منتدى انور ابو البصل الاسلامي
مُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت مُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت 8d2f7d145ea904
منتدى انور ابو البصل الاسلامي
مُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت مُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت 8d2f7d145ea904
منتدى انور ابو البصل الاسلامي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى انور ابو البصل الاسلامي

منتدى اسلامي عام شامل على منهج اهل السنة والجماعة قران وسنة بفهم سلف الامة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
انور صالح ابو البصل - 7858
مُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت مُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت I_vote_rcapمُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت مُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت I_voting_barمُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت مُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت I_vote_lcap 
امين - 1868
مُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت مُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت I_vote_rcapمُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت مُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت I_voting_barمُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت مُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت I_vote_lcap 
نحب الصالحين - 1712
مُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت مُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت I_vote_rcapمُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت مُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت I_voting_barمُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت مُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت I_vote_lcap 
عزف الحروف - 1627
مُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت مُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت I_vote_rcapمُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت مُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت I_voting_barمُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت مُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت I_vote_lcap 
شبح المنتديات - 1300
مُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت مُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت I_vote_rcapمُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت مُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت I_voting_barمُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت مُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت I_vote_lcap 
alaa_eg - 1277
مُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت مُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت I_vote_rcapمُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت مُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت I_voting_barمُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت مُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت I_vote_lcap 
الشيخ حيدر رمضان - 1033
مُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت مُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت I_vote_rcapمُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت مُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت I_voting_barمُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت مُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت I_vote_lcap 
ملك الحصريات - 1018
مُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت مُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت I_vote_rcapمُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت مُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت I_voting_barمُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت مُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت I_vote_lcap 
Youth - 891
مُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت مُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت I_vote_rcapمُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت مُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت I_voting_barمُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت مُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت I_vote_lcap 
ام ايمان - 889
مُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت مُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت I_vote_rcapمُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت مُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت I_voting_barمُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت مُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
مُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت مُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت Emptyالإثنين 19 فبراير 2024, 9:45 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
مُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت مُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت Emptyالسبت 17 فبراير 2024, 4:14 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
مُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت مُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت Emptyالثلاثاء 13 فبراير 2024, 9:35 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
مُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت مُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت Emptyالثلاثاء 13 فبراير 2024, 9:31 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
مُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت مُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت Emptyالأحد 11 فبراير 2024, 9:49 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
مُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت مُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت Emptyالسبت 10 فبراير 2024, 11:22 am من طرف مسوق كوم

» نقل عفش من الدمام الى جازان
مُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت مُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت Emptyالجمعة 09 فبراير 2024, 2:35 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
مُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت مُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت Emptyالأربعاء 07 فبراير 2024, 10:20 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
مُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت مُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت Emptyالثلاثاء 06 فبراير 2024, 9:10 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
مُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت مُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت Emptyالجمعة 02 فبراير 2024, 2:48 pm من طرف مسوق كوم

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 5021 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو مسوقة المملكة فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 47826 مساهمة في هذا المنتدى في 12442 موضوع
المواضيع الأكثر نشاطاً
بطاقات دعوية * متجدد *
يبارك منتدى انور ابو البصل الاسلامي لمديرة المنتدى اختنا في الله نور الايمان وصول المنتدى إلى 20.000 مساهمة
اليوم زفاف ابنتي مرام على فهمي لولك
مـعــــــــــــا لنكتب 1000 حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم
يبارك منتدى انور ابو البصل الاسلامي لكل الأعضاء والمشرفين والمديرين الاكارم وصول المنتدى إلى 30.000 مساهمة
حملة الدعاء لأخواننا في سوريا / شارك حتى ولو بدعاء قصير
ترتيب منتداكم منتدى انور ابو البصل الاسلامي في موقع Alexa
نهنىء أعضاء منتدى انور ابو البصل الاسلامي لتعدى المنتدى حاجز ال 3500 عضو
ما هو رايكم بالبوابة الجديدة حفظكم الله ورعاكم
سلسلة أذكار الصباح والمساء
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      




قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى انور ابو البصل الاسلامي على موقع حفض الصفحات

 

 مُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت مُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نحب الصالحين
الادارة العليا

الادارة العليا
نحب الصالحين


عدد المساهمات : 1712
تاريخ التسجيل : 16/03/2013
العمر : 44
الموقع : تونس

مُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت مُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت Empty
مُساهمةموضوع: مُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت مُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت   مُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت مُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت Emptyالإثنين 20 مايو 2013, 4:16 pm

مُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت

عقيدةُ أهل السُّنَّة والجماعة وسَطٌ بين الإفراطِ والتَّفريط، والغلُوِّ والجَفاء في جميعِ مسائل الاعتقاد، ومِن ذلك عقيدتهم في آل بيت الرَّسول صلى الله عليه وسلم، فإنَّهم يَتوَلَّونَ كلَّ مسلمٍ ومسلمةٍ من نَسْل عبدالمطلِّب، وكذلك زوجات النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم جميعاً، فيُحبُّون الجميعَ، ويُثنون عليهم، ويُنْزلونَهم منازلَهم التي يَستحقُّونَها بالعدلِ والإنصافِ، لا بالهوى والتعسُّف، ويَعرِفون الفضلَ لِمَن جَمع اللهُ له بين شرِف الإيمانِ وشرَف النَّسَب، فمَن كان من أهل البيت من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإنَّهم يُحبُّونَه لإيمانِه وتقواه، ولصُحبَتِه إيَّاه، ولقرابَتِه منه صلى الله عليه وسلم.
ومَن لَم يكن منهم صحابيًّا، فإنَّهم يُحبُّونَه لإيمانِه وتقواه، ولقربه من رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويَرَون أنَّ شرَفَ النَّسَب تابعٌ لشرَف الإيمان، ومَن جمع اللهُ له بينهما فقد جمع له بين الحُسْنَيَيْن، ومَن لَم يُوَفَّق للإيمان، فإنَّ شرَفَ النَّسَب لا يُفيدُه شيئاً، وقد قال الله عزَّ وجلَّ: { إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللهِ أَتْقَاكُمْ }، وقال صلى الله عليه وسلم في آخر حديث طويلٍ رواه مسلم في صحيحه (2699) عن أبي هريرة رضي الله عنه: (( ومَن بطَّأ به عملُه لَم يُسرع به نسبُه )).
وقد قال الحافظ ابن رجب رحمه الله في شرح هذا الحديث في كتابه جامع العلوم والحكم (ص:308):
(( معناه أنَّ العملَ هو الذي يَبلُغُ بالعبدِ درجات الآخرة، كما قال تعالى: { وَلِكُلٍّ دَرَجَاتٌ مِمَّا عَمِلُوا }، فمَن أبطأ به عملُه أن يبلُغَ به المنازلَ العاليةَ عند الله تعالى لَم يُسرِع به نسبُه، فيبلغه تلك الدَّرجات؛ فإنَّ اللهَ رتَّب الجزاءَ على الأعمال لا على الأنساب، كما قال تعالى: { فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ فَلاَ أَنسَابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ وَلاَ يَتَسَاءَلُونَ }، وقد أمر الله تعالى بالمسارعةِ إلى مغفرتِه ورحمتِه بالأعمال، كما قال: { وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِن رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلمُتَّقِينَ الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالكَاظِمِينَ الغَيْظَ } الآيتين، وقال: { إِنَّ الَّذِينَ هُم مِنْ خَشْيَةِ رَبِّهِم مُشْفِقُونَ وَالَّذِينَ هُم بِآيَاتِ رَبِّهِمْ يُؤْمِنُونَ وَالَّذِينَ هُم بِرَبِّهِمْ لاَ يُشْرِكُونَ وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوْا وَقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ أَنَّهُمْ إِلَى رَبِّهِمْ رَاجِعُونَ أُولَئِكَ يُسَارِعُونَ فِي الخَيْرَاتِ وَهُمْ لَهَا سَابِقُونَ } )).

ثمَّ ذَكَرَ نصوصاً في الحثِّ على الأعمالِ الصالِحَة، وأنَّ ولايةَ الرَّسول صلى الله عليه وسلم إنَّما تُنالُ بالتقوى والعمل الصَّالِح، ثمَّ ختَمها بحديث عمرو بن العاص رضي الله عنه في صحيح البخاري (5990) وصحيح مسلم (215)، فقال:
(( ويشهد لهذا كلِّه ما في الصحيحين عن عمرو بن العاص أنَّه سمع النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم يقول: (( إنَّ آل أبي فلان ليسوا لي بأولياء، وإنَّما وليِّيَ اللهُ وصالِحُ المؤمنين ))، يشير إلى أنَّ ولايتَه لا تُنال بالنَّسَب وإن قَرُب، وإنَّما تُنال بالإيمان والعمل الصالح، فمن كان أكملَ إيماناً وعملاً فهو أعظم ولايةً له، سواء كان له منه نسبٌ قريبٌ أو لم يكن، وفي هذا المعنى يقول بعضُهم:

لعـمرُك مـا الإنـسانُ إلاَّ بدينه
فلا تترك التقوى اتِّكالاً على النَّسب
لقد رفع الإسلامُ سلمانَ فارسٍ
وقد وضع الشركُ النَّسِيبَ أبا لهب

فضائلُ أهل البيت في القرآن الكريم
قال الله عزَّ وجلَّ: { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ إِن كُنتُنَّ تُرِدْنَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا فَتَعَالَيْنَ أُمَتِّعْكُنَّ وَأُسَرِّحْكُنَّ سَرَاحاً جَمِيلاً وَإِن كُنتُنَّ تُرِدْنَ الله وَرَسُولَهُ وَالدَّارَ الآخِرَةَ فَإِنَّ الله أَعَدَّ لِلْمُحْسِنَاتِ مِنكُنَّ أَجْرًا عَظِيمًا يَا نِسَآءَ النَّبِيِّ مَن يَأْتِ مِنكُنَّ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ يُضَاعَفْ لَهَا الْعَذَابُ ضِعْفَيْنِ وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللهِ يَسِيرًا وَمَن يَقْنُتْ مِنكُنَّ للهِ وَرَسُولِهِ وَتَعْمَلْ صَالِحًا نُؤْتِهَا أَجْرَهَا مَرَّتَيْنِ وَأَعْتَدْنَا لَهَا رِزْقًا كَرِيـمًا يَا نِسَآءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَآءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلاَ تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاً مَعْرُوفاً وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلاَ تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلاَةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللهَ وَرَسُولَهُ إنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ البَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِن ءَايَاتِ اللهِ وَالحِكْمَةِ إِنَّ اللهَ كَانَ لَطِيفًا خَبِيرًا }.
فقولُه: { إنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ البَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا } دالٌّ على فضل قرابةِ رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهم الذين تحرم عليهم الصَّدقة، ومِن أخَصِّهم أزواجه وذريّته، كما مرَّ بيانُه.
والآياتُ دالَّةٌ على فضائل أخرى لزوجات الرسول صلى الله عليه وسلم، أوّلها: كونهنَّ خُيِّرْن بين إرادة الدنيا وزينتها، وبين إرادة الله ورسوله والدار الآخرة، فاخترنَ اللهَ ورسولَه والدارَ الآخرة، رضي الله عنهنَّ وأرضاهنَّ.
ويدل على فضلهنَّ أيضاً قوله تعالى: { وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ }؛ فقد وصفهنَّ بأنَّهنَّ أمّهات المؤمنين.
وأمَّا قولُه عزَّ وجلَّ: { قُل لاَّ أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلاَّ المَوَدَّةَ فِي القُرْبَى }، فالصحيحُ في معناها أنَّ المرادَ بذلك بطونُ قريشٍ، كما جاء بيانُ ذلك في صحيح البخاري (4818) عن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما؛ فقد قال البخاري: حدَّثني محمد بن بشار، حدَّثنا محمد بن جعفر، حدَّثنا شعبة، عن عبدالملك بن مَيسرة قال: سمعتُ طاوساً، عن ابن عباس: (( أنَّه سُئل عن قوله { إِلاَّ المَوَدَّةَ فِي القُرْبَى }، فقال سعيد بن جبير: قربى آل محمد صلى الله عليه وسلم، فقال ابن عباس: عجلتَ؛ إنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم لم يكن بطنٌ من قريش إلاَّ كان له فيهم قرابة، فقال: إلاَّ أن تَصِلُوا ما بيني وبينكم من قرابة )).
قال ابن كثير في تفسير هذه الآية: (( أي قل يا محمد! لهؤلاء المشركين من كفار قريش: لا أسألكم على هذا البلاغ والنصح لكم مالاً تُعْطُونِيه، وإنَّما أَطلبُ منكم أن تكفُّوا شرَّكم عنِّي وتَذَرُونِي أبلِّغ رسالات ربِّي، إن لَم تَنصرونِي فلا تؤذوني بِما بينِي وبينكم من القرابةِ ))، ثم أورد أثرَ ابن عباس المذكور.
وأمَّا تخصيصُ بعض أهل الأهواءِ { القُرْبَى } في الآية بفاطمة وعلي رضي الله عنهما وذريَّتهما فهو غيرُ صحيح؛ لأنَّ الآيةَ مكيَّةٌ، وزواجُ عليٍّ بفاطمةَ رضي الله عنهما إنَّما كان بالمدينة، قال ابن كثير رحمه الله: (( وذِكرُ نزول الآية بالمدينة بعيدٌ؛ فإنَّها مكيَّةٌ، ولم يكن إذ ذاك لفاطمة رضي الله عنها أولادٌ بالكليَّة؛ فإنَّها لَم تتزوَّج بعليٍّ رضي الله عنه إلاَّ بعد بدر من السنة الثانية مِن الهجرة، والحقُّ تفسيرُ هذه الآية بما فسَّرها به حَبْرُ الأمَّة وتُرجمان القرآن عبدالله بنُ عباس رضي الله عنهما، كما رواه البخاري )).
ثم ذكر ما يدلُّ على فضل أهل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم من السُّنَّة ومن الآثار عن أبي بكر وعمر رضي الله عنهما.

فضائل أهل البيت في السُّنَّة المطَهَّرة
ـ روى مسلمٌ في صحيحه (2276) عن واثلةَ بنِ الأسْقَع رضي الله عنه قال: سمعتُ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم يقول:
(( إنَّ اللهَ اصطفى كِنانَةَ مِن ولدِ إسماعيل، واصطفى قريشاً من كِنَانَة، واصطفى مِن قريشٍ بَنِي هاشِم، واصطفانِي مِن بَنِي هاشِم )).
ـ وروى مسلمٌ في صحيحه (2424) عن عائشةَ رضي الله عنها قالت: (( خرج النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم غداةً وعليه مِرْطٌ مُرَحَّل مِن شَعر أسود، فجاء الحسن بن علي فأدخله، ثمَّ جاء الحُسين فدخل معه، ثمَّ جاءت فاطمةُ فأدخلَها، ثمَّ جاء عليٌّ فأدخله، ثمَّ قال: { إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ البَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا } )).
ـ وروى مسلم (2404) من حديث سَعد بن أبي وقَّاص رضي الله عنه قال: (( لَمَّا نزلت هذه الآيةُ { فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ } دعا رسولُ الله صلى الله عليه وسلم عليًّا وفاطمةَ وحَسناً وحُسيناً، فقال: اللَّهمَّ هؤلاء أهل بيتِي )).
ـ وروى مسلم في صحيحه (2408) بإسناده عن يزيد بن حيَّان قال: (( انطلقتُ أنا وحُصين بن سَبْرة وعمر بنُ مسلم إلى زيد بنِ أرقم، فلمَّا جلسنا إليه، قال له حُصين: لقد لقيتَ - يا زيد! - خيراً كثيراً ، رأيتَ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم، وسمعتَ حديثَه، وغزوتَ معه، وصلَّيتَ خلفه، لقد لقيتَ - يا زيد! - خيراً كثيراً، حدِّثْنا - يا زيد! - ما سَمعتَ من رسولِ الله صلى الله عليه وسلم، قال: يا ابنَ أخي! والله! لقد كَبِرَتْ سِنِّي، وقَدُم عهدِي، ونسيتُ بعضَ الذي كنتُ أعِي من رسول الله صلى الله عليه وسلم، فما حدَّثتُكم فاقبلوا، وما لا فلا تُكَلِّفونيه، ثمَّ قال: قام رسولُ الله صلى الله عليه وسلم يوماً فينا خطيباً بماءٍ يُدعى خُمًّا، بين مكة والمدينة، فحمِد اللهَ وأثنى عليه، ووعظ وذكَّر، ثم قال: أمَّا بعد، ألا أيُّها الناس! فإنَّما أنا بشرٌ يوشك أن يأتي رسولُ ربِّي فأُجيب، وأنا تاركٌ فيكم ثَقَلَيْن؛ أوَّلُهما كتاب الله، فيه الهُدى والنُّور، فخذوا بكتاب الله، واستمسكوا به، فحثَّ على كتاب الله ورغَّب فيه، ثم قال: وأهلُ بَيتِي، أُذكِّرُكم اللهَ في أهل بيتِي، أُذكِّرُكم اللهَ في أهل بيتِي، أُذكِّرُكم اللهَ في أهل بيتِي، فقال له حُصين: ومَن أهلُ بيتِه يا زيد؟ أليس نساؤه من أهل بيتِه؟ قال: نساؤه مِن أهل بيتِه، ولكن أهلُ بيتِه مَن حُرِم الصَّدقةُ بعده، قال: ومَن هم؟ قال: هم آلُ عليٍّ، وآلُ عَقيل، وآلُ جعفر، وآلُ عبَّاس، قال: كلُّ هؤلاء حُرِم الصَّدقة؟ قال: نعم! )).
وفي لفظ: (( فقلنا: مَن أهلُ بيتِه؟ نساؤه؟ قال: لا، وايمُ الله! إنَّ المرأةَ تكون مع الرَّجل العصرَ من الدَّهر، ثم يُطلِّقها، فترجع إلى أبيها وقومها، أهل بيتِه أصلُه وعَصَبتُه الذين حُرِموا الصَّدقة بعده )).
وهنا أنبِّه على أمور:
الأول: أنَّ ذِكرَ عليٍّ وفاطمةَ وابنيهِما رضي الله عنهم في حديث الكِساء وحديث المباهلة المتقدِّمَين لا يدلُّ على قَصْر أهل البيت عليهم، وإنَّما يدلُّ على أنَّهم من أخصِّ أهل بيته، وأنَّهم مِن أَوْلَى مَن يدخل تحت لفظ (أهل البيت)، وتقدَّمت الإشارةُ إلى ذلك.
الثاني: أنَّ ذِكرَ زيد رضي الله عنه آلَ عَقيل وآلَ عليٍّ وآلَ جعفر وآلَ العبَّاس لا يدلُّ على أنَّهم هم الذين تحرُم عليهم الصَّدقةُ دون سواهم، بل هي تحرُم على كلِّ مسلمٍ ومسلمةٍ من نسل عبدالمطلب، وقد مرَّ حديثُ عبدالمطلب بن ربيعة بن الحارث بن عبدالمطلب في صحيح مسلم، وفيه شمول ذلك لأولاد ربيعة بن الحارث بن عبدالمطلب.
الثالث: تقدَّم الاستدلالُ من الكتاب والسُّنَّة على كون زوجات النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم من آل بيته، وبيان أنَّهنَّ مِمَّن تحرُم عليه الصَّدقة، وأمَّا ما جاء في كلامِ زَيدٍ المتقدِّم من دخولِهنَّ في الآل في الرواية الأولى، وعدم دخولهنَّ في الرواية الثانية، فالمعتبَرُ الروايةُ الأولى، وما ذكره من عدم الدخول إنَّما ينطبِق على سائر الزوجات سوى زوجاتِه صلى الله عليه وسلم.
أمَّا زوجاتُه رضي الله عنهنَّ، فاتِّصالُهنَّ به شبيهٌ بالنَّسَب؛ لأنَّ اتِّصالَهُنَّ به غيرُ مرتفع، وهنَّ زوجاتُه في الدنيا والآخرة، كما مرَّ توضيحُ ذلك في كلام ابن القيم رحمه الله.
الرابع: أنَّ أهلَ السُّنَّة والجماعة هم أسعَدُ الناس بتنفيذ وصيَّة النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم في أهل بيتِه التي جاءت في هذا الحديث؛ لأنَّهم يُحبُّونَهم جميعاً ويتوَلَّونَهم، ويُنزلونَهم منازلَهم التي يستحقُّونَها بالعدلِ والإنصافِ، وأمَّا غيرُهم فقد قال ابن تيمية في مجموع فتاواه (4/419): (( وأبعدُ الناسِ عن هذه الوصيَّة الرافضةُ؛ فإنَّهم يُعادُون العبَّاس وذُريَّتَه، بل يُعادون جمهور أهل البيت ويُعينون الكفَّارَ عليهم )).
ـ وحديث: (( كلُّ سببٍ ونسبٍ منقطعٌ يوم القيامةِ إلاَّ سبَبِي ونسبِي ))، أورده الشيخ الألباني رحمه الله في السلسلة الصحيحة (2036) وعزاه إلى ابن عباس وعمر وابن عمر والمِسور بن مخرمة رضي الله عنهم، وذكر مَن خرَّجه عنهم، وقال: (( وجملةُ القول أنَّ الحديثَ بمجموع هذه الطرق صحيحٌ، والله أعلم )).
وفي بعض الطرق أنَّ هذا الحديث هو الذي جعل عمر رضي الله عنه يرغبُ في الزواج من أمِّ كلثوم بنت عليٍّ من فاطمة رضي الله عن الجميع.
ـ وروى الإمام أحمد في مسنده (5/374) عن عبدالرزاق، عن مَعمر، عن ابن طاوس، عن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم، عن رجل من أصحاب النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم أنَّه كان يقول: (( اللَّهمَّ صلِّ على محمَّدٍ وعلى أهل بيته وعلى أزواجِه وذريَّتِه، كما صلَّيتَ على آل إبراهيم إنَّك حميدٌ مجيدٌ، وبارِك على محمَّدٍ وعلى أهل بيته وعلى أزواجِه وذريَّتِه، كما بارَكتَ على آل إبراهيم إنَّك حميدٌ مجيدٌ ))، قال ابن طاوس: وكان أبي يقول مثلَ ذلك.
ورجال الإسناد دون الصحابيِّ خرَّج لهم البخاري ومسلمٌ وأصحابُ السنن الأربعة، وقال الألبانيُّ في صفة صلاة النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم: (( رواه أحمد والطحاوي بسندٍ صحيح )).
وأمَّا ذِكرُ الصلاة على الأزواج والذريَّة، فهو ثابتٌ في الصحيحين أيضاً من حديث أبي حُميد الساعدي رضي الله عنه.
لكن ذلك لا يدلُّ على اختصاص آل البيت بالأزواج والذريَّة، وإنَّما يدلُّ على تأكُّد دخولِهم وعدم خروجهم، وعطفُ الأزواجِ والذريَّة على أهل بيته في الحديث المتقدِّم من عطف الخاصِّ على العام.
قال ابن القيم بعد حديث فيه ذكر أهل البيت والأزواج والذريَّة - وإسنـاده فيه مقال -: (( فجمع بين الأزواج والذريَّة والأهل، وإنَّما نصَّ عليهم بتعيينهم؛ ليُبيِّن أنَّهم حقيقون بالدخول في الآل، وأنَّهم ليسوا بخارجين منه، بل هم أحقُّ مَن دخل فيه، وهذا كنظائره من عطف الخاصِّ على العام وعكسه؛ تنبيهاً على شرفه، وتخصيصاً

له بالذِّكر من بين النوع؛ لأنَّه أحقُّ أفراد النوع بالدخول فيه )). جلاء الأفهام (ص:338).
ـ وقال صلى الله عليه وسلم: (( إنَّ الصَّدقةَ لا تنبغي لآل محمد، إنَّما هي أوساخ الناس ))، أخرجه مسلمٌ في صحيحه من حديث عبدالمطلب بن ربيعة (1072)، وقد تقدَّم.

من كتاب: [فضلُ أهل البيت وعلوُّ مكانتِهم عند أهل السُّنَّة والجماعة] للشيخ المحدث عبدالمحسن العباد -نفع الله به-
المصدر http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=275244

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.islamiy.com/
ملك الحصريات
مدير المنتدى

مدير المنتدى
ملك الحصريات


عدد المساهمات : 1018
تاريخ التسجيل : 27/02/2013
العمر : 43
الموقع : منتديات ميدو

مُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت مُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت Empty
مُساهمةموضوع: رد: مُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت مُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت   مُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت مُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت Emptyالثلاثاء 11 يونيو 2013, 8:08 am

بارك الله فيك وجزاك كل خير وجعله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://medo.glaxu.org/vb
ام ايمان
مدير المنتدى

مدير المنتدى
ام ايمان


عدد المساهمات : 889
تاريخ التسجيل : 19/11/2012

مُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت مُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت Empty
مُساهمةموضوع: رد: مُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت مُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت   مُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت مُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت Emptyالخميس 20 يونيو 2013, 6:03 pm

جزاك الله كل خير
وجعله الله عملا صالحا في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انجلا
مدير المنتدى

مدير المنتدى
انجلا


عدد المساهمات : 860
تاريخ التسجيل : 08/03/2013

مُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت مُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت Empty
مُساهمةموضوع: رد: مُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت مُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت   مُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت مُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت Emptyالخميس 20 يونيو 2013, 9:30 pm

بارك الله فيك
وجزاك كل خير
وحفظك المولى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نحب الصالحين
الادارة العليا

الادارة العليا
نحب الصالحين


عدد المساهمات : 1712
تاريخ التسجيل : 16/03/2013
العمر : 44
الموقع : تونس

مُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت مُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت Empty
مُساهمةموضوع: _da3m_3   مُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت مُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت Emptyالخميس 20 يونيو 2013, 10:16 pm

مُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت مُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت Z5
اشكركـم على حضوركمـ الكريم
وتعطير صفحتي بردكمـ الجميييييل
الله يعطيكـم العافيه
ولا يحرمـني منكـم و من طـلـتـكـم
لكـم تحيـــ ومحبتي ــــااااتي
مُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت مُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت P-yemen1%20(5)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.islamiy.com/
 
مُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت مُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى انور ابو البصل الاسلامي :: منتدى الحديث والسيرة :: انصر نبيك وتعرف عليه-
انتقل الى: