منتدى انور ابو البصل الاسلامي
تاريخ الحروب الصليبيه المقدسه 8d2f7d145ea904
منتدى انور ابو البصل الاسلامي
تاريخ الحروب الصليبيه المقدسه 8d2f7d145ea904
منتدى انور ابو البصل الاسلامي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى انور ابو البصل الاسلامي

منتدى اسلامي عام شامل على منهج اهل السنة والجماعة قران وسنة بفهم سلف الامة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
انور صالح ابو البصل - 7858
تاريخ الحروب الصليبيه المقدسه I_vote_rcapتاريخ الحروب الصليبيه المقدسه I_voting_barتاريخ الحروب الصليبيه المقدسه I_vote_lcap 
امين - 1868
تاريخ الحروب الصليبيه المقدسه I_vote_rcapتاريخ الحروب الصليبيه المقدسه I_voting_barتاريخ الحروب الصليبيه المقدسه I_vote_lcap 
نحب الصالحين - 1712
تاريخ الحروب الصليبيه المقدسه I_vote_rcapتاريخ الحروب الصليبيه المقدسه I_voting_barتاريخ الحروب الصليبيه المقدسه I_vote_lcap 
عزف الحروف - 1627
تاريخ الحروب الصليبيه المقدسه I_vote_rcapتاريخ الحروب الصليبيه المقدسه I_voting_barتاريخ الحروب الصليبيه المقدسه I_vote_lcap 
شبح المنتديات - 1300
تاريخ الحروب الصليبيه المقدسه I_vote_rcapتاريخ الحروب الصليبيه المقدسه I_voting_barتاريخ الحروب الصليبيه المقدسه I_vote_lcap 
alaa_eg - 1277
تاريخ الحروب الصليبيه المقدسه I_vote_rcapتاريخ الحروب الصليبيه المقدسه I_voting_barتاريخ الحروب الصليبيه المقدسه I_vote_lcap 
الشيخ حيدر رمضان - 1033
تاريخ الحروب الصليبيه المقدسه I_vote_rcapتاريخ الحروب الصليبيه المقدسه I_voting_barتاريخ الحروب الصليبيه المقدسه I_vote_lcap 
ملك الحصريات - 1018
تاريخ الحروب الصليبيه المقدسه I_vote_rcapتاريخ الحروب الصليبيه المقدسه I_voting_barتاريخ الحروب الصليبيه المقدسه I_vote_lcap 
Youth - 891
تاريخ الحروب الصليبيه المقدسه I_vote_rcapتاريخ الحروب الصليبيه المقدسه I_voting_barتاريخ الحروب الصليبيه المقدسه I_vote_lcap 
ام ايمان - 889
تاريخ الحروب الصليبيه المقدسه I_vote_rcapتاريخ الحروب الصليبيه المقدسه I_voting_barتاريخ الحروب الصليبيه المقدسه I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
تاريخ الحروب الصليبيه المقدسه Emptyالإثنين 19 فبراير 2024, 9:45 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
تاريخ الحروب الصليبيه المقدسه Emptyالسبت 17 فبراير 2024, 4:14 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
تاريخ الحروب الصليبيه المقدسه Emptyالثلاثاء 13 فبراير 2024, 9:35 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
تاريخ الحروب الصليبيه المقدسه Emptyالثلاثاء 13 فبراير 2024, 9:31 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
تاريخ الحروب الصليبيه المقدسه Emptyالأحد 11 فبراير 2024, 9:49 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
تاريخ الحروب الصليبيه المقدسه Emptyالسبت 10 فبراير 2024, 11:22 am من طرف مسوق كوم

» نقل عفش من الدمام الى جازان
تاريخ الحروب الصليبيه المقدسه Emptyالجمعة 09 فبراير 2024, 2:35 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
تاريخ الحروب الصليبيه المقدسه Emptyالأربعاء 07 فبراير 2024, 10:20 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
تاريخ الحروب الصليبيه المقدسه Emptyالثلاثاء 06 فبراير 2024, 9:10 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
تاريخ الحروب الصليبيه المقدسه Emptyالجمعة 02 فبراير 2024, 2:48 pm من طرف مسوق كوم

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 5021 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو مسوقة المملكة فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 47826 مساهمة في هذا المنتدى في 12442 موضوع
المواضيع الأكثر نشاطاً
بطاقات دعوية * متجدد *
يبارك منتدى انور ابو البصل الاسلامي لمديرة المنتدى اختنا في الله نور الايمان وصول المنتدى إلى 20.000 مساهمة
اليوم زفاف ابنتي مرام على فهمي لولك
مـعــــــــــــا لنكتب 1000 حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم
يبارك منتدى انور ابو البصل الاسلامي لكل الأعضاء والمشرفين والمديرين الاكارم وصول المنتدى إلى 30.000 مساهمة
حملة الدعاء لأخواننا في سوريا / شارك حتى ولو بدعاء قصير
ترتيب منتداكم منتدى انور ابو البصل الاسلامي في موقع Alexa
نهنىء أعضاء منتدى انور ابو البصل الاسلامي لتعدى المنتدى حاجز ال 3500 عضو
ما هو رايكم بالبوابة الجديدة حفظكم الله ورعاكم
سلسلة أذكار الصباح والمساء
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      




قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى انور ابو البصل الاسلامي على موقع حفض الصفحات

 

 تاريخ الحروب الصليبيه المقدسه

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
انور صالح ابو البصل
الادارة العليا

الادارة العليا
انور صالح ابو البصل


عدد المساهمات : 7858
تاريخ التسجيل : 26/10/2011
الموقع : https://anwarbasal.yoo7.com
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : ادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة

تاريخ الحروب الصليبيه المقدسه Empty
مُساهمةموضوع: تاريخ الحروب الصليبيه المقدسه   تاريخ الحروب الصليبيه المقدسه Emptyالأحد 28 أبريل 2013, 10:10 pm

تاريخ الحروب الصليبيه المقدسه

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على أشرف المرسلين محمد بن
عبدالله وعلى من اتبعه بإحسان إلى يوم الدين

اما بعد

بهذا
البحث الذى أنا بصدده إن شاء الله هو (تاريخ الحروب الصليبيه) وأنا أعرف أن الموضوعمكرر نظراً لأن الأخ الأستاذ جلال على قد كتب فى هذا الموضوع من قبل على سبيلالاختصار من وجهة نظرى على الأقل ، وقد أجاد ووفى ولكن على سبيل تمام الفائدة رأيتأنه من الانصاف أن أكتب فى هذا الموضوع مع شرح وتفصيل تام.

وأرجو من الإخوه
الأعضاء والمشرفين أن يكونوا معى بدعواتهم لى على أن استطيع أن اكمل هذا الموضوعالضخم ، وأن أجد صدوراً رحبه من الإخوه المشرفين على هذا المنتدى القيم فى مساندتى.

تقديم للبحث
:

أولاً أحب أن أنوه أن هذا الموضوع مأخوذ من كتابتاريخ الحروب الصليبيه للمولف استيفن رنصيمان

سواء اعتبرنا الحروبالصليبيه أروع أو أعنف ما قام به المسيحيون فى الغرب من مغامرات أم آخر ما قام بهالمتبربرون من غارات فإنها تؤلف حقيقه أساسيه فى تاريخ العصور الوسطى ، فالمعروف أنمركز المدنيه قبل الحروب الصليبيه يقع فى بيزنطه وفى بلدان الخلافه الإسلاميه غيرأن التفوق فى المدنيه انتقل إلى الغرب قبل أن تنتهى الحروب الصليبيه ومن ثنايا هذاالإنتقال نبت التاريخ الحديث.

ولفهم الحركه الصليبيه ينبغى علينا آلا ندرس
فحسب الأحوال فى غرب أوروبا
ما أدى إلى الباعث الصليبى بل لا بد أيضا - ولعل ذلك
لا يقل أهميه - أن نفهم أحوال الشرق ما هيأ للصليبين الفرصه ورسم طريق تقدمهم.

لذا ينبغى أن يتحرك نظرنا أثناء البحث من المحيط الأطلسى إلى منغوليا ،
فإذا جرت الرؤيه لهذا التاريخ من وجهه نظر عربيه فقط أو فرنجيه فقط أو من وجه نظرضحاياها الأولون وهم المسيحيون فى الشرق فإن ذلك يجعلهاتفتقد الدلاله والأهميهلأنها على قول المستشرق حيبون قصه نزاععالمى..

الحلقه الاولى (وحشة الخراب)

فى احد ايام شهر فبراير سنه 638 م دخل الى بيت المقدس الخليفة عمر بن الخطاب راكبا جملا ابيضا، وكان وقت ذاك يرتدى ثيابا خشنه.. ومع ان الجيش الذى كان يقوده كان خشنا فانه بلغ الاكتمال فى نظامه ، وسار الى جانب الخليفة البطريرك صفرونيوس باعتباره راس رجال الاداره الرومانيه فى المدينه التى اذعنت على ان عمر بن الخطاب بادر بالتوجه راسا الى موقع هيكل سليمان الذى صعد منه صاحبه سيدنا محمد الى السماء ، وبينما كان البطريرك ينظر اليه اثناء وقوفه تذكر قول المسيح عليه السلام : ( فمتى نظرتم رجسه الخراب التى قال عنها دانيال النبى)..

ثم طلب الخليفه
زياره المشاهد المسيحيه فصحبه البطريرك الى كنيسه القيامه واطلعه على كل ما بها،وبينما كان فى الكنيسه اقترب موعد الصلاه عند المسلمين فتساءل الخليفه : اين يستطيعان يفرش قباءه اثناء الصلاة ؟ ، فتوسل اليه البطريك ان يصلى مكانه ، غير انه غيّرمكانه الى خارج الكنيسه كيلا يزعم احد اتباعه أن عمر صلى فى هذا المكان وان الاسلامله حق فى هذا المكان الذى صلى فيه!!!!!!!!!


اضطراب
احوال الشام

ازداد الموقف سوءا اثناء القرن السادس الميلادى اذ ان
حروب الإمبراطور جستنيان استغرقت وقتا طويلا وكلفت الدوله اموالا باهظة ، وكانتسوريا اكثر ماتعرض من البلاد للخسارة ، فبالاضافه الى ما تحملته من عبء مالى تعرضتلسلسله من الغارات العنيفه التى شنتها الجيوش الفارسيه فضلا عن هزات ارضيه بالغهالخطورة..

فى سنه 602 استولى على السلطه فوكاس قائد احدى الكتائب
الامبراطوريه واغتصب العرش الامبراطورى و طفح عهده بالهمجيه وانعدام الكفايه فبينماعانت القسطنطينيه من عهد الارهاب ساد الاقاليم ما نشب من الفتن والحروب الداخليهبين الاحزاب والمذاهب الدينيه المتنازعه..

ففى انطاكيه مثلا عقد عقد
البطريركان اليعقوبى والنسطورى مجمعا مشتركا للتشاور فى اتخاذ اجراء مشترك لمناهضهالارثوذكس ، غير ان فوكاس انزل بهما العقاب بعد ان انفذ جيشا ضخمااجهز على اعدادضخمه من اتباعهما ، وبذل اليهود المساعده عن طيب خاطر.. وبعد سنتين ثار اليهودبالمدينه وعذبوا البطريرك الارثوذزكسى ثم ذبحوه..

الحرب
الفارسيه

وفى سنه 610 م ازاح فوكاس عن العرش نبيل شاب ينتمى الى اصل
ارمنى وهو هرقل ابن حاكم افريقيه.......


للقصه بقيه ان شاء الله ولا
تستغربوا من سردى لهذا التاريخ المبكر عن الحروب الصليبيه ولكنه مرتبط بموضوعناالذى نتحدث عنه ان شاء الله

تابع

وفى نفس السنه اتم كسرى الثانى ( ابرويز ) ملك الفرس استعداداته الحربيه لغزو الامبراطوريه وتقطيع اوصالها..

واستمر ت الحرب 19 سنه على ان
المبراطوريه ظلت 12 سنه تتخذ خطه دفاعيه بينما احتلت الجيوش الفارسيه هضبه الاناضول، وقام جيش فارسى اخر بفتح الشام فسقطت فى ايديهم انطاكيه سنه 611 ، ودمشق سنه 613، وفى ربيع سنه 614 دخل فلسطين القائد الفارسى شهربراز فصار ينهب الاراضى ويحرقالكنائس اينما سار ، ولم يفلت من يده الا كنيسه المهد فى بيت لحم لما كان يعلوبابها من فسيفساء تصور الحكماء القادمين من الشرق فى ازياء فارسيه ، وفى 15 ابريلسنه 614 اقتحم شهربراز بيت المقدس واستعدالبطريرك زكريا لتسليم المدينه لتجنب اراقةالدماء غير ان السكان المسيحيين رفضوا الاستكانه والاستسلام..

وفى 5 مايو
سنه 614 وبفضل مساعدة اليهود المقيمن فى المدينه شق الفرس طريقهم الى المدينه ،فتلى ذلك من الشناعه ما يفوق الوصف إذ صحب اشتعال الكنائس قتل المسيحين دون تمييز ،بينما زاد عدد الذين لقوا مصرعهم على ايدى اليهود فقط 60 ألفاً فى بعض الروايات ،اما الارقاء فزادوا على 35 الفاً ، اما المقدسات الدينيه مثل صليب الصلبوت وادواتتعذيب المسيح اختفت!!! غير انه عثر عليها وتقرر ارسالها مع البطريرك الى الشرقللملكه مريم النسطورية..

وما حل من الخراب داخل المدينه وما حولها قد بلغ من
الضخامه ان الاراضى المحيطه بها لم تنتعش او تهض حتى اليوم..

وزحف الفرس على
مصر بعد ثلاث سنوات سنه 617 واضحوا سادتها فى سنة ، وفى تللك الاثناء زحفت جيوشالفرس شمالا حتى البسفور..

على ان سقوط بيت المقدس فى ايدى الفرس كان صدمة
كبيرة فى العالم المسيحي ، وما قام به اليهود من دور مطلقا لم يجر نسيانه واغتفاره، فاتخذت الحرب مع الفرس صفة الحرب المقدسة!!

فلما اتم هرقل استعداداته
الحربيه سنه 622 نذر نفسه وجيشه لله ان يطهر .. ومضى على انه محارب مسيحى يقاتل قوىالشر ، فتصورته الاجيال التاليه على أنه اول محارب صليبى.

وحينما الف وليم
الصورى بعد خمسه قرون تاريخه عن الحروب الصليبيه ضمن هرقل ضمن قصه الحرب الفارسيه ،واشتهر كتابه فى ترجمته الى الفرنسيه باسم كتاب هرقل!!

ونجحت الحرب الصليبيه
واستطاع هرقل اخر الامر ان ينزل الهزيمه الساحقه بالفرس عند نينوى فى ديسمبر سنه627، على ان كسرى (ابرويز ) لقى مصرعه سنه 628 ، وسكر خليفته لعقد الصلح ، ومع ذلكفان السلام لم يستقر ، ولم تسترد الامبراطوريه اقاليمهاالتى استولى عليها الفرس الاسنه 629 ، واحتفل هرقل بانتصاره فى القسطنطينيه ، وفى الربيع التالى ارتحل نحوالجنوب لتسلم الصليب المقدس.

اما الاجراءات التى اتخذها هرقل ضد اليهود فعلى
الرغم من انه لم يكن لهم الكراهيه والعداء فانه وقف على التفاصيل لما قاموا به مندور اثناء الغزو الفارسى للامبراطوريه وذلك حينما نزل ضيفا على رجل يهودى كريم فىطبريه فى طريقه الى بيت المقدس.

واذ تاثر ايضا فيما يبدو بنبوءه غامضه عن
عنصر يتخذ عادة الختان سوف يدمر الامبراطوريه فاصدر امرا يفرض التنصير على جميعاليهود فى الامبراطوريه ، وكتب الى ملوك الغرب يحثهم على ان يحذو حذوه..

كان
من المستحيل تنفيذ هذا الامر الا انه هيأ الفرصه الرائعه للمسيحين لاجراء مذبحه فىهذا العنصر البغيض ، ولم تكن النتيجه الوحيدة لذلك سوى ازدياد كره اليهودللامبراطورية..


بلاد العرب قبل الاسلام

بينما كان هرقل سنه 629 يستقبل السفارات من الهند وفرنسا قالت الروايه انه استقبل وقتذاك كتابا وجهه اليه زعيم عربى !!!!!!!!! أعلن انه رسول الله ، وامر الامبراطور بان يعتنق دينه ، وجرى انفاذ كتب مثله الى ملك فارس ونجاشى الحبشه ووالى مصر..

وما اشتهر به محمد ( صلى الله عليه وسلم) من عبقريه فذه رائعه يضاف
الى ذلك ما ادخره من مهاره سياسية نادرة هيأت له فى عشر سنوات ان يقيم من العدمامبراطوريه تجهزت لقهر العالم ، ففى سنه 622 وهى السنه التى هاجر فيها النبى صلىالله عليه وسلم ولم يتجاوز اتباعه أهل داره وطائفة قليله من العدد من اصدقائه ،وحينما توفى سنه 632 صار سيدا على بلاد العرب وصارت جيوشه تعبر الحدود..

على
ان ظهور المغامرين الفجائى لم يكن مالوفا فى الشرق على ان تداعيهم يحدث ايضا فجأةغير ان محمدا صلى الله عليه وسلم خلف نظاما متينا كفل له القران الدوام والبقاء ،والواقع ان ما للاسلام من قوه يرجع الى بساطته فلا اله الا الله فى السموات واميرالمؤمنين على الارض يحكم بكلامه الذى هو القران.

واصابت الغارات اقاليم
الامبراطوريه اثناء حياه النبى الا انها لم تحرز نجاحا كبيرا ، على ان سياسه التوسعاضحت جليه فى زمن ابو بكر الصديق رضى الله عنه فاكتمل فتح بلاد العرب بطرد الفرس منالبحرين، بينما اجتاز جيش عربى اخر عبر البتراء مخترقا الطريق التجارى الى ساحلفلسطين الجنوبى فانزل هزيمه بحاكم المنطقه سيجيوس فى مكان يقع بالقرب من البحرالميت واستولى على غزة..

وولى بعد خلافه ابو بكر سنه 634 عمر بن الخطاب الذى
اتصف مثل ابو بكر بالعزم والاصرار على مد سلطان الاسلام..

ملحوظة هامة
..

رأى المؤلف (استيفن رنسيمان) فى
المسلمين عامه رأى صليبى بحت وان ادعى غير ذلك ، والدليل على كلامى سيرد من خلالالروايه حيث انه على الرغم من كلامه فى المقدمه من التزام الاعتدال فى الروايه الاانه لم يستطع التخلى عن روحه الصليبية.

وما حدث بعد ذلك من فتوحات اسلاميه روته كتب التاريخ بالتفصيل فنحن فى غنى عن تكرارها مره اخرى..

ثم مر عهد الخلفاء الراشدين على ما سلف من فتوحات ،
وجاء عهد الامويين الذى تميز بالهدوء والاعتدال من جانب الخلفاء تجاه المسيحيين ،فمااشتهر به الخلفاء الامويون من الكفايه النادره والتسامح الشديد كفل للمسيحيينالرخاء ، اوما اصابوه من الثراء ما يزيد على ما كانو عليه زمن الاباطره البيزنطييناذ استتب الامن ونشطت التجارة وازداد هبوط الضرائب ، يضاف إلى ذلك ان الامبراطورالمسيحى خلال الشطر الاكبر من القرن الثامن كان مناهضا لعباده الصور ظالما لكلالارثوزكس الذين يبجلون الصور ( راجع تاريخ الامبراطور ليو الايسورىواسرته).

الخلافه العباسية

على انهذه الفترة السعيده لم تستمر اذ تداعى الامويين بسبب الحروب الاهليه التى ادت الىقيام العباسيين ببغداد سنه 750 الذى اثار الاضطراب والفوضى مما ادى ببعض الحكامالمحليين فى فلسطين وسوريا بجبايه الاموال ومصادره الكنائس..

على ان انتصار
العباسيين اعاد الامن الى نصابه..

على ان العباسيين كانوا يفوقون الامويين
فى شده التعلق بالايمان ويقلون عنهم فى التسامح مع المسيحيين..

ومع ذلك لم
يكن المسيحييون من الاشقياء فى ظل الحكم العباسي.

فيصح انهم تعرضوا الى
الهجمات العنيفه من قبل المؤلفين المسلمين كالجاحظ فى القرن التاسع غير أن ذلك يرجعالى ما اصابوه ثراء وافر والى أنهم ازدادو تجبرا وعتوا وانهم لم يابهوا للشهاداتالتى صدرت ضدهم من البابا فى روما.. على ان بطريرك بيت المقدس عند كتبته احوال ذلكالوقت إلى زميله فى القسطنطينيه ( هذه الرساله موجهه من تيودوسيوس بطريرك بيتالمقدس الى اجناتيوس بطريرك القسطنطينيه) يقول عن السلطات الاسلامية : ( إنها عادلهولم تنزل بنا الضرر ولم تظهر شيئا من العنف نحونا).

شارلمان وفسطين

والواقع ان المسيحيين الارثوذكس فىالشرق اكتشفوا عدوا جديدا فما حدث من ظهور امبراطور الكارولنيجين فى الغرب لم يغبعن بال الشرق ، فحينما أظهر شارلمان اهتماما خاصا برفاهيه الاماكن المقدسه فى الشرقلقى ترحيبا من جهات عديدة ؛ واذ فرح هارون الرشيد بالعثور على حليف ضد بيزنطه بذلله كل تشجيع لانشاء موسسات فى بيت المقدس ولإرسال الصدقات الى كنيسة القيامه، فحلشارل فترة من الزمن محل الامبراطور البيزنطى باعتباره ملكا له من السلطه ما يكفىلحمايه الارثوزكس فى فلسطين.

على ان ما حدث من انهيار امبراطوريته زمن
الخلافه ونهوض بيزنطه فى نفس الوقت جعل تدخل الفرنجه قصير الاجل ، ولم يعد لهم منذكرى سوى بعض الفنادق التى انشأها شارل .. وفي الراهبات اللاتينيات اللاتى يباشرنالخدمه فى كنيسه القيامة..

غير ان هذا الحادث لم يجر نسيانه مطلقا من الغرب
، اذ بالغ فيه ما ذاع من اساطير ، ولم يلبث الناس ان ظنوا ان شارل اجرى حمايه شرعيهعلى الاماكن المقدسه فى الشرق ، بل شاع فى وقت من الاوقات ان شارل قام بنفسه إلىالحج فى تلك الجهات.. وبذلك جرى الاعتراف والاقرار بما للفرنجة من حقوق فى الاجيالالمتأخرة فى حق الحكم بيت المقدس.


افاقه البيزنطيين

اشتد اهتمام المسيحيين الشرقين بافاقه الدوله البيزنطيه اذ انه طوال القرن التاسع ظلت تلتزم خطه دفاعيه فسقطت كريت وصقليه فى ايدى المسلمين وكل سنه تشهد غاره عنيفة من المسلمين على جوف اسيا الصغرى ، على انه جرى فى منتصف القرن التاسع إعاده تنظيم البحريه البيزنطيه من جديد ، ويرجع الفضل فى ذلك الى ما اتخذته الامبراطوره تيودورا من تدابير اقتصاديه سليمة ، وبفضل قوه الاسطول البيزنطى لم تلبث من جديد ان توطدت على جنوب ايطاليا ودالماشيا..

ظهرت اسرات حاكمه محليه فى الموصل وحلب
منهم الحمدانيون والاخشيديون فى مصر ، وقد اشتهر الاولون بانهم مقاتلون بواسلواستمرت فتره من الزمن سياجا مانعا لكل اعتداء من قبل بيزنطه ، غير انهم لم يكنبوسعهم ان يمنعوا تداعي الدوله الاسلاميه بل انهم اسهموا فيه وزادوه بما لجأوا اليهمن حروب داخليه ، وفى اثناء الحروب الداخليه ظفر الاخشيديون بفلسطين وجنوب الشام ،وبادر البيزنطيون بالافاده من الموقف فالتزموا اول الأمر الحذر فىالهجوم..

غير انه حدث فى سنه 945 ورغم بسالة الامير سيف الدين الحمدانى ان
حاز يوحنا كراكوس لللامبراطوريه البيزنطيه من البلاد والمناطق فى اعالى الجزيره مالم تشهد جيشا مسيحيا منذ ثلاثه قرون...

وازدادت الامور سرعه بعد عام 960
حينما تولى الجندى الكبير نقفور فوقاس قياده الجيش الامبراطورى ، ففى سنه 961 استردنقفور جزيره كريت ، وفى 962توجه بحمله الى طرف قلقيليا فاستولى على عين زربه ومرعشفعزل بذلك قلقيليه الاسلامية.. على ان نقفور امضى سنه 963 فى بيزنطه حيث دبرالانقلاب الذى جاء به الى العرش بمسانده الجيش والامبراطوره الوصيه ، وعاد نقفورإلى الشرق سنه 964 ، فاتم سنه 965 فتح قلقيليه ، وأرسل حمله الى قبرص أعادت سيطرهبيزنطه المطلقة على الجزيرة..

وفى سنه 966 توجه نقفور بحمله الى الحوض
الاوسط لنهر الفرات كيما يقطع الاتصال بين حلب والموصل ، فنهض كل الشرق المسيحيوأدرك ان الخلاص قد قرب ، وكتب اليه البطريك يوحنا بطريرك بيت المقدس يحثه علىالقدوم الى بيت المقدس ، على ان هذه الخيانه بلغت من الشدة ما استنفد صبر المسلمينفتقرر القاء القبض على يوحنا وبادر الثائرون إلى إحراقه..

والواقع ان آمال
البطريرك كانت سابقة لاوانها، ففى سنه 967 انصرف نقفور إلى ما يجرى من احداث الىالمنطقه الشماليه من الامبراطورية ، غير انه قاد سنه 969 جيشه صوب الجنوب مره اخرىالى جوف بلاد الشام ، فاتخذ طريق وادى الاورنت ومضى فى الاستيلاء على المدن الكبيرةونهبها الواحده بعد الاخرى أمثال شيرز وحماه وحمص ، ثم اجتاز البلاد الى الساحل حتىاجتاز ارباد طرابلس ، ثم عاد الى الشمال بعد ان ترك وراءه انطرسوس وجبيل واللاذقيه،وقد اشتعلت فيها النيران ، بينما قام نوابه بالقاء الحصار على انطاكيه وحلب فسقطتفى اكتوبر الحاضرة القديمة انطاكية ، واستسلمت حلب فى نهايه السنة..


الصلح بين مصر وبيزنطه

هذه الحروب جعلت من الامبراطوريه المسيحيه مره اخرى من الدول الكبيره فى الشرق ، واذ اضحى الامل فى تخليص المسيحيين فى الشرق قريب المنال نالت هذه الحروب الصفه الدينية.

وكلما احتفل الإمبراطور بالنصر على المسلمين هتف المنشدون
( المجد لله الذى قهر العرب ) واصر نقفور على أن حروبه كانت مسيحية.

على ان
نقفور فى انذاره الحافل بالشتائم الذى وجهه الى الخليفه العباسى قبل المضى فى حملتهسنه 946 اعتبر نفسه بطل المسيحيين بل انه حدد ان يزحف الى مكه ليقيم بها عرشالمسيح.

وتراءى اخر الامر احتمال عوده الارض المقدسة الى حكم المسيحيين غير
ان انتظار الارثوذكس ضاع هباء ؛ ذلك ان خليفه يوحنا على العرش وهو الإمبراطور باسيلالثانى لم تتهيأ له الفرصه مطلقا فى الزحف جنوبا على الرغم من انه اصبيح قائداكبيرا، فما حدث من الحروب الاهليه التى تلت حرب البلغار الطويله الامد تطلب منه كلالاهتمام.

ولم يقم بزياره الشام الا مرتين لكي يعيد السياده البيزنطيه على
حلب سنه 995 ويمضى فى سيره على الساحل حتى طرابلس سنه 999 ، على انه قرر سنه 1001على انه لا جدوى فى مواصله الفتوح فانعقدت الهدنه مع الخليفه الفاطمى لمده عشرسنوات.. فتقرر ان يجرى الحد الفاصل بين الإمبراطوريتين من نقطه على الساحل بينبانياس وانطرسوس حتى جنوب شيرز فبقيت حلب رسميافى منطقه نفوذ البيزنطين غير انالاسره المرادسيه التى استقرت فى حلب قامت بالاستقلال فعلا سنه 1030 بعد ان هزماميرها جيشا بيزنطيا غير ان ضياع حلب عوضه ماحدث فى السنه التاليه من ادماج الرهافى الامبراطوريه البيزنطية.

ولقى الصلح قبولا بين البيزنطيين والفاطميين
لان كلا منهما ازعجه من نهوض الخلافه فى بغداد على يد المغامرين الترك القادمين منوسط اسيا (السلاجقة).


الخوف من السلاجقه

اعتبر البيزنطيون ان حدهم الشرقى الاكثر تعرضا للخطر من الحد الجنوبى ، وترتب على الخوف من الترك (السلاجقه)ان بادر باسيل الثانى الى ان يضيف إلى الامبراطوريه اقرب ما يقع اليها من الاقاليم الارمينيه بان استولى على اماره فاسبوركان التى كانت تقع فى اقصى الجنوب الشرقى من الامبراطوريه.. وواصل خلفاؤه هذه السياسه ففى سنه 1045 قام ملك انى اكبر ملوك ارمينيابتسليم بلاده الى الامبراطور ، وفى سنه 1064 ابتلعت الامبراطوريه آخر اقليم ارمينى مستقل وهو قارس.

الخليفة الحاكم الفاطمي
:

انتقل شمال الشام الى حكم
المسيحيين غير ان المسيحيين فى الجنوب لم يجدوا ما يضايقهم فى سلطه الفاطميين غيرما كان من الخليفه الحاكم بامر الله الفاطمى اذ خضع هذا الخليفه منذ الصغر الىموثرات حيث كانت امه مسيحيه وتلقى الجانب الاكبر من تعليمه على ايدى مسيحيين ، ففىمده عشر سنوات منذ سنه 1004 حتى 1014 ورغم احتجاجات الامبراطور البيزنطى اصدرالحاكم القرارات ضد المسيحين استهلها بمصادره الكنائس ثم امر باحراق الصلبانوبتشييد مساجد صغيره فوق سقوف الكنائس ، وقرر اخر الامر باحراق الكنائس نفسها ، وفىسنه 1009 امر بتدمير كنيسه القيامه نفسهااذ زعم ان ما يحدث كل سنه من معجزة النورالمقدس التى يحتفل بها الناس مساء عيد الميلاد من البهتان ولا تتفق مع الدين، وفىسنه 1014 بلغ عدد من تعرض للحريق والنهب من الكنائس 30 الف كنيسه ، وتظاهر عدد كبيرمن المسيحين باعتناق الاسلام للنجاة بارواحههم.

وهذه التدابير اتخذها ايضا
ضد اليهود على انه ليكن ملحوظا ان المسلمين أنفسهم تعرضوا للاضطهاد على يد زعيمعقيدتهم (خليفتهم) غير ان الاضطهاد لم يتوقف الا حين اعتقد الحاكم انه اله واعلنالوهيته على الملأ سنه 1016 صديقه الدرزى.

واذ بلغ الارتياع بالمسلمين
لتصرف زعيمهم الدينى من الشدة مالم ياخذ الذميين اخذ الحاكم يسترضى المسيحيينواليهود ويهاجم المسلمين ، فحرم الصوم فى رمضان وتاديه الحج ، وفى سنه 1017 ارتد6000 من المسيحيين الذين كانو اسلموا تحت وطأة الحاكم الى دينهم ، وفى سنه 1020استعادت الكنائس ما كان صودر من املاكها، غير انه فى ذلك الوقت ثارت ثائرة المسلمينالذى استبدل باسمه اسم الله فهرب الدرزى الى الشام ، اما الحاكم فقد اختفى سنه 1021ولا يزال مصيره سراً خفياً.

استولى صالح بن مرادس على فلسطين لفترة وجيزة
بعد وفاة الحاكم غير أن حكم الفاطميين عاد من جديد سنه 1029 إلى كلالبلاد.

الحلقه الثانية ( الطريق الى الكارثة)

ساد العالم الذى يقع شرق البحر المتوسط من الهدوء والسلام فى منتصف القرنالحادى عشر ما تراءى انه سوف يستمر الى سنوات عديده اذ تم الوفاق بين اكبر دولتينفى المنطقه (البيزنطيين والفاطميين) فلم تعتد احداهما على الاخرى بل ارادت كلمنهماان تكبح الامارات الاسلاميه الواقعه الى الشرق منهما حيث اثار المغامرين التركالاضطرابات والقلاقل.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://anwarbasal.yoo7.com
نحب الصالحين
الادارة العليا

الادارة العليا
نحب الصالحين


عدد المساهمات : 1712
تاريخ التسجيل : 16/03/2013
العمر : 44
الموقع : تونس

تاريخ الحروب الصليبيه المقدسه Empty
مُساهمةموضوع: _da3m_13   تاريخ الحروب الصليبيه المقدسه Emptyالسبت 15 يونيو 2013, 6:56 am

تاريخ الحروب الصليبيه المقدسه 1209-100x80
تسلم الانامل الرقيقة والذوق الرفيع
الابداع والتميز من منارة هذا المنتدى
دائما اجد في مشاركاتك فائده
ودائما ارى في مواضيعك نظره ثاقبه
هنيئا ليس لك
بل لنا بك
تاريخ الحروب الصليبيه المقدسه 1209-100x80
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.islamiy.com/
alaa_eg
مدير المنتدى

مدير المنتدى
alaa_eg


عدد المساهمات : 1277
تاريخ التسجيل : 05/05/2012
العمر : 31
الموقع : https://bramjnet.forumattivo.com
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : https://absba.foroactivo.com

تاريخ الحروب الصليبيه المقدسه Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ الحروب الصليبيه المقدسه   تاريخ الحروب الصليبيه المقدسه Emptyالأحد 14 يوليو 2013, 8:59 am


موضوع قيم ومعلومات جديدة
وإضافات رائعة
تسلم على الطرح المفيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://arab-muslim.ahlamontada.net
ستوك تايمز
عضو نشيط

عضو نشيط



عدد المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 08/07/2013

تاريخ الحروب الصليبيه المقدسه Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ الحروب الصليبيه المقدسه   تاريخ الحروب الصليبيه المقدسه Emptyالخميس 18 يوليو 2013, 9:01 am

مشكووور يا أخي موضوع روعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمل عربية
عضو مميز

عضو مميز



عدد المساهمات : 62
تاريخ التسجيل : 06/11/2012
الموقع : http://amalal3arabiet.montadalhilal.com/

تاريخ الحروب الصليبيه المقدسه Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ الحروب الصليبيه المقدسه   تاريخ الحروب الصليبيه المقدسه Emptyالخميس 18 يوليو 2013, 2:14 pm



چزآآآآگ آلله خيرآ.. على هذآ آلمچهود آلرآئــع..
پــآرگ آلله فيــگ على آلموضـــوع ..
آلى آلأمـــآم..
لآتپـخل عليــنآ پچـــديــدگ..
و تقـپل مروريـ..
تحيآتي..






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تاريخ الحروب الصليبيه المقدسه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التاريخ الإسـلامي ملحق الحروب الصليبية
» تاريخ قرطاج
» تاريخ البصرة
» تاريخ الاسلام
» الأندلس ,صور و تاريخ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى انور ابو البصل الاسلامي :: المنتدى العام :: منتدى التاريخ العام للدول والحضارات-
انتقل الى: