منتدى انور ابو البصل الاسلامي
ألآسلآم عقيده وشريعه 8d2f7d145ea904
منتدى انور ابو البصل الاسلامي
ألآسلآم عقيده وشريعه 8d2f7d145ea904
منتدى انور ابو البصل الاسلامي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى انور ابو البصل الاسلامي

منتدى اسلامي عام شامل على منهج اهل السنة والجماعة قران وسنة بفهم سلف الامة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
انور صالح ابو البصل - 7858
ألآسلآم عقيده وشريعه I_vote_rcapألآسلآم عقيده وشريعه I_voting_barألآسلآم عقيده وشريعه I_vote_lcap 
امين - 1868
ألآسلآم عقيده وشريعه I_vote_rcapألآسلآم عقيده وشريعه I_voting_barألآسلآم عقيده وشريعه I_vote_lcap 
نحب الصالحين - 1712
ألآسلآم عقيده وشريعه I_vote_rcapألآسلآم عقيده وشريعه I_voting_barألآسلآم عقيده وشريعه I_vote_lcap 
عزف الحروف - 1627
ألآسلآم عقيده وشريعه I_vote_rcapألآسلآم عقيده وشريعه I_voting_barألآسلآم عقيده وشريعه I_vote_lcap 
شبح المنتديات - 1300
ألآسلآم عقيده وشريعه I_vote_rcapألآسلآم عقيده وشريعه I_voting_barألآسلآم عقيده وشريعه I_vote_lcap 
alaa_eg - 1298
ألآسلآم عقيده وشريعه I_vote_rcapألآسلآم عقيده وشريعه I_voting_barألآسلآم عقيده وشريعه I_vote_lcap 
الشيخ حيدر رمضان - 1033
ألآسلآم عقيده وشريعه I_vote_rcapألآسلآم عقيده وشريعه I_voting_barألآسلآم عقيده وشريعه I_vote_lcap 
ملك الحصريات - 1018
ألآسلآم عقيده وشريعه I_vote_rcapألآسلآم عقيده وشريعه I_voting_barألآسلآم عقيده وشريعه I_vote_lcap 
Youth - 891
ألآسلآم عقيده وشريعه I_vote_rcapألآسلآم عقيده وشريعه I_voting_barألآسلآم عقيده وشريعه I_vote_lcap 
ام ايمان - 889
ألآسلآم عقيده وشريعه I_vote_rcapألآسلآم عقيده وشريعه I_voting_barألآسلآم عقيده وشريعه I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» تحميل برنامج تسريع نسخ الملفات على الكمبيوتر بسرعة فائقة TeraCopy
ألآسلآم عقيده وشريعه Emptyالثلاثاء 19 نوفمبر 2024, 2:36 pm من طرف alaa_eg

» افضل مواقع شراء دومينات بأسعار رخيصة - شراء نطاق لموقعك بسعر رخيص
ألآسلآم عقيده وشريعه Emptyالثلاثاء 19 نوفمبر 2024, 2:36 pm من طرف alaa_eg

» تحميل برنامج تشغيل الفيديوهات QQ Player كيوكيو بلاير للكمبيوتر
ألآسلآم عقيده وشريعه Emptyالثلاثاء 19 نوفمبر 2024, 2:35 pm من طرف alaa_eg

» المكتبة الصوتية للقرآن الكريم - MP3 Quran - استماع وتحميل
ألآسلآم عقيده وشريعه Emptyالثلاثاء 19 نوفمبر 2024, 2:32 pm من طرف alaa_eg

» القرآن الكريم قراءة واستماع - تفسير القرآن الكريم - ترجمة القرآن الكريم
ألآسلآم عقيده وشريعه Emptyالثلاثاء 19 نوفمبر 2024, 2:32 pm من طرف alaa_eg

» المكتبة الصوتية للقرآن الكريم mp3 - موقع القرآن الكريم mp3 - قرآن كريم mp3
ألآسلآم عقيده وشريعه Emptyالثلاثاء 19 نوفمبر 2024, 2:31 pm من طرف alaa_eg

» القرآن الكريم - القرآن الكريم قراءة واستماع - تفسير القرآن الكريم
ألآسلآم عقيده وشريعه Emptyالثلاثاء 19 نوفمبر 2024, 2:31 pm من طرف alaa_eg

» ترجمة القرآن إلى جميع اللغات - ترجمة القرآن الكريم - Quran Translation
ألآسلآم عقيده وشريعه Emptyالثلاثاء 19 نوفمبر 2024, 2:31 pm من طرف alaa_eg

» ترجمة القرآن إلى جميع اللغات - أفضل ترجمة للقرآن الكريم - Quran Translation
ألآسلآم عقيده وشريعه Emptyالثلاثاء 19 نوفمبر 2024, 2:31 pm من طرف alaa_eg

» ترجمة القرآن الكريم - ترجمة القرآن إلى جميع اللغات - Quran Translation
ألآسلآم عقيده وشريعه Emptyالثلاثاء 19 نوفمبر 2024, 2:30 pm من طرف alaa_eg

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 5021 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو مسوقة المملكة فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 47848 مساهمة في هذا المنتدى في 12464 موضوع
المواضيع الأكثر نشاطاً
بطاقات دعوية * متجدد *
يبارك منتدى انور ابو البصل الاسلامي لمديرة المنتدى اختنا في الله نور الايمان وصول المنتدى إلى 20.000 مساهمة
اليوم زفاف ابنتي مرام على فهمي لولك
مـعــــــــــــا لنكتب 1000 حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم
يبارك منتدى انور ابو البصل الاسلامي لكل الأعضاء والمشرفين والمديرين الاكارم وصول المنتدى إلى 30.000 مساهمة
حملة الدعاء لأخواننا في سوريا / شارك حتى ولو بدعاء قصير
ترتيب منتداكم منتدى انور ابو البصل الاسلامي في موقع Alexa
نهنىء أعضاء منتدى انور ابو البصل الاسلامي لتعدى المنتدى حاجز ال 3500 عضو
ما هو رايكم بالبوابة الجديدة حفظكم الله ورعاكم
سلسلة أذكار الصباح والمساء
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      




قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى انور ابو البصل الاسلامي على موقع حفض الصفحات

 

 ألآسلآم عقيده وشريعه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمدالعابد
الادارة العليا

الادارة العليا
محمدالعابد


عدد المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 13/11/2012
العمر : 70
الموقع : http://kebar.arabfoot.net/
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : ادمن منتديات العابد

ألآسلآم عقيده وشريعه Empty
مُساهمةموضوع: ألآسلآم عقيده وشريعه   ألآسلآم عقيده وشريعه Emptyالجمعة 30 نوفمبر 2012, 2:58 pm


الإسلام عقيدة و شريعة

-العقيدة :
قال ابن فارس في "معجم مقاييس اللغة"(10):
"عقد - العين والقاف والدال ، أصل واحد يدل على شدٍّ وشدَّةِ وثوقٍ . وإليه ترجع فروع الباب كلها . من ذلك : عقد البناء ، والجمع أعقاد وعقود.. وعقدْتُ الحبل أعقده عقداً ، وقد انعقد ، وتلك هي العقدة . وعاقدته مثل عاهدته . وهو العقد ، والجمع عقود .
والعقد : عقد اليمين ، ومنه قوله تعالى : ((ولَكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ الأَيْمَانَ)) . وعقدة كل شيء : وجوبه وإبرامه . وعقد قلبه على كذا فلا ينزع عنه . واعتقد الشيء : صَلُب . واعتقد الإخاءُ : ثَبَتَ.." .
وقال الراغب في "المفردات"(11):
"العقد: الجمع بين أطراف الشيء . ويستعمل ذلك في الأجسام الصلبة كعقد الحبل وعقد البناء . ثم يستعار ذلك للمعاني نحو : عقد البيع والعهد وغيرهما ، فيقال : عاقدته وعقدته وتعاقدنا وعقدت يمينه.." .
وفي "المصباح المنير" : "اعتقدت كذا : عقدت عليه القلب والضمير ، حتى قيل : العقيدة ما يدين به الإنسان . وله عقيدة حسنة : سالمة من الشك" . ومن هذه النصوص اللغوية نلاحظ أن مدار كلمة "عقد" على الوثوق والثبات والصلابة في الشيء .
ومن هنا جاء تعريف العقيدة والاعتقاد - كما في المعجم الوسيط - حيث قال:"العقيدة": الحكم الذي لا يقبل الشك فيه لدى معتقده" .
ومن هـــذا المـعنى اللغوي أخذ تعريف العقيدة في الاصطلاح الشرعي ، فقال الشيخ حسن الــبــنا - رحمه الله - في تعريف العقائد - بصيغة الجمع -: "هي الأمور التي يجب أن يصدِّق بها قلبك، وتطمئن إليها نفسك ، وتكون يقينا عندك ، لا يمازجه ريب ولا يخالطه شك" .
فهي إذن اعتقاد جازم مطابق للواقع ، لا يقبل شكاً ولا ظناً ، فما لم يصل العلم بالشيء إلى درجة اليقين الجازم لا يسمى عقيدة . وإذا كان الاعتقاد غير مطابق للواقع والحق الثابت ولا يقوم على دليل ، فهو ليس عقيدة صحيحة سليمة ، وإنما هو عقيدة فاسدة ، كاعتقاد النصارى بالتثليث وبألوهية عيسى -عليه السلام- .
والناس في هذا الاعتقاد يتفاوتون ، وهم في العقيدة على مراتب ، كما أن آثار هذه العقيدة تختلف من شخص لآخر حسب ما يقوم به بـنــفــســـه منها ، واستيقانه بها وفهمه لها وتفاعله معها .
والدراسة التحليلية للعقيدة تشير إلى أنها تـعـتـمــد على جوانب نفسية وجدانية وإرادية وعقلية في حياة الإنسان ، وتتصل بها كلها اتــصـالاً وثيقاً ، بها تتكامل شخصية الفرد ، وبها ينتفي التضارب والصراع بين قواه المتعددة .
هـذا، وقــد أصـبـحـت كلـمـة "العقـيدة" اسم عَلَمَ على العلم الذي يدرس جوانب الإيمان والتوحيد - التي سبقت الإشــارة إليها - وأصبح كل من يكتب في هذا الجانب يُطلق على ما كتبه اسم العقيدة ، فيقال : عقيدة الطحاوي ، وعقيدة فلان من العلماء.. وأصبحت هذه الكلمة مضافة إلى الإسلام عنواناً على المادة الدراسية في المعاهد والكليات وغيرهما ، فيقال "مادة العقيدة الإسلامية" .
الشريعة :
قال ابن فارس في "معجم المقاييس"(6) :
"شرع - الشين والراء والعين أصل واحد ، وهو شيء يُفْتح في امتداد يكون فيه ، من ذلك : الشريعة ، وهي مورد الشاربة الماء . واشتق من ذلك : الشرعة في الدين والشريعة .
وقال ابن منظور في "اللسان" مادة شرع (7):
"الشريعة والشرعة : ما سنَّ الله من الدين وأمر به ، كالصوم والصلاة.. مشتق من شاطئ البحر . ومن قوله تعالى: ((لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنكُمْ شِرْعَةً ومِنْهَاجاً)) قيل في تفسيره : الشرعة: الدين ، والمنهاج : الطريق.." .
والشريعة - كما قال الكَفَوي - اسم للأحكام الجزئية التي يتهذب بها المكلَّف معاشاً ومعاداً ، سواء كانت منصوصة من الشارع أو راجعه إليه .
ومما ذكره العلماء من تعريف للشريعة نجد أنها تطق على معانٍ متعددة :
أ- فالشريعة هي : كل ما أنزله الله تعالى على أنبيائه ، وهي تنتظم الاعتقاد والأحكام العملية والأخلاق. فهي ما شرعه الله من الاعتقاد والعمل . وبهذا تلتقى مع مفهوم السنة الذي سلف بيانه فيما سبق( .
ب- وتطلق كذلك على ما خص الله تعالى به كل نبي من الأحكام لأمته ، مما يختلف من دعوة نبي لآخر ، من المنهاج وتفصيل العبادات والمعاملات ، ومن هنا نقول : إن الدين في أصله واحد ، والشرائع متعددة.
جـ- وتطلق أحياناً على ما شرعه الله تعالى لجميع الرسل من أصول الاعتقاد والبِّر والطاعة مما لا يختلف من دعوة نبي لآخر ، كما قال تعالى : ((شَرَعَ لَكُم مِّنَ الدِّينِ مَا وصَّى بِهِ نُوحاً والَّذِي أَوْحَيْنَا إلَيْكَ ومَا وصَّيْنَا بِهِ إبْرَاهِيمَ ومُوسَى وعِيسَى)) [الشورى 13].
د- وتطلق الشريعة بخاصة على "العقائد التي يعتقدها أهل السنة من الإيمان . مثل اعتقادهم أن الإيمان قول وعمل ، وأن الله موصوف بما وصف به نفسه ووصفه به رسوله ، وأن القرآن كلام الله غير مخلوق.. وأنهم لا يكفرِّون أهل القبلة بمجرَّد الذنوب.. فسمَّوا أصول اعتقادهم : شريعة..
الإسلام عقيدة وشريعة:Ø
إ\ن الإيـمـان الصـادق يـصـنع الأعـاجـيـب ، فمتى استقر في القلب ظهرت آثاره واضحة في المعاملة والسلوك.
"والإسلام عـقيـدة متـحـركـة لا تـطـيق السـلبية ؛ إذ إنها بمجرد تحققها في عالم الشعور، تـتحـرك لتحقق مدلولها في الخارج وتترجم نفسها إلى حركة وإلى عمل في عالم الواقع".
فالدين الإسلامي - بما أنه منهج إلهي للبشر ينبغي أن يصرّف حياتهم ويوجهها - يشمل جانبين اثنين ، تتفرع عنهما سائر الجوانب الأخرى وتعود إليهما:
الجانب الأول : الأصول الاعتقادية ، أو الأساس النظري الذي يشكل القاعدة الأساسية في بناء هذا الدين ، ومنه ينطلق المؤمن ، ويضبط حركته كلها بضوابطه ، ويوجه سلوكه وأعماله بمقتضاه ، وهو يفسِّر له أصل نشأة الإنسان وغايته مصيره ويحدد علاقته بالوجود كله من الحياة والأحياء بعد أن يحدد له صلة بالله تعالى .
وهذا الجانب هو العقيدة التي تقوم على أصول نسميها أصول الإيمان وأركانه ، مما يجب أن يعتقد به المؤمن ويصدق به.. وتسمى الأحكام المتعلقة بهذه النواحي أحكاماً أصلية أو اعتقا دية .
والجانب الثاني : هو النظام الذي ينبثق عن تلك الأصول الاعتقادية ويقوم عليها ، ويجعل لهذه الأصول صورة واقعية متمثلة في حياة البشر الواقعية . ، لذا فهو يحدد للمكلفين حدوداً في أقوالهم وأفعالهم - كما يقول الشاطبي -رحمه الله - فيبين كيفية عمل المكلف ، والإتيان به على الوجه الذي أمر به الشرع ؛ في الشعائر التعبدية والنظام الاجتماعي ، ونظام الأسرة ، والنظام الاقتصادي وفي قواعد الأخلاق.. وفي كل ما من شأنه تنظيم حياة الناس وارتباطاتهم وعلاقاتهم.. وتسمى الأحكام المتعلقة بهذه الجوانب كلها : أحكاماً فرعية أو عملية ، لأنها عمل متفرع عن الاعتقاد .
والعلم المتعلق بالجانب الأول من هذين الجانبين يسمى علم العقيدة أو أصول الدين . والعلم المتعلق بالجانب الثاني يسمى علم الشرائع والأحكام ، لأنها لا تستفاد إلا من جهة الشرع ، ولا يسبق الفهم - عند الإطلاق - إلا إليها .
ما علاقة العقيدة بالأخلاق ؟ ألا يمكن أن يكون للناس أخلاق طـيبـة بـلا عـقيـدة ؟! ، نعم ، قد يوجد أخلاق عالية مثلى كانت عند عرب الجاهلية وعند المجتمعات غيـر المـسلـمـة أحـيانـاً ولـكـن هـذا سبـبه أن الـنفـس تحتجز رصيدها الخلْقي بحكم العادة والتقليد أمداً طويلاً، بعد أن تكون قد فقدت الإيمان كـجـزء من العقيدة ؟.. وقد تحتجزه فترة على وعي منفصلاً عن العقيدة، على أنه شيء ينبغي في ذاته أن يقوم.
ولكن النتيجة الحتمية واحدة في النهاية..
إنه ما دامت العقيدة قد انحرفت فلا بد أن تنحرف الأخلاق أخيراً وما دامت الأخلاق قد انفصلت عن العقيدة فلا بد أن تموت. وإن هؤلاء المخـدوعـين - حسـبوا بـتأثـير الجـاهلـية - أن التصورات قد تنحرف ثم يستقيم السلوك.
ربط الإسلام بين الإيمان والسلوك ربطاً قوياً، ونلاحـظ ذلـك فـي نـصــوص كثيرة مثبتة في الكتاب والسنة
ومن ذلك قوله - صلى الله عليه وسلم - : »من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت" (5) وقـولـه - صلـى الله عليه ومسلم - : "أكمل المؤمنين إيماناً أحسنهم أخلاقاً« . (6)
إن قرن الإيمان بحسن الخلق ، والسلوك الرفيع أمر يلفت النظر إلا أن كثيراً مـن المسلمين يهملون هذا الجانب أيامنا هذه مع الأسف الشديد.
فـبـيـنـمـا كان المسلمون الأوائل إذا سمعوا آية فيها تكليف سارعوا إلى تطبيقه ، وإذا نـزل تحريم لأمر انتهوا عند ذلك من صدق الإيمان وصلابة العقيدة..
-العلاقة بين العقيدة والشريعة في الإسلام:Ø
وإذا كانت العقيدة هي أصل البناء وأساسه ، فإن الشريعة تنبثق عن هذا الأصل وتقوم عليه ، بحيث يكون كل حكم من أحكام السلوك الإنساني ، في أي جانب من جوانب الحياة ، متفرعاً عن أصل من أصول العقيدة والإيمان ومرتبطاً به. فلا قيمة ولا استقرار لنظام لا يستند على أساس متين ، كما أنه لا جدوى من أساس ما لم نرفع فوقه بناء قوياً محكماً .
وهكذا تتعانق العقيدة والشريعة لتكوين هذا الدين الذي أكرمنا الله تعالى به ، وإن كان أحد الجانبين أعظم أهمية من الآخر ، فإن العقيدة هي الجانب الأعظم الذي أولاه الإسلام عنايته الكبرى أولاً في مكة المكرمة ، وهي مرحلة الإعداد والتربية والتكوين ، ثم استمر الحديث عن هذه العقيدة عندما بدأت الأحكام تتنزل على الأمة في المدينة ، بعد أن أصبح لها وجود فعلي وكيان مستقل ، بل كانت العقيدة هي الروح الذي يسري في هذه الأحكام ، فيهبها الحياة النابضة المتحركة .
إضافات
لفظ الشريعة في أصل الاستعمال اللغوي الماء الذي يرده الشاربون، ثم نقل هذا اللفظ إلى معنى الطريقة المستقيمة، التي يفيد منها المتمسكون بها هداية وتوفيقا... ويختص هذا اللفظ في عرف الفقهاء بالأوامر والنواهي والإرشادات التي وجهها الله تعالى إلى عباده ليكونوا مؤمنين عاملين صالحين، سواء أكانت متعلقة بالأفعال أم بالعقائد أم بالأخلاق ...إلخ
ويقول الشيخ محمود شلتوت- رحمه الله- في تعريفها: والشريعة هي النظم التي شرعها الله أو شرع أصولها، ليأخذ الإنسان بها نفسه في علاقته بربه وعلاقته بأخيه المسلم وعلاقته بأخيه الإنسان وعلاقته بالكون والحياة
ومن هذا نستطيع أن نقول إنه يقصد بالتشريع الإسلامي كل ما شرعه الله سبحانه في القرآن الكريم من أمر ونهي أو شرعه رسوله صلى الله عليه وسلم ، وما سنه الخلفاء الراشدون، وكذلك ما أجمع عليه علماء المسلمين ومجتهدوهم، وما توصلوا إليه بالاجتهاد، يقول جل ذكره مخاطبا الرسول صلى الله عليه وسلم وأمته تبع له في ذلك: {ثُمَّ جَعَلْنَاكَ عَلَى شَرِيعَةٍ مِنَ الأَمْرِ فَاتَّبِعْهَا وَلا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَ الَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ}. (سورة الجاثية: 18). ويقول جل ذكره: {أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الأَمْرِ مِنْكُمْ}. (سورة النساء:59)، {قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّه}. (سورة آل عمران:31). ويقول سبحانه: {وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا}. (سورة الحشر: 7).والآيات في هذا كثيرة جدا. وفي الحديث: "إذا نهيتكم عن شيء فاجتنبوه وإذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم". وفي الحديث الآخر. "عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي"
فالحاصل أن التشريع الإسلامي يقصد به كل ما شرعه الله من أصول الدين وفروعه في العقائد أو العبادات أو المعاملات أو الحدود أو القصاص أو غير ذلك مما يحتاجه الناس في حياتهم (فتشمل الشريعة أحكام الله لكل من أعمالنا من حل وحرمة وندب وإباحة. وذلك ما نعرفه اليوم باسم الفقه)
ولعل أجمع كلمة تحدد المقصود من التشريع ما قاله سماحة الشيخ محمد الأمين الشنقيطي- رحمه الله- في رسالته منهج التشريع الإسلامي وحكمته حيث قال: "والتشريع هو وضع الشرع، والشرع هنا هو النظام الذي وضعه خالق السماوات والأرض على لسان سيد ولد آدم عليه الصلاة والسلام، ليسير عليه خلقه فيحقق لهم به سعادة الدارين على أكمل الوجوه وأحسنها".







[center]التوقيع
هديه الاستاذه الفاضله

GeeGee
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://kebar.arabfoot.net/
انور صالح ابو البصل
الادارة العليا

الادارة العليا
انور صالح ابو البصل


عدد المساهمات : 7858
تاريخ التسجيل : 26/10/2011
الموقع : https://anwarbasal.yoo7.com
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : ادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة

ألآسلآم عقيده وشريعه Empty
مُساهمةموضوع: رد: ألآسلآم عقيده وشريعه   ألآسلآم عقيده وشريعه Emptyالجمعة 30 نوفمبر 2012, 5:25 pm



جَزآكـِ الله جَنةٌ عَرضُهآ آلسَموآتَ وَ الآرضْ
وبآرَكـَ الله فيكـ عَ آلمَوضوعْ
آسْآل الله آنْ يعَطرْ آيآمكـ بآلريآحينْ
دمْت بـِ طآعَة الله .
اخوكم انور ابو البصل


اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات
وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم
واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين

منتدى انور ابو البصل الاسلامي

https://anwarbasal.yoo7.com/
ألآسلآم عقيده وشريعه 456789123
ألآسلآم عقيده وشريعه Islami10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://anwarbasal.yoo7.com
 
ألآسلآم عقيده وشريعه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى انور ابو البصل الاسلامي :: منتدى الفقه الاسلامي :: عقيدتنا الاسلامية-
انتقل الى: