منتدى انور ابو البصل الاسلامي
التعزير هو العقوبة المشروعة بغرض التأديب على معصية 8d2f7d145ea904
منتدى انور ابو البصل الاسلامي
التعزير هو العقوبة المشروعة بغرض التأديب على معصية 8d2f7d145ea904
منتدى انور ابو البصل الاسلامي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى انور ابو البصل الاسلامي

منتدى اسلامي عام شامل على منهج اهل السنة والجماعة قران وسنة بفهم سلف الامة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
انور صالح ابو البصل - 7858
التعزير هو العقوبة المشروعة بغرض التأديب على معصية I_vote_rcapالتعزير هو العقوبة المشروعة بغرض التأديب على معصية I_voting_barالتعزير هو العقوبة المشروعة بغرض التأديب على معصية I_vote_lcap 
امين - 1868
التعزير هو العقوبة المشروعة بغرض التأديب على معصية I_vote_rcapالتعزير هو العقوبة المشروعة بغرض التأديب على معصية I_voting_barالتعزير هو العقوبة المشروعة بغرض التأديب على معصية I_vote_lcap 
نحب الصالحين - 1712
التعزير هو العقوبة المشروعة بغرض التأديب على معصية I_vote_rcapالتعزير هو العقوبة المشروعة بغرض التأديب على معصية I_voting_barالتعزير هو العقوبة المشروعة بغرض التأديب على معصية I_vote_lcap 
عزف الحروف - 1627
التعزير هو العقوبة المشروعة بغرض التأديب على معصية I_vote_rcapالتعزير هو العقوبة المشروعة بغرض التأديب على معصية I_voting_barالتعزير هو العقوبة المشروعة بغرض التأديب على معصية I_vote_lcap 
شبح المنتديات - 1300
التعزير هو العقوبة المشروعة بغرض التأديب على معصية I_vote_rcapالتعزير هو العقوبة المشروعة بغرض التأديب على معصية I_voting_barالتعزير هو العقوبة المشروعة بغرض التأديب على معصية I_vote_lcap 
alaa_eg - 1277
التعزير هو العقوبة المشروعة بغرض التأديب على معصية I_vote_rcapالتعزير هو العقوبة المشروعة بغرض التأديب على معصية I_voting_barالتعزير هو العقوبة المشروعة بغرض التأديب على معصية I_vote_lcap 
الشيخ حيدر رمضان - 1033
التعزير هو العقوبة المشروعة بغرض التأديب على معصية I_vote_rcapالتعزير هو العقوبة المشروعة بغرض التأديب على معصية I_voting_barالتعزير هو العقوبة المشروعة بغرض التأديب على معصية I_vote_lcap 
ملك الحصريات - 1018
التعزير هو العقوبة المشروعة بغرض التأديب على معصية I_vote_rcapالتعزير هو العقوبة المشروعة بغرض التأديب على معصية I_voting_barالتعزير هو العقوبة المشروعة بغرض التأديب على معصية I_vote_lcap 
Youth - 891
التعزير هو العقوبة المشروعة بغرض التأديب على معصية I_vote_rcapالتعزير هو العقوبة المشروعة بغرض التأديب على معصية I_voting_barالتعزير هو العقوبة المشروعة بغرض التأديب على معصية I_vote_lcap 
ام ايمان - 889
التعزير هو العقوبة المشروعة بغرض التأديب على معصية I_vote_rcapالتعزير هو العقوبة المشروعة بغرض التأديب على معصية I_voting_barالتعزير هو العقوبة المشروعة بغرض التأديب على معصية I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
التعزير هو العقوبة المشروعة بغرض التأديب على معصية Emptyالإثنين 19 فبراير 2024, 9:45 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
التعزير هو العقوبة المشروعة بغرض التأديب على معصية Emptyالسبت 17 فبراير 2024, 4:14 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
التعزير هو العقوبة المشروعة بغرض التأديب على معصية Emptyالثلاثاء 13 فبراير 2024, 9:35 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
التعزير هو العقوبة المشروعة بغرض التأديب على معصية Emptyالثلاثاء 13 فبراير 2024, 9:31 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
التعزير هو العقوبة المشروعة بغرض التأديب على معصية Emptyالأحد 11 فبراير 2024, 9:49 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
التعزير هو العقوبة المشروعة بغرض التأديب على معصية Emptyالسبت 10 فبراير 2024, 11:22 am من طرف مسوق كوم

» نقل عفش من الدمام الى جازان
التعزير هو العقوبة المشروعة بغرض التأديب على معصية Emptyالجمعة 09 فبراير 2024, 2:35 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
التعزير هو العقوبة المشروعة بغرض التأديب على معصية Emptyالأربعاء 07 فبراير 2024, 10:20 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
التعزير هو العقوبة المشروعة بغرض التأديب على معصية Emptyالثلاثاء 06 فبراير 2024, 9:10 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
التعزير هو العقوبة المشروعة بغرض التأديب على معصية Emptyالجمعة 02 فبراير 2024, 2:48 pm من طرف مسوق كوم

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 5021 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو مسوقة المملكة فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 47826 مساهمة في هذا المنتدى في 12442 موضوع
المواضيع الأكثر نشاطاً
بطاقات دعوية * متجدد *
يبارك منتدى انور ابو البصل الاسلامي لمديرة المنتدى اختنا في الله نور الايمان وصول المنتدى إلى 20.000 مساهمة
اليوم زفاف ابنتي مرام على فهمي لولك
مـعــــــــــــا لنكتب 1000 حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم
يبارك منتدى انور ابو البصل الاسلامي لكل الأعضاء والمشرفين والمديرين الاكارم وصول المنتدى إلى 30.000 مساهمة
حملة الدعاء لأخواننا في سوريا / شارك حتى ولو بدعاء قصير
ترتيب منتداكم منتدى انور ابو البصل الاسلامي في موقع Alexa
نهنىء أعضاء منتدى انور ابو البصل الاسلامي لتعدى المنتدى حاجز ال 3500 عضو
ما هو رايكم بالبوابة الجديدة حفظكم الله ورعاكم
سلسلة أذكار الصباح والمساء
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      




قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى انور ابو البصل الاسلامي على موقع حفض الصفحات

 

 التعزير هو العقوبة المشروعة بغرض التأديب على معصية

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ساجد لله
المراقب العام

المراقب العام



عدد المساهمات : 821
تاريخ التسجيل : 13/11/2011
الموقع : منتدى انور ابو البصل الاسلامي

التعزير هو العقوبة المشروعة بغرض التأديب على معصية Empty
مُساهمةموضوع: التعزير هو العقوبة المشروعة بغرض التأديب على معصية   التعزير هو العقوبة المشروعة بغرض التأديب على معصية Emptyالإثنين 30 يناير 2012, 2:58 pm


معاملات إسلامية

التعزير

التعزير
التعزير هو العقوبة المشروعة بغرض التأديب على معصية أو جناية لا حد فيها ولا كفارة، أو فيها حد، لكن لم تتوفر شروط تنفيذه، كالقذف بغير الزنا، وكالمباشرة في غير الفرج، وغير ذلك، فلا يقوم بتعزير المذنب إلا الحاكم أو السيد الذي يعزر رقيقه، أو الزوج الذي يعزر زوجته، والمعلم في تأديب الصبيان، والأب في تأديب ولده الصغير.
والتعزير حق لولى الأمر أو نائبه.
المعاصى ثلاثة أنواع:
أ ) نوع فيه حد ولا كفارة: وهى الحدود كالسرقة والشرب والزنا وغير ذلك.
ب) نوع فيه كفارة ولا حد فيه: كالجماع في نهار رمضان.
جـ) نوع لا كفارة فيه ولا حد: وهى المعاصى التي توجب التعزير كالجناية التي لا قصاص فيها، أو وطء الزوجة في الدبر، أو الجماع أثناء الحيض، أو النهب أو الاختلاس.
طرق التعزير:
وللتعزير طرق كثيرة، منها التوبيخ أو الضرب أو الحبس أو القتل، ولا خلاف في الضرب والتوبيخ، واختلف في بعض الطرق،منها:
1- الحبس: أجاز بعض الفقهاء الحبس، واستدلوا بأن النبى ( حبس رجلاً في تهمة، ثم خلى عنه [أحمد و أبو داود والترمذي]. وهذا ما يعرف بالحبس الاحتياطى، كما استدلوا بحديث النبى ( :"ليُّ الواجد يحل عرضه وعقوبته"[أحمد وأبو داود النسائى]. ومعنى هذا الحديث أن الغني الذي يماطل في سداد دينه مع قدرته على سداد الدين يحبس، ويجوز عرضه أى شكايته وحبسه، أما الذى لا يقدر على سداد الدين فلا يحبس، وقد ثبت أن عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- سَجَنَ، وتبعه في فعله هذا عثمان وعلى -رضي الله عنهما-
2- القتل سياسة :
يرى بعض الفقهاء أنه يجوز أن يصل حد التعزير إلي القتل، ويسمى القتل سياسة وذلك إذا تكرر فعل الجانى وعزر، ولكنه لم يكف عن فعله. فيقتل حينئذ سياسة في حالات أهمها.
أ ) قتل المسلم إذا سب النبى (: لقوله تعالى: {إن الذين يؤذون الله ورسوله لعنهم الله في الدنيا والآخرة وأعد لهم عذابًا مهينًا} [الأحزاب: 57].
ب) قتل السارق: إذا تكررت منه السرقة بكثرة ولم ينزجر.
ج) قتل الجاسوس: سواء أكان مسلمًا إذا تجسس للأعداء، أم كان حربيا كافرًا ، أو ذميّا أو مستأمنًا، فعن سلمة بن الأكوع قال: (أتى النبى ( عين، وهو في سفر، فجلس عند بعض أصحابه يتحدث، ثم انسل، فقال النبى (: (اطلبوه فاقتلوه). فسبقتُهم إليه، فقتلته، فنفلنى سلبه) [أحمد والبخارى وأبو داود].
د) المفرق لجماعة المسلمين: لقول الله تعالى: {من أجل ذلك كتبنا علي بني إسرائيل أنه من قتل نفسًا بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعًا ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعًا} [المائدة: 32]. ولقول النبى (: (إذا بويع لخليفتين، فاقتلوا الآخر منهما) [البخارى]. وغير ذلك من الحالات التي يرى الحاكم المسلم فيها أنه يجب القتل منعًا للفساد في الأرض، وحفاظاَ على مصالح العباد.
التعزير بالمال:
لا يجوز التعزير بالمال على الأرجح، حفاظًا على أموال الناس، حتى لا تكون عرضة كل حاكم يريد أن يأخذ أموال الناس بالباطل، وقد قال بعض الفقهاء بجواز التعزير بالمال، واستدلوا بما يلى.
أ ) أمر النبى ( بكسر ما لا يقطع فيه من الثمر وغيره، وأخذ نصف مال مانع الزكاة.
ب) تحريق عمر وعلى -رضي الله عنهما- المكان الذى يباع فيه الخمر.
شرط التعزير بالمال:
يرى ابن تيمية -رحمه الله- أن التعزير بالمال ثلاثة أنواع: الإتلاف ، والتغيير، والتمليك.
أولا: الإتلاف: وهو إتلاف محل المنكرات، كإتلاف مادة الأصنام بالكسر أو بالحرق، وتكسير وتخريق أوعية الخمر، وإتلاف المغشوشات في الصناعات.
ثانيا: التغيير : فقد أمر النبى ( بقطع رأس التمثال، فأصبح كهيئة الشجر، وأمر بقطع الستر، فأصبح كوسادتين توطآن.
ثالثًا: التمليك : فقد ورد عن النبى ( بالجلد والغرم مرتين فيمن سرق من الثمر المعلق، قبل أن يؤديه إلي الجرين (المكان الذي تجفف فيه الثمار)[أبو داود]. وكذلك فيمن سرق ماشية قبل أن تؤدي إلى المراح، وقد قضى عمر بن الخطاب-رضى الله عنه- بأن يضعف الغرم على كاتم الضالة.
شرط التعزير:
يشترط للتعزير العقل، فيعزر العاقل ذكرًا أو أنثى، مسلما أو كافرًا، بالغًا أو صبيًا، ويعزر الصبى تأديبا لا عقوبة.
صفات التعزير:
1)التعزير إما أن يكون متعلقا بحق الله سبحانه وتعالى، وهذا يجوز للحاكم أن ينظر فيه، بأن يعزر الجانى أو لا يعزره، إن رأي أنه قد تراجع عن إثمه، وإنه لن يفعله. وإما أنه يكون حقّا للعباد، وهذا يجب فعله، ولا يجوز للحاكم التراجع فيه أو الصفح عن الجانى. ومن عرف عنه الصلاح والتقوى ووقع في خطأ، فيستحب العفو عنه، إذ كان لأول مرة لقول النبى (: "أقيلوا ذوى الهيئات عثراتهم إلا في الحدود" [أحمد والنسائى]. أي: اصفحوا وتفاوضوا عن الذنب الذي يرتكبه ذو الصلاح والتقوى الذي ذل مرة وارتكب محرماً إلا إذا ارتكب حداً؛ وذلك لأن الحدود يتساوى فيها جميع الناس، أما التعزيرات فيختلف تعزير الرجل الذي يرتكب الذنب لأول مرة عن تعزير مَنْ عُرف عنه كثرة ارتكابه للذنب.
وجاء رجل إلى النبى ( وقال له: إنى لقيت امرأة، فأصبت منها دون أن أطأها. فقال النبى (: (أصليت معنا؟). قال:نعم، فتلا عليه: {إن الحسنات يذهبن السيئات} [هود: 114] [متفق عليه].
2) التعزير أشد الضرب، لأنه جرى فيه التخفيف من حيث العدد، فلا يخفف فيه من حيث الصفة والفعل، ليحصل المراد منه، وهو الزجر والتهديد، فلو كان التعزير خفيفا من حيث الضرب، قليلاً من حيث العدد، فربما يستسهل الجناة ما يفعلون.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://anwarbasal.yoo7.com/
انور صالح ابو البصل
الادارة العليا

الادارة العليا
انور صالح ابو البصل


عدد المساهمات : 7858
تاريخ التسجيل : 26/10/2011
الموقع : https://anwarbasal.yoo7.com
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : ادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة

التعزير هو العقوبة المشروعة بغرض التأديب على معصية Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعزير هو العقوبة المشروعة بغرض التأديب على معصية   التعزير هو العقوبة المشروعة بغرض التأديب على معصية Emptyالسبت 04 فبراير 2012, 10:12 am


جزاكم الله خير
وبارك الله فيكم
ع الطرح الرائع والمتميز
والدال على الخير له مثل أجر فاعله.....
جعله الله شاهد لكم لا عليكم
دمتم بحفظ الرحمن ورعايته
ننتظر منكم المزيد من العطاء
سبحانك اللهم وبحمدك اشهد أن لا اله إلا أنت استغفرك وأتوب إليك
منتدى انور ابو البصل الاسلامي
https://anwarbasal.yoo7.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://anwarbasal.yoo7.com
*الامير حمودي*
عضو مميز

عضو مميز



عدد المساهمات : 166
تاريخ التسجيل : 18/06/2012

التعزير هو العقوبة المشروعة بغرض التأديب على معصية Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعزير هو العقوبة المشروعة بغرض التأديب على معصية   التعزير هو العقوبة المشروعة بغرض التأديب على معصية Emptyالخميس 23 أغسطس 2012, 10:06 pm

اللهم صلي على محمد وال محمد

بلتوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شبح المنتديات
مدير المنتدى

مدير المنتدى



عدد المساهمات : 1300
تاريخ التسجيل : 01/08/2012

التعزير هو العقوبة المشروعة بغرض التأديب على معصية Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعزير هو العقوبة المشروعة بغرض التأديب على معصية   التعزير هو العقوبة المشروعة بغرض التأديب على معصية Emptyالجمعة 24 أغسطس 2012, 1:27 pm

جزاكم الله خير
وبارك الله فيكم
ع الطرح الرائع والمتميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التعزير هو العقوبة المشروعة بغرض التأديب على معصية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قول (والشكر ) بعد الرفع من الركوع هل هو من الزيادة المشروعة بالصلاة
» اذا دعتك نفسك الى معصية الله
» "لا طاعة في معصية. إنما الطاعة في المعروف"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى انور ابو البصل الاسلامي :: الــمـــنــتــديــات الاســلا مـــيــة :: معاملات اسلامة-
انتقل الى: