| اسئلة متنوعة واجوبتها في العقيدة | |
|
+5نور الايمان مسلم وافتخر سيد الاخلاق انور صالح ابو البصل حنان التاجرة 9 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
حنان التاجرة
عضو نشيط
عدد المساهمات : 38 تاريخ التسجيل : 24/05/2012
| |
| |
حنان التاجرة
عضو نشيط
عدد المساهمات : 38 تاريخ التسجيل : 24/05/2012
| موضوع: رد: اسئلة متنوعة واجوبتها في العقيدة السبت 02 يونيو 2012, 2:36 pm | |
| | |
|
| |
حنان التاجرة
عضو نشيط
عدد المساهمات : 38 تاريخ التسجيل : 24/05/2012
| موضوع: رد: اسئلة متنوعة واجوبتها في العقيدة السبت 02 يونيو 2012, 2:40 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم س31: ما هي أنواع الشرك؟
ج: أنواعه هي: طلب الحوائج من الموتى والاستغاثة بهم والتوجه إليهم، وهذا أصل شرك العالم لأن الميت قد انقطع عمله، وهو لا يملك لنفسه نفعاً ولا ضراً فضلاً لمن استغاث به، وسأله أن يشفع له إلى الله وهذ من جهله، بالشافع والمشفوع عنده فإن الله تعالى لا يشفع أحد عنده إلا بإذنه والله لم يجعل سؤال غيره سبباً لإذنه وإنما السبب لإذنه كمال التوحيد فجاء هذا المشرك بسبب يمنع الإذن.
والشرك شركان: شرك ينقل عن الملة وهو الشرك الأكبر وشرك لا ينقل عن الملة وهو الشرك الأصغر كشرك الرياء
س32: ما هي أنواع النفاق ومعناه؟
ج: النفاق نفاقان: نفاق اعتقادي، ونفاق عملي والنفاق الاعتقادي مذكور في القرآن، في غير موضع أوجب لهم تعالى به الدرك الأسفل من النار
والنفاق العلمي جاء في قوله صلى الله عليه وسلم "أربع من كن فيه كان منافقاً خالصاً ومن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها: إذا حدث كذب وإذا عاهد غدر، وإذا خاصم فجر، وإذا اؤتمن خان"(1)
وكقوله صلى الله عليه وسلم "آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا اؤتمن خان" (2)
قال بعض الأفاضل وهذا النفاق قد يجتمع مع أصل الإسلام ولكن إذا استحكم فقد ينسلخ صاحبه من الإسلام، بالكلية وإن صلى وصام وزعم أنه مسلم، فإن الإيمان ينهى عن هذه الخلال فإذا كملت للعبد، ولكم يكن له ما ينهاه عن شيء منها فهذا لا يكون إلا منافقاً خالصاً
س33: ما المرتبة الثانية من مراتب دين الإسلام؟
ج: هي الإيمان
س34: كم شعب الإيمان؟
ج:هي. "الإيمان بضع وسبعون أو بضع وستون شعبة فأفضلها قول لا إله إلا الله وأدناها إماطة الأذى عن الطريق والحياء شعبة من الإيمان "(3) س35: كم أركان الإيمان؟
ج: ستة: أن تؤمن بالله، وملائكته، وكتبه ورسله، واليوم الآخر، وتؤمن بالقدر خيره وشره
س36: ما المرتبة الثالثة من مراتب دين الإسلام؟
ج:هي الإحسان، وله ركن واحد هو أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تراه فإنه يراك
س37: هل الناس محاسبون ومجزيون بأعمالهم بعد البعث أم لا؟
ج:نعم محاسبون ومجزيون بأعمالهم بدليل قول الله تعالى {لِيَجْزِيَ الَّذِينَ أَسَاؤُوا بِمَا عَمِلُوا وَيَجْزِيَ الَّذِينَ أَحْسَنُوا بِالْحُسْنَى} [النجم: 31]
س38: ما حكم من كذب بالبعث؟
ج:حكمه أنه كافر بدليل قوله تعالى {زَعَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَن لَّن يُبْعَثُوا قُلْ بَلَى وَرَبِّي لَتُبْعَثُنَّ ثُمَّ لَتُنَبَّؤُنَّ بِمَا عَمِلْتُمْ وَذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ} [التغابن: 7]
س39: هل بقيت أمه لم يبعث الله إليها رسولاً يأمرها بعبادة الله وحده واجتناب الطاغوت؟
ج:لم تبق أمة إلا بعث إليها رسولاً بدليل قوله تعالى {وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّة رَّسُولاً أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ وَاجْتَنِبُواْ الطَّاغُوتَ} [النحل: 36]
س40: ما هي أنواع التوحيد؟
ج: توحيد الربوبية: هو الذي أقر به الكفار كما في قوله تعالى {قُلْ مَن يَرْزُقُكُم مِّنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ أَمَّن يَمْلِكُ السَّمْعَ والأَبْصَارَ وَمَن يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيَّتَ مِنَ الْحَيِّ وَمَن يُدَبِّرُ الأَمْرَ فَسَيَقُولُونَ اللّهُ فَقُلْ أَفَلاَ تَتَّقُونَ} [يونس: 31]
توحيد الألوهية هو إخلاص العبادة لله وحده من جميع الخلق لأن الإله في كلام العرب هو الذي يقصد للعبادة وكانوا يقولون إن الله هو إله الآلهه لكن يجعلون معه آلهه أخرى مثل الصالحين والملائكة وغيرهم يقولون إن الله يرضى هذا ويشفعون لنا عنده
توحيد الصفات فلا يستقم توحيد الربوبية ولا توحيد الألوهية إلا بالإقرار بالصفات لكن الكفار أعقل ممن أنكر الصفات [size=29]يتـــــــــبع --- (1)الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: البخاري المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 34 خلاصة حكم المحدث: [صحيح] --- (2) الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 33 خلاصة حكم المحدث: [صحيح] --- (3) الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 35 خلاصة حكم المحدث: صحيح
| |
|
| |
حنان التاجرة
عضو نشيط
عدد المساهمات : 38 تاريخ التسجيل : 24/05/2012
| موضوع: رد: اسئلة متنوعة واجوبتها في العقيدة السبت 02 يونيو 2012, 2:42 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
س41 ما الذي يجب علي إذا أمرني الله بأمر؟
ج41: وجب عليك سبع مراتب
الأولى: العلم به، الثانية: محبته الثالثة: العزم على الفعل، الرابعة: العمل الخامسة: كونه يقع على المشروع خالصاً صواباً السادسة: التحذير من فعل ما يحبطه السابعة: الثبات عليه
س42 - إذا عرف الإنسان أن الله أمر بالتوحيد ونهى عن الشرك هل تنطبق هذه المراتب عليه؟
ج42: المرتبه الأولى أكثر الناس علم أن التوحيد حق والشرك باطل، ولكن أعرض عنه ولم يسأل وعرف أن الله حرم الربى وباع واشترى ولم يسأل وعرف تحريم أكل مال اليتيم وجواز الأكل بالمعروف ويتولى مال اليتيم ولم يسأل
المرتبه الثانيه محبة ما أنزل الله وكفر من كرهه فأكثر الناس لم يحب الرسول بل أبغضه وأبغض ما جاء به ولو عرف أن الله أنزله
المرتبه الثالثة العزم على الفعل، وكثير من الناس عرف وأحب ولكن لم يعزم خوفاً من تغير دنياه
المرتبه الرابعة العمل وكثير من الناس إذا عزم أو عمل وتبين عليه من يعظمه من شيوخ أو غيرهم ترك العمل
المرتبه الخامسه أن كثيراً ممن عمل لا يقع خالصاً فإن وقع خالصاً لم يقع صواباً
المرتبة السادسة أن الصالحين يخافون من حبوط العمل لقوله تعالى: أَن تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنتُمْ لَا تَشْعُرُونَ [الحجرات:2] وهذا من أقل الأشياء في زماننا
المرتبه السابعة الثبات على الحق والخوف من سوء الخاتمة وهذا أيضاً من أعظم ما يخاف منه الصالحون
س43 - ما معني الكفر وأنواعة؟
ج43: الكفر كفران
1- كفر يخرج صاحبه عن المله وهو خمسة أنواع
الأول: كفر التكذيب
، قال تعالى
وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللّهِ كَذِباً أَوْ كَذَّبَ بِآيَاتِهِ إِنَّهُ لاَ يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ [الأنعام:21]
الثاني: كفر الإستكبار والإباء مع التصديق قال تعالى: وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلاَئِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ [البقرة:34]
الثالث: كفر الشك، وهو كفر الظن قال تعالى: وَدَخَلَ جَنَّتَهُ وَهُوَ ظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ قَالَ مَا أَظُنُّ أَن تَبِيدَ هَذِهِ أَبَداً (35) وَمَا أَظُنُّ السَّاعَةَ قَائِمَةً وَلَئِن رُّدِدتُّ إِلَى رَبِّي لَأَجِدَنَّ خَيْراً مِّنْهَا مُنقَلَباً (36) قَالَ لَهُ صَاحِبُهُ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَكَفَرْتَ بِالَّذِي خَلَقَكَ مِن تُرَاب ثُمَّ مِن نُّطْفَة ثُمَّ سَوَّاكَ رَجُلاً [الكهف:35-37]
الرابع: كفر الإعراض والدليل عليه قوله تعالى: وَالَّذِينَ كَفَرُوا عَمَّا أُنذِرُوا مُعْرِضُونَ [الأحقاف:3]
الخامس: كفر النفاق ودليله قوله تعالى: ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ آمَنُوا ثُمَّ كَفَرُوا فَطُبِعَ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لَا يَفْقَهُونَ [المنافقون:3]
2- كفر أصغر لا يخرج عن الملة، وهو كفر النعمة والدليل عليه قوله تعالى وَضَرَبَ اللّهُ مَثَلاً قَرْيَةً كَانَتْ آمِنَةً مُّطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَداً مِّن كُلِّ مَكَان فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللّهِ فَأَذَاقَهَا اللّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُواْ يَصْنَعُونَ [النحل:112] وقوله: إِنَّ الإِنسَانَ لَظَلُومٌ كَفَّارٌ [إبراهيم:34]
س44 - ما هو الشرك وما أنواع الشرك؟
ج44: اعلم أن التوحيد ضد الشرك
والشرك ثلاث أنواع شرك أكبر، وشرك أصغر، وشرك خفي
النوع الأول: الشرك الأكبر وهو أربعة أنواع
الأول: شرك الدعوة قال تعالى: فَإِذَا رَكِبُوا فِي الْفُلْكِ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرِّ إِذَا هُمْ يُشْرِكُونَ [العنكبوت:65]
الثاني: شرك النية، الإرادة والقصد قال تعالى: مَن كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا نُوَفِّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا وَهُمْ فِيهَا لاَ يُبْخَسُونَ (15) أُوْلَـئِكَ الَّذِينَ لَيْسَ لَهُمْ فِي الآخِرَةِ إِلاَّ النَّارُ وَحَبِطَ مَا صَنَعُواْ فِيهَا وَبَاطِلٌ مَّا كَانُواْ يَعْمَلُونَ [هود:16،15]
الثالث: شرك الطاعة، قال تعالى اتَّخَذُواْ أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَاباً مِّن دُونِ اللّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُواْ إِلاَّ لِيَعْبُدُواْ إِلَـهاً وَاحِداً لاَّ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ [التوبة:31]
الرابع: شرك المحبه، قال تعالى وَمِنَ النَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ اللّهِ أَندَاداً يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللّهِ وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَشَدُّ حُبّاً لِّلّهِ وَلَوْ يَرَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ إِذْ يَرَوْنَ الْعَذَابَ أَنَّ الْقُوَّةَ لِلّهِ جَمِيعاً وَأَنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعَذَابِ [البقرة:165]
النوع الثاني: شرك أصغر و هو الرياء قال تعالى: فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَداً [الكهف:110]
النوع الثالث: شرك خفي، و دليله قوله { الشرك في هذه الأمة أخفى من دبيب النمل على الصفاة السوداء في ظلمة الليل }(1)
س45 - ما الفرق بين القدر والقضاء؟
ج45: القدر في الأصل مصدر قدر ثم استعمل في التقدير الذي هو التفصيل والتبيين واستعمل أيضاً بعد الغلبة في تقدير الله للكائنات قبل حدوثها
وأما القضاء: فقد استعمل في الحكم الكوني بجريان الأقدار وما كتب في الكتب الأولى وقد يطلق هذا على القدر الذي هو التفصيل والتميز
ويطلق القدر أيضاً على القضاء الذي هو الحكم الكوني بوقوع المقدرات
ويطلق القضاء على الحكم الديني الشرعي قال الله تعالى: ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجاً مِّمَّا قَضَيْتَ [النساء:65] ويطلق القضاء على الفراغ والتمام كقوله تعالى: فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ [الجمعة:10] ويطلق على نفس الفعل قال تعالى: فَاقْضِ مَا أَنتَ قَاض [طه:72]
ويطلق على الإعلان والتقدم بالخبر قال تعالى: وَنَادَوْا يَا مَالِكُ لِيَقْضِ عَلَيْنَا [الزخرف:77] ويطلق على وجود العذاب قال تعالى: وَقُضِيَ الأَمْرُ [هود:44]
ويطلق على التمكن من الشيء وتمامه كقوله: وَلَا تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ مِن قَبْلِ أَن يُقْضَى إِلَيْكَ وَحْيُهُ [طه:114] ويطللق على الفصل والحكم، كقوله تعالى وَقُضِيَ بَيْنَهُم بِالْحَقِّ [الزمر:75] ويطلق على الخلق كقوله تعالى فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَات [فصلت:12]
ويطلق على الحتم، كقوله تعالى وَكَانَ أَمْراً مَّقْضِيّاً [مريم:21] ويطلق على الأمر الديني كقوله تعالى: أَمَرَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ [يوسف:40] ويطلق على بلوغ الحاجه ومنه: قضيت وطري، ويطلق على إلزام الخصمين بالحكم ويطلق بمعنى الأداء كقوله تعالى: فَإِذَا قَضَيْتُم مَّنَاسِكَكُمْ [البقرة:200]
والقضاء في الكل: مصدر، واقتضى الأمر الوجوب ودل عليه والإقتضاء هو: العلم بكيفية نظم الصيغة وقولهم: لا أقضي منه العجب قال الأصمعي: يبقى ولا ينقضي.
عدل سابقا من قبل حنان التاجرة في السبت 02 يونيو 2012, 2:48 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
حنان التاجرة
عضو نشيط
عدد المساهمات : 38 تاريخ التسجيل : 24/05/2012
| |
| |
انور صالح ابو البصل
الادارة العليا
عدد المساهمات : 7858 تاريخ التسجيل : 26/10/2011 الموقع : https://anwarbasal.yoo7.com العمل/الترفيه : ادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة
| موضوع: رد: اسئلة متنوعة واجوبتها في العقيدة السبت 02 يونيو 2012, 3:49 pm | |
| اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين منتدى انور ابو البصل الاسلامي https://anwarbasal.yoo7.com/ | |
|
| |
سيد الاخلاق
عضو جديد
عدد المساهمات : 20 تاريخ التسجيل : 28/10/2011 العمل/الترفيه : مندوب
| موضوع: رد: اسئلة متنوعة واجوبتها في العقيدة الإثنين 04 يونيو 2012, 10:54 pm | |
| بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز
وفي انتظار جديدك الأروع والمميز
لك مني أجمل التحيات
وكل التوفيق لك يا رب | |
|
| |
مسلم وافتخر
نائب المراقب العام
عدد المساهمات : 379 تاريخ التسجيل : 12/11/2011
| موضوع: رد: اسئلة متنوعة واجوبتها في العقيدة الثلاثاء 05 يونيو 2012, 8:54 am | |
| بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز
وفي انتظار جديدك الأروع والمميز
لك مني أجمل التحيات
وكل التوفيق لك يا رب
| |
|
| |
نور الايمان
الادارة العليا
عدد المساهمات : 720 تاريخ التسجيل : 15/02/2012 الموقع : الجزائر
| موضوع: رد: اسئلة متنوعة واجوبتها في العقيدة الثلاثاء 05 يونيو 2012, 4:03 pm | |
| بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز
وفي انتظار جديدك الأروع والمميز | |
|
| |
عالم التطوير الذهبي 5
عضو مميز
عدد المساهمات : 175 تاريخ التسجيل : 07/05/2012
| موضوع: رد: اسئلة متنوعة واجوبتها في العقيدة الأحد 17 يونيو 2012, 12:26 am | |
| ‘‘‘‘‘
جزاك الله خيرآ
ودي لكك: # | |
|
| |
خالد القيم
عضو مميز
عدد المساهمات : 95 تاريخ التسجيل : 12/09/2012
| موضوع: رد: اسئلة متنوعة واجوبتها في العقيدة الثلاثاء 02 أكتوبر 2012, 1:06 pm | |
| أإسـ عٍ ـد الله أإأوٍقـآتَكُـم بكُـل خَ ـيرٍ دآإئمـاَ تَـبهَـرٍوٍنآآ بَمَ ـوٍآضيعكـ أإلتي تَفُـوٍح مِنهآ عَ ـطرٍ أإلآبدآع وٍأإلـتَمـيُزٍ لك الشكر من كل قلبي | |
|
| |
alaa_eg
مدير المنتدى
عدد المساهمات : 1298 تاريخ التسجيل : 05/05/2012 العمر : 32 الموقع : https://bramjnet.forumattivo.com العمل/الترفيه : https://absba.foroactivo.com
| |
| |
شبح المنتديات
مدير المنتدى
عدد المساهمات : 1300 تاريخ التسجيل : 01/08/2012
| موضوع: رد: اسئلة متنوعة واجوبتها في العقيدة الخميس 25 أكتوبر 2012, 12:04 am | |
| مآ شآء آلله سلمت آيآديگ على موضوگ آلمميز و چعلهآ في ميزآن حسنآتگ
سلمت آنآملگ آخي آلگريم شگرآ لگ لموضوعگ آلمميز
آلله يعطيگ آلعآفية على آلموضوع آلمميز
پآرگ آلله فيگ آخي آلآفضل و سلمت آنآملگ
مآ شآء آلله أپدآع پلآ حدود و پآنتظآر أپدآعآتگ آلقآدمة | |
|
| |
| اسئلة متنوعة واجوبتها في العقيدة | |
|