدرة البشرية يقول
لموسى عليه السلام:


{قال إنك لن تستطيع معي صبرا "67"
وكيف تصبر على ما لم تحط به خبرا "68" }
(سورة الكهف)

لقد كان موسى على علم سابق بأن ضياع الحوت هو مسألة في
ظاهرها شر لكن في باطنها خير؛ لأن ذلك هو السبيل والعلامة
التي يعرف بها موسى كيف يلتقي بالعبد الصالح.
ويستمر السياق نفسه في قصة موسى والعبد الصالح، قصة
ظاهرها الشر وباطنها الخير،


سواء في قصة السفينة التي خرقها أو الغلام الذي قتله،
أو الجدار الذي أقامه.


لقد كان علم العبد الصالح علما ربانيا، لذلك أراد موسى أن
يتعلم بعضا من هذا العلم لكن العبد الصالح ينبه موسى عليه
السلام أن ما قد يراه هو فوق طاقة الصبر؛ لأن الذي قد يراه
موسى من أفعال إنما قد يرى فيها شراً ظاهراً، لكن في باطنها
كل الخير.


وقبل موسى عليه السلام أن يقف موقف المتعلم بأدب مع العالم
الذي وهبه الله العلم الرباني.

ويشترط العبد الرباني على موسى ألا يسأل إلا بعد أن يحدثه
العبد الرباني عن الأسباب.


ويلتقي موسى والعبد الرباني بسفينة فيصعدان عليها،
ويخرق العبد الرباني السفينة، فيقول موسى:


{أخرقتها لتغرق أهلها لقد جئت شيئا إمرا}
(من الآية 71 سورة الكهف)

فيرد العبد الصالح:

{ألم أقل إنك لن تستطيع معي صبرا "72"}
(سورة الكهف)

ويتذكر موسى أنه وعد العبد الصالح بالصبر، لكن ما الذي
يفعله موسى وقد وجد العبد الصالح يخرق سفينة تحملهم في
البحر؟ إنه أمر شاق على النفس. ولذلك يقول موسى:


{قال لا تؤاخذني بما نسيت ولا ترهقني من أمري عسرا "73"}
(سورة الكهف)

إن موسى يعود إلى وعده للعبد الصالح، ويطلب منه فقط ألا
يكلفه بأمور تفوق قدرته. وينطلق العبد الصالح ومعه موسى
عليه السلام، فيجد العبد الصالح غلاما فيقتله، فيقول موسى:


{أقتلت نفسا زكية بغير نفس لقد جئت شيئا نكرا}
(من الآية 74 سورة الكهف)

ويذكر العبد الصالح موسى أنه لن يستطيع الصبر معه،
ويعتذر موسى عما لا يعلم. ويمر العبد الصالح ومعه موسى
بقرية فطلبا من أهل القرية الضيافة، لكن أهل القرية يرفضون
الضيافة، ويجد العبد الصالح جدارا مائلا يكاد يسقط فيبدأ
في بنائه، فيقول موسى:


{لو شئت لتخذت عليه أجرا}
(من الآية 77 سورة الكهف)

ويكون الفراق بين العبد الصالح وموسى. ويخبر العبد الصالح
موسى بما لم يعلمه ولم يصبر عليه.
إن خرق السفينة كان لإنقاذ أصحابها من اغتصابها منهم؛
لأن هناك ملكا كان يأخذ كل سفينة صالحة غصباً، فأراد
أن يعيبها ليتركها الملك لهؤلاء المساكين.


وقتل الغلام كان رحمة بأبوية المؤمنين، كان هذا الابن سيجلب
لهما الطغيان والكفر، وأراد الله أن يبدله خيراً منه.

وأن الجدار الذي أقامه كان فوق كنز، وكان ليتيمين من هذه
القرية وكان والد الغلامين صالحاً، لذلك كان لابد من إعادة بناء
الجدار حتى يبلغ الغلامان أشدهم ويستخرجا الكنز
ويقول العبد الصالح عن كل هذه الأعمال:

{وما فعلته عن أمري ذلك تأويل ما لم تسطع عليه صبرا}
(من الآية 82 سورة الكهف)

إن العبد الصالح لا ينسب هذا العمل الرباني لنفسه،
ولكن ينسبه إلى الخالق الذي علمه.

إذن فالحق يطلق بعضاً من قضايا الكون حتى لا يظن الإنسان
أن الخير دائما فيما يحب، وأن الشر فيما يكره، ولذلك يقول
سبحانه:

"وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئا
وهو شر لكم"

وبمناسبة ذكر الكره نوضح أن هناك "كَره" و"كُره"

إن "الكَره" بفتح الكاف: هو الشيء المكروه الذي
تحمل وتكره على فعله،


أما "الكُره" بضم الكاف فهو الشيء الشاق.

وقد يكون الشيء مكروها وهو غير شاق، وقد يكون
شاقا ولكن غير مكروه. والحق يقول:
"كتب عليكم القتال وهو كُره لكم".
ولنلاحظ أن الحق دائما حينما يشرع فهو يقول:
"كُتب" ولا يقول: "كَتبت"

ذلك حتى نفهم أن الله لن يشرع إلا لمن آمن به؛
فهو سبحانه لم يكتب على الكافرين أي تكاليف، وهل يكون
من المنطقي أن يكلف الله من آمن به ويترك الكافر بلا تكليف؟

نعم،

إنه أمر منطقي؛ لأن التكليف خير، وقد ينظر بعض الناس إلى
التكليف من زاوية أنه مقيد، نقول لهم:
لو كان التكليف الإيماني
يقيد لكلف الله به الكافر، ولكن الله لا يكلف إلا من يحبه،
إنه سبحانه لا يأمر إلا بالخير، ثم إن الله لا يكلف إلا من آمن
به؛ لأن العبد المؤمن مع ربه في عقد الإيمان.

إذن فالله حين يقول: "كُتب" فمعنى ذلك أنه سبحانه يقصد أنه
لم يقتحم على أحد حركة اختياره الموهوبة له،
والله سبحانه وتعالى قد ترك للناس حرية الاختيار
في أن يؤمنوا أو لا يؤمنوا.

ومن آمن عن اختيار وطواعية فقد دخل مع الله في عقد إيمان،
وبمقتضى هذا العقد كتب الله عليه التكاليف.

إنها قضية عامة كما قلنا. لذلك فعلينا أن نرد الأمر إلى من يعلمه،
"والله يعلم وأنتم لا تعلمون"
فكل أمر علينا أن نرده إلى حكمة الله الذي أجراه؛ لأنه
هو الذي يعلم.

وهناك قصة من التراث الإنساني تحكي قضية رجل من الصين
، وكان الرجل يملك مكانا متسعا وفيه خيل كثيرة، وكان من
ضمن الخيل حصان يحبه. وحدث أن هام ذلك الحصان في
المراعي ولم يعد، فحزن عليه، فجاء الناس ليعزوه في فقده
الحصان،


فابتسم وقال لهم: ومن أدراكم أن ذلك شر لتعزوني فيه؟

وبعد مدة فوجئ الرجل بالجواد ومعه قطيع من الجياد يجره
خلفه، فلما رأى الناس ذلك جاءوا ليهنئوه،


فقال لهم: وما أدراكم أن ذلك خير، فسكت الناس عن التهنئة.

وبعد ذلك جاء ابنه ليركب الجواد فانطلق به، وسقط الولد من

فوق الحصان فانكسرت ساقه، فجاء الناس مرة أخرى ليواسوا
الرجل

فقال لهم: ومن أدراكم أن ذلك شرا؟

وبعد ذلك قامت حرب فجمعت الحكومة كل شباب البلدة ليقاتلوا
العدو، وتركوا هذا الابن؛ لأن ساقه مكسورة، فجاءوا يهنئونه،
فقال لهم: ومن أدراكم أن ذلك خير؟ فعلينا ألا نأخذ كل قضية
بظاهرها، إن كانت خيرا أو شرا، لكن علينا أن نأخذ كل قضية
من قضايا الحياة في ضوء قول الحق:


{لكيلا تأسوا على ما فاتكم ولا تفرحوا بما آتاكم}
(من الآية 23 سورة الحديد)

والحق هو القائل: "والله يعلم وأنتم لا تعلمون".

ولله المثل الأعلى، سبق لنا أن ضربنا المثل من قبل بالرجل
الحنون الذي يحب ولده الوحيد ويرجو بقاءه في الدنيا، لذلك
عندما يمرض الابن فالأب يعطيه الدواء المر، وساعة يعطيه
الجرعة فالابن يكره الدواء ولكنه خير له.

منقول

عـسـى تـكـرهـوا شـيـئـا وهـو خـيــرا

عـسـى تـكـرهـوا شـيـئـا وهـو خـيــرا


تفضل هنا لتشاهد المزيد من المواضيع عن : مواضيع اسلامية دينية



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://anwarbasal.yoo7.com
ملك الحصريات
مدير المنتدى

مدير المنتدى
ملك الحصريات


عدد المساهمات : 1018
تاريخ التسجيل : 27/02/2013
العمر : 43
الموقع : منتديات ميدو

( عـسـى أن تـكـرهـوا شـيـئـا وهـو خـيــرا لــكــم ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: ( عـسـى أن تـكـرهـوا شـيـئـا وهـو خـيــرا لــكــم )   ( عـسـى أن تـكـرهـوا شـيـئـا وهـو خـيــرا لــكــم ) Emptyالجمعة 07 يونيو 2013, 8:47 pm

شكراااا جزيلا على الموضوع
سلمت جودة المواضيع
ننتظر كل جديد منك بفاارغ الصبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://medo.glaxu.org/vb
 
( عـسـى أن تـكـرهـوا شـيـئـا وهـو خـيــرا لــكــم )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى انور ابو البصل الاسلامي :: الــمـــنــتــديــات الاســلا مـــيــة :: المنتدى الاسلامي العام-
انتقل الى: