منتدى انور ابو البصل الاسلامي
حكم المسح على الجورب او الشراب 8d2f7d145ea904
منتدى انور ابو البصل الاسلامي
حكم المسح على الجورب او الشراب 8d2f7d145ea904
منتدى انور ابو البصل الاسلامي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى انور ابو البصل الاسلامي

منتدى اسلامي عام شامل على منهج اهل السنة والجماعة قران وسنة بفهم سلف الامة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
انور صالح ابو البصل - 7858
حكم المسح على الجورب او الشراب I_vote_rcapحكم المسح على الجورب او الشراب I_voting_barحكم المسح على الجورب او الشراب I_vote_lcap 
امين - 1868
حكم المسح على الجورب او الشراب I_vote_rcapحكم المسح على الجورب او الشراب I_voting_barحكم المسح على الجورب او الشراب I_vote_lcap 
نحب الصالحين - 1712
حكم المسح على الجورب او الشراب I_vote_rcapحكم المسح على الجورب او الشراب I_voting_barحكم المسح على الجورب او الشراب I_vote_lcap 
عزف الحروف - 1627
حكم المسح على الجورب او الشراب I_vote_rcapحكم المسح على الجورب او الشراب I_voting_barحكم المسح على الجورب او الشراب I_vote_lcap 
شبح المنتديات - 1300
حكم المسح على الجورب او الشراب I_vote_rcapحكم المسح على الجورب او الشراب I_voting_barحكم المسح على الجورب او الشراب I_vote_lcap 
alaa_eg - 1277
حكم المسح على الجورب او الشراب I_vote_rcapحكم المسح على الجورب او الشراب I_voting_barحكم المسح على الجورب او الشراب I_vote_lcap 
الشيخ حيدر رمضان - 1033
حكم المسح على الجورب او الشراب I_vote_rcapحكم المسح على الجورب او الشراب I_voting_barحكم المسح على الجورب او الشراب I_vote_lcap 
ملك الحصريات - 1018
حكم المسح على الجورب او الشراب I_vote_rcapحكم المسح على الجورب او الشراب I_voting_barحكم المسح على الجورب او الشراب I_vote_lcap 
Youth - 891
حكم المسح على الجورب او الشراب I_vote_rcapحكم المسح على الجورب او الشراب I_voting_barحكم المسح على الجورب او الشراب I_vote_lcap 
ام ايمان - 889
حكم المسح على الجورب او الشراب I_vote_rcapحكم المسح على الجورب او الشراب I_voting_barحكم المسح على الجورب او الشراب I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
حكم المسح على الجورب او الشراب Emptyالإثنين 19 فبراير 2024, 9:45 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
حكم المسح على الجورب او الشراب Emptyالسبت 17 فبراير 2024, 4:14 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
حكم المسح على الجورب او الشراب Emptyالثلاثاء 13 فبراير 2024, 9:35 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
حكم المسح على الجورب او الشراب Emptyالثلاثاء 13 فبراير 2024, 9:31 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
حكم المسح على الجورب او الشراب Emptyالأحد 11 فبراير 2024, 9:49 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
حكم المسح على الجورب او الشراب Emptyالسبت 10 فبراير 2024, 11:22 am من طرف مسوق كوم

» نقل عفش من الدمام الى جازان
حكم المسح على الجورب او الشراب Emptyالجمعة 09 فبراير 2024, 2:35 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
حكم المسح على الجورب او الشراب Emptyالأربعاء 07 فبراير 2024, 10:20 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
حكم المسح على الجورب او الشراب Emptyالثلاثاء 06 فبراير 2024, 9:10 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
حكم المسح على الجورب او الشراب Emptyالجمعة 02 فبراير 2024, 2:48 pm من طرف مسوق كوم

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 5021 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو مسوقة المملكة فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 47826 مساهمة في هذا المنتدى في 12442 موضوع
المواضيع الأكثر نشاطاً
بطاقات دعوية * متجدد *
يبارك منتدى انور ابو البصل الاسلامي لمديرة المنتدى اختنا في الله نور الايمان وصول المنتدى إلى 20.000 مساهمة
اليوم زفاف ابنتي مرام على فهمي لولك
مـعــــــــــــا لنكتب 1000 حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم
يبارك منتدى انور ابو البصل الاسلامي لكل الأعضاء والمشرفين والمديرين الاكارم وصول المنتدى إلى 30.000 مساهمة
حملة الدعاء لأخواننا في سوريا / شارك حتى ولو بدعاء قصير
ترتيب منتداكم منتدى انور ابو البصل الاسلامي في موقع Alexa
نهنىء أعضاء منتدى انور ابو البصل الاسلامي لتعدى المنتدى حاجز ال 3500 عضو
ما هو رايكم بالبوابة الجديدة حفظكم الله ورعاكم
سلسلة أذكار الصباح والمساء
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      




قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى انور ابو البصل الاسلامي على موقع حفض الصفحات

 

 حكم المسح على الجورب او الشراب

اذهب الى الأسفل 
+5
امين
سحابه
مورة مورة
انور صالح ابو البصل
عموري
9 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عموري
عضو جديد

عضو جديد



عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 30/12/2012

حكم المسح على الجورب او الشراب Empty
مُساهمةموضوع: حكم المسح على الجورب او الشراب   حكم المسح على الجورب او الشراب Emptyالأحد 30 ديسمبر 2012, 8:08 am

الموضوع منقول للأمانة ولا يمثل رأيي ولا راي إدارة المنتدى

حكم المسح على الجورب
بقلم
الشيخ حبيب سلامي
عضو اللجنة العلمية
بمكتب الشيخ الدكتور ناجي العربي
_______________
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين, سيدنا محمد الصادق الأمين, وعلى آله وصحبه أجمعين. أما بعد:


فقد كثر التساؤل في هذه الآونة عن حكم المسح على (الجورب) في الوضوء وهل هذه الجوارب التي يلبسها الناس الآن تأخذ حكم الخف فيجوز المسح عليها أم أن هناك فرقا بينهما؟

ولأهمية هذا الأمر الذي يتعلق بركن من أعظم أركان الإسلام وهو الصلاة, رأينا أن نكتب هذه المطوية لتعريف الناس بالحكم الفقهي الصحيح في ذلك.

وآثرنا أن تكون المطوية على طريقة السؤال والجواب, من أجل التيسير على القارئ.


س1:هل يجوز لنا أن نمسح على الجوارب التي نلبسها تحت الأحذية قياسا على الخف أم أن هناك فرقا بينهما؟

إن الصلاة من أعظم أركان الإسلام, وهي أول ما يسأل عنه العبد يوم القيامة ، فإذا فسدت فسد سائر عمله, وللصلاة شروط وأركان لا تصح من دونها.

لذلك فإن علينا أن نحرص على الإتيان بشروطها وأركانها تامة, ولا نتساهل فيها حتى تصح صلاتنا.

وإن من شروط صحة الصلاة الطهارة التي تكون بالوضوء ، ومن أركان الوضوء غسل القدمين إلى الكعبين هذا هو الأصل.

وقد رخص الشرع لمن لبس الخفين أن يمسح عليهما, تيسيرا على الناس, ولكن للمسح على الخف شروط إذا لم تتحقق لم يجز المسح.

يقول الإمام النووي في بيان شروط المسح (المنهاج : 7 ) : ((وشرطه أن يُلبس بعد كمال طهر, ساترا محل فرضه, طاهرا , يمكن تباع المشي فيه لتردد مسافر لحاجاته)) .

فلو فقد شرط من الشروط السابقة لم يجز المسح عليه ولم تصح صلاة من مسح في هذه الحالة.

فلو لم يلبس الخف على طهارة, أو لم يكن المشي عليه ممكنا لكونه خفيفا أو رقيقا أو لا يمنع نفوذ الماء كما هو الحال في الجوارب التي يلبسها الناس الآن تحت الأحذية فلا يجوز أن يمسح عليها.

وقد نص فقهاؤنا على ذلك فيقول الإمام النووي:
(( ولا يجزئ منسوجا لا يمنع ماء في الأصح)) . ( المنهاج : 7 )

والجوارب المنسوجة التي نلبسها الآن ليست خفًا ، ولم تجتمع فيها شروط المسح, فهي خفيفة لا يمكن متابعة المشي عليها, ولذلك لا تلبس إلا تحت الأحذية, وهي لا تمنع نفوذ الماء, ومن هنا يتبين أن قياس مثل هذه الجوارب على الخف لا يصح.

ومع ذلك نرى أن ظاهرة المسح على الجوارب الرقيقة منتشرة بين الناس للأسف, إما لبعدهم عن الفقه وجهلهم وتساهلهم في أمور دينهم, وإما لتقليدهم من أخطأ في هذه المسألة وشذ عن جمهور فقهاء أهل السنة في ذلك.


س2 : ورد في بعض الأحاديث أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم مسح على الجورب, فما المقصود بالجورب هنا؟

نعم, ورد عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم مسح على جوربيه ونعليه . رواه أحمد وأبو داود والنسائي وغيرهم . ورواه الترمذي وقال عَقِبَهُ: هذا حديث حسن صحيح.

لكن هذا الحديث ضعفه جمع كبير من الأئمة الحفاظ, وإذا كان كذلك فلا يمكن العمل والاحتجاج به هنا, وعلى فرض صحته فإنه محمول على أن المقصود بالجورب هو الجورب الثخين القوي الذي يمكن متابعة المشي عليه, أو الجورب المنعل الذي يجعل له نعل من أسفله فيمكن المشي عليه. وهذا بخلاف الجوارب المنسوجة التي يلبسها الناس الآن.

يقول الإمام النووي مبينا حال الحديث السابق: (( والجواب عن حديث المغيرة من أوجه:

أحدها : أنه ضعيف, ضعفه الحفاظ, وقد ضعفه البيهقي ونقل تضعيفه عن سفيان الثوري, وعبد الرحمن بن مهدي, وأحمد بن حنبل, وعلي بن المديني, ويحيى بن معين, ومسلم بن الحجاج, وهؤلاء هم أعلام أئمة الحديث, وإن كان الترمذي قال : حديث حسن , فهؤلاء مقدمون عليه, بل كل واحد من هؤلاء لو انفرد قدم على الترمذي باتفاق أهل المعرفة.

الثاني: أنه لو صح لحمل على الذي يمكن متابعة المشي عليه , جمعا بين الأدلة, وليس في اللفظ عموم يتعلق به.

الثالث: حكاه البيهقي رحمه الله عن الأستاذ أبي الوليد النيسابوري أنه حمله على أنه مسح على جوربين منعلين, لا أنه جورب منفرد ونعل منفردة, فكأنه قال : مسح على جوربيه المنعلين. وروى البيهقي عن أنس بن مالك رضي الله عنه ما يدل على ذلك)) . ( المجموع: 1/ 566 ) .

قلت: والإمام الترمذي نفسه فسر الجورب في الحديث بالجورب الثخين, أي الذي يمكن متابعة المشي عليه .

فيقول بعد أن أورد الحديث السابق في جامعه ( رقم 99 ) :
(( وهو قول كغير واحد من أهل العلم, وبه يقول سفيان الثوري, وابن المبارك, والشافعي, وأحمد, وإسحاق, قالوا: يمسح على الجوربين وإن لم يكن نعلين, إذا كانا ثخينين)) .

فنرى أن الترمذي نقل اشتراط الثخانة في الجوربين بعد أن أورد الحديث السابق, وهذا الشرط غير متحقق في الجوارب المنسوجة الرقيقة التي يلبسها عموم الناس الآن, ولا يمكن متابعة المشي عليها ولا تمنع نفوذ الماء, ولهذا لا يصح قياسها على الخف أو الجورب الثخين المنعل الذي كان يلبس لوحده ويمكن المشي عليه.


س3 :ما هو المعتمد عند فقهاء المذاهب الأربعة ( الأحناف, والمالكية, والشافعية, والحنابلة) في حكم المسح على هذه الجورب المنسوجة التي يعتاد الناس لبسها تحت الأحذية ؟

ذكرنا كلام النووي أن ذلك لا يجوز, وإليك كلام بعض أئمة أهل السنة المعتمد في المذاهب الأربعة باختصار:




:: مذهب الأحناف ::


المفتى به في مذهب الأحناف أن من شروط الملبوس على القدمين حتى يصح المسح عليه أن يكون ثخينًا يمكن متابعة المشي عليه, وما لم يكن كذلك فلا يجوز أن يمسح عليه .

قال الإمام علاء الدين الحصكفي الحنفي في الدر المختار ( 1 / 269 ) شارحا قول المصنف ( أو جوربيه الثخينين, والمنعلين, والمجلدين) : (( الثخينين بحيث يمشي فرسخًا ويثبت على الساق بنفسه)) . - الفرسخ عند الأحناف يساوي 5565 مترا-
ويقول الدكتور وهبة الزحيلي في كتابه ( الفقه الإسلامي وأدلته: 1 / 344) مبينا مذهب الأحناف : (( المفتى به عند الحنفية جواز المسح على الجوربين الثخينين بحيث يمشي عليهما فرسخا فأكثر, ويثبت على الساق بنفسه, ولا يرى ما تحته)).

وعلى ذلك فإن المسح على الجوارب الرقيقة كما يفعله الكثير اليوم لا يصح.




:: مذهب المالكية ::


يرى المالكية أن الملبوس الذي يجوز المسح عليه هو الخف أو الجورب بشرط أن يكون مجلدًا يمكن متابعة المشي عليه, فيحب أن يكون الممسوح جلدًا وإلا لم يجز المسح عند المالكية.

يقول الإمام أبو الضياء خليل المالكي في مختصره (ص 26) : (( رخص لرجل وامرأة وإن مستحاضة بحضر أو سفر مسح جورب جلد ظاهره وباطنه)) .

فإذا لم يكن مجلدًا لم يجز المسح عند المالكية, ولذا فإنهم لا يجوزون المسح على هذه الجوارب الرقيقة المنسوجة من صوف ونحوه.




:: مذهب الشافعية ::





يرى فقهاء الشافعية كغيرهم من الفقهاء أن هناك شروطًا معتبرة في الملبوس حتى يصح المسح عليه, وقد بينوا أن من هذه الشروط المعتبرة في الخفين وما شابههما:

1 - أن يلبسهما بعد تمام الطهارة .
2 - أن يكون المبوس طاهرًا .
3 - أن يكون ساترًا لمحل الغسل ، أي يغطي القدمين إلى الكعبين .
4 - أن يكون الـملبوس قويًا - ثخينًا - يمكن متابعة المشي عليه ، من دون حاجة إلى حذاء وما شابهه .
5 - أن يمنع نفوذ الماء ، أي لو صب عليه الماء لم ينفذ إلى القدم .

والملاحظ أن الشرطين الأخيرين لا يتوفران في الجوارب التي يعتاد الناس لبسها الآن ، فهي ليست قوية ثخينة ، ولا يمكن متابعة المشي عليها ، فيحتاج لابسها إلى الحذاء أو النعل . كما أنها لا تمنع نفوذ الماء إلى القدم ، ولهذا فلا يجوز عندهم المسح على مثل هذه الملبوسات .

قال الإمام النووي في المجموع (1/564) :
(( الصحيح من مذهبنا أن الجورب إن كان صفيقًا يمكن متابعة المشي عليه جاز المسح عليه ، وإلا فلا )) .

ويقول أيضًا في المجموع (1/567) :
((أما ما لا يمكن متابعة المشي عليه لرقته فلا يجوز المسح عليه بلا خلاف)) .

ويقول الإمام ابن حجر الهيتمي في المنهاج القويم (ص78) في شروط المسح على الخفين : (( وأن يكون مانعًا من نفوذ الماء لو صب عليه ، فالعبرة بماء الغسل ، فلا يجزئ نحو منسوج لا صفاقة له )) .

وهذه الشروط لا تنطبق على الجوارب المنسوجة الرقيقة التي يلبسها عموم الناس تحت الأحذية ، فلا يجوز المسح عليها عندهم .




:: مذهب الحنابلة ::


المعتمد في مذهب الحنابلة جواز المسح على الخف وما في معناه بشروط غير متوفرة في الجوارب المنسوجة المعتاد لبسها الآن .

وقد نص أئمة الحنابلة في كتبهم الفقهية على جواز المسح على الجورب ، إلا أنهم يقصدون به الجورب القوي الذي يمكن متابعة المشي عليه.

يقول إمام الحنابلة موفق الدين ابن قدامة المقدسي مفصلاً ذلك في كتابه الكافي : (1/76) أثناء ذكره لشروط المسح على الخفين :
((الشرط الثاني: أن يمكن متابعة المشي فيه ، فإن كان يسقط من القدم لسعته أو ثقله ، لم يجز المسح عليه ، لأن الذي تدعو الحاجة إليه هو الذي يمكن متابعة المشي فيه ، وسواء في ذلك الجلود واللبود والخرق والجوارب ..)) .

ويقول الإمام شمس الدين ابن قدامة المقدسي الحنبلي في الشرح الكبير (1/281) :
((والجورب في معنى الخف ، لأنه ملبوس ساتر لمحل الفرض ، يمكن متابعة المشي فيه ، أشبه الخف .
وقولهم : لا يمكن متابعة المشي فيهما . قلنا : إنما يجوز المسح عليهما إذا ثبت بنفسه ، وأمكن متابعة المشي فيه ، وإلا فلا . فأما الرقيق فليس بساتر)) . ومثله في كشاف القناع للشيخ منصور البهوتي .

والبعض لم يفهم كلام الحنابلة ، وجوز المسح على الجوارب الرقيقة التي لا يمكن متابعة المشي عليها مع أن فقهاء الحنابلة كما رأينا يشترطون ذلك ، إلا أنهم لم يشترطوا أن يكون الجورب منعلاً أو مجلدًا .

والبعض يعزو خطأَ جواز المسح على الجوارب الرقيقة إلى الإمام ابن تيمية ، والصحيح أن ابن تيمية لم يخرج عن مذهب الحنابلة في هذه المسألة ، ولم يجوز المسح إلا على الجوارب الثخينة التي يمشى فيها ، بخلاف الجوارب المنسوجة الآن .

فيقول ابن تيمية في مجموع الفتاوى (21/214) بعد أن سئل عن المسح على الجورب: (( نعم ، يجوز المسح على الجوربين إذا كان يمشي فيهما سواء كانت مجلدة أو لم تكن )) .

ويقول الإمام ابن القطان الفاسي في كتابه الإقناع في مسائل الإجماع : المسألة رقم (351) :
((وأجمع الجميع أن الجوربين إذا لم يكونا كثيفين لم يجز المسح عليهما )) .

وبذلك يتبين أن شرط الثخانة والمشي على الخفين والجوربين من الشروط التي أجمع عليها جمهور فقهاء أهل السنة والجماعة ، والمخالف لذلك لا تصح صلاته عند جمهور الفقهاء .


س4 :ما حكم صلاة من يصلي وقد مسح جوربه الرقيق المنسوج من صوف أو قطن أو نحوهما ؟

قد تبين لنا مما مر أن وضوء من فعل ذلك غير صحيح في المعتمد من المذاهب الأربعة ، وإذا لم يصح وضوؤه فلا تصح صلاته ، وعليه إعادتها .

وهناك من المعاصرين من يرى جواز ذلك تيسيرًا على الناس ، ولكن التيسير لا يكون بمخالفة شرط اتفق عليه جمهور فقهاء أهل السنة من المذاهب الأربعة ، ولا شك أن صلاة متفقًا على صحتها أفضل من صلاة مختلف فيها ، والورع والاستبراء للدين يقضيان بترك التساهل ، والأخذ بالأحوط ، وخاصة في مسألة تتعلق بركن من أعظم أركان الإسلام وأول ما يسأل عنه العبد يوم القيامة ولنتذكر قوله صلى الله عليه وآله وسلم : (( دع ما يريبك إلى ما لا يريبك )) - رواه الترمذي -
وقوله صلى الله عليه وآله وسلم : (( إن الحلال بين وإن الحرام بين ، وبينهما مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس ، فمن اتقى الشبهات استبرأ لدينه وعرضه ، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام )) . - متفق عليه - .




وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انور صالح ابو البصل
الادارة العليا

الادارة العليا
انور صالح ابو البصل


عدد المساهمات : 7858
تاريخ التسجيل : 26/10/2011
الموقع : https://anwarbasal.yoo7.com
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : ادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة

حكم المسح على الجورب او الشراب Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم المسح على الجورب او الشراب   حكم المسح على الجورب او الشراب Emptyالأحد 30 ديسمبر 2012, 12:48 pm

بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

جزاكم الله الجِنَان ... ورضي عنكم الرحمـــن

بارك الله فيكم

ودمتم و دام نوركم ساطع في جميع أنحاء المنتدى

اخوكم انور ابو البصل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://anwarbasal.yoo7.com
مورة مورة
عضو جديد

عضو جديد



عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 09/01/2013

حكم المسح على الجورب او الشراب Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم المسح على الجورب او الشراب   حكم المسح على الجورب او الشراب Emptyالأربعاء 09 يناير 2013, 4:52 pm

ماشاء الله ولاحول ولاقوة الا بالله
يسعدنى انى اكون من اللى ردو على هذا
الموضوع المميز ارسل لك شكرى وامتنانى
ارجوا الاتحرمنا من مواضيعك ومشاركاتك الغالية
وفققك الله وجزاك كل خير وجعل الجنة من نصيبك
الف شكر تقبل تحياتى اختك فى الله رودى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سحابه
عضو جديد

عضو جديد



عدد المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 28/11/2012

حكم المسح على الجورب او الشراب Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم المسح على الجورب او الشراب   حكم المسح على الجورب او الشراب Emptyالأربعاء 09 يناير 2013, 5:01 pm

جزاك الله خير
يعطيك العافيه على الطرح الرائع
سلمت اياديك المبدعه
تحياتي لكـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امين
مدير المنتدى

مدير المنتدى
امين


عدد المساهمات : 1868
تاريخ التسجيل : 19/07/2012
الموقع : http://www.ahladalil.net/

حكم المسح على الجورب او الشراب Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم المسح على الجورب او الشراب   حكم المسح على الجورب او الشراب Emptyالأربعاء 09 يناير 2013, 11:54 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

موضوع رائع وجهود اروع

جعله الله لك في ميزان الحسنات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ahladalil.net/
أسد الدين
عضو جديد

عضو جديد



عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 11/01/2013

حكم المسح على الجورب او الشراب Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم المسح على الجورب او الشراب   حكم المسح على الجورب او الشراب Emptyالجمعة 11 يناير 2013, 6:31 pm


تسلم ايدك على الطرح القيم

جزاك الله الف خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خا@لد
عضو مميز

عضو مميز



عدد المساهمات : 71
تاريخ التسجيل : 13/08/2012
الموقع : منتديات جرير سات

حكم المسح على الجورب او الشراب Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم المسح على الجورب او الشراب   حكم المسح على الجورب او الشراب Emptyالجمعة 11 يناير 2013, 8:16 pm

يعطيك العافية وتسلم ايدك على الطرح القيم

جزاك الله الف خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://jarer-sat.0wn0.com/
سمسمه
عضو مميز

عضو مميز
سمسمه


عدد المساهمات : 134
تاريخ التسجيل : 18/02/2013

حكم المسح على الجورب او الشراب Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم المسح على الجورب او الشراب   حكم المسح على الجورب او الشراب Emptyالثلاثاء 05 مارس 2013, 1:25 pm

تَسلٍـم ألآيآدي
ع أإلموضوع أإلمفيد
الله يـ ع’ـطيگ الــ ع’ـآفيه
مآ ننح’ـرم منگ يآرب
بآنتظـآر ج’ـديدگ
**
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.dwshant.com/
الاميرة الحزينة
عضو جديد

عضو جديد



عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 17/03/2013

حكم المسح على الجورب او الشراب Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم المسح على الجورب او الشراب   حكم المسح على الجورب او الشراب Emptyالأحد 17 مارس 2013, 2:57 pm

طرح رائع
بارك الله فيكم
وجزاكم الله خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم المسح على الجورب او الشراب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مسائل في المسح على الخفين
» الشراب العجيب للتخلص من الدهون
» عاجل عاجل > الشراب العجيب للتخلص من الدهون

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى انور ابو البصل الاسلامي :: منتدى الفقه الاسلامي :: منتدى فتاوى في الدين :: فتاوى الطهارة-
انتقل الى: