منتدى انور ابو البصل الاسلامي
مع د. عبد الله بن سليم الرشيد  في نفحات من بلاغة القرآن العظيم 8d2f7d145ea904
منتدى انور ابو البصل الاسلامي
مع د. عبد الله بن سليم الرشيد  في نفحات من بلاغة القرآن العظيم 8d2f7d145ea904
منتدى انور ابو البصل الاسلامي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى انور ابو البصل الاسلامي

منتدى اسلامي عام شامل على منهج اهل السنة والجماعة قران وسنة بفهم سلف الامة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
انور صالح ابو البصل - 7858
مع د. عبد الله بن سليم الرشيد  في نفحات من بلاغة القرآن العظيم I_vote_rcapمع د. عبد الله بن سليم الرشيد  في نفحات من بلاغة القرآن العظيم I_voting_barمع د. عبد الله بن سليم الرشيد  في نفحات من بلاغة القرآن العظيم I_vote_lcap 
امين - 1868
مع د. عبد الله بن سليم الرشيد  في نفحات من بلاغة القرآن العظيم I_vote_rcapمع د. عبد الله بن سليم الرشيد  في نفحات من بلاغة القرآن العظيم I_voting_barمع د. عبد الله بن سليم الرشيد  في نفحات من بلاغة القرآن العظيم I_vote_lcap 
نحب الصالحين - 1712
مع د. عبد الله بن سليم الرشيد  في نفحات من بلاغة القرآن العظيم I_vote_rcapمع د. عبد الله بن سليم الرشيد  في نفحات من بلاغة القرآن العظيم I_voting_barمع د. عبد الله بن سليم الرشيد  في نفحات من بلاغة القرآن العظيم I_vote_lcap 
عزف الحروف - 1627
مع د. عبد الله بن سليم الرشيد  في نفحات من بلاغة القرآن العظيم I_vote_rcapمع د. عبد الله بن سليم الرشيد  في نفحات من بلاغة القرآن العظيم I_voting_barمع د. عبد الله بن سليم الرشيد  في نفحات من بلاغة القرآن العظيم I_vote_lcap 
شبح المنتديات - 1300
مع د. عبد الله بن سليم الرشيد  في نفحات من بلاغة القرآن العظيم I_vote_rcapمع د. عبد الله بن سليم الرشيد  في نفحات من بلاغة القرآن العظيم I_voting_barمع د. عبد الله بن سليم الرشيد  في نفحات من بلاغة القرآن العظيم I_vote_lcap 
alaa_eg - 1277
مع د. عبد الله بن سليم الرشيد  في نفحات من بلاغة القرآن العظيم I_vote_rcapمع د. عبد الله بن سليم الرشيد  في نفحات من بلاغة القرآن العظيم I_voting_barمع د. عبد الله بن سليم الرشيد  في نفحات من بلاغة القرآن العظيم I_vote_lcap 
الشيخ حيدر رمضان - 1033
مع د. عبد الله بن سليم الرشيد  في نفحات من بلاغة القرآن العظيم I_vote_rcapمع د. عبد الله بن سليم الرشيد  في نفحات من بلاغة القرآن العظيم I_voting_barمع د. عبد الله بن سليم الرشيد  في نفحات من بلاغة القرآن العظيم I_vote_lcap 
ملك الحصريات - 1018
مع د. عبد الله بن سليم الرشيد  في نفحات من بلاغة القرآن العظيم I_vote_rcapمع د. عبد الله بن سليم الرشيد  في نفحات من بلاغة القرآن العظيم I_voting_barمع د. عبد الله بن سليم الرشيد  في نفحات من بلاغة القرآن العظيم I_vote_lcap 
Youth - 891
مع د. عبد الله بن سليم الرشيد  في نفحات من بلاغة القرآن العظيم I_vote_rcapمع د. عبد الله بن سليم الرشيد  في نفحات من بلاغة القرآن العظيم I_voting_barمع د. عبد الله بن سليم الرشيد  في نفحات من بلاغة القرآن العظيم I_vote_lcap 
ام ايمان - 889
مع د. عبد الله بن سليم الرشيد  في نفحات من بلاغة القرآن العظيم I_vote_rcapمع د. عبد الله بن سليم الرشيد  في نفحات من بلاغة القرآن العظيم I_voting_barمع د. عبد الله بن سليم الرشيد  في نفحات من بلاغة القرآن العظيم I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
مع د. عبد الله بن سليم الرشيد  في نفحات من بلاغة القرآن العظيم Emptyالإثنين 19 فبراير 2024, 9:45 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
مع د. عبد الله بن سليم الرشيد  في نفحات من بلاغة القرآن العظيم Emptyالسبت 17 فبراير 2024, 4:14 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
مع د. عبد الله بن سليم الرشيد  في نفحات من بلاغة القرآن العظيم Emptyالثلاثاء 13 فبراير 2024, 9:35 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
مع د. عبد الله بن سليم الرشيد  في نفحات من بلاغة القرآن العظيم Emptyالثلاثاء 13 فبراير 2024, 9:31 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
مع د. عبد الله بن سليم الرشيد  في نفحات من بلاغة القرآن العظيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024, 9:49 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
مع د. عبد الله بن سليم الرشيد  في نفحات من بلاغة القرآن العظيم Emptyالسبت 10 فبراير 2024, 11:22 am من طرف مسوق كوم

» نقل عفش من الدمام الى جازان
مع د. عبد الله بن سليم الرشيد  في نفحات من بلاغة القرآن العظيم Emptyالجمعة 09 فبراير 2024, 2:35 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
مع د. عبد الله بن سليم الرشيد  في نفحات من بلاغة القرآن العظيم Emptyالأربعاء 07 فبراير 2024, 10:20 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
مع د. عبد الله بن سليم الرشيد  في نفحات من بلاغة القرآن العظيم Emptyالثلاثاء 06 فبراير 2024, 9:10 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
مع د. عبد الله بن سليم الرشيد  في نفحات من بلاغة القرآن العظيم Emptyالجمعة 02 فبراير 2024, 2:48 pm من طرف مسوق كوم

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 5021 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو مسوقة المملكة فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 47826 مساهمة في هذا المنتدى في 12442 موضوع
المواضيع الأكثر نشاطاً
بطاقات دعوية * متجدد *
يبارك منتدى انور ابو البصل الاسلامي لمديرة المنتدى اختنا في الله نور الايمان وصول المنتدى إلى 20.000 مساهمة
اليوم زفاف ابنتي مرام على فهمي لولك
مـعــــــــــــا لنكتب 1000 حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم
يبارك منتدى انور ابو البصل الاسلامي لكل الأعضاء والمشرفين والمديرين الاكارم وصول المنتدى إلى 30.000 مساهمة
حملة الدعاء لأخواننا في سوريا / شارك حتى ولو بدعاء قصير
ترتيب منتداكم منتدى انور ابو البصل الاسلامي في موقع Alexa
نهنىء أعضاء منتدى انور ابو البصل الاسلامي لتعدى المنتدى حاجز ال 3500 عضو
ما هو رايكم بالبوابة الجديدة حفظكم الله ورعاكم
سلسلة أذكار الصباح والمساء
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      




قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى انور ابو البصل الاسلامي على موقع حفض الصفحات

 

 مع د. عبد الله بن سليم الرشيد في نفحات من بلاغة القرآن العظيم

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
muslima93
الادارة العليا

الادارة العليا
muslima93


عدد المساهمات : 72
تاريخ التسجيل : 06/02/2012
العمر : 30
الموقع : anwarbasal.yoo7.com
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالبة علم وداعية الى الله

مع د. عبد الله بن سليم الرشيد  في نفحات من بلاغة القرآن العظيم Empty
مُساهمةموضوع: مع د. عبد الله بن سليم الرشيد في نفحات من بلاغة القرآن العظيم   مع د. عبد الله بن سليم الرشيد  في نفحات من بلاغة القرآن العظيم Emptyالخميس 08 مارس 2012, 3:43 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


امتاز أسلوب القرآن باجتناب سبل الإطالة، والتزام جانب الإيجاز – بقدر ما يتسع له جمال اللغة- وذلك جعله أكثر الكلام افتنانا، أي أكثره تناولا لشؤون القول

وأسرعه تنقلا بينها.(1)
وفي هذه المقالة إشارات إلى بعض مكامن البلاغة في القرآن الكريم، بعضها مما وقفت به من قراءات متعددة لبعض المعتنين بهذا الجانب في الدراسات القرآنية، وبعضها

اجتهاد في تلمس موضع البلاغة، آمل أن يكون فيه شيء من التوفيق، وأعوذ بالله أن أتكلم في كتابه بما ليس لي به علم.
وكان مما وقفت به مليّا قصة سليمان عليه السلام مع ملكة سبأ،(2) وهي في آيات يصدق عليها ما قاله محمد دراز من أن أسلوب القرآن يتنقل في المعنى الواحد على نحو من السرعة لا عهد بمثله، ولا بما يقرب منه في كلام غيره، ومع هذه التحولات السريعة التي هي مظنة الاختلاج والاضطراب، تراه لا يضطرب، بل يحتفظ بتلك الطبقة العالية من متانة النظم.(3)
هذا الانتقال السريع الموجِز لكثير من الوقائع والأحداث في تلك القصة بيِّن في قوله تعالى: {اذْهَبْ بِكِتابِيْ هذَا فَألْقِهْ إِلَيْهِمْ ثُمَّ تَوَلَّ عَنْهُمْ فَانْظُرْ مَاْذَا يَرْجِعُوْنَ*قالتْ يَا أَيُّها المَلَؤُ...}(4) وفي قوله: {وَإِنِّيْ مُرْسِلَةٌ إِلَيْهِمْ بِهَدِيَّةٍ فَنَاظِرَةٌ بِمَ يَرْجِعُ الْمُرْسَلُوْنَ *فَلَمَّا جَاءَ سُلَيْمَانَ...}.(5) ولا شك أن في السياق كثيراً من الحذف البليغ، ففيه إيماء إلى الوقائع، وانتقال أشبه بالإضراب عما يُستغنى عن ذكره.
أما قوله عز وجل:{قَالَ يَـأيُّها المَلؤُا أيُّكُمْ يَأتِيْنِيْ بِعَرْشِهَا قَبْلَ أنْ يَأتُونِي مُسْلِمِينَ* قَالَ عِفْرِيتٌ مِنَ الجِنِّ أنَا آتيِكَ بِهِ قَبْلَ أنْ تَقُومَ مِنْ مَقَامِكَ وإنّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أمِينٌ*قَالَ الَّذِي عِنْدَهُ عِلْمٌ مِنَ الكِتَبِ أنَا آتِيكَ بِهِ قبَلَ أن يَرْتَدَّ إليكَ طَرْفُكَ فَلَمَّا رَءَاهُ مُسْتَقِرًّا عِندَهُ قَالَ هَذَا مِنْ فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أأشْكُرُ أمْ أكْفُرُ وَمَن شَكَرَ فَإنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَن كَفَرَ فَإنَّ رَبِّي غَنِيُّ كَرِيمٌ}(6)
ففيه انتقال فجائي بين قول الذي عنده علم من الكتاب وتكفله بأن يأتي بعرشها قبل أن يرتد طرف سليمان إليه، وبين وقوع ما تعهد به من إحضار العرش عند سليمان.
إن القارئ لهذه الآية يعيش فيها بشعوره وإحساسه بدقة عظيمة، إذ إنه – أي القارئ- لا يكاد يرتد إليه طرفه حتى يفاجئه سياق الآية بتحقق الأمر ووقوعه، وهذا نمط من البلاغة القرآنية مفرَد، فقد تضافر اللفظ والمعنى والسياق في تأدية القصة ونقل ذلك الجو الذي جرت فيه تلك الواقعة العجيبة.
وشبيه بهذا النمط من البلاغة في سور أخرى قوله تعالى: {فلَمَّا رَأوَهُ عَارِضًا مُسْتَقبِلََ أوْدِيَتِهِمْ قَالوْا هَذَا عَارِضٌ مُمْطِرُنَا بَلْ هُوَ مَا اسْتَعْجَلْتمُ بِهِ رِيْحٌ فِيْها عَذَابٌ أليِمٌ، تُدَمِّرُ كُلَّ شَيْءٍ بِأمْرِ رَبِّهَا فَأصْبَحُوْا لَا يُرَى إلا مَسَاكِنُهُمْ}(7)
فالانتقال المفاجئ من وصف الريح المقبلة إلى بيان أثرها المروّع (فأصبحوا لا يرى إلا مساكنهم) يجعل تالي القرآن يشعر بما وقع لأولئك القوم، ويعيش في الجو الذي صحب تلك الريح، بحيث إن أثرها كان لشدته وهوله مغنيا عن ذكر مبادئ هبوب الريح وما فعله القوم لاتقائها.
وضرب آخر من التعبير القرآني الفريد في قوله تعالى في قصة الأحزاب متضمنا ذكر ما لقيه المؤمنون من الشدة والجهد:
{إذْ جَاؤُوْكُمْ مِنْ فَوْقِكُمْ وَمِنْ أسْفَلَ مِنْكُمْ وَإِذْ زَاغَتِ الأَبْصَارُ وَبَلَغَتِ القُلُوبُ الحَنَاجِرَ وَتَظُنُّونَ بِاللهِ الظُّنُونَا}(Cool
إننا نجد أنفسنا تجاه مشهد عصيب قاسى المسلمون الأوائل شدائده،وقد أسهمت الصورة الفنية في نقله وتشخيصه، وفي جعل القارئ يعيش فيه بشعوره وإحساسه وإن لم يشهده، ففي (زاغت الأبصار وبلغت القلوب الحناجر) تصوير مهول لذلك الفزع والخوف الذي ألجم الأفواه، والعادة أن لسان الخائف ينعقد دهشة ورعبا،فيفقد القدرة على الكلام، فكأنما صعدت القلوب حقيقة إلى أعلى مجرى النفـَس فسدته.
وفي قوله تبارك وتعالى في قصة نوح عليه السلام: {وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالجِبَالِ}(9) أجد أن مجيء لفظ (الجبال) لتشبيه الأمواج العظيمة بها كان ملائما لحال القوم المخاطبين بهذا القرآن حين نزوله وهم كفار قريش، فالآية مكية، ووجه الملاءمة أنهم يعيشون بين جبال شواهق، ويظهر أن (ال) في (الجبال) عهدية، أي أن المراد – والله أعلم- : موج كهذه الجبال التي أنتم قاطنون بينها. وفي ذلك من التحذير والتقريع والتخويف ما فيه.
ومما وقفت عنده مليا من أساليب التعبير القرآني أن الآية التي تتضمن دعاء أحد الصالحين يأتي فيها- غالبا- الفعل المتضمن الاستجابة الربانية معطوفا بالفاء، كقوله تعالى في قصة زكريا: {هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ قَالَ رَبِّ هَبْ لِيْ مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيْعُ الدُّعَاءِ، فَنَادَتْهُ الملائِكَةُ..}(10)
وكذلك في قصة نوح: {فَافْتَحْ بَيْنِيْ وَبَيْنَهُمْ فَتْحًا وَنَجِّنِيْ وَمَن مَّعِيَ مِنَ الـمُؤْمِنِينَ* فَأنْجَيْنَهُ وَمَن مَّعَهُ فِي الفُلْكِ المَشْحُونِ} ثم عطف ب(ثم) لما ذكر مصير الظالمين:{ثُمَّ أغْرَقْنَا بَعْدُ الْبَاقِينَ}(11)
ومثل ذلك قوله تعالى في قصة لوط عليه السلام: {رَبِّّ نّجِّنِي وَأهْلِي مِمَّا يَعْمَلُونَ* فَنَجَّيْنَهُ وَأهْلَهُ أجْمَعِينَ} ثم عطف ب(ثم) لما ذكر حال الظالمين:{ثُمَّ دَمَّرْنَا الآخَرِينَ}(12)
والنحويون يقولون إن الفاء للمعاقبة أي أن المعطوف يجيء ملاصقا لما قبله، وأما (ثم) فهي للعطف مع التراخي،(13) وقد كان من رحمة الله وفضله على عباده الصالحين أن كانت إجابته لاستغاثتهم عاجلة، ومجيء الفاء عاطفة هو الذي دل على هذا، وأما الكاذبون المعاندون فكان من سعة فضله أن أمهلهم، ومجيء (ثم) دالّ على ذلك الإمهال.
وفي قوله تعالى: {تِلْكَ حُدُودُ اللهِ وَمَن يُطِعِ اللهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأنْهَرُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ الفَوْزُ العَظِيمُ* وَمَن يَعْصِ اللهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا خَلِدًا فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُهِينٌ}(14)
نجد أن صفة الخلود جاءت بصيغة الجمع في البشارة (خالدين) وبصيغة الإفراد في الوعيد (خالدا).
وقد سئل أبو سعيد بن لبّ عن سر ذلك فقال: إن الجنة لما كان لأهلها فيها اجتماعات وليس فيها فرقة ولا توحد، جاء قوله (خالدين فيها) اعتبارا بالمعنى الحاصل في الجنة من الاجتماع، ولما كان أهل النار على الضد من هذا وكل واحد منهم في تابوت من نار، حتى يقول أحدهم إنه ليس في النار إلا هو؛ جاء قوله (خالدا فيها) اعتبارا بهذا المعنى. (15)
أقول: ووقع في حسباني أن الجمع في الأولى زيادة في البشارة للمؤمنين؛ لأن السعادة لا تتم إلا باجتماع الأضراب والأتراب، والإفراد في الأخرى زيادة في الوعيد؛ لأن خصوص العذاب زيادة فيه، والله أعلم بمراده.
-----------------
(1) ينظر: النبأ العظيم، نظرات جديدة في القرآن، د. محمد عبدالله دراز، اعتنى به وخرج أحاديثه عبدالحميد الدخاخني، دار طيبة، ط الثانية 1421هـ: ص182.
(2) الآيات 17-44 من سورة النمل.
(3) ينظر: النبأ العظيم ص 182 حاشية.
(4) سورة النمل 28-29.
(5) سورة النمل 35-36.
(6) سورة النمل 38- 40.
(7) سورة الأحقاف 24-25.
(Cool سورة الأحزاب 10.
(9) سورة هود 42.
(10) سورة آل عمران 38-39.
(11) سورة الشعراء 118-120.
(12) سورة الشعراء 169-171. على أن (الفاء) و(ثم) تتعاقبان في مثل هذا السياق، وذلك مدعاة لإفردها بدراسة تجلِّي مواضع البلاغة فيها.
(13) ينظر: ثمار الصناعة في علم العربية، ابن هبة الله الدينوري، تحقيق د. محمد الفاضل، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض 1411هـ/1991م: ص 481.
(14) سورة النساء 13-14.
(15) ينظر: الإفادات والإنشادات، الشاطبي ص 154.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انور صالح ابو البصل
الادارة العليا

الادارة العليا
انور صالح ابو البصل


عدد المساهمات : 7858
تاريخ التسجيل : 26/10/2011
الموقع : https://anwarbasal.yoo7.com
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : ادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة

مع د. عبد الله بن سليم الرشيد  في نفحات من بلاغة القرآن العظيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: مع د. عبد الله بن سليم الرشيد في نفحات من بلاغة القرآن العظيم   مع د. عبد الله بن سليم الرشيد  في نفحات من بلاغة القرآن العظيم Emptyالخميس 08 مارس 2012, 5:08 pm

أضاء الله طريقكم
وفرج ضيقكم
وأنار قلبكم
ويسر دربكم
ووهبكم من عرشه عزة
ومن خزائنه رزقا
ومن نبيه شفاعة
ومن جناته فسحه ومقام
ومن قلبي معزه وتقدير

اخوكم في الله انور صالح ابو البصل

منتدى انور ابو البصل الاسلامي

https://anwarbasal.yoo7.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://anwarbasal.yoo7.com
نهر النيل
عضو نشيط

عضو نشيط
نهر النيل


عدد المساهمات : 32
تاريخ التسجيل : 28/03/2012

مع د. عبد الله بن سليم الرشيد  في نفحات من بلاغة القرآن العظيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: مع د. عبد الله بن سليم الرشيد في نفحات من بلاغة القرآن العظيم   مع د. عبد الله بن سليم الرشيد  في نفحات من بلاغة القرآن العظيم Emptyالأربعاء 28 مارس 2012, 8:51 pm

مع د. عبد الله بن سليم الرشيد  في نفحات من بلاغة القرآن العظيم 13167998651316
شكرا جزيلا لكم على هذا الطرح القيم

أثابكم الله ونفع بكم ورزقكم نشر دينه العظيم

مع د. عبد الله بن سليم الرشيد  في نفحات من بلاغة القرآن العظيم 13167998651316
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ساجد لله
المراقب العام

المراقب العام



عدد المساهمات : 821
تاريخ التسجيل : 13/11/2011
الموقع : منتدى انور ابو البصل الاسلامي

مع د. عبد الله بن سليم الرشيد  في نفحات من بلاغة القرآن العظيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: مع د. عبد الله بن سليم الرشيد في نفحات من بلاغة القرآن العظيم   مع د. عبد الله بن سليم الرشيد  في نفحات من بلاغة القرآن العظيم Emptyالسبت 31 مارس 2012, 1:10 pm


بآرك آلله فيكـم ونفع بكـم
اسأل الله العظيم
أن يرزقكم الفردوس الأعلى من الجنان
وأن يثيبكم البارئ على ما طرحتـم / خير الثواب
في انتظار جديدكم المميز

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://anwarbasal.yoo7.com/
سيف الاسلام
مدير المنتدى

مدير المنتدى



عدد المساهمات : 261
تاريخ التسجيل : 29/10/2011

مع د. عبد الله بن سليم الرشيد  في نفحات من بلاغة القرآن العظيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: مع د. عبد الله بن سليم الرشيد في نفحات من بلاغة القرآن العظيم   مع د. عبد الله بن سليم الرشيد  في نفحات من بلاغة القرآن العظيم Emptyالأحد 01 أبريل 2012, 2:05 pm


جعل الله صباحكم نورا ,,,
وظهركم سرورا ,,,
وعصركم استبشارا,,,
ومغربكم غفرانا ,,,
ورزقكم دعوة لا ترد ,,,
. ووهبكم رزقا لا يعد,,,
وفتح لكم بابا في الجنة لا يسد,,,

و رضي الله عنكم وأرضاكم ..
وأعطاكم ..
وكفاكم ..
وهداكم ..
وأغناكم ..
وعافاكم ..
وشفاكم ..

ووفقكم لخير الدعاء ..
وأجاب لكم الرجاء ..
وأحبكم بلا ابتلاء ..
وجعلكم ساعين للخير ..
مؤثرين في الغير ..
وآمنكم بين أهليكم وادخلكم الجنة ..
آمين يارب العالمين ......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مع د. عبد الله بن سليم الرشيد في نفحات من بلاغة القرآن العظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حكم قول - صدق الله العظيم - عند الانتهاء من قراءة القرآن الكريم
» هل قول صدق الله العظيم بدعه .. حكم قول صدق الله العظيم ??
» النبيّ العظيم يصف القرآن:
» حكم قول القارئ عند انتهائه من القراءة صدق الله العظيم للشيخ ابن باز رحمه الله
» أطفالنا وتدبر القرآن العظيم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى انور ابو البصل الاسلامي :: منتدى القران :: القران الكريم-
انتقل الى: