| معنى المعية والقيام | |
|
+21ابن فلسطين zoheir الاميرة الحزينة ام ايمان حميد العامري ramboo سمسمه محمد الفهلوى نٌشّـميّـۂ آنٌـٱ ♥ &BrInC EgYpT& alaa_eg عالم من ذكريات الرشيد ممدوح السروى رايس عزالدين شبح المنتديات عطر الشرق بسمة العلوي suus انور صالح ابو البصل نور الايمان 25 مشترك |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
نور الايمان
الادارة العليا
عدد المساهمات : 720 تاريخ التسجيل : 15/02/2012 الموقع : الجزائر
| موضوع: معنى المعية والقيام الإثنين 13 أغسطس 2012, 3:22 pm | |
| معنى المعية والقيام من عبد العزيز بن عبد الله بن باز إلى حضرة الأخ المكرم زاده الله من العمل والإيمان آمين. سلام عليكم ورحمة الله وبركاته كتابكم الكريم المؤرخ 9/4/1374هـ وصل وصلكم الله بحبل الهدى والتوفيق وكذا كتابكم الثاني وصل، وقد أخرنا الجواب رجاء أن يتيسر لنا فرصة نبسط لكم فيها الجواب ولكن بسبب تزاحم الشغل وضيق الوقت بالدروس المتعلقة بالمعهد وغيره لم يتيسر بسط الجواب في هذه الرسالة عما تضمنه كتابكم الأول من المسائل الأربع وهاأنذا أذكر لكم جواب بعضها وأرجئ الباقي إلى وقت العطلة وأرجو إشعارنا بمحلكم بعد انتهاء الدراسة لإرسال بقية الجواب وفقني الله وإياك لمعرفة الحق واتباعه وأعاذنا وسائر المسلمين من مضلات الفتن إنه سميع قريب. أما سؤالكم عن معنى المعية فالجواب أن الله سبحانه ذكر في كتابه معيتين: عامة، وخاصة. الأولى في قوله سبحانه: {وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنتُمْ}[1]، والثانية في قوله سبحانه: {لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللّهَ مَعَنَا}،[2] {إِنَّنِي مَعَكُمَا أَسْمَعُ وَأَرَى}[3]. وما أشبههما من الآيات والذي عليه أهل السنة في ذلك أن الله سبحانه موصوف بالمعية على الوجه الذي يليق بجلاله مع إثبات استوائه على عرشه وعلوه فوق جميع خلقه وتنزيهه عن مخالطته للخلق فهو سبحانه عليٌّ في دنوه قريب في علوِّه فوصفه بالمعية لا ينافي وصفه بالعلو على الوجه الذي يليق به من غير أن يشابه خلقه في شيء من صفاته ولما كانت الجهمية والمعتزلة يحتجون بآيات المعية على إنكار العلو ويزعمون أنه سبحانه بكل مكان أنكر عليهم السلف ذلك وقالوا: إن هذه المعية تقتضي علمه بأحوال عباده واطلاعه عليهم مع كونه فوق العرش، ولهذا بدأ آيات المعية العامة بالعلم وختمها بالعلم ؛ تنبيهاً لعباده على أن مراده سبحانه من إخباره بالمعية إشعار عباده بأنه يعلم أحوالهم ويطلع عليهم، ولهذا فسر أكثر السلف آيات المعية بالعلم، وحكى بعض أهل العلم إجماع أهل السنة على تفسير آيات المعية بالعلم وإبطال رأي الجهمية والمعتزلة في تفسيرها بأنه في كل مكان، وإنكارهم العلو والاستواء - قاتلهم الله أنى يؤفكون - وبهذا تعلم أن تفسير المعية بالعلم ليس هو قول الشيخ تقي الدين وحده بل هو قول أهل السنة، وقد ذكر رحمه الله في الواسطية ما يدل على وجوب الإيمان بأن وصف الله سبحانه بالعلو والمعية حق على حقيقته لا يحتاج إلى تحريف، ولكن يصان عن الظنون الكاذبة إلى آخره فراجعه إن شئت، ومراده رحمه الله أنه يجب إثبات المعية والعلو فوق العرش على وجه يليق بالله لا يشابه فيه خلقه. قال الحافظ بن كثير في تفسير قوله تعالى: {مَا يَكُونُ مِن نَّجْوَى ثَلَاثَةٍ إِلَّا هُوَ رَابِعُهُمْ}[4] الآية ما نصه: (حكى غير واحد الإجماع على أن المراد بهذه الآية معية علمه تعالى ولا شك في إرادة ذلك) انتهى. ولا ينافي ذلك تفسير المعية بالعلم؛ لأن ذلك هو مقتضاها ولازمها فهي حق ومقتضاها: علم الله بأحوال عباده واطلاعه عليهم، وأما كيفيتها فلا يعلمها إلا الله كسائر الصفات، فإن أهل السنة يؤمنون بأسماء الله وصفاته ويعلمون معانيها، ولكن لا يعلمون كيفيتها بل لا يعلم كيفية صفاته إلا هو، كما لا يعلم كيفية ذاته إلا هو تعالى وتقدس عما يقوله النفاة والمشبهون علوا كبيرا، ولهذا قال مالك رحمه الله وغيره من أهل السنة: الاستواء معلوم والكيف مجهول والإيمان به واجب. وهكذا يقال في سائر الصفات والله أعلم وأما القيام عند دخول الأستاذ فظاهر الأحاديث الصحيحة يدل على كراهته أو تحريمه، كحديث أنس رضي الله عنه قال: (لم يكن أحد أحب إليهم - يعني الصحابة - من رسول الله صلى الله عليه وسلم وكانوا لا يقومون إذا رأوه لما يعلمون من كراهيته لذلك) رواه أحمد والترمذي، وقال حسن صحيح غريب. ولا ينبغي للأستاذ أن يرضى من الطلبة بذلك، لحديث معاوية رضي الله عنه أن النبي عليه السلام قال: ((من أحب أن يمثل له الرجال قياما فليتبوأ مقعده من النار)) أخرجه أحمد وأبو داود والترمذي بإسناد جيد وقد حسنه الترمذي، وأخرج أبو داود بإسناد فيه ضعف، عن أبي أمامة رضي الله عنه قال: خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم متوكئا على عصا فقمنا إليه فقال: ((لا تقوموا كما تقوم الأعاجم يعظم بعضهم بعضا)) وأخرجه أيضا أحمد وابن ماجه، وذكر هذه الأحاديث الحافظ محمد بن مفلح في (الآداب الشرعية) صفحة: (464و465) المجلد الأول، وقد استثنى بعض أهل العلم من هذه الأحاديث القيام للقادم من السفر للسلام عليه ومصافحته أو معانقته، وكذا من طالت غيبته، واستثنى بعضهم قيام الولد لأبيه لإكرامه والأخذ بيده، وقيام الوالد لولده إذا كان أهلا لذلك، والمراد القيام للسلام والمصافحة، وهذا الاستثناء صحيح، وقد دلت عليه السنة الصحيحة، منها ما في الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال للصحابة لما قدم سعد بن معاذ للحكم في بني قريظة: ((قوموا إلى سيدكم)) والمراد: القيام للسلام عليه وإنزاله عن دابته، وفي الصحيحين أيضا عن كعب بن مالك (أنه لما دخل على النبي صلى الله عليه وسلم في المسجد والناس حوله لما أنزل الله توبته، قام إليه طلحة بن عبيد الله يهرول فصافحه وهناه بتوبة الله عليه، ولم ينكر ذلك النبي صلى الله عليه وسلم) وأخرج أبو داود والترمذي والنسائي بإسناد جيد عن عائشة رضي الله عنها: (كانت فاطمة رضي الله عنها إذا دخل عليها النبي صلى الله عليه وسلم قامت إليه فأخذت بيده وقبلته وأجلسته في مجلسها، وإذا دخلت عليه قام إليها النبي صلى الله عليه وسلم فأخذ بيدها وقبلها وأجلسها في مجلسه) فهذه الأحاديث صريحة في جواز مثل هذا وأنه لا يدخل في القيام المكروه، وأما ما يفعله بعض الناس اليوم من القيام للأستاذ ونحوه كلما دخل عليهم لتعظيمه لا للمصافحة ونحوها، وإنما يقفون ثم يجلسون تعظيما له واحتراما، فلا شك في كراهة ذلك وإنكاره، وأنه لا يجوز للأستاذ ونحوه أن يرضى بذلك لما تقدم في حديث معاوية وغيره، وأحق الناس بامتثال السنة والتأدب بآدابها هم العلماء والمعلمون وطلاب العلم ورؤساء الناس وأعيانهم؛ لأن الناس يقتدون بهم، فإذا عظموا السنة عظمها الناس، وإذا تهاونوا بها تهاون بها الناس، ونبينا صلى الله عليه وسلم هو خير الناس وأفضلهم وسيد ولد آدم عليه الصلاة والسلام وكان لا يرضى أن يقام له بل كره ذلك ونهى الصحابة عنه خوفا عليهم من الغلو ومشابهة الأعاجم في القيام لرؤسائهم وعظمائهم، والله سبحانه يقول: {لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا}[5]، وفقنا الله وإياك للعلم النافع، والعمل به والدعوة إليه. وباقي الجواب يأتيك إن شاء الله في العطلة، والله يتولانا وإياك والسلام. [1] سورة الحديد الاية 4. [2] سورة التوبة الآية 40 [3] سورة طه الآية 46. [4] سورة المجادلة الآية 7 [5] سورة الأحزاب، الآية 21.
| |
|
| |
انور صالح ابو البصل
الادارة العليا
عدد المساهمات : 7858 تاريخ التسجيل : 26/10/2011 الموقع : https://anwarbasal.yoo7.com العمل/الترفيه : ادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة
| موضوع: رد: معنى المعية والقيام الإثنين 13 أغسطس 2012, 4:32 pm | |
| اللهم إني أسألك من خير ما سألك به محمد صلى الله عليه وآله وسلم واستعيذ بك من شر ما استعاذ به محمد صلى الله عليه وآله وسلم اللهم ارزق كاتب الموضوع وناقل الموضوع و قاريء الموضوع مغفرتك بلا عذاب وجنتك بلا حساب ورؤيتك بلا حجاب اللهم ارزق كاتب الموضوع و ناقل الموضوع و قارئ الموضوع زهو جنانك , وشربه من حوض نبيك واسكنه دار تضيء بنور وجهك اللهم اجعلنا ممن يورثون الجنان ويبشرون بروح وريحان ورب غير غضبان .. آمين اللهم حرم وجه كاتب الموضوع و ناقل الموضوع وقارئ هذا الموضوع عن النار واسكنه الفردوس الأعلى بغير حساب
اللهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه, وجزاكم الله خيرا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اخوكم انور ابو البصل
| |
|
| |
suus
عضو جديد
عدد المساهمات : 23 تاريخ التسجيل : 25/08/2012
| موضوع: رد: معنى المعية والقيام الأحد 26 أغسطس 2012, 11:09 am | |
| طرح رائع بارك الله فيكم وجزاكم الله خيراً
| |
|
| |
بسمة العلوي
عضو مميز
عدد المساهمات : 135 تاريخ التسجيل : 28/07/2012 العمر : 49 الموقع : http://sirajinour.forummaroc.net/ العمل/الترفيه : المنتديات
| |
| |
عطر الشرق
عضو جديد
عدد المساهمات : 5 تاريخ التسجيل : 13/06/2012
| موضوع: رد: معنى المعية والقيام الأحد 02 سبتمبر 2012, 3:45 pm | |
| | |
|
| |
شبح المنتديات
مدير المنتدى
عدد المساهمات : 1300 تاريخ التسجيل : 01/08/2012
| موضوع: رد: معنى المعية والقيام الثلاثاء 04 سبتمبر 2012, 6:08 am | |
| يعطيك الف عااافية موضوووع مميز وانتقااااء موفق ما ننحرم من جديدك الراااااقي مودتي وخااااالص شكري وتقديري دمت بحفظ الله | |
|
| |
رايس عزالدين
عضو جديد
عدد المساهمات : 20 تاريخ التسجيل : 04/09/2012
| موضوع: رد: معنى المعية والقيام الثلاثاء 04 سبتمبر 2012, 1:07 pm | |
| مشكووووووووووووور وجعله في ميزان حسناتك | |
|
| |
ممدوح السروى
عضو نشيط
عدد المساهمات : 41 تاريخ التسجيل : 15/08/2012
| موضوع: رد: معنى المعية والقيام الثلاثاء 04 سبتمبر 2012, 6:35 pm | |
| سلمت يداك على روعة الطرح بارك الله فيك تقبل مرورى وفائق احترامى | |
|
| |
الرشيد
عضو جديد
عدد المساهمات : 1 تاريخ التسجيل : 05/09/2012
| موضوع: رد: معنى المعية والقيام الأربعاء 05 سبتمبر 2012, 9:07 pm | |
| شكرا جزيلا على الموضوع القيم سلمت يمناك أخي الكريم جزاك الله عليه ألف خير | |
|
| |
عالم من ذكريات
عضو نشيط
عدد المساهمات : 40 تاريخ التسجيل : 17/05/2012
| موضوع: رد: معنى المعية والقيام السبت 22 سبتمبر 2012, 3:15 pm | |
| شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيذ ♥
جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى ♥
ننتظر ابداعاتك الجميلة بفارغ الصبر
| |
|
| |
alaa_eg
مدير المنتدى
عدد المساهمات : 1277 تاريخ التسجيل : 05/05/2012 العمر : 31 الموقع : https://bramjnet.forumattivo.com العمل/الترفيه : https://absba.foroactivo.com
| موضوع: رد: معنى المعية والقيام الإثنين 22 أكتوبر 2012, 10:18 am | |
| | |
|
| |
نور الايمان
الادارة العليا
عدد المساهمات : 720 تاريخ التسجيل : 15/02/2012 الموقع : الجزائر
| موضوع: رد: معنى المعية والقيام الأربعاء 05 ديسمبر 2012, 10:15 am | |
| بارك الله فيكم على مروركم الجميل | |
|
| |
&BrInC EgYpT&
عضو مميز
عدد المساهمات : 63 تاريخ التسجيل : 14/12/2012
| موضوع: رد: معنى المعية والقيام الإثنين 17 ديسمبر 2012, 5:17 pm | |
| جزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك ووفقك في حياتك لا تحرمنا من ابداعك المتواصل | |
|
| |
نٌشّـميّـۂ آنٌـٱ ♥
عضو مميز
عدد المساهمات : 173 تاريخ التسجيل : 03/07/2012 العمر : 30 الموقع : الاردن العمل/الترفيه : جامعيه
| موضوع: رد: معنى المعية والقيام السبت 22 ديسمبر 2012, 3:13 pm | |
| دآم آڸتأڸق ... ۉدآم عطآء نپضکَ کَڸ آڸشکَر ڸهِذآ آڸإپدآع ڸکَ مني کَڸ آڸتقدير ...!! ۉپآنتظآر رۉآئع چديدکَ پکَڸ شۉق...! آرق آڸتحآيآ ڸکَ | |
|
| |
محمد الفهلوى
عضو مميز
عدد المساهمات : 246 تاريخ التسجيل : 23/12/2012 العمر : 45 الموقع : http://ahla-songs.blogspot.com.eg/
| موضوع: رد: معنى المعية والقيام الأحد 23 ديسمبر 2012, 10:19 am | |
| تسلم ايديك على الموضوع ننتظر المزيد من ابداعاتك الى الامام دائما
| |
|
| |
نور الايمان
الادارة العليا
عدد المساهمات : 720 تاريخ التسجيل : 15/02/2012 الموقع : الجزائر
| |
| |
سمسمه
عضو مميز
عدد المساهمات : 134 تاريخ التسجيل : 18/02/2013
| موضوع: رد: معنى المعية والقيام الإثنين 04 مارس 2013, 1:02 pm | |
| تَسلٍـم ألآيآدي ع أإلموضوع أإلمفيد الله يـ ع’ـطيگ الــ ع’ـآفيه مآ ننح’ـرم منگ يآرب بآنتظـآر ج’ـديدگ ** | |
|
| |
ramboo
عضو جديد
عدد المساهمات : 3 تاريخ التسجيل : 07/03/2013
| موضوع: رد: معنى المعية والقيام الخميس 07 مارس 2013, 12:13 am | |
| | |
|
| |
شبح المنتديات
مدير المنتدى
عدد المساهمات : 1300 تاريخ التسجيل : 01/08/2012
| موضوع: رد: معنى المعية والقيام الجمعة 08 مارس 2013, 6:37 am | |
| كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ .. وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحكـ .. دائما متميز في الانتقاء سلمت يالغالي على روعه طرحك نترقب المزيد من جديدك الرائع دمت ودام لنا روعه مواضيعك | |
|
| |
حميد العامري
مدير المنتدى
عدد المساهمات : 331 تاريخ التسجيل : 09/05/2012 العمر : 71 الموقع : منتديات حميد العامري العمل/الترفيه : مدرس
| موضوع: رد: معنى المعية والقيام الخميس 14 مارس 2013, 8:17 pm | |
| موضوع رائع كما تعودنا ألف شكر لك الله يعطيك العافية بإنتظآر جديدك الرائع تقبل وافر تحياتي
| |
|
| |
ام ايمان
مدير المنتدى
عدد المساهمات : 889 تاريخ التسجيل : 19/11/2012
| موضوع: رد: معنى المعية والقيام السبت 16 مارس 2013, 7:51 pm | |
| يعطيك الف عافية بارك الله فيك | |
|
| |
الاميرة الحزينة
عضو جديد
عدد المساهمات : 15 تاريخ التسجيل : 17/03/2013
| موضوع: رد: معنى المعية والقيام الأحد 17 مارس 2013, 2:51 pm | |
| طرح رائع بارك الله فيكم وجزاكم الله خيراً
| |
|
| |
zoheir
عضو جديد
عدد المساهمات : 20 تاريخ التسجيل : 09/02/2013
| موضوع: رد: معنى المعية والقيام السبت 06 أبريل 2013, 12:12 am | |
| | |
|
| |
ابن فلسطين
عضو نشيط
عدد المساهمات : 26 تاريخ التسجيل : 16/02/2013
| موضوع: رد: معنى المعية والقيام السبت 06 أبريل 2013, 1:56 pm | |
| بارك الله فيك ع الموضوع القيم
جزاك الله خيراً
تحياتي / ابن فلسطين
| |
|
| |
روح الأسد
عضو جديد
عدد المساهمات : 3 تاريخ التسجيل : 19/06/2012
| موضوع: رد: معنى المعية والقيام السبت 06 أبريل 2013, 2:42 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله
بارك الله فيك
وجزاك الله كل خير
على موضوعك الجميل القيم
الذى استفاده منه جميع المشاركين
ونحن فى انتظار المزيد
من المواضيع الشيقة الجميله
التى تقدمها
| |
|
| |
| معنى المعية والقيام | |
|