منتدى انور ابو البصل الاسلامي
من براهين التوحيد في القرآن المجيد 8d2f7d145ea904
منتدى انور ابو البصل الاسلامي
من براهين التوحيد في القرآن المجيد 8d2f7d145ea904
منتدى انور ابو البصل الاسلامي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى انور ابو البصل الاسلامي

منتدى اسلامي عام شامل على منهج اهل السنة والجماعة قران وسنة بفهم سلف الامة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
انور صالح ابو البصل - 7858
من براهين التوحيد في القرآن المجيد I_vote_rcapمن براهين التوحيد في القرآن المجيد I_voting_barمن براهين التوحيد في القرآن المجيد I_vote_lcap 
امين - 1868
من براهين التوحيد في القرآن المجيد I_vote_rcapمن براهين التوحيد في القرآن المجيد I_voting_barمن براهين التوحيد في القرآن المجيد I_vote_lcap 
نحب الصالحين - 1712
من براهين التوحيد في القرآن المجيد I_vote_rcapمن براهين التوحيد في القرآن المجيد I_voting_barمن براهين التوحيد في القرآن المجيد I_vote_lcap 
عزف الحروف - 1627
من براهين التوحيد في القرآن المجيد I_vote_rcapمن براهين التوحيد في القرآن المجيد I_voting_barمن براهين التوحيد في القرآن المجيد I_vote_lcap 
شبح المنتديات - 1300
من براهين التوحيد في القرآن المجيد I_vote_rcapمن براهين التوحيد في القرآن المجيد I_voting_barمن براهين التوحيد في القرآن المجيد I_vote_lcap 
alaa_eg - 1277
من براهين التوحيد في القرآن المجيد I_vote_rcapمن براهين التوحيد في القرآن المجيد I_voting_barمن براهين التوحيد في القرآن المجيد I_vote_lcap 
الشيخ حيدر رمضان - 1033
من براهين التوحيد في القرآن المجيد I_vote_rcapمن براهين التوحيد في القرآن المجيد I_voting_barمن براهين التوحيد في القرآن المجيد I_vote_lcap 
ملك الحصريات - 1018
من براهين التوحيد في القرآن المجيد I_vote_rcapمن براهين التوحيد في القرآن المجيد I_voting_barمن براهين التوحيد في القرآن المجيد I_vote_lcap 
Youth - 891
من براهين التوحيد في القرآن المجيد I_vote_rcapمن براهين التوحيد في القرآن المجيد I_voting_barمن براهين التوحيد في القرآن المجيد I_vote_lcap 
ام ايمان - 889
من براهين التوحيد في القرآن المجيد I_vote_rcapمن براهين التوحيد في القرآن المجيد I_voting_barمن براهين التوحيد في القرآن المجيد I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
من براهين التوحيد في القرآن المجيد Emptyالإثنين 19 فبراير 2024, 9:45 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
من براهين التوحيد في القرآن المجيد Emptyالسبت 17 فبراير 2024, 4:14 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
من براهين التوحيد في القرآن المجيد Emptyالثلاثاء 13 فبراير 2024, 9:35 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
من براهين التوحيد في القرآن المجيد Emptyالثلاثاء 13 فبراير 2024, 9:31 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
من براهين التوحيد في القرآن المجيد Emptyالأحد 11 فبراير 2024, 9:49 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
من براهين التوحيد في القرآن المجيد Emptyالسبت 10 فبراير 2024, 11:22 am من طرف مسوق كوم

» نقل عفش من الدمام الى جازان
من براهين التوحيد في القرآن المجيد Emptyالجمعة 09 فبراير 2024, 2:35 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
من براهين التوحيد في القرآن المجيد Emptyالأربعاء 07 فبراير 2024, 10:20 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
من براهين التوحيد في القرآن المجيد Emptyالثلاثاء 06 فبراير 2024, 9:10 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
من براهين التوحيد في القرآن المجيد Emptyالجمعة 02 فبراير 2024, 2:48 pm من طرف مسوق كوم

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 5021 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو مسوقة المملكة فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 47826 مساهمة في هذا المنتدى في 12442 موضوع
المواضيع الأكثر نشاطاً
بطاقات دعوية * متجدد *
يبارك منتدى انور ابو البصل الاسلامي لمديرة المنتدى اختنا في الله نور الايمان وصول المنتدى إلى 20.000 مساهمة
اليوم زفاف ابنتي مرام على فهمي لولك
مـعــــــــــــا لنكتب 1000 حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم
يبارك منتدى انور ابو البصل الاسلامي لكل الأعضاء والمشرفين والمديرين الاكارم وصول المنتدى إلى 30.000 مساهمة
حملة الدعاء لأخواننا في سوريا / شارك حتى ولو بدعاء قصير
ترتيب منتداكم منتدى انور ابو البصل الاسلامي في موقع Alexa
نهنىء أعضاء منتدى انور ابو البصل الاسلامي لتعدى المنتدى حاجز ال 3500 عضو
ما هو رايكم بالبوابة الجديدة حفظكم الله ورعاكم
سلسلة أذكار الصباح والمساء
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      




قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى انور ابو البصل الاسلامي على موقع حفض الصفحات

 

 من براهين التوحيد في القرآن المجيد

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نحب الصالحين
الادارة العليا

الادارة العليا
نحب الصالحين


عدد المساهمات : 1712
تاريخ التسجيل : 16/03/2013
العمر : 45
الموقع : تونس

من براهين التوحيد في القرآن المجيد Empty
مُساهمةموضوع: من براهين التوحيد في القرآن المجيد   من براهين التوحيد في القرآن المجيد Emptyالخميس 25 أبريل 2013, 2:29 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

موضوع أعجبني أحببت نقلة لكم :

من ملتقى أهل التفسير ..

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:


ففي القرآن الكريم من البراهين العظيمة على إثبات التوحيد والإخلاص لله تعالى وحده


ونقض الشرك والرد على المشركين


وهي مبثوثة في سور القرآن الكريم


فرأيت أن أجمع ما تيسر منها مع تفسيرها


للعلامة الشيخ عبد الرحمن السعدي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة تعالى


من تفسيره العظيم تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان،


عسى الله تعالى أن يكرمنا وسائر المسلمين بالعلم النافع والعمل الصالح، وأسميته





من براهين التوحيد في القرآن المجيد



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة**





البرهان ( 1 ) : سورةالفاتحة




نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة 1 - 7 نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بِسْمِ اللَّهِ ٱلرَّحْمَـٰنِ ٱلرَّحِيمِ ( 1 )


ٱلْحَمْدُ للَّهِ رَبّ ٱلْعَـٰلَمِينَ ( 2) ٱلرَّحْمَـٰنِ ٱلرَّحِيمِ ( 3)


مَـٰلِكِ يَوْمِ ٱلدّينِ ( 4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ( 5)


ٱهْدِنَا ٱلصّرَاطَ ٱلْمُسْتَقِيمَ ( 6)


صِرَاطَ ٱلَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ ٱلْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلاَ ٱلضَّالّينَ ( 7)نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة





نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بِسْمِ اللَّهِ نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة أي: أبتدئ بكل اسم لله تعالى,
لأن لفظ نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة اسم نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة مفرد مضاف, فيعم جميع الأسماء [الحسنى].


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة اللَّهِ نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة هو المألوه المعبود, المستحق لإفراده بالعبادة,
لما اتصف به من صفات الألوهية وهي صفات الكمال.



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ٱلرَّحْمَـٰنِ ٱلرَّحِيمِ نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة اسمان دالان على أنه تعالى ذو الرحمة الواسعة العظيمة
التي وسعت كل شيء, وعمت كل حي,
وكتبها للمتقين المتبعين لأنبيائه ورسله. فهؤلاء لهم الرحمة المطلقة,
ومن عداهم فلهم نصيب منها.




واعلم أن من القواعد المتفق عليها بين سلف الأمة وأئمتها,
الإيمان بأسماء الله وصفاته, وأحكام الصفات.


فيؤمنون مثلا, بأنه رحمن رحيم,
ذو الرحمة التي اتصف بها, المتعلقة بالمرحوم.
فالنعم كلها, أثر من آثار رحمته,
وهكذا في سائر الأسماء.
يقال في العليم: إنه عليم ذو علم, يعلم [به] كل شيء,
قدير, ذو قدرة يقدر على كل شيء.




نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ٱلْحَمْدُ للَّهِ نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة [هو] الثناء على الله بصفات الكمال,
وبأفعاله الدائرة بين الفضل والعدل, فله الحمد الكامل, بجميع الوجوه.




نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة رَبّ ٱلْعَـٰلَمِينَ نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة الرب, هو المربي جميع العالمين -وهم من سوى الله-
بخلقه إياهم, وإعداده لهم الآلات, وإنعامه عليهم بالنعم العظيمة,
التي لو فقدوها, لم يمكن لهم البقاء. فما بهم من نعمة, فمنه تعالى.




وتربيته تعالى لخلقه نوعان: عامة وخاصة.


فالعامة: هي خلقه للمخلوقين, ورزقهم, وهدايتهم لما فيه مصالحهم,
التي فيها بقاؤهم في الدنيا.


والخاصة: تربيته لأوليائه, فيربيهم بالإيمان, ويوفقهم له, ويكمله لهم,
ويدفع عنهم الصوارف, والعوائق الحائلة بينهم وبينه,


وحقيقتها: تربية التوفيق لكل خير, والعصمة عن كل شر.
ولعل هذا [المعنى] هو السر في كون أكثر أدعية الأنبياء بلفظ الرب.
فإن مطالبهم كلها داخلة تحت ربوبيته الخاصة.




فدل قوله:نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة رَبّ ٱلْعَـٰلَمِينَ نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة على انفراده بالخلق والتدبير والنعم,
وكمال غناه, وتمام فقر العالمين إليه, بكل وجه واعتبار.





نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة مَـٰلِكِ يَوْمِ ٱلدّينِ نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة المالك: هو من اتصف بصفة الملك
التي من آثارها أنه يأمر وينهى, ويثيب ويعاقب,
ويتصرف بمماليكه بجميع أنواع التصرفات,



وأضاف الملك ليوم الدين, وهو يوم القيامة, يوم يدان الناس فيه بأعمالهم,
خيرها وشرها, لأن في ذلك اليوم يظهر للخلق تمام الظهور
كمال ملكه وعدله وحكمته, وانقطاع أملاك الخلائق.


حتى [إنه] يستوي في ذلك اليوم, الملوك والرعايا والعبيد والأحرار.


كلهم مذعنون لعظمته, خاضعون لعزته, منتظرون لمجازاته,
راجون ثوابه, خائفون من عقابه,
فلذلك خصه بالذكر, وإلا فهو المالك ليوم الدين ولغيره من الأيام.





وقوله:نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة أي: نخصك وحدك بالعبادة والاستعانة,


فكأنه يقول: نعبدك, ولا نعبد غيرك, ونستعين بك, ولا نستعين بغيرك.



وقدم العبادة على الاستعانة, من باب تقديم العام على الخاص,
واهتماما بتقديم حقه تعالى على حق عبده.



و [ العبادة ] اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الأعمال والأقوال الظاهرة والباطنة.


و [ الاستعانة ] هي الاعتماد على الله تعالى في جلب المنافع, ودفع المضار,
مع الثقة به في تحصيل ذلك.




والقيام بعبادة الله والاستعانة به هو الوسيلة للسعادة الأبدية,
والنجاة من جميع الشرور, فلا سبيل إلى النجاة إلا بالقيام بهما.




وإنما تكون العبادة عبادة,


إذا كانت مأخوذة عن رسول الله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة مقصودا بها وجه الله.
فبهذين الأمرين تكون عبادة,




وذكر [ الاستعانة ] بعد [ العبادة ] مع دخولها فيها,
لاحتياج العبد في جميع عباداته إلى الاستعانة بالله تعالى.
فإنه إن لم يعنه الله, لم يحصل له ما يريده من فعل الأوامر, واجتناب النواهي.





ثم قال تعالى: نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ٱهْدِنَا ٱلصّرَاطَ ٱلْمُسْتَقِيمَ نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


أي: دلنا وأرشدنا, ووفقنا للصراط المستقيم,
وهو الطريق الواضح الموصل إلى الله, وإلى جنته,


وهو معرفة الحق والعمل به, فاهدنا إلى الصراط واهدنا في الصراط.



فالهداية إلى الصراط: لزوم دين الإسلام, وترك ما سواه من الأديان,


والهداية في الصراط, تشمل الهداية لجميع التفاصيل الدينية علما وعملا.



فهذا الدعاء من أجمع الأدعية وأنفعها للعبد
ولهذا وجب على الإنسان أن يدعو الله به في كل ركعة من صلاته,
لضرورته إلى ذلك.





وهذا الصراط المستقيم هو: نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة صِرَاطَ ٱلَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة غَيْرِ نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة صراط
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ٱلْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة الذين عرفوا الحق وتركوه كاليهود ونحوهم.
وغير صراط
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ٱلضَّالّينَ نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة الذين تركوا الحق على جهل وضلال, كالنصارى ونحوهم.





فهذه السورة على إيجازها, قد احتوت على ما لم تحتو عليه سورة من سور القرآن,


فتضمنت أنواع التوحيد الثلاثة:



توحيد الربوبية يؤخذ من قوله: نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة رَبّ ٱلْعَـٰلَمِينَ نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


وتوحيد الإلهية وهو إفراد الله بالعبادة,
يؤخذ من لفظ: نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة اللَّهِ نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ومن قوله: نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة إِيَّاكَ نَعْبُدُنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



وتوحيد الأسماء والصفات, وهو إثبات صفات الكمال لله تعالى,
التي أثبتها لنفسه, وأثبتها له رسوله
من غير تعطيل ولا تمثيل ولا تشبيه,
وقد دل على ذلك لفظ نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ٱلْحَمْدُ نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة كما تقدم.



وتضمنت إثبات النبوة في قوله: نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ٱهْدِنَا ٱلصّرَاطَ ٱلْمُسْتَقِيمَ نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
لأن ذلك ممتنع بدون الرسالة.


وإثبات الجزاء على الأعمال في قوله: نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة مَـٰلِكِ يَوْمِ ٱلدّينِ نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وأن الجزاء يكون بالعدل, لأن الدين معناه الجزاء بالعدل.


وتضمنت إثبات القدر, وأن العبد فاعل حقيقة, خلافا للقدرية والجبرية.


بل تضمنت الرد على جميع أهل البدع [والضلال] في قوله:
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ٱهْدِنَا ٱلصّرَاطَ ٱلْمُسْتَقِيمَ نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة لأنه معرفة الحق والعمل به.
وكل مبتدع [وضال] فهو مخالف لذلك.



وتضمنت إخلاص الدين لله تعالى, عبادة واستعانة في قوله: نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


فالحمد لله رب العالمين.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.islamiy.com/
امين
مدير المنتدى

مدير المنتدى
امين


عدد المساهمات : 1868
تاريخ التسجيل : 19/07/2012
الموقع : http://www.ahladalil.net/

من براهين التوحيد في القرآن المجيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: من براهين التوحيد في القرآن المجيد   من براهين التوحيد في القرآن المجيد Emptyالجمعة 26 أبريل 2013, 6:31 pm

بارك الله فيك ع لموضوع الرائع و المميز

لا تحرمنا من طلتك الحلوة

ننتظر جديدك

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ahladalil.net/
الماجيكو
مدير المنتدى

مدير المنتدى
الماجيكو


عدد المساهمات : 300
تاريخ التسجيل : 13/04/2013

من براهين التوحيد في القرآن المجيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: من براهين التوحيد في القرآن المجيد   من براهين التوحيد في القرآن المجيد Emptyالسبت 27 أبريل 2013, 2:10 am

يسسسلمو يآعسسل
يعطيك آلف عآفييه
ودي لڪ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انجلا
مدير المنتدى

مدير المنتدى
انجلا


عدد المساهمات : 860
تاريخ التسجيل : 08/03/2013

من براهين التوحيد في القرآن المجيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: من براهين التوحيد في القرآن المجيد   من براهين التوحيد في القرآن المجيد Emptyالسبت 27 أبريل 2013, 5:26 am

شكرا لك لروعة الطرح
بارك الله فيك
وجزاك الله خيرا
سلمت ودمت
مودتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من براهين التوحيد في القرآن المجيد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  دلائل التوحيد العقلية في القرآن الكريم
»  دلائل التوحيد العقلية في القرآن الكريم
»  دلائل التوحيد العقلية في القرآن الكريم
» نصيحتي لمدرسي تحفيظ القرآن السلفيين بالنسبة لتدريسهم القرآن عدة أمور
»  نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ الشيخ عبد المجيد الزنداني / فيديوا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى انور ابو البصل الاسلامي :: منتدى القران :: القران الكريم-
انتقل الى: