منتدى انور ابو البصل الاسلامي
حبيب الرحمن حسام العيسوي إبراهيم 8d2f7d145ea904
منتدى انور ابو البصل الاسلامي
حبيب الرحمن حسام العيسوي إبراهيم 8d2f7d145ea904
منتدى انور ابو البصل الاسلامي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى انور ابو البصل الاسلامي

منتدى اسلامي عام شامل على منهج اهل السنة والجماعة قران وسنة بفهم سلف الامة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
انور صالح ابو البصل - 7858
حبيب الرحمن حسام العيسوي إبراهيم I_vote_rcapحبيب الرحمن حسام العيسوي إبراهيم I_voting_barحبيب الرحمن حسام العيسوي إبراهيم I_vote_lcap 
امين - 1868
حبيب الرحمن حسام العيسوي إبراهيم I_vote_rcapحبيب الرحمن حسام العيسوي إبراهيم I_voting_barحبيب الرحمن حسام العيسوي إبراهيم I_vote_lcap 
نحب الصالحين - 1712
حبيب الرحمن حسام العيسوي إبراهيم I_vote_rcapحبيب الرحمن حسام العيسوي إبراهيم I_voting_barحبيب الرحمن حسام العيسوي إبراهيم I_vote_lcap 
عزف الحروف - 1627
حبيب الرحمن حسام العيسوي إبراهيم I_vote_rcapحبيب الرحمن حسام العيسوي إبراهيم I_voting_barحبيب الرحمن حسام العيسوي إبراهيم I_vote_lcap 
شبح المنتديات - 1300
حبيب الرحمن حسام العيسوي إبراهيم I_vote_rcapحبيب الرحمن حسام العيسوي إبراهيم I_voting_barحبيب الرحمن حسام العيسوي إبراهيم I_vote_lcap 
alaa_eg - 1277
حبيب الرحمن حسام العيسوي إبراهيم I_vote_rcapحبيب الرحمن حسام العيسوي إبراهيم I_voting_barحبيب الرحمن حسام العيسوي إبراهيم I_vote_lcap 
الشيخ حيدر رمضان - 1033
حبيب الرحمن حسام العيسوي إبراهيم I_vote_rcapحبيب الرحمن حسام العيسوي إبراهيم I_voting_barحبيب الرحمن حسام العيسوي إبراهيم I_vote_lcap 
ملك الحصريات - 1018
حبيب الرحمن حسام العيسوي إبراهيم I_vote_rcapحبيب الرحمن حسام العيسوي إبراهيم I_voting_barحبيب الرحمن حسام العيسوي إبراهيم I_vote_lcap 
Youth - 891
حبيب الرحمن حسام العيسوي إبراهيم I_vote_rcapحبيب الرحمن حسام العيسوي إبراهيم I_voting_barحبيب الرحمن حسام العيسوي إبراهيم I_vote_lcap 
ام ايمان - 889
حبيب الرحمن حسام العيسوي إبراهيم I_vote_rcapحبيب الرحمن حسام العيسوي إبراهيم I_voting_barحبيب الرحمن حسام العيسوي إبراهيم I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
حبيب الرحمن حسام العيسوي إبراهيم Emptyالإثنين 19 فبراير 2024, 9:45 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
حبيب الرحمن حسام العيسوي إبراهيم Emptyالسبت 17 فبراير 2024, 4:14 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
حبيب الرحمن حسام العيسوي إبراهيم Emptyالثلاثاء 13 فبراير 2024, 9:35 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
حبيب الرحمن حسام العيسوي إبراهيم Emptyالثلاثاء 13 فبراير 2024, 9:31 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
حبيب الرحمن حسام العيسوي إبراهيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024, 9:49 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
حبيب الرحمن حسام العيسوي إبراهيم Emptyالسبت 10 فبراير 2024, 11:22 am من طرف مسوق كوم

» نقل عفش من الدمام الى جازان
حبيب الرحمن حسام العيسوي إبراهيم Emptyالجمعة 09 فبراير 2024, 2:35 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
حبيب الرحمن حسام العيسوي إبراهيم Emptyالأربعاء 07 فبراير 2024, 10:20 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
حبيب الرحمن حسام العيسوي إبراهيم Emptyالثلاثاء 06 فبراير 2024, 9:10 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
حبيب الرحمن حسام العيسوي إبراهيم Emptyالجمعة 02 فبراير 2024, 2:48 pm من طرف مسوق كوم

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 5021 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو مسوقة المملكة فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 47826 مساهمة في هذا المنتدى في 12442 موضوع
المواضيع الأكثر نشاطاً
بطاقات دعوية * متجدد *
يبارك منتدى انور ابو البصل الاسلامي لمديرة المنتدى اختنا في الله نور الايمان وصول المنتدى إلى 20.000 مساهمة
اليوم زفاف ابنتي مرام على فهمي لولك
مـعــــــــــــا لنكتب 1000 حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم
يبارك منتدى انور ابو البصل الاسلامي لكل الأعضاء والمشرفين والمديرين الاكارم وصول المنتدى إلى 30.000 مساهمة
حملة الدعاء لأخواننا في سوريا / شارك حتى ولو بدعاء قصير
ترتيب منتداكم منتدى انور ابو البصل الاسلامي في موقع Alexa
نهنىء أعضاء منتدى انور ابو البصل الاسلامي لتعدى المنتدى حاجز ال 3500 عضو
ما هو رايكم بالبوابة الجديدة حفظكم الله ورعاكم
سلسلة أذكار الصباح والمساء
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      




قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى انور ابو البصل الاسلامي على موقع حفض الصفحات

 

 حبيب الرحمن حسام العيسوي إبراهيم

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فارس الاقصى
عضو مميز

عضو مميز



عدد المساهمات : 67
تاريخ التسجيل : 06/09/2012

حبيب الرحمن حسام العيسوي إبراهيم Empty
مُساهمةموضوع: حبيب الرحمن حسام العيسوي إبراهيم   حبيب الرحمن حسام العيسوي إبراهيم Emptyالإثنين 10 سبتمبر 2012, 8:10 am

حبيب الرحمن
حسام العيسوي إبراهيم



ما أحلى أن يصل العبد إلى هذه المرتبة! أن يكون حبيباً للرحمن - جل
وعلا-، لا شك أنها مكانة عظيمه، تتسابق عليها العقول الصحيحة، والفطر
السليمة، ويسعى إليها أصحاب الهمم العالية، والمقامات الرفيعة، فحينما
يقرأ المسلم قوله تعالى: ( يحبهم ويحبونه)، ( رضي الله عنهم ورضوا عنه )
يتساءل كيف أصل إلى هذه المرتبة، وهذا الحب، وذلك الرضى؟ لا شك أن هناك
وسائل لذلك، ولكن أهمها كما قال الحق- تبارك وتعالى- في حديثه القدسي: ((
من عادي لي ولياً فقد آذنته بالحرب، وما تقرب إليّ عبدي بشيء أحب إليّ مما
افترضت عليه، ولا يزال عبدي يتقرب إليّ بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته
كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به، ويده التي يبطش بها ورجله التي
يمشي بها ولئن سألني لأعطينه، ولئن استعاذني لأعيذنه)) [رواه البخاري].


فتضمن هذا الحديث الشريف الإلهي- الذي حرام علي غليظ الطبع كثيف القلب فهم
معناه والمراد به- حصر أسباب محبته في أمرين: أداء فرائضه والتقرب إليه
بالنوافل.


وأخبر - سبحانه - إن أداء فرائضه أحب مما يتقرب إليه المتقربون ثم بعدها
النوافل وأن المحب لا يزال يكثر من النوافل حتى يصير محبوباً لله، فإذا صار
محبوباً لله أوجبت محبة الله له محبة منه أخرى فوق المحبة الأولى فشغلت
هذه المحبة قلبه عن الفكرة والاهتمام بغير محبوبه وملكت عليه روحه ولم يبق
فيه سعة لغير محبوبه البتة فصار ذكر محبوبه وحبه مثله الأعلى مالكاً لزمام
قلبه مستولياً على روحه استيلاء المحبوب على محبه الصادق في محبته التي
قد اجتمعت قوى حبه كلها له، ولا ريب أن هذا المحب إن سمع سمعَ لمحبوبه،
وإن أبصر أبصرَ به، وإن بطش بطشَ به، وإن مشى مشى به فهو في قلبه ومعه
ومؤنسه وصاحبه.


وكنا قد تحدثنا في اللقاء السابق عن بعض الفرائض عن طريق حديثنا عن الرجل
الذي تعلق قلبه بالمساجد، ونعيش اليوم مع النوافل وأهميتها وفضلها، يقول
ابن دقيق العيد:

في تقديم النوافل على الفرائض، وتأخيرها عنها معنى لطيف مناسب:
أما
في التقديم: فلأن النفوس لانشغالها بأسباب الدنيا، بعيدة عن حالة الخشوع
والخضوع والحضور التي هي روح العبادة، فإذا قدمت النوافل على الفرائض أنست
النفس للعبادة، وتكيفت بحالة تقرب من الخشوع.

وأما تأخيرها عنها، فقد ورد أن النوافل جابرة لنقص الفرائض، فإذا وقع في الفرض خلل ناسب أن يقع بعده ما يجبر الخلل الذي يقع فيه.
وإليك أخي العزيز ثواب بعض النوافل التي حثنا عليها النبي - صلى الله عليه وسلم -:
1- راتبة الفجر (الصبح):

يتأكد صلاة ركعتين قبل صلاة الصبح، والمحافظة عليها؛ لحديث عائشة - رضي
الله عنها - قالت: " لم يكن النبي - صلى الله عليه وسلم - على شيء من
النوافل أشد تعاهداً منه على ركعتي الفجر، وقال: (( ركعتا الفجر خير من
الدنيا وما فيها )) [رواه مسلم].


ويسن التخفيف فيهما، والإسرار فيهما، والحكمة في ذلك المبادرة إلى صلاة
الصبح في أول الوقت، واستفتاح صلاة النهار بركعتين خفيفتين؛ ليدخل في الفرض
بنشاط، واستعداد تام، ويسن أن يقرأ فيهما بـ: " قل يا أيها الكافرون "،
وبـ " قل هو الله أحد".

قال
ابن عمر - رضي الله عنهما -: رمقت النبي صلى الله عليه يقرأ في الركعتين
قبل الفجر: " قل يا أيها الكافرون " و " قل هو الله أحد " [رواه الترمذي].


ويستحب أن يضطجع بعدها على جنبه الأيمن؛ لما ثبت في الصحيح من حديث عائشة -
رضي الله عنها - قالت: " كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا صلى
ركعتي الفجر، اضطجع على جنبه الأيمن " [رواه البخاري ومسلم].

وعن
أبي هريرة - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: (( إذا
صلى أحدكم ركعتين قبل صلاة الفجر، فليضجع على جنبه الأيمن)) [صححه
الألباني في صحيح سنن أبي داود].

ويستحب أن يقضيها إذا فاتته لما رواه الترمذي وغيره:
عن
أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: ((
من لم يصل ركعتي الفجر، فليصلهما بعدما تطلع الشمس)) [الترمذي والنسائي].

2- سنة الظهر:
فعن
أم حبيبة - رضي الله عنها - قالت: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:
(( من صلى في يوم وليلة ثنتي عشرة ركعة بنى الله له بيتاً في الجنة:
ركتين قبل الفجر، وأربعاً قبل الظهر، وركتين بعدها، وركعتين بعد المغرب،
وركعتين بعد العشاء))[رواه الترمذي والنسائي].


وعنها قالت: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: (( من حافظ على
أربع ركعات قبل الظهر، وأربع بعدها حَرُم على النار)) [صحيح سنن أبي داود
للألباني].

وعن
أبي أيوب - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: (( أربع
قبل الظهر ليس فيهن تسليم، تفتح لهن أبواب السماء)) [صحيح سنن أبي داود
للألباني].

3- سنة العصر:
فعن
عبد الله بن عمر - رضي الله عنهما - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
قال: (( رحم الله امرأً صلى قبل العصر أربعاً )) [صحيح سنن أبي داود
للألباني].

وعن علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يصلي قبل العصر ركعتين. [صحيح سنن أبي داود للألباني].
وعن
أم سلمة - رضي الله عنها - قالت: شغل النبي - صلى الله عليه وسلم - عن
الركعتين قبل العصر فصلاهما بعدها [رواه النسائي بإسناد حسن].

4- سنة المغرب:

فللمغرب سنة قبله، وسنة بعده، فأما الأولى فقد ورد عن عبد الله بن مغفل -
رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: (( صلوا قبل
المغرب ركعتين، صلوا قبل المغرب، وفي الثالثة قال: لمن شاء؛ خشية أن يتخذها
الناس سنة)) [صحيح سنن أبي داود].

وفي
رواية لمسلم: " كانوا يصلون ركعتين عند أذان المغرب حتى إن الرجل الغريب
ليدخل المسجد فيحسب أن الصلاة قد صليت من كثرة من يصليها ".


وأما بعد المغرب، فقد ورد عن عائشة وابن عمر - رضي الله عنهما - " أن
النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يصلي بعد المغرب ركعتين " [رواه البخاري
ومسلم].

5- سنة العشاء:

يستحب صلاة ركعتين قبلها، لعموم قول النبي - صلى الله عليه وسلم -: (( بين
كل أذانين صلاة)) وفي الثالثة قال: (( لمن شاء )) [رواه البخاري] وهذه غير
مؤكدة أما المؤكدة فبعدها.


والمقصود بالأذانين أي الأذان والإقامة، وحكمة مشروعية الصلاة بينهما: أن
المقصود من الأذان الإعلام بدخول وقت الصلاة ليتأهب الناس للصلاة بالطهارة،
ويحضروا لتأديتها، ووصل الأذان بالإقامة يفوت هذا المقصود.


ويستحب بعد صلاة العشاء ركعتان أو أربع بعد صلاة العشاء؛ لحديث عبد الله
بن عمر أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: كان يصلي قبل الظهر ركعتين،
وبعدها ركعتين، وبعد المغرب ركعتين في بيته، وبعد صلاة العشاء ركعتين، وكان
لا يصلي بعد الجمعة حتى ينصرف فيصلي ركعتين" [صحيح سنن أبي داود
للألباني].

وكان أحياناً يصلي أربعاً بعد العشاء، مثنى مثنى، ثم يوتر.
فعن
عائشة - رضي الله عنها - قالت: " ما صلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
العشاء قط ودخل علي إلا صلى أربع ركعات أو ست ركعات " [رواه أحمد
وأبوداود والنسائي].

6- سنة الجمعة:
فعن
أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: ((
إذا صلى أحدكم الجمعة فليصل بعدها أربعاً)) [رواه مسلم].

وكان تارة يصلي ركعتين:
فعن
ابن عمر - رضي الله عنه - أنه قال: " كان النبي - صلى الله عليه وسلم -
لا يصلي بعد الجمعة حتى ينصرف فيصلي ركعتين في بيته "[رواه البخاري ومسلم
وغيرهم]

أخي
الحبيب: فهذه النوافل التي ذكرتها لك يستحب لك أن تصليها في بيتك، وهذا
رأي جمهور الفقهاء والعلماء ومذهب السلف؛ ولذلك قال أحد السلف: إن فضل
صلاة النافلة في البيت، كفضل الفريضة في المسجد، وهذا مأخوذ من وصية النبي
- صلى الله عليه وسلم -: (( إذا صلى أحدكم الصلاة في مسجده، فليجعل لبيته
نصيباً من صلاته، فإن الله جاعل في بيته من صلاته خيراً)) [رواه مسلم في
صحيحه].


وصلاة الفريضة في المسجد، والنافلة في البيت مما يزجر الشيطان ويجعله
يتألم ويحزن، فعن أبي الجلد، قال: لقي عيسى بن مريم - عليه السلام - إبليس،
فقال له: يا إبليس، أسألك بالحي القيوم الذي جعل عليك اللعنة، والذي يسل
جسمك، ويقطع ظهرك؟ فقال إبليس: يا عيسى، لولا أنك سألتني بالحي القيوم ما
أخبرتك، أما الذي يسل جسمي فصهيل الخيل في سبيل الله- يعني في الجهاد-
وأما الذي يقطع ظهري فصلاة الرجل الفريضة في مسجده، والنافلة في بيته ".

لكن ما الحكمة من صلاة النوافل؟

شرعت هذه النوافل التابعة للفرائض لتكفير السيئات، ورفع الدرجات، وترغيم
الشيطان، وقطع طماعيته في منع الإنسان من تأدية الفرائض على الوجه الأكمل،
وتكميل ما عساه يقع من نقص في الفرائض، بنقص شيء من آدابها: كخشوع وتدبر
في قراءة وغيرها، لحديث تميم الداري أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال:
(( أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة صلاته، فإن أكملها كتبت له تامة،
وإن لم يكن أكملها، قال الله لملائكته: انظروا هل تجدون لعبدي من تطوع،
فأكملو بها ما ضيع من فريضته، ثم تؤخذ الأعمال على حسب ذلك)) [رواه ابن
ماجة].


ولحديث أبي هريرة - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال:
(( إن أول ما يحاسب الناس به يوم القيامة من أعمالهم الصلاة يقول ربنا
لملائكته- وهو أعلم -: انظروا في صلاة عبدي أتمها أم نقصها، فإن كانت تامة
كتبت له تامة وإن كان انتقص منها شيئاً، قال انظروا هل لعبدي من تطوع؟ فإن
كان له تطوع، قال: أتموا لعبدي فريضته من تطوعه ثم تؤخذ الأعمال على
ذلك)) [رواه أبو داود وابن ماجه].

أخي
الحبيب: حافظ على الصلاة فهي مرضاة الرب، وحب الملائكة، وعبادة الأنبياء،
ونور المعرفة، وبركة للرزق، وكراهة للشيطان، وقبول للأعمال، ونور للقلب،
فإذا كان يوم القيامة كانت لصاحبها ظلاً وتاجاً على رأسه، ونوراً يسعى بين
يديه، وستراً بينه وبين النار، وثقلاً في الميزان، وجوازاً على الصراط،
ومفتاحاً للجنة.

إلهي:
ببابك عبدٌ من عبيدك مذنب *** كثير الخطايا جاء يسألك العفوا
فأنزل عليه الصبر يا من بفضله *** على قوم موسى أنزل المن والسلوى

اللهم ألهمنا القيام بحقك، وبارك لنا في الحلال من رزقك، ولا تفضحنا بين
خلقك، يا خير من دعاه داع، وأفضل من رجاه راج، يا قاض الحاجات، ومجيب
الدعوات، اغفر لنا وللمسلمين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انور صالح ابو البصل
الادارة العليا

الادارة العليا
انور صالح ابو البصل


عدد المساهمات : 7858
تاريخ التسجيل : 26/10/2011
الموقع : https://anwarbasal.yoo7.com
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : ادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة

حبيب الرحمن حسام العيسوي إبراهيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: حبيب الرحمن حسام العيسوي إبراهيم   حبيب الرحمن حسام العيسوي إبراهيم Emptyالإثنين 10 سبتمبر 2012, 3:20 pm


كل الشكر والامتنان على هذا الطرح الرائع
بارك الله فيكم
دائما التميزحليفكم في الانتقاء
سلمتم على روعة طرحكم
نترقب المزيد من جديدكم الرائع
دمتم ودام لنا روعه مواضيعكم
اخوكم انور ابو البصل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://anwarbasal.yoo7.com
zena22
عضو مميز

عضو مميز
zena22


عدد المساهمات : 135
تاريخ التسجيل : 08/09/2012

حبيب الرحمن حسام العيسوي إبراهيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: حبيب الرحمن حسام العيسوي إبراهيم   حبيب الرحمن حسام العيسوي إبراهيم Emptyالثلاثاء 11 سبتمبر 2012, 3:48 pm

[SIZE="26"]بارك الله فيك
موضوع قيم
جزاك الله خير

حبيب الرحمن حسام العيسوي إبراهيم Str-ly.com7aa4c43ea1

حبيب الرحمن حسام العيسوي إبراهيم P-yemen1%20(311)
[/SIZE]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الزهرة الصفراء
عضو نشيط

عضو نشيط
الزهرة الصفراء


عدد المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 11/09/2012

حبيب الرحمن حسام العيسوي إبراهيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: حبيب الرحمن حسام العيسوي إبراهيم   حبيب الرحمن حسام العيسوي إبراهيم Emptyالثلاثاء 11 سبتمبر 2012, 4:02 pm

بارك الله فيك وجزاك الله الف خير عنا وبوركت جودك

على الموضوع القيم فشكرا جزيلا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حبيب الرحمن حسام العيسوي إبراهيم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى انور ابو البصل الاسلامي :: منتدى الفقه الاسلامي :: عقيدتنا الاسلامية-
انتقل الى: