منتدى انور ابو البصل الاسلامي
مبطلات الأعمال 8d2f7d145ea904
منتدى انور ابو البصل الاسلامي
مبطلات الأعمال 8d2f7d145ea904
منتدى انور ابو البصل الاسلامي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى انور ابو البصل الاسلامي

منتدى اسلامي عام شامل على منهج اهل السنة والجماعة قران وسنة بفهم سلف الامة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
انور صالح ابو البصل - 7858
مبطلات الأعمال I_vote_rcapمبطلات الأعمال I_voting_barمبطلات الأعمال I_vote_lcap 
امين - 1868
مبطلات الأعمال I_vote_rcapمبطلات الأعمال I_voting_barمبطلات الأعمال I_vote_lcap 
نحب الصالحين - 1712
مبطلات الأعمال I_vote_rcapمبطلات الأعمال I_voting_barمبطلات الأعمال I_vote_lcap 
عزف الحروف - 1627
مبطلات الأعمال I_vote_rcapمبطلات الأعمال I_voting_barمبطلات الأعمال I_vote_lcap 
شبح المنتديات - 1300
مبطلات الأعمال I_vote_rcapمبطلات الأعمال I_voting_barمبطلات الأعمال I_vote_lcap 
alaa_eg - 1277
مبطلات الأعمال I_vote_rcapمبطلات الأعمال I_voting_barمبطلات الأعمال I_vote_lcap 
الشيخ حيدر رمضان - 1033
مبطلات الأعمال I_vote_rcapمبطلات الأعمال I_voting_barمبطلات الأعمال I_vote_lcap 
ملك الحصريات - 1018
مبطلات الأعمال I_vote_rcapمبطلات الأعمال I_voting_barمبطلات الأعمال I_vote_lcap 
Youth - 891
مبطلات الأعمال I_vote_rcapمبطلات الأعمال I_voting_barمبطلات الأعمال I_vote_lcap 
ام ايمان - 889
مبطلات الأعمال I_vote_rcapمبطلات الأعمال I_voting_barمبطلات الأعمال I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
مبطلات الأعمال Emptyالإثنين 19 فبراير 2024, 9:45 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
مبطلات الأعمال Emptyالسبت 17 فبراير 2024, 4:14 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
مبطلات الأعمال Emptyالثلاثاء 13 فبراير 2024, 9:35 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
مبطلات الأعمال Emptyالثلاثاء 13 فبراير 2024, 9:31 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
مبطلات الأعمال Emptyالأحد 11 فبراير 2024, 9:49 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
مبطلات الأعمال Emptyالسبت 10 فبراير 2024, 11:22 am من طرف مسوق كوم

» نقل عفش من الدمام الى جازان
مبطلات الأعمال Emptyالجمعة 09 فبراير 2024, 2:35 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
مبطلات الأعمال Emptyالأربعاء 07 فبراير 2024, 10:20 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
مبطلات الأعمال Emptyالثلاثاء 06 فبراير 2024, 9:10 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
مبطلات الأعمال Emptyالجمعة 02 فبراير 2024, 2:48 pm من طرف مسوق كوم

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 5021 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو مسوقة المملكة فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 47826 مساهمة في هذا المنتدى في 12442 موضوع
المواضيع الأكثر نشاطاً
بطاقات دعوية * متجدد *
يبارك منتدى انور ابو البصل الاسلامي لمديرة المنتدى اختنا في الله نور الايمان وصول المنتدى إلى 20.000 مساهمة
اليوم زفاف ابنتي مرام على فهمي لولك
مـعــــــــــــا لنكتب 1000 حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم
يبارك منتدى انور ابو البصل الاسلامي لكل الأعضاء والمشرفين والمديرين الاكارم وصول المنتدى إلى 30.000 مساهمة
حملة الدعاء لأخواننا في سوريا / شارك حتى ولو بدعاء قصير
ترتيب منتداكم منتدى انور ابو البصل الاسلامي في موقع Alexa
نهنىء أعضاء منتدى انور ابو البصل الاسلامي لتعدى المنتدى حاجز ال 3500 عضو
ما هو رايكم بالبوابة الجديدة حفظكم الله ورعاكم
سلسلة أذكار الصباح والمساء
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      




قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى انور ابو البصل الاسلامي على موقع حفض الصفحات

 

 مبطلات الأعمال

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
امين
مدير المنتدى

مدير المنتدى
امين


عدد المساهمات : 1868
تاريخ التسجيل : 19/07/2012
الموقع : http://www.ahladalil.net/

مبطلات الأعمال Empty
مُساهمةموضوع: مبطلات الأعمال   مبطلات الأعمال Emptyالأربعاء 29 مايو 2013, 1:44 am


السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
الحمد لله والصلاة على رسول الله وعلى آله وصحبه...

أما بعد..

فيا
أيها المؤمنون اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون، فإنها خير
ما يقدم به العبد على ربه - تعالى -قال الله - تعالى -: ( وَتَزَوَّدُوا
فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ
)(1).



عباد الله احذروا الذنوب والآثام صغيرها وكبيرها
فإنها والله بئس زاد المرء يقدم به على ربه، فهي سبب كل شر وداء في الدنيا
والآخرة، ومن شؤمها وسوء عاقبتها أن منها ما يحبط العمل ويبطل السعي ويبدد
الجهد ولذا فإن الله - تعالى -أمر المؤمنين بطاعة الله ورسوله ونهاهم عن
إبطال أعمالهم بمعصية الله ورسوله فقال - تعالى -: ( يَا أَيُّهَا
الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَلا
تُبْطِلُوا أَعْمَالَكُمْ)(2).قال أبو جعفر الطبري - رحمه الله - عند هذه
الآية: ولاتبطلوا بمعصيتكم إياهما (أي الله ورسوله) وكفركم بربكم ثواب
أعمالكم فإن الكفر بالله يحبط السالف من العمل الصالح.



أيها
المؤمنون ذروا ظاهر الإثم وباطنه فإن الله - تعالى- قد توعد على بعض
الذنوب بإحباط العمل وإبطال السعي فمن ذلك: الارتداد عن دين الله، والكفر
بعد الإيمان، فإنه أعظم ما يبطل الأعمال ويحبطها بالكلية قال الله - تعالى
-Sad وَمَنْ يَرْتَدِدْ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ
فَأُولَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ
وَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ)(3) وقال - تعالى
-: (وَمَنْ يَكْفُرْ بِالْإيمَانِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ وَهُوَ فِي
الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ)(4) وقال - تعالى -عن أعمال الكفار
والمكذبين: (وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ
هَبَاءً مَنْثُوراً)(5) والآيات في هذا المعنى كثيرة في كتاب الله -
تعالى-، دالة على أن كل من كفر أو ارتد عن دينه ومات على ذلك فقد حبط عمله
وبطل سعيه ومآله إلى جهنم وبئس المصير.



أيها الإخوة الكرام إن الارتداد عن دين الله - تعالى -والكفر بالله - جل وعلا - يكون بأمور عديدة منها:

الشرك
بالله - تعالى - في عبادته - سبحانه - أو ربوبيته - تعالى - ذكره أو
أسمائه وصفاته - عز وجل - قال الله - تعالى -: (مَا كَانَ لِلْمُشْرِكِينَ
أَنْ يَعْمُرُوا مَسَاجِدَ اللَّهِ شَاهِدِينَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ
بِالْكُفْرِ أُولَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ وَفِي النَّارِ هُمْ
خَالِدُونَ)(6) فالشرك يا عباد الله يحبط العمل بالكلية فلا تنفع معه حسنة
كما قال الله - تعالى -: (مَثَلُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ
أَعْمَالُهُمْ كَرَمَادٍ اشْتَدَّتْ بِهِ الرِّيحُ فِي يَوْمٍ عَاصِفٍ لا
يَقْدِرُونَ مِمَّا كَسَبُوا عَلَى شَيْءٍ ذَلِكَ هُوَ الضَّلالُ
الْبَعِيدُ)(7).



ولتقرير هذه الحقيقة وهي أن الشرك يحبط
العمل خاطب الله - سبحانه - نبيه ورسوله الذي عصمه من الوقوع في الكبائر
فضلاً عن التلطخ بأرض الشرك فقال - تعالى -مخاطباً نبيه محمداً - صلى الله
عليه وسلم -: (وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ
لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ
الْخَاسِرِينَ)(Cool.



أيها الناس إن الشرك بالله - تعالى - في
ألوهيته أو ربوبيته أو أسمائه أو صفاته، أمر خطير عظيم خافه أولو العزم من
الرسل وخافه النبي - صلى الله عليه وسلم - على أصحابه - رضي الله عنهم -
فاحذروا الشرك عباد الله ولا يظنن أحدكم أنه بمنأى عن الشرك أو في أمان من
الوقوع فيه فإن هذا خطأ وضلال قال - تعالى -: (أَفَأَمِنُوا مَكْرَ اللَّهِ
فَلا يَأْمَنُ مَكْرَ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْخَاسِرُونَ)(9).



أيها
المؤمنون إن الشرك الذي يحبط العمل بالكلية هو أن تجعل لله نداً وهو خلقك
وذلك بأن تصرف العبادة أو نوعاً منها لغير الله - تعالى -كأن تحب غير الله
أو تحب معه غيره أو تعظم غير الله أو تتوكل على غيره أو تدعو غيره أو تذبح
لغيره أو تنذر لغيره أو تطيع غيره في تحليل ما حرم الله أو تحريم ما أحل
الله - تعالى -. ومن الشرك المحبط للعمل اعتقاد العبد النفع والضر بغير
الله - تعالى - وأن غيره - سبحانه - قادر على جلب المنافع ودفع المضار
استقلالاً. ومن الشرك أيضاً جحد شيء من أسمائه وصفاته نعوذ بالله من ذلك.



عباد
الله إن مما تحصل به الردة المبطلة للأعمال عدم اعتقاد كفر الكفار أو الشك
في كفرهم أو تصحيح مذهبهم أو اعتقاد جواز التدين بغير دين الإسلام قال
الله - تعالى -: (لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ
الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ
اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لا انْفِصَامَ لَهَا وَاللَّهُ
سَمِيعٌ عَلِيمٌ)(10) وقال - صلى الله عليه وسلم -: ((من قال: لا إله إلا
الله وكفر بما يعبد من دون الله حرم ماله ودمه وحسابه على الله - عز وجل
-))(11) رواه مسلم.

فكل من لم يكفر الكفار من اليهود والنصارى
وغيرهم أو شك في كفرهم أو اعتقد صحة ما هم عليه فقد كفر بما أنزل على محمد
نعوذ بالله من ذلك.



ومما تحصل به الردة المحبطة للأعمال بغض
شيء مما جاء به الرسول - صلى الله عليه وسلم - قال الله - تعالى -:
(وَالَّذِينَ كَفَرُوا فَتَعْساً لَهُمْ وَأَضَلَّ أَعْمَالَهُمْ (Cool
ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَرِهُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأَحْبَطَ
أَعْمَالَهُمْ)(12). فمن كره تحريم الربا أو وجوب الصلاة مثلاً فقد حبط
عمله وكفر بالله - تعالى -.



ومما يحصل به الارتداد عن دين
الله الاستهزاء بشيء من دين الله - تعالى -أو ثوابه أو عقابه أو ما يتعلق
بذلك قال الله - تعالى -: (قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ
كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ * لا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ
إِيمَانِكُمْ)(13) ومنها جحد شيء مما جاء به الرسول - صلى الله عليه وسلم
-. ومنها سب الله - تعالى -أو سب الرسول - صلى الله عليه وسلم - فإن هذه
الأمور مما تحصل به الردة والكفر بالله - تعالى -نعوذ بالله من ذلك.



أيها
المؤمنون إن مما يحبط أعمال العاملين ويخيب سعيهم الرياء في العمل وهو أن
يطلب العبد بعمله ثناء الناس ومدحهم وذكرهم قال الله - تعالى- في حق
المرائين بنفاقهم: (كَالَّذِي يُنْفِقُ مَالَهُ رِئَاءَ النَّاسِ وَلا
يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ صَفْوَانٍ
عَلَيْهِ تُرَابٌ فَأَصَابَهُ وَابل فَتَرَكَهُ صَلْداً لا يَقْدِرُونَ
عَلَى شَيْءٍ مِمَّا كَسَبُوا وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ
الْكَافِرِينَ)(14). وفي حديث أبي أمامة قال: جاء رجل فقال: يا رسول الله
أرأيت رجلاً غزا يلتمس الأجر والذكر ماله؟ قال: لاشيء له. فأعاده عليه
ثلاثاً كل ذلك يقول: لاشيء له. ثم قال: ((إن الله لا يقبل من العمل إلا ما
كان خالصاً وابتغي به وجهه))(15) رواه أبو داود والنسائي وهذا يفيد أن
العمل الذي لا يبتغى به وجه الله - تعالى -حابط باطل لا ينفع صاحبه، فكل من
عمل عملاً طلب فيه غير وجه الله - تعالى -فإن عمله مردود عليه وليس له عند
الله فيه من خلاق.



أيها المؤمنون إن مما يحبط العمل ويجعله
هباء منثوراً انتهاك حرمات الله - تعالى - في الخلوات فعن ثوبان مرفوعاً:
((لأعلمن أقواماً من أمتي يأتون يوم القيامة بحسنات أمثال جبال تهامة بيضاً
يجعلها الله - عز وجل - هباءً منثوراً. قال ثوبان: يا رسول الله صفهم لنا،
جلهم لنا أن لا نكون منهم ونحن لا نعلم، قال: أما إنهم إخوانكم ومن جلدتكم
ويأخذون من الليل ما تأخذون ولكنهم أقوام إذا خلوا بمحارم الله
انتهكوها))(16) رواه ابن ماجه بسند صحيح.



الخطبة الثانية:

أما بعد..

فإن
مما يبطل العمل أيها المؤمنون المن والأذى بالطاعات قال الله - تعالى -:
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُبْطِلُوا صَدَقَاتِكُمْ بِالْمَنِّ
وَالْأَذَى)(17). فمَنْ مَنَّ بصدقته وطاعته فقد حبط عمله وخاب سعيه وأوجب
ذلك عقوبته فعن أبي ذر مرفوعاً: ((ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا
ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم)) كررها ثلاثاً قال أبو ذر: خابوا
وخسروا من هم يا رسول الله؟ قال: ((المسبل إزاره، والمنان، والمنفق سلعته
بالحلف الكاذب))(18) رواه مسلم. فاتقوا الله عباد الله واشهدوا مِنَّةَ
الله عليكم أن هداكم للإيمان فلولا فضل الله عليكم ما زكا منكم من أحد
أبداً ولكن الله يزكي من يشاء والله سميع عليم.



عباد الله
إن مما يحبط العمل ترك الصلاة المفروضة فعن جابر بن عبد الله - رضي الله
عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((بين الرجل وبين الكفر
ترك الصلاة))(19) رواه مسلم. وفي المسند قال - صلى الله عليه وسلم -:
((العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر))(20) وقد أجمع
الصحابة - رضي الله عنهم - على كفر تارك الصلاة فعن عبد الله بن شقيق - رضي
الله عنه - قال: "كان أصحاب محمد - صلى الله عليه وسلم - لا يرون شيئاً من
الأعمال تركه كفر إلا الصلاة". رواه الترمذي بسند صالح. وقد جاء في
الصحيحين أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ((من ترك صلاة العصر حبط
عمله))(21).



فهذه النصوص أيها المؤمنون تفيد أن ترك الصلاة
من محبطات الأعمال قال ابن القيم - رحمه الله - عند كلامه على الحديث
الأخير: والذي يظهر في الحديث والله أعلم بمراد رسوله أن الترك نوعان: ترك
كلي لا يصليها أبداً فهذا يحبط العمل جميعه، وترك معين في يوم معين فهذا
يحبط عمل ذلك اليوم فالحبوط العام في مقابلة الترك العام والحبوط المعين في
مقابلة الترك المعين، فعلى هذا أيها المؤمنون من ترك صلاة من الصلوات في
يوم من الأيام كأن يترك صلاة الفجر من يوم أو الظهر أو العصر أو المغرب أو
العشاء فإن عمله ذلك اليوم حابط باطل ولو كان أمثال الجبال أما من ترك
الصلاة بالكلية فهذا كافر مرتد كل عمله باطل حابط نعوذ بالله من الخذلان.



أيها
المؤمنون إن مما يحبط العمل ويفسد السعي التألي على الله - تعالى -
المصاحب للعجب فعن جندب - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله
عليه وسلم -: إن رجلاً قال: والله لا يغفر الله لفلان وإن الله - تعالى
-قال: ((من ذا الذي يتألى علي ألا أغفر لفلان؟ قد غفرت لفلان وأحبطت
عملك))(22).



أيها المؤمنون ذكر أهل العلم - رحمهم الله - أن
التعامل بالربا مما يحبط العمل واستدلوا لذلك بما جاء عن عائشة - رضي الله
عنها - أنها قالت: لما أخبرت بأن زيد بن أرقم باع عبداً بثمانمائة نسيئة
واشتراه بستمائة نقداً قالت للتي أخبرتها: أبلغي زيداً أنه قد أبطل جهاده
مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلا أن يتوب.



فاتقوا
الله عباد الله ولا تأكلوا الربا أضاعفاً مضاعفه واعلموا أن من السيئات ما
يذهب الحسنات فذروا ظاهر الإثم وباطنه كما أمركم الله - تعالى -بذلك.

منقول للفائدة

المصدر دين ودنيا جريدة أخبارنا

تقبلوا تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ahladalil.net/
انجلا
مدير المنتدى

مدير المنتدى
انجلا


عدد المساهمات : 860
تاريخ التسجيل : 08/03/2013

مبطلات الأعمال Empty
مُساهمةموضوع: رد: مبطلات الأعمال   مبطلات الأعمال Emptyالأربعاء 29 مايو 2013, 2:32 am


طرح رائع
لك مني كل الشكرواالتقدير
دوماً بشوق إلى كل جديد لك
لروحك زهر اليآسمين

مبطلات الأعمال 643752492
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امين
مدير المنتدى

مدير المنتدى
امين


عدد المساهمات : 1868
تاريخ التسجيل : 19/07/2012
الموقع : http://www.ahladalil.net/

مبطلات الأعمال Empty
مُساهمةموضوع: رد: مبطلات الأعمال   مبطلات الأعمال Emptyالأربعاء 29 مايو 2013, 11:46 pm

اسعدني مروركم الراااائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ahladalil.net/
 
مبطلات الأعمال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى انور ابو البصل الاسلامي :: الــمـــنــتــديــات الاســلا مـــيــة :: المنتدى الاسلامي العام-
انتقل الى: