بسم الله الرحمن الرحيم
فهذه فوائد من الكلمة المنهجية التي ألقاها الشيخ ماهر القحطاني
من يوم الجمعة التاسع عشر من رمضان 1432 هـ
وكانت حول
ليلة القدر والاعتكاف.
===============
كان النبي يعتكف العشر الأوسط ثم تبين له بالوحي أنها بالعشر الأواخر، وقد بيَّن الله تعالى للرسول صلى الله عليه وسلم أن ليلة القدر هي ليلة كذا وكذا لكن رُفع عنه. ، فخطب بالصحابة من كان متحرّيها فليتحرَّها في العشر الأواخر.
==============
ما الحكمة من أن تكون هذه الليلة مبهمة عند الناس؟
لقد أبهمت لكي يكون للمسلم مجالاً بأن ينال فضلها وزيادة في التعبّد.
وهي كحكمة أخفاها الله عنا وهي إحصاء التسع والتسعين إسمًا التي لو أحصاها المسلم دخل الجنة.
فهي موجودة وغير معروفة.
أما حديث الترمذي الذي هو من طريق الوليد بن مسلم(المعروف في التدليس)أنه ذكر التسع والتسعين اسمًا، فهذا حديث لا يصح.
فحكمة إخفاء أسماء الله هو كحكمة إخفاء ليلة القدر، وقد أبهم الأسماء لكي يدعو الله بكل أسمائه ما عقله في الكتاب والسنة وأحصاه وعمل بمقتضاه.
كذلك ليلة القدر لم يعينها الله سبحانه ليقوم الناس العشر الأخير كلها في رمضان.
=============
ما هي العبادات التي يقوم بها المسلم في هذه الليالي؟
1- الاعتكاف: وميزة هذا أن الرجل إن فتر ساعة عن القيام فإنها تُكتب عبادة لأنه معتكف.
2- ركعتين بين الأذان والإقامة: وهي أول العبادات في ليلة القدر
(حين يؤذن المؤذن لصلاة المغرب وليس من صلاة العشاء كما يظن الناس)
3- الترديد وراء المؤذن ( وتبدأ كذلك من المغرب)، ثم صلاة المغرب (والخشوع فيها)
4- قول أذكار المساء بعد صلاة المغرب مع الاحتساب أن تكون أجرًا ضمن ليلة القدر
5- صلاة العشاء وراتبة العشاء (والخشوع فيها)
6- حث أهلك ووعظك لمن تعرف لإقامة الليلة
7- القيام: على وجه التي قامها الرسول صلى الله عليه وسلم والسنة أن تقوم معظم الليل
8- النوم واحتسابها لكي تتنشط للعبادة (هي وسيلة وليست غاية )، فلا ينام أحدكم طوال الليل مظنة أنها عبادة، فما هي إلا وسيلة للتنشط للعبادة.
9- إستقبال الضيف ( من العبادات العارضة) واشتغالك بإكرامه وتعينه على الطاعة اذا فاجآك ضيف معتمر مثلا.
10- اشتغالك بابنك المريض (عبادة عارضة) والأرحام كخدمة اضطرارية تجعلك تضطر لترك القيام.
=============
الاعتكاف:
سنة ولا دليل على الوجوب لكن النبي صلى الله عليه وسلم لازمه وهذا دلالة على عظم هذه العبادة.
والاعتكاف أدناه عشرة أيام ، فإما أن تعتكف عشرة أو تترك
==============
متى يبدأ الاعتكاف ومتى ينتهي؟
قال العلماء أنه يدخل معتكفه قبل ليلة الواحد والعشرين (كالعصر مثلا) ثم يخصّص له مكانًا في صبيحة الواحد والعشرين.
ويجوز الاعتكاف في جميع المساجد التي تُقام فيها الجماعة.
=============
ركن الاعتكاف:
لزوم المسجد فإن فارقت المسجد بثانية (لغير حاجة) بطل الاعتكاف، لكن من فعلها سهوًا فنرجو أنه لا يبطل اعتكافه.
=============
أيهما أفضل العبادة المتعدية أم القاصرة؟
العبادة القاصرة: قراءة، قيام، تسبيح ، محاسبة النفس، التدبير في خلق الله.
=============
ماذا يبطل الاعتكاف؟
-إن فارق المسجد بغير حاجة
-الجماع
===========
ولا يبطل الاعتكاف لو خرج المعتكف للأكل والشرب إلا لو كان له خادمًا
ولا يبطل الاعتكاف لو خرج للاغتسال لغسل يوم الجمعة أو إزالة نجاسة.
ولا تجرِ إذا خرجت من المسجد عندما تخرج ( لأنه كونك معتكف) لحاجة لأنه من التنطع بل امشِ على عادتك.
ولا يبطله زيارة أهله له، أو مكالمتهم له بالجوال دون إكثار حتى ينشغل بالعبادة وبعدًا عن الرياء وكذا وعليه أن يمسك بلسانه ويجعل العبادة بينه وبين الله.
ولا يمنع أن يتخيَّر في الرد على الاتصالات ولا يرد إلا على الاتصالات المهمة.
والأفضل في الاعتكاف أن يخصص له مكان لا يعرفك فيه الناس ولا تخبر إلا خاصة أهلك باعتكافك.
ولا ينام كثيرًا، ولينم استراحة المسافر، ولينشط لقراءة القرآن، ويسبح الرحمان، واغتنام الوقت بالعبادة.
=============
المرأة والاعتكاف:
الحائض لا تعتكف بأصح الأقوال.
نصح الشيخ ماهر القحطاني الأخوات في هذه الأزمنة أن يتجنبن الاعتكاف إلا لو كان لهن مسجد في الحي تعتكف مع أخواتها وصويحباتها ويضمنَّ الستر. لأنه قد وجد أن النساء المعتكفات في الحرم لا يمكن أن ينضبط لأنها قد تنام وتتقلّب وربما تتكشّف لأن الساتر الذي ترتديه لا يجزئ، وبيتها خيرٌ لها.
===============
الاعتكاف والنذر في الصلاة في إحدى المساجد الثلاثة:
من نذر أن يصلي في الأقصى فيجزئه أن يصلي في المسجد النبوي
ومن نذر أن يعتكف في المسجد النبوي فيجزئه أن يصلي في الحرم.
لكن من نذر أن يصلي في الحرم فلا يجزئه الصلاة في النبوي أو الأقصى.
==============
متى ينتهي الاعتكاف؟
ينتهي الاعتكاف عندما يتثبت المعتكف بأنها ليلة عيد، فلا يتسرَّع ويخرج قبل أن يتثبت فيبطل اعتكافه.
=============
من آثار قبول الاعتكاف:
من آثار قبول الاعتكاف هو العمل الصالح، أما إن خرج ولم يجد أثرًا طيبًا، فليراجع عمله، فلعله لم يقم بها على وجه ما قام به النبي صلى الله عليه وسلم.
__________________
قال بديع الزمان الهمذاني في وصف العلم:
« العلم شيء بعيد المرام، لا يُصاد بالسهام، ولا يُقسم بالأزلام، ولا يُرى في المنام، ولا يُضبط باللجام، ولا يُكتب للثام، ولا يورث عن الآباء والأعمام وزرع لا يزكو إلا متى صادف من الحزم ثرى طيبا، ومن التوفيق مطرا صيبا، ومن الطبع جوا صافيا، ومن الجهد روحا دائما، ومن الصبر سقيا نافعا وغرض لا يصاب إلا بافتراش المدر، واستناد الحجر، وردّ الضجر، وركوب الخطر، وإدمان السهر، واصطحاب السفر، وكثرة النظر، وإعمال الفكر»
[«جواهر الأدب» للهاشمي (194)]