منتدى انور ابو البصل الاسلامي
شرح الأربعين النووية للشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى 8d2f7d145ea904
منتدى انور ابو البصل الاسلامي
شرح الأربعين النووية للشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى 8d2f7d145ea904
منتدى انور ابو البصل الاسلامي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى انور ابو البصل الاسلامي

منتدى اسلامي عام شامل على منهج اهل السنة والجماعة قران وسنة بفهم سلف الامة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
انور صالح ابو البصل - 7858
شرح الأربعين النووية للشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى I_vote_rcapشرح الأربعين النووية للشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى I_voting_barشرح الأربعين النووية للشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى I_vote_lcap 
امين - 1868
شرح الأربعين النووية للشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى I_vote_rcapشرح الأربعين النووية للشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى I_voting_barشرح الأربعين النووية للشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى I_vote_lcap 
نحب الصالحين - 1712
شرح الأربعين النووية للشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى I_vote_rcapشرح الأربعين النووية للشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى I_voting_barشرح الأربعين النووية للشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى I_vote_lcap 
عزف الحروف - 1627
شرح الأربعين النووية للشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى I_vote_rcapشرح الأربعين النووية للشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى I_voting_barشرح الأربعين النووية للشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى I_vote_lcap 
شبح المنتديات - 1300
شرح الأربعين النووية للشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى I_vote_rcapشرح الأربعين النووية للشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى I_voting_barشرح الأربعين النووية للشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى I_vote_lcap 
alaa_eg - 1277
شرح الأربعين النووية للشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى I_vote_rcapشرح الأربعين النووية للشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى I_voting_barشرح الأربعين النووية للشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى I_vote_lcap 
الشيخ حيدر رمضان - 1033
شرح الأربعين النووية للشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى I_vote_rcapشرح الأربعين النووية للشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى I_voting_barشرح الأربعين النووية للشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى I_vote_lcap 
ملك الحصريات - 1018
شرح الأربعين النووية للشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى I_vote_rcapشرح الأربعين النووية للشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى I_voting_barشرح الأربعين النووية للشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى I_vote_lcap 
Youth - 891
شرح الأربعين النووية للشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى I_vote_rcapشرح الأربعين النووية للشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى I_voting_barشرح الأربعين النووية للشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى I_vote_lcap 
ام ايمان - 889
شرح الأربعين النووية للشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى I_vote_rcapشرح الأربعين النووية للشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى I_voting_barشرح الأربعين النووية للشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
شرح الأربعين النووية للشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى Emptyالإثنين 19 فبراير 2024, 9:45 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
شرح الأربعين النووية للشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى Emptyالسبت 17 فبراير 2024, 4:14 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
شرح الأربعين النووية للشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى Emptyالثلاثاء 13 فبراير 2024, 9:35 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
شرح الأربعين النووية للشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى Emptyالثلاثاء 13 فبراير 2024, 9:31 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
شرح الأربعين النووية للشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى Emptyالأحد 11 فبراير 2024, 9:49 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
شرح الأربعين النووية للشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى Emptyالسبت 10 فبراير 2024, 11:22 am من طرف مسوق كوم

» نقل عفش من الدمام الى جازان
شرح الأربعين النووية للشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى Emptyالجمعة 09 فبراير 2024, 2:35 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
شرح الأربعين النووية للشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى Emptyالأربعاء 07 فبراير 2024, 10:20 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
شرح الأربعين النووية للشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى Emptyالثلاثاء 06 فبراير 2024, 9:10 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
شرح الأربعين النووية للشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى Emptyالجمعة 02 فبراير 2024, 2:48 pm من طرف مسوق كوم

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 5021 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو مسوقة المملكة فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 47826 مساهمة في هذا المنتدى في 12442 موضوع
المواضيع الأكثر نشاطاً
بطاقات دعوية * متجدد *
يبارك منتدى انور ابو البصل الاسلامي لمديرة المنتدى اختنا في الله نور الايمان وصول المنتدى إلى 20.000 مساهمة
اليوم زفاف ابنتي مرام على فهمي لولك
مـعــــــــــــا لنكتب 1000 حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم
يبارك منتدى انور ابو البصل الاسلامي لكل الأعضاء والمشرفين والمديرين الاكارم وصول المنتدى إلى 30.000 مساهمة
حملة الدعاء لأخواننا في سوريا / شارك حتى ولو بدعاء قصير
ترتيب منتداكم منتدى انور ابو البصل الاسلامي في موقع Alexa
نهنىء أعضاء منتدى انور ابو البصل الاسلامي لتعدى المنتدى حاجز ال 3500 عضو
ما هو رايكم بالبوابة الجديدة حفظكم الله ورعاكم
سلسلة أذكار الصباح والمساء
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      




قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى انور ابو البصل الاسلامي على موقع حفض الصفحات

 

 شرح الأربعين النووية للشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
انور صالح ابو البصل
الادارة العليا

الادارة العليا
انور صالح ابو البصل


عدد المساهمات : 7858
تاريخ التسجيل : 26/10/2011
الموقع : https://anwarbasal.yoo7.com
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : ادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة

شرح الأربعين النووية للشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى Empty
مُساهمةموضوع: شرح الأربعين النووية للشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى   شرح الأربعين النووية للشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى Emptyالأربعاء 26 يونيو 2013, 7:17 pm

الحديث الأول

عن أمير المؤمنين أبي حفصٍ عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله عليه وسلم يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل امرئ ما نوى ، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه ) .
رواه إماما المحدثين أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بردزبه البخاري وأبو الحسين مسلم بن الحجاج بن مسلم القشيري النيسابوري في صحيحيهما اللذين هما من أصح الكتب المصنفة .

الشرح
بسم الله الرحمن الرحيم
الإمام الحافظ النووي من أصحاب الشافعي الذين تعتبر أقوالهم ،
ومن أشد الشافعية في الحرص على التأليف ،
وأَلَّفَ في فنونٍ شتى ، في الحديث ومتعلقاته وفي اللغة كما في ( تهذيب الأسماء واللغات ) ،
وهو في الحقيقة من أعلم الناس ،
والظاهر والله أعلم أنه من أخلص الناس في التأليف ،
لأن تأليفاته رحمه الله انتشرت في العالم الإسلامي ،
لا تكاد تجد مسجداًَ إلا ويقرأ فيه ( رياض الصالحين ) ،
وكتبه مشهورة مبثوثة في العالم مما يدل على صحة نيته ،
فإن قبول الناس للمؤلفات من الأدلة على إخلاص النية وهو رحمه الله مجتهد والمجتهد يخطئ ويصيب ،
وقد أخطأ رحمه الله في مسائل الأسماء والصفات فكان يؤول فيها لكنه لا ينكرها ،
فمثلاً : { على العرش استوى } ، فيقول أهل التأويل معناها : استولى على العرش ،
لكن لا ينكرون { استوى } ،
لأنهم لو أنكروا الاستواء لكفروا إذا أنكروه تكذيباً لكنهم يصدقون ولكن يحرفونه ،
مثل هذه المسائل ،
إذا علمنا صدق نية النووي رحمه الله وكثرة ما انتفعت الأمة بمؤلفاته فإنها تغتفر ،
ولقد ضل قومٌ أخذوا يسبونه سباًّ عظيماً من الخلف الخالفين ،
حتى بلغني أن بعضهم قال : ( يجب أن يُحرق شرح النووي على صحيح مسلم ) ،
نسأل الله العافية ،
فالنووي نشهد له فيما نعلم من حاله بالصلاح ، وأنه مجتهد ، وأن كل مجتهد قد يصيب ، وقد يخطئ وإن أخطأ فله أجرٌ واحد وإن أصاب فله أجران ،
وقد ألف مؤلفات كثيرة من أحسنها هذا الكتاب ( الأربعين النووية ) ،،،،
وهي ليست أربعين بل اثنان وأربعون ،
لكن العرب يحذفون الكسر في الأعداد ،
فيقولون : أربعون وإن زاد واحداً أو اثنين أو نقص واحداً أو اثنين ،
هذه الأربعون ينبغي لطالب العلم أن يحفظها ، لأنها منتخبة من أحاديث عديدة ، ومن أبواب متفرقة ،
يعني لو جئنا إلى ( عمدة الأحكام ) ، ( عمدة الأحكام ) منتخبة لا شك لكنها في باب واحد باب الفقه ،
أما هذه فهي من أبواب متفرقة متنوعة ،
قوله : ( عن أمير المؤمنين أبي حفصٍ ) : أمير المؤمنين هو أبو حفص عمر بن الخطاب ،
آلت إليه الخلافة ، بتعيين أبي بكر الصديق رضي الله عنه له ،
فهو حسنةٌ من حسنات أبي بكر ،
ونصبه في الخلافة شرعي ،
لأن الذي عيَّنه أبو بكر ،
وأبو بكر تعيَّن بمبايعة الصحابة له في السقيفة ،
فخلافته شرعية كخلافة أبي بكر ،
ولقد أحسن أبو بكر اختياراً حيث اختار عمر بن الخطاب رضي الله عنه ،
يقول : أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ............ الخ ،
وفي قوله : ( سمعت ) : دليلٌ على أنه أخذ من النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم بلا واسطة ،
والعجب أن هذا الحديث لم يروه عن النبي صلى الله عليه وسلم إلا عمر مع أهميته ،
لكن له شواهد في القرآن والسنة :
ففي القرآن : { وما تنفقون إلا ابتغاء وجه الله } هذه نية ،
{ محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركعاً سجداً يبتغون فضلاً من الله ورضواناً } وهذه نية ،
وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( واعلم أنك لن تنفق نفقة تبتغي بها وجه الله إلا أُجِرْتَ عليها حتى ما تجعله في فِيِّ امرأتك ) ،
قوله : ( تبتغي بها وجه الله ) هذه نية ،
فالمهم أن معنى الحديث ثابت بالقرآن والسنة ،
ولفظ الحديث انفرد به عمر رضي الله عنه ،
لكن تلقته الأمة بالقبول التام حتى إن البخاري صدَّر كتاب الصحيح بهذا الحديث ،،،،
يقول : ( إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل امرئ ما نوى ) نتكلم أولاً على ما فيه من البلاغة ،
الحديث : ( إنما الأعمال بالنيات ) : فيه من البلاغة :
الحصر : وهو : ( إثبات الحكم في المذكور ونفيه عما سواه ) ،
طريق الحصر في هذا الحديث : ( إنما ) ،
لأن ( إنما ) تفيد الحصر ،
إذا قلت ( زيدٌ قائم ) ما فيه حصر ،
( إنما زيدٌ قائم ) فيه حصر ، وأنه ليس إلا زيد قائماً فهذا أداة حصر ،
وكذلك ( وإنما لكل امرئٍ ما نوى ) ،
ونمشي في الحديث : ( فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأةٍ يتزوجها فهجرته إلى ما هاجر إليه ) ،
في الجملة الأخيرة من البلاغة :
إخفاء نية من هاجر إلى الدنيا ،
لقوله : ( فهجرته إلى ما هاجر إليه ) ، ولم يقل : ( إلى دنيا يصيبها ) ،
الفائدة البلاغية في ذلك :
هو تحقير ما هاجر إليه هذا الرجل ، يعني لي أهلاً لأن يذكر ،
بل يُكنَّى عنه بقوله : ( إلى ما هاجر إليه ) ،
( من كانت هجرته إلى الله ورسوله ) ،
الجواب : ( فهجرته إلى الله ورسوله ) ذكرها ،
( من كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأةٍ يتزوجها – أو ينكحها – فهجرته إلى ما هاجر إليه ) ،
ولم يقل : ( إلى دنيا يصيبها أو امرأةٍ ينكحها ) ،
لماذا ؟
تحقيراً لشأن ما هاجر إليه وهي الدنيا أو المرأة ،
أما الأول : ( فهجرته إلى الله ورسوله ) فذكره تنويهاً بفضله ،
أما من حيث الإعراب : وهو البحث الثاني :
( إنما الأعمال بالنيات ) مبتدأ وخبر ،
( الأعمال بالنيات ) : ( الأعمال ) مبتدأ ،
و ( بالنيات ) خبره ،
( وإنما لكل امرئٍ ما نوى ) أيضاً مبتدأ وخبر ،
لكن قُدِّمَ الخبر على المبتدأ ،
لأن المبتدأ في قوله : ( وإنما لكل امرئٍ ما نوى ) هو : ( ما نوى ) متأخر ،
قوله : ( فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ) : هذه جملة شرطية .
أداة الشرط فيها : ( من ) ،
وفعل الشرط : ( كانت ) ،
وجواب الشرط ( فهجرته إلى الله ورسوله ) ،
وهكذا نقول في : ( ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها .... ) في الإعراب ،،،،،
أما في اللغة :
فنقول :
( الأعمال ) : جمع عمل ،
ويشمل : الأعمال القلبية والأعمال النطقية والأعمال الجوارحية ،
يشمل : الأعمال كلها القلبية والنطقية والجوارحية ،
الأعمال القلبية : ما في القلب من الأعمال .
كالتوكل على الله والإنابة إليه والخشية منه وما أشبه ذلك ،
هذه أعمال قلبية ،
الأعمال النطقية : أعمال اللسان .
وما أكثر أقوال اللسان ،
لا أعلم شيئاً من الجوارح أكثر عملاً من اللسان ،
اللهم إلا أن تكون العين أو الأذن ،
الثالث : الجوارحية : أعمال اليدين والرجلين وما أشبه ذلك ،
قوله : ( الأعمال بالنيات ) : النيات : جمع نية ، وهي : القصد ، ومحلها : القلب ،
فهي عمل قلب وتعلق للجوارح بها ،
قوله : ( وإنما لكل امرئ ) : لكل إنسان ،
قوله : ( ما نوى ) : أي ما نواه ،
هاتان الجملتان ، هل هما بمعنى واحد أو هما مختلفتان ؟
الجواب : يجب أن نعلم أن الأصل في الكلام التأسيس دون التوكيد ،
ومعنى التأسيس يعني أن الثانية لها معنى مستقل ،
ومعنى التوكيد أن الثانية بمعنى الأولى ،
هذه ، ننظر ،
بعض العلماء يقول : الجملتان بمعنىً واحد ،
فقد قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( إنما الأعمال بالنيات ) .
وأكد ذلك بقوله : ( وإنما لكل امرئٍ ما نوى )
هذا قولٌ لبعض العلماء ،
وبعض العلماء قال : إن الثانية غير الأولى ،
فالكلام من باب التأسيس لا من باب التوكيد ،
فالقاعدة أيها الاخوة الطلبة أنه إذا دار الكلام بين تأسيساً أو توكيداً أن نجعله تأسيساً وأن نجعل الثاني غير الأول ،
لأنك لو جعلت الثاني هو الأول صار في ذلك تكرار يحتاج إلى أن نعرف السبب ،
والصواب : أن الثانية غير الأولى ،
فالأولى : باعتبار المنوي وهو العمل ،
والثانية : باعتبار المنوي له وهو المعمول له ،
هل أنت عملت لله أو عملت للدنيا ؟
ويدل لهذا ما فَرَّعَهُ النبي صلى الله عليه وسلم في قوله : ( فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ) ،
وعلى هذا فيبقى الكلام لا تكرار فيه ،
قوله : ( الأعمال بالنيات ) : والمقصود من هذه النية تمييز العادات عن العبادات وتمييز العبادات بعضها عن بعض ،
تمييز العادات عن العبادات :
مثاله : الرجل يأكل الطعام شهوةً والرجل الآخر يأكل الطعام امتثالاً لأمر الله في قوله : { وكلوا واشربوا } ،
صار أكل الثاني عبادة وأكل الأول عادة ،
ثانياً : الرجل يسبح بالماء تبرداً والثاني يسبح بالماء للغسل من الجنابة ،
الأول عادة والثاني عبادة ،
ولهذا لو كان على الإنسان جنابة ثم انغمس في الماء للتبرد ثم صلى ،
هل يجزؤه ذلك أو لا ؟
لا يجزؤه ،
لا بد من النية وهو لم ينو التعبد وإنما نوى التبرد ،
ولهذا قال بعض أهل العلم : عبادات أهل الغفلة عادات وعادات أهل اليقظة عبادات ،
سبحان الله سبحان الله ،
( عبادات أهل الغفلة عادات ) : يقوم ويغسل ويصلي ويذهب على العادة ،
و ( عادات أهل اليقظة عبادات ) : تجده إن أكل يريد امتثال أمر الله يريد إبقاء نفسه يريد ستر عورته يريد التكفف عن الناس يكون عبادة ،
آخر لبس ثوباً جديداً يريد أن يزبعه يريد أن يترفه بثيابه أو يكشخ هذا لا يؤجر ،
آخر لبس ثوباً جديداً يريد أن يعرف الناس قدر نعمة الله عليه وأنه غني هذا يؤجر ، في يوم الجمعة لبس أحسن ثيابه لأنها يوم الجمعة ،
والثاني لبس أحسن ثيابه تأسياً بالنبي صلى الله عليه وسلم ،
أيهما العبادة ؟
الثاني ، وعلى هذا فقس ،
يصلي الإنسان ركعتين أحدهما ينوي بذلك التطوع والثاني ينوي الفريضة ،
تميز العملان أم لا ؟
تميزا ، هذا نفل وهذا واجب ، وعلى هذا فقس ،
إذن القصد تمييز العبادات بعضها عن بعض كالنفل مع الفريضة أو تمييز العادات عن العبادات هذا المقصود بالنية ،
النية محلها القلب لا ينطق بها إطلاقاً ،
لأن تتعبد لمن { يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور } ،
لست تعمل لإنسان حتى تقول : عملت هذا لك ،
تعمل لله عز وجل ،
ولهذا لم ينطق النبي صلى الله عليه وسلم بالنية أبداً ،
والنطق بها بدعة ينهى عنه ، لا سراً ولا جهراً ،
خلافاً لمن قال من أهل العلم : إنه ينطق بها جهراً ،
وبعضهم قال : ينطق بها سراًّ ،
وعللوا ذلك بأن يطابق اللسان القلب ،
نقول : يا سبحان الله ، أين رسول الله عن هذا ؟
لو كان هذا من شرع الرسول لفعله هو وبينه للناس ،
ويذكر أن عامياً من أهل نجد كان في المسجد الحرام وإلى جانبه رجل لا يعرف إلا الجهر بالنية ، الرجل النجدي هذا عامي ما يعرف شيء لما أقيمت صلاة الظهر قال الرجل الذي كان ينطق بالنية قال : اللهم إني نويت أن أصلي الظهر أربع ركعات لله خلف إمام المسجد الحرام ، فعندما أراد أن يكبر قال العامي : اصبر يا رجل باقي عليك ، قال : وماذا تبقى ؟ قال : قال باقي عليك التاريخ ما اليوم وما الشهر وما السنة ، ما حاجة تعلم ،
إذا قال قائل : قول الملبي : لبيك اللهم عمرةً ولبيك اللهم حجاًّ ولبيك الله عمرةً وحجاًّ ، أليس هذا نطقاً بالنية ؟
فالجواب : لا ، هذا إظهاراً للشعيرة ،
ولهذا قال بعض العلماء : إن التلبية في النسك كتكبيرة الإحرام في الصلاة ،
يعني إذا لم تلبِّ ما انعقد إحرامك كما أن تكبيرة الإحرام لو لم تكبر ما انعقدت صلاتك ،
إذن قول الملبي : لبيك عمرةً أو حجاًّ أو عمرةً وحجاًّ ، ليس إلا لإظهار هذه الشعيرة فقط ،
ولهذا ليس من السنة أن نقول ما قاله الفقهاء رحمهم الله : اللهم إني أريد نسك العمرة فيسرها لي وإن حبسني حابس فمحلي حيث حبسني ،
لا تقل هكذا ،
لأن هذا ذكر يحتاج إلى دليل ولا دليل ،
إذن النية لغةً : القصد ،
واصطلاحاً : نية العمل ،
ومحلها القلب ، والنطق بها بدعة ،
إذن أُنْكِرُ على من نطق بها أم لا ؟
أنكر عليه ، ولكن بهدوء ،
أقول : يا أخي هذه ما قالها الرسول عليه الصلاة والسلام ولا أصحابه فدعها ،
فإذا قال : قالها فلان في كتابه الفلاني ،
قل : القول ما قاله الله ورسوله ،
( وإنما لكل امرئٍ ما نوى ) هذه الأخيرة وهي نية المعمول له ،
هي التي يتفاوت فيها الناس تفاوتاً عظيماً ،
نعم ، يتفاوت فيها الناس تفاوتاً عظيماً ،
تجد رجلان يصليان بينهما كما بين المشرق والمغرب في الثواب لأن أحدهما مخلص والثاني غير مخلص ، هذه يتفاوت فيها الناس تفاوتاً عظيماً ،
تجد شخصين يطلبان العلم التوحيد أو الفقه أو التفسير أو الحديث ، أحدهما بعيد عن الجنة والثاني قريب منها وهما يقرءان في كتاب واحد وعلى مدرس واحد ،
فالناس في الجملة الأخير ة يتفاوتون تفاوتاً عظيماً أبعد مما بين المشرق والمغرب أو مما بين السماء والأرض ،
( وإنما لكل امرئٍ ما نوى ) هذا رجل طلب الفقه ، لماذا يا أخي طلبت الفقه ؟
قال : لكي أكون قاضياً ، والقاضي له راتب رفيع ومرتبة رفيعة ،
والثاني قيل له : لم طلبت الفقه ؟
قال : لأكون عالماً معلماً لأمة محمد ، بينهما فرق عظيم ،
قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( من طلب علماً مما يُبتغى به وجه الله لا يريد إلا أن ينال عرضاً من الدنيا لم يَرَحْ رائحة الجنة ) أعوذ بالله ،
أخلص النية ،
صار الناس يختلفون في هذه الجملة : ( وإنما لكل امرئٍ ما نوى ) اختلافاً عظيماً ويتباعدون تباعداً عظيماً ،
ثم ضرب النبي صلى الله عليه وسلم مثلاً بالمهاجر :
فقال : ( فمن كانت هجرته ) الهجرة : هي الترك ،
والمراد بها الانتقال من بلد الكفر إلى بلد الإسلام ،
وهل هي واجبة أو سنة أو ما أشبه ذلك ، له بابٌ آخر ،
لكن نريد أن نعرف الهجرة كهجرة المسلمين من مكة إلى الحبشة أو من مكة إلى المدينة ،
وهي مأخوذة من الهجر وهو الترك ،
( ومن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ) رجل انتقل من مكة قبل الفتح يريد الله ورسوله يعني يريد ثواب الله ويريد الوصول إلى الله ،
كقوله تعالى : { يا أيها النبي قل لأزواجك إن كنتن تردن الله ورسوله } ،
( يريد الله ) أي يريد وجه الله ونصرة دين الله وهذه إرادة حسنة ،
( رسوله ) يريد رسول الله ليفوز بصحبته والذب عنه ونشر دينه فهجرته إلى الله ورسوله ،
والله تعالى يقول : ( من تقرب إلى شبراً تقربت إليه ذراعاً ) ،
فهو إذا أراد الله فإن الله تعالى يكافئه على ذلك بأعظم مما عمل وكذلك الرسول بعد موت الرسول عليه الصلاة والسلام ،
هل يمكن أن تهاجر إلى الرسول عليه الصلاة والسلام ؟
فالجواب : أما إلى شخصه فلا ،
ولذلك لا نهاجر إلى المدينة من أجل شخص الرسول عليه الصلاة والسلام ،
لأنه تحت الثرى ،
وأما إلى سنته وشرعه فهذا وارد ،
أذهب إلى بلد أنصر فيها شريعة الرسول عليه الصلاة والسلام وأذود عنها ،
هذه هجرة إلى رسول الله ،
الهجرة إلى الله في كل وقت وحين ،
الهجرة إلى رسول الله إلى شخصه وشريعته في حياته وإلى شريعته بعد مماته ،
نظير هذا قوله تعالى : { فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول } ،
إلى الله دائماً ،
وإلى الرسول في حياته وإلى شريعته بعد وفاته ،
من ذهب مثلاً من البلد الفلاني إلى البلد الفلاني ليتعلم الحديث فهذا هجرته إلى الله ورسوله ،
ومن هاجر من بلد إلى بلد لامرأة يتزوجها خطبها وقالت : لا أتزوجك إلا إذا حضرت إلى بلدي ، فهجرته إلى ما هاجر إليه ،
( أو دنياً يصيبها ) علم أن في البلد الفلاني تجارة رابحة فذهب إليها من أجل أن يربح فهذا هجرته إلى دنيا يصيبها ، ....
انتهى الكلام على الحديث من حيث اللفظ والشرح .....
فوائد الحديث
أما الفوائد :
فهذا الحديث أيها الأخوة ركن من أركان الإسلام وليس من الأركان الخمسة ،
لكن على الإسلام مداره ،
ولهذا قال العلماء : مدار الإسلام على حديثين هذا الحديث وحديث عائشة : ( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد ) ،
هذا الحديث عمدة أعمال القلوب فهو ميزان الأعمال الباطنة ،
وحديث عائشة عمدة أعمال الجوارح فهو ميزان أعمال الجوارح ،
( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد ) هذا رجل مخلص غاية الإخلاص يريد الوصول إلى الله عز وجل وإلى دار كرامته لكنه أتى ببدع كثيرة رجل مخلص لله عز وجل لكنه يعمل عملاً بدعياً ، هذا من جهة النية ،
لكن من جهة العمل سيئ مردود ، لفقده موافقة الشريعة ،
رجل آخر أتى بصلاة الفريضة على أتم وجه لكن يرائي والده ،
قلنا : لماذا صليت مع الجماعة ؟ قال : خائف من أبي ،
هذا فقد الإخلاص لا يثاب على ذلك ،
إلا إذا كان يصلي خوفاً من أبيه أن يضربه على ترك الصلاة فيكون متعبداً لله تعالى بالصلاة ،
من فوائد هذا الحديث :
1 – أنه يجب تمييز العبادات بعضها عن بعض والعبادات عن المعاملات ،
لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( إنما الأعمال بالنيات ) فيجب أن تميز
ولنضرب مثلاً : بالصلاة حتى لا تتشعب علينا العلوم ،
الصلاة مثلاً إنسان أراد أن يصلي بعد الزوال ، ما هذه الصلاة ؟ بعد زوال الشمس الظهر يجب أن ينوي الظهر حتى تتميز عن غيرها إذا كان عليه ظهران ظهر أمس وظهر قبل أمس يجب أن يميز ظهر أمس عن ظهر قبل أمس ،
لأن كل صلاة لها نية ،
لو نوى بصلاة الظهر بعد زوال الشمس خرج من بيته متطهر وراح ودخل المسجد ولا في قلبه أنه ظهر ولا عصر ولا عشاء فقط أنه فرض الوقت ،
تجزيء أم لا تجزيء ؟
على القاعدة : لا تجزيء ،
لأنه ما عيَّن الظهر وهذا هو المذهب ،
وإذا قلت لكم : المذهب ، يعني مذهب الحنابلة ،
وقيل : تجزيء ، وهو رواية عن أحمد ، أنه إذا نوى فرض الوقت كفى ،
وهذا القول هو الصحيح ، الذي لا يسع الناس العمل إلا به ،
لأنه أحياناً يأتي إنسان مع العجلة على طول يكمل ويدخل مع الإمام بدون أن يقع في ذهنه أنها الظهر لكن وقع في ذهنه أنها فرض الوقت ولم يأتي إلا لهذا ،
فعلى المذهب نقول : أعدها ،
وعلى القول الصحيح ، نقول : لا تعدها ،
وهذا يريح القلب ،
لأن هذا يقع كثيراً حتى الإمام أحياناً يسج – معنى يسج لغة عامية هذه معنى يسج يسهو – ويكبر على أن هذا فرض الوقت ،
فهذا على المذهب : لابد أن يعيد ،
وعلى القول الراجح : لا يعيد وهو الذي لا يسع الناس إلا العمل به ،

2 – ومن فوائد هذا الحديث : الحث على الإخلاص لله عز وجل ،
لأن النبي صلى الله عليه وسلم قسم الناس إلى قسمين :
قسم أراد بعمله وجه الله والدار الآخرة ،
وقسم بالعكس وهذا يعني الحث على الإخلاص لله عز وجل ،
والإخلاص جديرٌ بالحث عليه ،
لأنه هو الركيزة الأولى الهامة التي خلق الناس من أجلها قال الله تعالى : { وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون } ،
ومنها مشروعية الهجرة لأنها انقسمت إلى :
مقبولة ،
ومردودة ،
والمقبولة هي المشروعة وهو كذلك ،
فالهجرة سنة مؤكدة وهي : ( الانتقال من بلد الشرك إلى بلد الإسلام ) ،
وإذا كان الإنسان في بلد الشرك لا يستطيع أن يظهر شعائر دينه وجب عليه أن يهاجر ،
مثل : أن يضرب على الصلاة أو على الصيام أو على قراءة القرآن أو ما أشبه ذلك ،
فهنا يجب أن يهاجر من بلد الكفر إلى بلد الإسلام ،

3 –و من فوائد هذا الحديث : حسن تعليم الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم ،
وذلك بالتنويع تنويع الكلام وتقسيم الكلام ،
لأنه قال : ( إنما الأعمال بالنيات ) وهذا للعمل ( وإنما لكل امرئٍ ما نوى ) وهذا للمعمول له ،
ثانياً : الهجرة قسمها إلى قسمين :
شرعية ،
وغير شرعية ،
وهذا من حسن التعليم ،
ولذلك ينبغي للمعلم أن لا يسرد المسائل على الطالب سرداً ،
لأن هذا يُنسى بل يؤصل يعني يجعل أصولاً ويجعل قواعد ويجعل تقسيماً ،
لأن ذلك أدعى لثبوت العلم في قلبه ،
أما أن تسرد عليه مسائل ما أسرع ما ينساها ،

4 – ومن فوائد هذا الحديث : قرن الرسول عليه الصلاة والسلام مع الله بالواو ،
قال : ( إلى الله ورسوله ) ،
ولم يقل : ( إلى الله ثم رسوله ) .
مع أن رجلاً قال لرسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ما شاء الله وشئت ، فقال : ( ما شاء الله وحده ) ،
فما الفرق ؟
نقول : أما ما يتعلق بالشريعة : فبالواو ،
لأن ما صدر عن النبي صلى الله عليه وسلم من الشرع كالذي صدر من الله ،
كما قال الله عز وجل : { من يطع الرسول فقد أطاع الله } ،
وأما الأمور الكونية : فلا يجوز أن يقرن مع الله أحدٌ بالواو أبداً ،
لأن كل شيءٍ تحت إرادة الله ومشيئته صار هذا هو الفرق ،
فإذا قال قائل : هل ينزل المطر غداً ؟
قال : الله ورسوله أعلم ،
ماذا نقول ؟
نقول : خطأ ،
الرسول صلى الله عليه وسلم ليس عنده علم بهذا ،
إذا قال : هل هذا حرام أو حلال ؟
قال : الله ورسوله أعلم ؟
صحيح أم غير صحيح ؟
صحيح ،
لأن حكم الرسول صلى الله عليه وسلم في الأمور حكمٌ لله ،
كما قال عز وجل : { من يطع الرسول فقد أطاع الله } ،
الهجرة من أي الأمور ؟
شرعية ، الهجرة شرعية ،
الإنسان يهاجر إلى الرسول صلى الله عليه وسلم من أجل أن يحمي شريعته ودينه ،
هنا سؤال : أيهما أفضل العلم أو الجهاد في سبيل الله ؟
العلم أفضل ، العلم أفضل من حيث هو ،
لأن الناس كلهم محتاجون إلى العلم ،
وسمعتم قول الإمام أحمد : العلم لا يعدله شيء ،
العلم من حيث هو علم أفضل من الجهاد ،
ولا يمكن أبداً أن يكون الجهاد فرض عين ،
لقول الله تعالى : { وما كان المؤمنون لينفروا كافة } ،
فلو كان فرض عين لوجب على جميع المسلمين ،
{ فلولا نفر من كل فرقةٍ طائفة } يعني وقعدت طائفة،
{ ليتفقهوا في الدين ولينذروا قومهم إذا رجعوا إليهم لعلهم يحذرون } ،
قلت لكم : العلم من حيث هو علم أفضل من الجهاد في سبيل الله ،
لكن باعتبار أحوال وأشخاص قد يكون الجهاد أفضل ،
مثال ذلك : جاءنا رجل شجاع مقدام قوي جسمه كالبعير لكن ذهنه ذهن بليد ، بليد لا يفهم ، فجاء يسأل أيهما أفضل له : الجهاد أو طلب العلم ؟ الجهاد لأنه أنفع ، رجل مقدام شجاع نشيط يمسك الرجلين والثلاثة من العدو ويغفصه هذا أفضل في الجهاد ،
رجل آخر نحيف جبان لو يتحرك الباب من الهواء فزع ولكنه في العلم قوي حافظ ذكي مثابر محب للعلم ، ماذا نقول له ؟ العلم أفضل بلا شك ،
حصر العدو البلد ، وواحد في المكتبة يطالع ، فقال : العلم لا يعدله شيء أفضل ،
وآخر قال : اذهب ادفع عن البلد لو احتل الكفار البلد لذهب ما فيه ،
أيهما أفضل ؟
أن يبقى في مكتبته أو أن يدافع عن البلد ؟ أن يدافع عن البلد ،
فيختلف باختلاف الأحوال والأشخاص ،
لكن من حيث الجنس : جنس العلم أفضل من جنس الجهاد في سبيل الله ،
قوله : ( إنما الأعمال بالنيات ) : هل يدخل في ذلك الطلاق أي أنه على نية المطلق أو لا ؟
إذا قال الرجل لزوجته : أنتِ طالق ، أي غير مقيدة اليدين والرجلين ، يقع الطلاق أو لا ؟
لا يقع ، إنما الأعمال بالنيات ،
لكن هل يُصدق أو لا يُصدق ؟
إن كان أميناً يخشى الله عز وجل صُدِّقْ ، ووجب على الزوجة ألا تطالبه ، وإن كان بالعكس وجب أن ترافعه إلى القاضي ، والقاضي يحكم بالظاهر ، ويقول : ليس لنا إلا ما سمعنا ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إنما أقضي بنحو ما أسمع ) ، [/color

]المهم يا إخوان أن هذا الحديث عظيم تنبني عليه كل الأعمال الباطنة التي محلها القلب ،
قال المؤلف رحمه الله تعالى : ( رواه إمام المحدثين محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بردزبة البخاري ) من بخارى وهو إمام المحدثين ،
و ( مسلم ) قشيري ،
( في صحيحيهما اللذين هما أصح الكتب المصنفة ) صحيح البخاري وصحيح مسلم هما أصح الكتب المصنفة في علم الحديث ،
ولهذا قال بعض المحدثين : إن ما اتفقا عليه يفيد العلم ، يعني ليس يفيد الظن فقط يفيد العلم ،
وأيهما أصح ؟
البخاري أصح من مسلم ،
لأنه يشترط في الرواية أن يكون الراوي قد لقي من روى عنه ،
وأما مسلم رحمه الله فيكتفي بمطلق المعاصرة إن لم يثبت لقيه ،
وقد أنكر على من يشترط اللقاء في أول الصحيح إنكاراً عجيباً ،
فالصواب ما ذكره البخاري لابد من ثبوت اللقي ،
ومسلم يقول يكفي إمكان اللقي وإن لم يثبت لقاؤه ،
وبهذا صار البخاري أصح ،
لكن ذكر العلماء أن سياق مسلم أحسن من سياق البخاري ،
لأنه رحمه يذكر الحديث ثم يذكر شواهده وتوابعه في مكانٍ واحد ،
والبخاري يفرق ،
ففي الصناعة مسلم أفضل ،
وأما في الرواية والصحة فالبخاري أفضل ،
قال بعض أهل العلم : ولولا البخاري ما ذهب مسلمٌ ولا راح ،
فالحديث إذن صحيح أم غير صحيح ؟
صحيح ، يفيد العلم اليقيني ،
لكنه ليس يقينياً بالعقل ،
إنما هو يقينيٌّ بالنظر ،
لثبوته عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ،،،،



لا تنسوني من صالح الدعاء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://anwarbasal.yoo7.com
نحب الصالحين
الادارة العليا

الادارة العليا
نحب الصالحين


عدد المساهمات : 1712
تاريخ التسجيل : 16/03/2013
العمر : 44
الموقع : تونس

شرح الأربعين النووية للشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى Empty
مُساهمةموضوع: _da3m_8   شرح الأربعين النووية للشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى Emptyالأربعاء 26 يونيو 2013, 7:23 pm

شرح الأربعين النووية للشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى Tealscrollroses
مشكورين علي الموضوع الشيق والجميل
في انتظار مشاركاتكم المييزه
واصلوا تميزكم وتقبلوا مروري

شرح الأربعين النووية للشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى Tealscrollroses
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.islamiy.com/
 
شرح الأربعين النووية للشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى انور ابو البصل الاسلامي :: منتدى الحديث والسيرة :: انصر نبيك وتعرف عليه-
انتقل الى: