منتدى انور ابو البصل الاسلامي
{ وإنا أو إياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين }  8d2f7d145ea904
منتدى انور ابو البصل الاسلامي
{ وإنا أو إياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين }  8d2f7d145ea904
منتدى انور ابو البصل الاسلامي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى انور ابو البصل الاسلامي

منتدى اسلامي عام شامل على منهج اهل السنة والجماعة قران وسنة بفهم سلف الامة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
انور صالح ابو البصل - 7858
{ وإنا أو إياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين }  I_vote_rcap{ وإنا أو إياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين }  I_voting_bar{ وإنا أو إياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين }  I_vote_lcap 
امين - 1868
{ وإنا أو إياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين }  I_vote_rcap{ وإنا أو إياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين }  I_voting_bar{ وإنا أو إياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين }  I_vote_lcap 
نحب الصالحين - 1712
{ وإنا أو إياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين }  I_vote_rcap{ وإنا أو إياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين }  I_voting_bar{ وإنا أو إياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين }  I_vote_lcap 
عزف الحروف - 1627
{ وإنا أو إياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين }  I_vote_rcap{ وإنا أو إياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين }  I_voting_bar{ وإنا أو إياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين }  I_vote_lcap 
شبح المنتديات - 1300
{ وإنا أو إياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين }  I_vote_rcap{ وإنا أو إياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين }  I_voting_bar{ وإنا أو إياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين }  I_vote_lcap 
alaa_eg - 1277
{ وإنا أو إياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين }  I_vote_rcap{ وإنا أو إياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين }  I_voting_bar{ وإنا أو إياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين }  I_vote_lcap 
الشيخ حيدر رمضان - 1033
{ وإنا أو إياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين }  I_vote_rcap{ وإنا أو إياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين }  I_voting_bar{ وإنا أو إياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين }  I_vote_lcap 
ملك الحصريات - 1018
{ وإنا أو إياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين }  I_vote_rcap{ وإنا أو إياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين }  I_voting_bar{ وإنا أو إياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين }  I_vote_lcap 
Youth - 891
{ وإنا أو إياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين }  I_vote_rcap{ وإنا أو إياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين }  I_voting_bar{ وإنا أو إياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين }  I_vote_lcap 
ام ايمان - 889
{ وإنا أو إياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين }  I_vote_rcap{ وإنا أو إياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين }  I_voting_bar{ وإنا أو إياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين }  I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
{ وإنا أو إياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين }  Emptyالإثنين 19 فبراير 2024, 9:45 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
{ وإنا أو إياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين }  Emptyالسبت 17 فبراير 2024, 4:14 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
{ وإنا أو إياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين }  Emptyالثلاثاء 13 فبراير 2024, 9:35 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
{ وإنا أو إياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين }  Emptyالثلاثاء 13 فبراير 2024, 9:31 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
{ وإنا أو إياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين }  Emptyالأحد 11 فبراير 2024, 9:49 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
{ وإنا أو إياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين }  Emptyالسبت 10 فبراير 2024, 11:22 am من طرف مسوق كوم

» نقل عفش من الدمام الى جازان
{ وإنا أو إياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين }  Emptyالجمعة 09 فبراير 2024, 2:35 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
{ وإنا أو إياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين }  Emptyالأربعاء 07 فبراير 2024, 10:20 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
{ وإنا أو إياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين }  Emptyالثلاثاء 06 فبراير 2024, 9:10 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
{ وإنا أو إياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين }  Emptyالجمعة 02 فبراير 2024, 2:48 pm من طرف مسوق كوم

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 5021 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو مسوقة المملكة فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 47826 مساهمة في هذا المنتدى في 12442 موضوع
المواضيع الأكثر نشاطاً
بطاقات دعوية * متجدد *
يبارك منتدى انور ابو البصل الاسلامي لمديرة المنتدى اختنا في الله نور الايمان وصول المنتدى إلى 20.000 مساهمة
اليوم زفاف ابنتي مرام على فهمي لولك
مـعــــــــــــا لنكتب 1000 حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم
يبارك منتدى انور ابو البصل الاسلامي لكل الأعضاء والمشرفين والمديرين الاكارم وصول المنتدى إلى 30.000 مساهمة
حملة الدعاء لأخواننا في سوريا / شارك حتى ولو بدعاء قصير
ترتيب منتداكم منتدى انور ابو البصل الاسلامي في موقع Alexa
نهنىء أعضاء منتدى انور ابو البصل الاسلامي لتعدى المنتدى حاجز ال 3500 عضو
ما هو رايكم بالبوابة الجديدة حفظكم الله ورعاكم
سلسلة أذكار الصباح والمساء
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      




قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى انور ابو البصل الاسلامي على موقع حفض الصفحات

 

 { وإنا أو إياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين }

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المشتاقة الى الكعبة
مدير المنتدى

مدير المنتدى



عدد المساهمات : 617
تاريخ التسجيل : 01/11/2011

{ وإنا أو إياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين }  Empty
مُساهمةموضوع: { وإنا أو إياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين }    { وإنا أو إياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين }  Emptyالإثنين 20 فبراير 2012, 8:47 pm

وإنا أو إياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين


يقول تعالى: [ قُلْ مَنْ يَرْزُقُكُمْ مِنَ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ قُلِ اللَّهُ وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدًى أَوْ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ (24) قُلْ لا تُسْأَلُونَ عَمَّا أَجْرَمْنَا وَلانُسْأَلُ عَمَّا تَعْمَلُونَ (25) قُلْ يَجْمَعُ بَيْنَنَا رَبُّنَا ثُمَّ يَفْتَحُ بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَهُوَ الْفَتَّاحُ الْعَلِيمُ ]
وفي قوله تعالى: { وإنا أو إياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين } فوائد عظيمة، منها:


·قيمة "الحق" وحتمية وجوده ، فمصلحة أهل الباطل أن يُجزأ الحق أو تُميع حقيقته أو يتم التمويه عليه فيقولوا: لعل عندك بعض الحق وعندنا بعضه، أو لا يمكن الجزم بالحق المطلق لأن كل طرف يدعيه، وهذا التشكيك في "وجود الحق" انتصار كبير لأهل الباطل، ولقد قال تعالى: [وَمَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنَّ الظَّنَّ لَا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئًا]، فالتأكيد على حتمية "وجود الحق" إفشال لمسالك الظن والريب. ·التأكيد على معنى "المفاصلة" إذ لا يصح التقاء بين الإسلام والكفر فإما هدى وإما ضلال،. يقول القرطبي ـ رحمه الله ـ : " هذا من باب اللف والنشر، أي: واحد من الفريقين مبطل، والآخر محق، لا سبيل إلى أن تكونوا أنتم ونحن على الهدى أو على الضلال، بل واحد منا مصيب، ونحن قد أقمنا البرهان على التوحيد، فدل على بطلان ما أنتم عليه من الشرك بالله؛ ولهذا قال: { وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدًى أَوْ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ } .قال قتادة: قد قال ذلك أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم للمشركين: والله ما نحن وإياكم على أمر واحد، إن أحد الفريقين لمهتد". ولكن هذه المفاصلة مذكورة في جو من الملاطفة والإقناع دون غلظة أو تعدي .·التأكيد على أن "الاهتداء إلى الحق" هو الغاية والمقصد عند أهل الحق. وهو ما يحرص أهل الباطل على التشكيك فيه لاظهار أهل الحق أنهم مريدي سلطة أو باحثين عن مطمع من مطامع الدنيا، وهو ما يتناسب مع أهوائهم التي تعودوا عليها، ووضوح هذه الغايةمن أعظم وسائل الدلالة على الحق والدعوة إليه.·من مقاصد المناظرة الأساسية هداية الطرف المقابل وليس مجرد الغلبة أو العلو عليه ، وهذه علة الملاطفة للبعد عما يسبب الغضب والشخصنة وإغلاق منافذ التقبل، يقول سيد قطب ـ رحمه الله ـ : " وهذه غاية النصفة والاعتدال والأدب في الجدال . أن يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم للمشركين:إن أحدنا لا بد أن يكون على هدى، والآخر لا بد أن يكون على ضلال. ثم يدع تحديد المهتدي منهما والضال. ليثير التدبر والتفكر في هدوء لا تغشى عليه العزة بالإثم،والرغبة في الجدال والمحال! فإنما هو هاد ومعلم ، يبتغي هداهم وإرشادهم لا إذلالهم وإفحامهم ، لمجرد الإذلال والإفحام".، يقول ابن عاشور: " وهذا اللون من الكلام يسمى الكلام المنصف وهو أن لا يترك المجادل لخصمه موجب تغيظ واحتداد في الجدال ، ويسمى في علم المناظرة إرخاء العنان للمناظر ، ومع ذلك فقرينة إلزامهم الحجة قرينة واضحة"·أن الالتزام بالمباديء والأخلاق لا يتجزأ ، فلا يصح أن نصل إلى الحق بأسلوب من أساليب الباطل وإن ظننا أنه أسهل ، ومن ذلك العدل والانصاف من النفس والاستدلال على الحق ورد الأمر كله إلى الله والتأدب معه سبحانه، ونسبة الجرم ـ إن حدث ـ إلى أنفسنا صيانةً للمنهج.·استعلاء الحق وركسة الباطل . يقول السعدي ـ رحمه الله ـ : "وأتى بـ [على]في هذا الموضع، الدالة على الاستعلاء، وفي الضلالة يأتي بـ [في] كما في قوله: {وإنا أو إياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين} لأن صاحب الهدى مستعل بالهدى، مرتفع به، وصاحب الضلال منغمس فيه محتقر". وهذا يرسخ اليقين في الحق الذي نحمله وإن كذب به المخالف فقال تعالى [قُلْ يَجْمَعُ بَيْنَنَا رَبُّنَا ثُمَّ يَفْتَحُ بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَهُوَ الْفَتَّاحُ الْعَلِيمُ] رغم تكذيبهم به ، وقليل من ينتبه لذلك وقت المناظرة.
·الإيماء والتعريض حين يكون أبلغ من التصريح. وهو هنا مثل قول الرازي ـ رحمه الله ـ : "قدم الهدى على الضلال لأنه كان وصف المؤمنين المذكورين بقوله: {إِنَّآ} وهو مقدم في الذكر"، يقول الألوسي ـ رحمه الله ـ : "التعريض أبلغ من التصريح وأوصل بالمجادل إلى الغرض وأهجم به على الغلبة مع قلة شغب الخصم وفل شوكته بالهوينا"·قيمة "الاستدلال" ، ولقد استدل سبحانه وتعالى بربوبيته على ألوهيته، وامتلأت آيات كتاب الله بالأدلة والمناقشات على التوحيد والرسالة وإبطال الشرك والعقائد الفاسدة، وفي ذلك درس لأهل الحق على "قيمة الدليل" في المنهج ، ومما يوضح ذلك التذكير بأن بداية كل بدعة كان تقديس الأتباع للمتبوع والغلو فيه ، فالاستدلال على الحق معلم من معالم المنهج الحق، وهو من مخاطبة العقلاء والأسوياء وهي مضطردة في الخطاب القرآني إذ المقصود مخاطبة العقل السليم والنفس السوية، بخلاف أساليب جذب الغوغاء والتأثير عليهم التي تعتمد على تغييب العقل والهيمنة على الشعور وهي أساليب لا يستخدمها الحق أبداً إذ هي ضد مقاصده وأصوله ومساربه في التأثير فى النفوس والعقول ، يقول السعدي ـ رحمه الله ـ : "أي: قد شرحنا من الأدلة الواضحة عندنا وعندكم، ما به يعلم علما يقينا لا شك فيه، من المحق منا، ومن المبطل، ومن المهتدي ومن الضال؟ حتى إنه يصير التعيين بعد ذلك، لا فائدة فيه، فإنك إذا وازنت بين من يدعو إلى عبادة الخالق، لسائر المخلوقات المتصرف فيها، بجميع أنواع التصرفات، المسدي جميع النعم، الذي رزقهم وأوصل إليهم كل نعمة، ودفع عنهم كل نقمة، الذي له الحمد كله، والملك كله، وكل أحد من الملائكة فما دونهم، خاضعون لهيبته، متذللون لعظمته، وكل الشفعاء تخافه، لا يشفع أحد منهم عنده إلا بإذنه العلي الكبير، في ذاته، وأوصافه، وأفعاله، الذي له كل كمال، وكل جلال، وكل جمال، وكل حمد وثناء ومجد، يدعو إلى التقرب لمن هذا شأنه، وإخلاص العمل له، وينهى عن عبادة من سواه، وبين من يتقرب إلى أوثان، وأصنام، وقبور، لا تخلق، ولا ترزق، ولا تملك لأنفسها، ولا لمن عبدها، نفعا ولا ضرا، ولا موتا ولا حياة، ولا نشورا، بل هي جمادات، لا تعقل، ولا تسمع دعاء عابديها، ولو سمعته ما استجابت لهم، ويوم القيامة يكفرون بشركهم، ويتبرأون منهم، ويتلاعنون بينهم، ليس لهم قسط من الملك، ولا شركة فيه، ولا إعانة فيه، ولا لهم شفاعة يستقلون بها دون الله، فهو يدعو من هذا وصفه، ويتقرب إليه مهما أمكنه، ويعادي من أخلص الدين لله، ويحاربه، ويكذب رسل الله، الذين جاءوا بالإخلاص لله وحده، تبين لك أي الفريقين، المهتدي من الضال، والشقي من السعيد؟ ولم يحتج إلى أن يعين لك ذلك، لأن وصف الحال، أوضح من لسان المقال"
·ومن الفوائد ما ذكره الرازي ـ رحمه الله ـ بقوله: " وصف الضلال بالمبين ولم يصف الهدى لأن الهدى هو الصراط المستقيم الموصل إلى الحق والضلال خلافه لكن المستقيم واحد وما هو غيره كله ضلال وبعضه بين من بعض ، فميز البعض عن البعض بالوصف "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انور صالح ابو البصل
الادارة العليا

الادارة العليا
انور صالح ابو البصل


عدد المساهمات : 7858
تاريخ التسجيل : 26/10/2011
الموقع : https://anwarbasal.yoo7.com
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : ادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة

{ وإنا أو إياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين }  Empty
مُساهمةموضوع: رد: { وإنا أو إياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين }    { وإنا أو إياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين }  Emptyالسبت 25 فبراير 2012, 2:25 pm


جزاكم الله خير
وبارك الله فيكم
ع الطرح الرائع والمتميز
والدال على الخير له مثل أجر فاعله.....
جعله الله شاهد لكم لا عليكم
دمتم بحفظ الرحمن ورعايته
ننتظر منكم المزيد من العطاء
سبحانك اللهم وبحمدك اشهد أن لا اله إلا أنت استغفرك وأتوب إليك
منتدى انور ابو البصل الاسلامي
https://anwarbasal.yoo7.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://anwarbasal.yoo7.com
 
{ وإنا أو إياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين }
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى انور ابو البصل الاسلامي :: الــمـــنــتــديــات الاســلا مـــيــة :: المنتدى الاسلامي العام-
انتقل الى: