بسم الله الرحمن الرحيم والحمدلله رب العالمين
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين
فضل الصيام
1- وعن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم : قال الله عز وجل: كل عمل ابن آدم له إلا الصيام، فإنه لي وأنا
أجزي به. والصيام جُنة فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب، فإن
سابه أحد أو قاتله، فليقل: إني صائم. والذي نفس محمد بيده لخُلوف فم
الصائم أطيب عند الله من ريح المسك.للصائم فرحتان يفرحهما: إذا أفطر
فرح بفطره، وإذا لقي ربه فرح بصومه ((متفق عليه)) .((وهذا
لفظ رواية البخاري. وفي رواية له: يترك طعامه، وشرابه، وشهوته، من
أجلي، الصيام لي وأنا أجزي به، والحسنة بعشر أمثالها.
2- وعن سهل بن
سعد رضي الله عنه عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن في الجنة
بابًا يقال له: الريان، يدخل منه الصائمون يوم القيامة لا يدخل منه أحد
غيرهم يقال: أين الصائمون؟ فيقومون لا يدخل منه أحد غيرهم، فإذا دخلوا
أغلق فلم يدخل منه أحد ((متفق عليه))
3- وعن أبي سعيد الخدري،
رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما من عبد يصوم
يومًا في سبيل الله إلا باعد الله بذلك اليوم وجهه عن النار سبعين خريفًا
((متفق عليه))
(3) مولد رسول الله ® :
عن أبي قتادة الأنصاري ـ رضي الله عنه ـ أن رسول الله ® سئل عن صوم الاثنين؟ فقال : فيه ولدت ، وفيه أنزل علي
] صحيح : المسند الصحيح ( 1162 )
(4) أن يباعد الله منك جهنم مسيرة مائة عام :
يقول رسول الله ® : من صام يوماً في سبيل الله ؛ باعد الله منه جهنم مسيرة مائة عام
] السلسلة الصحيحة ( 6 / 2565 )
(5) أن يجعل الله بينك وبين النار خندقا كما بين السماء والأرض :
يقول رسول الله ® : من صام يوماً في سبيل الله ؛ جعل الله بينه وبين النار خندقاً كما بين السماء والأرض
] حسن : السلسلة الصحيحة ( 2 / 563 )
(6) أن يشفع لك الصيام يوم القيامة :
يقول رسول الله ® : الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة ، يقول الصيام : أي رب منعته الطعام والشهوة ؛ فشفعني فيه ، ويقول القرآن : منعته النوم بالليل ، فشفعني فيه ، قال : فيشفعان
إسناده صحيح : رواه أحمد ( 2/174 )
(7) أن تدخل من باب الريان يوم القيامة :
يقول
رسول الله ® : إن في الجنة باباً يقال له الريان ، يدخل منه الصائمون يوم
القيامة ، لا يدخل منه أحد غيرهم ، يقال : أين الصائمون ؟ فيقومون ، لا
يدخل منه أحد غيرهم ، فإذا دخلوا أغلق ؛ فلم يدخل منه أحد
و في رواية عند ابن خزيمة : ....... فإذا دخل آخرهم أغلق ، و من دخل شرب ، و من شرب لم يظمأ أبداً
رواه البخاري (1896) ، و مسلم (1152) ، و الترمذي (765) ، و ابن ماجة (1640) ، و النسائي (4/118) ، و ابن خزيمة (1902)