| "إن الله منزه عن المكان و عن جميع الأمكنة"، | |
|
+4نجلاء عمر المناصير اميرة المنتدى انور صالح ابو البصل 8 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
انور صالح ابو البصل
الادارة العليا
عدد المساهمات : 7858 تاريخ التسجيل : 26/10/2011 الموقع : https://anwarbasal.yoo7.com العمل/الترفيه : ادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة
| موضوع: "إن الله منزه عن المكان و عن جميع الأمكنة"، الإثنين 28 يناير 2013, 10:43 pm | |
| "إن الله منزه عن المكان و عن جميع الأمكنة"،
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين و صلى الله على سيدنا محمد و على ءاله و صحبه الطيبين الطاهرين أما بعد:
يقول الله عز و جل في القرءان الكريم: ﴿ فَلاَ تَضْرِبُواْ لِلّهِ الأَمْثَالَ﴾ و قال عز وجل:﴿ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ اللَّهُ الصَّمَدُ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ﴾
و قال سبحانه و تعالى في القرءان الكريم :﴿ وَلِلّهِ الْمَثَلُ الأَعْلَىَ﴾، ويقول الإمام البيهقي في كتابه الأسماء و الصفات: استدل بعض أصحابنا في نفي المكان عنه، أي عن الله عز و جل، بقول النبي صلى الله عليه و سلم :" أنت الظاهر فليس فوقك شىء و أنت الباطن فليس دونك شىء " و إذا لم يكن فوقه شىء و لا دونه شىء لم يكن في مكان. و قد قال سيدنا علي ابن أبي طالب رضي الله عنه: كان الله و لا مكان و هو الآن على ما عليه كان، رواه عنه الإمام أبو منصور البغدادي.
فكما صح وجود اللهِ تعالى بلا مكان و جهة قبل خلق الأماكن و الجهات كذلك يصِح وجوده بعد خلق الأماكن بلا مكان و جهة، و هذا لا يكون نفياً لوجوده تعالى. قال الإمام زين العابدين علي ابن الحسين ابن علي ابن أبي طالب رضي الله عنهم في الصحيفة السجادية المنقولة بإسناد متصل متسلسل إليه بطريق أهل البيت رضي الله عنهم: "لا يحويه مكان"، و قال الغزالي: "إن الله منزه عن المكان و عن جميع الأمكنة"، و قال الإمام علي ابن أبي طالب رضي الله عنه: "إن الله خلق العرش إظهاراً لقدرته و لم يتخذه مكاناً لذاته"، رواه عنه الإمام أبو منصور البغدادي.
و نرفع الأيدي في الدعاء إلى السماء لأنها مهبط الرحمات و البركات، و ليس لأن الله موجود بذاته في السماء كما أننا نستقبل الكعبة الشريفة في الصلاة لأن الله أمرنا بذلك، و ليس لأن الله ساكن فيها. فمن يعتقد بأن الله موجود بذاته في الجنة التي هي فوق السماوات السبع أو أنه فوق العرش يلامسه أو فوقه بالمسافة، أو إعتقد أنه بذاته في السماء أو في كل مكان أو في مكان معلوم أو في مكان مجهول فإنه كافر بربّه ليس بمسلم و لا مؤمن و إن زعم أنه مسلم مؤمن، إذ أنه من المعلوم القطعي أن الشخصَ لا يكون مسلماً لمجرد ظنه بنفسه أنه مسلمٌ، بل لا بد أن يخلو قلبه عن كل إعتقاد فيه نسبة النقص إليه سبحانه و تعالى.
و لا يعذر في هذا الجاهل لجهله إذ أن نسبة الجهة و المكان لله تعالى تنقيص لله و تشبيه له بخلقه. فالجاهل الذي يزعم أنه يعبد الله و هو يعتقد بأن الله موجود بذاته في جهة من الجهات الست أو في مكان ما فهو بعيد عن الإيمان و هو يعبد مخلوقاً من حيث لا يشعر، إذا لو كان يعبد الله حقاً لنزهه عن الجهة و المكان.
و قال الإمام التابعي الجليل ذو النون المصري رضي الله عنه: "مهما تصورت ببالك فالله بخلاف ذلك"، و قال الإمام أبو جعفر الطحاوي في العقيدة المشهورة: "لا تحويه الجهات الست كسائر المبتدعات" أي أنه لا تحوي الله تعالى الجهات الست لأن هذا حال المخلوقات. فالحاصل أن من زعم أن الله يسكن في مكان فقد جعل الله جسماً أي شىء له طول و عرض و عمق و قال إمامنا الأكبر أبو الحسن الأشعري في كتابه النوادر: "من إعتقد أن الله جسم فهو غير عارف بربه و إنه كافر به.
و لقد قرأ بعض الناس قول الله تعالى: ﴿ الرَّحْمَنُ عَلَى العرش استوى ﴾ فتوهموا بأن المعنى أن الله جالس على العرش فكفروا و هم لا يدرون لأنهم جعلوا الله مخلوقاً و جعلوا له مكاناً يحتاج إليه و أثبتوا لله المشابهة لخلقه و التفسير الموافق للشرع و العقل و اللغة لقوله تعالى :﴿ الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى﴾، أن يقال: الرحمن قهر العرش لأن القهر صفة كمال لله تعالى هو وصف نفسه بها قال جل شأنه:﴿ قُلِ اللّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ الْوَاحِدُ الْقَهَّار﴾،
و ليس من مانع لغوي أو شرعي يمنع تأويل الإستواء بالقهر قال القشيري في التذكرة الشرقية: قوله على العرش استوى، قهر و حفظ و أبقى. و أما ما في صحيح مسلم من أن رجلاً جاء إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم فسأله عن جارية له قال قلت: يا رسول الله أفلا أعتقها؟ قال: إيتني بها، فأتاه بها فقال لها: أين الله؟ قالت: في السماء، قال: من أنا؟، قالت: أنت رسول الله، قال: اعتقها فإنها مؤمنة، فمعناه أن الرسول يسألها عن مكانة الله لا عن المكان لأنه يعلم أن الله موجود بلا مكان، فأجابته بما يعني أن الله عال القدر جداً. و لقد إفترى بعض الجهلة على الإمام أبي حنيفة فنسبوا إليه القول بإثبات المكان لله و هو مردود على من إفترى و إدعى، و كيف يصدق هذا و هو الإمام الجليل الذي قال في الفقه الأكبر "
و ليس قرب الله تعالى من قبيل المسافة و لكن على معنى الكرامة و المطيع قريب منه تعالى بلا كيف و العاصي بعيد عنه بلا كيف". فبعد هذا البيان وضح أن دعوة إثبات المكان لله تعالى أخذاً من كلام أبي حنيفة إفتراء عليه و تقول عليه ما لم يقله. و كذلك ما نقله البيجوري عن الإمام الغزالي أنه قال عن الله تعالى " فهو فوق الفوق ليس له فوق و هو في كل النواحي لا يزول" فإن هذا القول غير ثابت عن الغزالي و ليس بموجود في كتابه بل الموجود في كتبه تنزيه الله عن المكان و عن الجهات الست و هي فوق و تحت و أمام و خلف و يمين و يسار و قد قال الإمام أبو جعفر الطحاوي " و من وصف الله بمعنى من معاني البشر فقد كفر" أي من وصف الله بصفة من صفات البشر فقد كفر
و الإستقرار و الجلوس على العرش أو الكرسي و التحيز و السكنى في مكان من صفات البشر تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً و نسأل الله حسن الحال و الختام و نسأله أن يثبتنا على إعتقاد النبيّ و الصحابة و السّلف و الخلف إنه على كل شىء قدير و الحمد لله رب العالمين.ُ | |
|
| |
اميرة المنتدى
عضو نشيط
عدد المساهمات : 37 تاريخ التسجيل : 26/05/2012
| موضوع: رد: "إن الله منزه عن المكان و عن جميع الأمكنة"، الجمعة 01 فبراير 2013, 11:37 am | |
| جزاك الله خيرا على المشاركة الرائعة وجعلها فى ميزان حسناتك | |
|
| |
عمر المناصير
مدير المنتدى
عدد المساهمات : 371 تاريخ التسجيل : 16/05/2012
| موضوع: رد: "إن الله منزه عن المكان و عن جميع الأمكنة"، السبت 02 فبراير 2013, 11:24 pm | |
| أعوذُ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين ............ صح لسانُك ونفسُك مُديرنا الفاضل وأخينا في الله " انور صالح ابو البصل " ونتمنى أن يُعمم مقالُك هذا على جميع المُنتديات .....بل ونتمنى أن يُعمم على كامل الأمة المُحمدية . ............. وبالذات على من يُروجون وبإستدلال باهت وباطل على أن الله في السماء . ............ يؤمنون أن الله في السماء ......... والسموات ليست سماءٌ واحدة بل هي سبعُ سموات ، ففي أي سماء يقصدون ....ويقولون بأنه فوق السموات . .................. وهو الذي يملأ الكون وبسمواته ، ويُحيطُ بسمواته وبمخلوقاته ما علمنا منها وما لم نعلم . ........................ اي أنهم حدوا من خلق المكان والزمان حدوه بالمكان والزمان....وجعلوه يجلس على العرش بل وعلى كُرسي وفوق السموات . ........... ونسو ما معنى " وسع كُرسيه السموات والأرض " ونسوا معنى إستواءه على عرش كُل ما خلق . ............. فما أن تقول لأحدهم بأن الله خالق المكان والزمان ، وهو يملأ المكان والزمان أي ملء علم وسيطرةٍ واستحواذٍ وتمكن ومُلك ، لا ملئ تواجد . ............ فيأتيك بسؤاله الساذج وبكُل وقاحةٍ وتجرأ على الله بهذا اللفظ فيقول " هل الله في الحمام " حتى أن بدنك يقشعر من هول ما لفظ . ............ قال الحقُ سُبحانه وتعالى .......... {وَهُوَ اللّهُ فِي السَّمَاوَاتِ وَفِي الأَرْضِ يَعْلَمُ سِرَّكُمْ وَجَهرَكُمْ وَيَعْلَمُ مَا تَكْسِبُونَ }الأنعام3 ............. {هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولاً فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِن رِّزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ }{أَمْ أَمِنتُم مَّن فِي السَّمَاء أَن يُرْسِلَ عَلَيْكُمْ حَاصِباً فَسَتَعْلَمُونَ كَيْفَ نَذِيرِ }{أَأَمِنتُم مَّن فِي السَّمَاء أَن يَخْسِفَ بِكُمُ الأَرْضَ فَإِذَا هِيَ تَمُورُ }الملك15-17 .............. فإذا ما رجعوا لهذه الآية بطُل إستدلالهم .............. {وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاء إِلَهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَهٌ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ }الزخرف84 ............. ولذلك لا داعي للخوض في أين هو الوجودُ لله.. ومن نحنُ حتى نخوض في هذا..بل علينا أن نُقر بأن بيده المُلكُ كُله . ............ "تبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ وَهُوَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ " سورة المُلك الآية رقم 1 ........... " فَسُبْحَانَ الَّذِي بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ " سورة يس الآية رقم 83وسورة المؤمنون الآية رقم 88 ............. فالخوضُ في هذا كمن أثبت لله ما ظن....بأن الله أثبته لنفسه.. والعياذُ بالله . ............ فهل ظنوا بأن لله يد...وهل اليد فيها أصابع وهل للأصابع أظافر ، وهل الأظافر تطول وتحتاج إلى.......إلخ والعياذُ بالله من هذا القول . ............ {........ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ ......}البقرة255 ............. الرَّحْمَٰنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَىٰ ............ والعرش هو خلقٌ عظيم من مخلوقات الله ، ولا علم لنا بكُل ما خلق الله ، واستواءه عليه معلومٌ والكيف لنا مجهول ، ولكنه إستواءٌ يليق بجلال الله وعظمته على كُل ما خلق وتحكمه به ، فالعلم اللامتناهي والمالكية والحاكمية الالهية والصفات العُلى لله تبارك وتعالي هو وهي لله وحده . ........... تحياتي لك أخينا الفاضل ودُعاءُنا لك بسداد الرأي ، وأن يُلهمك اللهُ قول الحق وأن يُثبتك عليه . ........... أخيك في الله : - عمر المناصير... 20 ربيعٍ الأول 1434 هجرية | |
|
| |
نجلاء
عضو جديد
عدد المساهمات : 5 تاريخ التسجيل : 04/02/2013
| موضوع: رد: "إن الله منزه عن المكان و عن جميع الأمكنة"، الإثنين 04 فبراير 2013, 11:16 pm | |
| | |
|
| |
نجلاء
عضو جديد
عدد المساهمات : 5 تاريخ التسجيل : 04/02/2013
| موضوع: رد: "إن الله منزه عن المكان و عن جميع الأمكنة"، الإثنين 04 فبراير 2013, 11:17 pm | |
| بوركتم وشكرا على هذا الموقع الرائع | |
|
| |
الركابي
عضو نشيط
عدد المساهمات : 38 تاريخ التسجيل : 06/02/2013
| موضوع: رد: "إن الله منزه عن المكان و عن جميع الأمكنة"، الجمعة 08 فبراير 2013, 10:21 am | |
| | |
|
| |
تراكم احاسيس
عضو مميز
عدد المساهمات : 156 تاريخ التسجيل : 21/01/2013
| موضوع: رد: "إن الله منزه عن المكان و عن جميع الأمكنة"، الخميس 21 فبراير 2013, 11:59 am | |
| أتمنــــى لكـ من القلب .. إبداعـــاً يصل بكـ إلى النجـــوم .. سطرت لنا أجمل معانى الحب بتلك الكلمات الشيقة التي تأخذنا إلى أعماق البحار دون خوف بل بلذة غريبة ورائعة دمت لنا ودام قلمك | |
|
| |
صمتى حكايه
عضو جديد
عدد المساهمات : 7 تاريخ التسجيل : 21/02/2013
| موضوع: رد: "إن الله منزه عن المكان و عن جميع الأمكنة"، الخميس 21 فبراير 2013, 4:53 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
جزاكم الله الجِنَان ... ورضي عنكم الرحمـــن
بارك الله فيكم
ودمتم و دام نوركم ساطع في جميع أنحاء المنتدى | |
|
| |
اسير المشاعر
عضو جديد
عدد المساهمات : 6 تاريخ التسجيل : 22/02/2013
| موضوع: رد: "إن الله منزه عن المكان و عن جميع الأمكنة"، الجمعة 22 فبراير 2013, 11:07 pm | |
| الله ينؤرَ قلبِكً بَ العَلمُ ؤ آلدَينُ ويشَرِحَ صدَركَ بَ الهًدىَ وآليقٍينَ ؤييسَر آمَركَ ؤيَرفعُ مقآمكَ في عليينَ ؤيحشَركَ بَ جؤآر آلنبيَ الآميينَ | |
|
| |
| "إن الله منزه عن المكان و عن جميع الأمكنة"، | |
|