منتدى انور ابو البصل الاسلامي
تحرير رأي ابن خلدون في انقسام مدارس أصول الفقه 8d2f7d145ea904
منتدى انور ابو البصل الاسلامي
تحرير رأي ابن خلدون في انقسام مدارس أصول الفقه 8d2f7d145ea904
منتدى انور ابو البصل الاسلامي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى انور ابو البصل الاسلامي

منتدى اسلامي عام شامل على منهج اهل السنة والجماعة قران وسنة بفهم سلف الامة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
انور صالح ابو البصل - 7858
تحرير رأي ابن خلدون في انقسام مدارس أصول الفقه I_vote_rcapتحرير رأي ابن خلدون في انقسام مدارس أصول الفقه I_voting_barتحرير رأي ابن خلدون في انقسام مدارس أصول الفقه I_vote_lcap 
امين - 1868
تحرير رأي ابن خلدون في انقسام مدارس أصول الفقه I_vote_rcapتحرير رأي ابن خلدون في انقسام مدارس أصول الفقه I_voting_barتحرير رأي ابن خلدون في انقسام مدارس أصول الفقه I_vote_lcap 
نحب الصالحين - 1712
تحرير رأي ابن خلدون في انقسام مدارس أصول الفقه I_vote_rcapتحرير رأي ابن خلدون في انقسام مدارس أصول الفقه I_voting_barتحرير رأي ابن خلدون في انقسام مدارس أصول الفقه I_vote_lcap 
عزف الحروف - 1627
تحرير رأي ابن خلدون في انقسام مدارس أصول الفقه I_vote_rcapتحرير رأي ابن خلدون في انقسام مدارس أصول الفقه I_voting_barتحرير رأي ابن خلدون في انقسام مدارس أصول الفقه I_vote_lcap 
شبح المنتديات - 1300
تحرير رأي ابن خلدون في انقسام مدارس أصول الفقه I_vote_rcapتحرير رأي ابن خلدون في انقسام مدارس أصول الفقه I_voting_barتحرير رأي ابن خلدون في انقسام مدارس أصول الفقه I_vote_lcap 
alaa_eg - 1277
تحرير رأي ابن خلدون في انقسام مدارس أصول الفقه I_vote_rcapتحرير رأي ابن خلدون في انقسام مدارس أصول الفقه I_voting_barتحرير رأي ابن خلدون في انقسام مدارس أصول الفقه I_vote_lcap 
الشيخ حيدر رمضان - 1033
تحرير رأي ابن خلدون في انقسام مدارس أصول الفقه I_vote_rcapتحرير رأي ابن خلدون في انقسام مدارس أصول الفقه I_voting_barتحرير رأي ابن خلدون في انقسام مدارس أصول الفقه I_vote_lcap 
ملك الحصريات - 1018
تحرير رأي ابن خلدون في انقسام مدارس أصول الفقه I_vote_rcapتحرير رأي ابن خلدون في انقسام مدارس أصول الفقه I_voting_barتحرير رأي ابن خلدون في انقسام مدارس أصول الفقه I_vote_lcap 
Youth - 891
تحرير رأي ابن خلدون في انقسام مدارس أصول الفقه I_vote_rcapتحرير رأي ابن خلدون في انقسام مدارس أصول الفقه I_voting_barتحرير رأي ابن خلدون في انقسام مدارس أصول الفقه I_vote_lcap 
ام ايمان - 889
تحرير رأي ابن خلدون في انقسام مدارس أصول الفقه I_vote_rcapتحرير رأي ابن خلدون في انقسام مدارس أصول الفقه I_voting_barتحرير رأي ابن خلدون في انقسام مدارس أصول الفقه I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
تحرير رأي ابن خلدون في انقسام مدارس أصول الفقه Emptyالإثنين 19 فبراير 2024, 9:45 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
تحرير رأي ابن خلدون في انقسام مدارس أصول الفقه Emptyالسبت 17 فبراير 2024, 4:14 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
تحرير رأي ابن خلدون في انقسام مدارس أصول الفقه Emptyالثلاثاء 13 فبراير 2024, 9:35 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
تحرير رأي ابن خلدون في انقسام مدارس أصول الفقه Emptyالثلاثاء 13 فبراير 2024, 9:31 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
تحرير رأي ابن خلدون في انقسام مدارس أصول الفقه Emptyالأحد 11 فبراير 2024, 9:49 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
تحرير رأي ابن خلدون في انقسام مدارس أصول الفقه Emptyالسبت 10 فبراير 2024, 11:22 am من طرف مسوق كوم

» نقل عفش من الدمام الى جازان
تحرير رأي ابن خلدون في انقسام مدارس أصول الفقه Emptyالجمعة 09 فبراير 2024, 2:35 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
تحرير رأي ابن خلدون في انقسام مدارس أصول الفقه Emptyالأربعاء 07 فبراير 2024, 10:20 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
تحرير رأي ابن خلدون في انقسام مدارس أصول الفقه Emptyالثلاثاء 06 فبراير 2024, 9:10 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
تحرير رأي ابن خلدون في انقسام مدارس أصول الفقه Emptyالجمعة 02 فبراير 2024, 2:48 pm من طرف مسوق كوم

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 5021 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو مسوقة المملكة فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 47826 مساهمة في هذا المنتدى في 12442 موضوع
المواضيع الأكثر نشاطاً
بطاقات دعوية * متجدد *
يبارك منتدى انور ابو البصل الاسلامي لمديرة المنتدى اختنا في الله نور الايمان وصول المنتدى إلى 20.000 مساهمة
اليوم زفاف ابنتي مرام على فهمي لولك
مـعــــــــــــا لنكتب 1000 حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم
يبارك منتدى انور ابو البصل الاسلامي لكل الأعضاء والمشرفين والمديرين الاكارم وصول المنتدى إلى 30.000 مساهمة
حملة الدعاء لأخواننا في سوريا / شارك حتى ولو بدعاء قصير
ترتيب منتداكم منتدى انور ابو البصل الاسلامي في موقع Alexa
نهنىء أعضاء منتدى انور ابو البصل الاسلامي لتعدى المنتدى حاجز ال 3500 عضو
ما هو رايكم بالبوابة الجديدة حفظكم الله ورعاكم
سلسلة أذكار الصباح والمساء
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      




قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى انور ابو البصل الاسلامي على موقع حفض الصفحات

 

 تحرير رأي ابن خلدون في انقسام مدارس أصول الفقه

اذهب الى الأسفل 
+12
koolsheaa
The Hunter
Youth
zoheir
سمسمه
عرب توتال
اسامة الكيلاني
تراكم احاسيس
محمد ماجد
انور صالح ابو البصل
شموخى
ام ايمان
16 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ام ايمان
مدير المنتدى

مدير المنتدى
ام ايمان


عدد المساهمات : 889
تاريخ التسجيل : 19/11/2012

تحرير رأي ابن خلدون في انقسام مدارس أصول الفقه Empty
مُساهمةموضوع: تحرير رأي ابن خلدون في انقسام مدارس أصول الفقه   تحرير رأي ابن خلدون في انقسام مدارس أصول الفقه Emptyالإثنين 19 نوفمبر 2012, 4:53 pm

تحرير رأي ابن خلدون في انقسام مدارس أصول الفقه


اشتهر لدى كثير من المعاصرين أن ابن خلدون يقسم مدراس أصول الفقه إلى اتجاهين : الأول :مدرسة الفقهاء , ويمثلهم أتباع المذهب الحنفي , ويقوم منهجهم على تخريج الأصول من الفروع , والثاني : مدرسة المتكلمين , وهم كل من عدا الحنفية , ويعد الإمام الشافعي – عندهم - رائد هذه المدرسة , ويقوم منهجهم على تجريد الأصل من الفروع والاستناد في بنائها على المسندات العقلية([1]) .

وأكدوا على أن ابن خلدون هو أول من ذهب إلى هذا التقسيم([2]) , واستندوا في ذلك على مقالته الشهيرة التي أرخ فيها لنشأة أصول الفقه وتطوراته حيث يقول :" كان أول من كتب فيه الشافعي رضي الله تعالى عنه. أملى فيه رسالته المشهورة، تكلم فيها في الأوامر والنواهي والبيان والخبر والنسخ وحكم العلة المنصوصة من القياس. ثم كتب فقهاء الحنفية فيه وحققوا تلك القواعد وأوسعوا القول فيها. وكتب المتكلمون أيضاً كذلك، إلا أن كتابة الفقهاء فيها أمس بالفقه وأليق بالفروع، لكثرة الأمثلة منها والشواهد، وبناء المسائل فيها على النكت الفقهية. والمتكلمون يجردون صور تلك المسائل عن الفقه، ويميلون إلى الاستدلال العقلي ما أمكن، لأنه غالب فنونهم ومقتضى طريقتهم، فكان لفقهاء الحنفية فيها اليد الطولى من الغوص على النكت الفقهية، والتقاط هذه القوانين من مسائل الفقه ما أمكن..."([3]) .

وقبل أن نقوم بمناقشة هذه النسبة والتحقق من صحتها لا بد من التنبيه على أن تقسيم مدارس أصول الفقه إلى طريقة الفقهاء والمتكلمين كان مشهورا جدا قبل ابن خلدون , فقد توارد العلماء على ذكر هذا التقسيم , وتناقلوا التنبيه عليه , ومن أول من ذكر ذلك الباقلاني وأبو الحسين البصري وكذلك أبو يعلى في العدة والسمعاني وإمام الحرمين وابن تيمية والغزالي وغيرهم كثير .

وبينوا مقصودهم بهاتين المدرستين , أما الفقهاء فيقصدون بهم كل من بنى أقواله في أصول الفقه على أقوال إمامه أو على مقتضى النص الشرعي, سواء كان من الحنفية أو الشافعية أو المالكية أو الحنابلة , وأما المتكلمون فيقصدون بهم كل من بنى أقواله في أصول الفقه بناء على مقدماته الكلامية ومبادئه العقلية سواء الأشعرية منها أو الاعتزالية , ولا فرق في ذلك بين أتباع المذاهب الفرعية .

ومن أظهر التقريرات الدالة على ذلك : قول الباقلاني حيث يقول:"وقد صار المقصود من إطلاق المتكلم أنه المتكلم في أصول الديانات وأبواب النظر والمجادلة فيها .. وقد غلب استعمال الفقيه في العالم بأحكام أفعال المكلفين الشرعية دون العقلية دون غيرها من العلوم "([4]) .

ويؤكد هذا أنه حين يمثل للمتكلمين يذكر أئمة علم الكلام وحين يمثل للفقهاء يذكر أتباع المذاهب الفقهية , ومن ذلك : قوله في مسألة العموم إذا خص هل يصير مجازا :"وبه قال كثير من المتكلمين , منهم الجبائي وابنه , وقاله كثير من الفقهاء , من أصحاب مالك والشافعي وأبي حنفية"([5]) , وهذا يدل على أنه لا يخص الفقهاء باسم الحنفية ولا يقصد بالمتكلمين كل من عداهم ([6]).



ونحن إذا تأملنا كلام ابن خلدون نجده لا يخرج عما هو معروف لدى العلماء قبله , ولكن البحث في تحرير مذهب ابن خلدون في انقسام مدارس أصول الفقه يتطلب أولا ترتيب أفكاره في الفصل الذي تحدث فيه عن نشأة أصول الفقه , فقد تحدث عن تاريخ التأليف في أصول الفقه , فبين أولا أن المتقدمين من السلف كانوا في غنية عن التأليف في أصول الفقه , فلما انقرض الصدر الأول , وانقلبت العلوم كلها إلى صناعة , احتاج الفقهاء المجتهدون إلى تحصيل القواعد والأصول التي تعينهم على استفادة الأحكام الشرعية من الأدلة , فكتبوا فيها فنا مستقلا سموه أصول الفقه .

وذكر أن أول من ألف فيه الإمام الشافعي في رسالته , ثم كتب فقهاء الحنفية ووسعوا القول فيما ذكره الشافعي , وشاركهم المتكلمون في التأليف في أصول الفقه , ثم عقد مقارنة بين طريقة الفقهاء وطريقة المتكلمين , ثم عرج على طريقة فقهاء الحنفية ونبه على ما فيها من الغوص في النكت الفقهية , وأكد بعد ذلك على أن الناس اعتنوا بطريقة المتكلمين , ثم قام بالتعريف بأصول الكتب التي ألفها المتكلمون في أصول الفقه .

وإذا رجعنا إلى كلام ابن خلدون وتأملنا سياقه وتركيب ألفاظه وترتيب أفكاره فإنا لا نجد فيه ما يدل على ما نُسب إليه من حصر مدارس أصول الفقه في اتجاهين أو حصر مدرسة الفقهاء في الحنفية وجعل الشافعي داخلا في نطاق مدرسة المتكلمين , بل نجد كلامه متوافقا مع من سبقه من العلماء في التفريق بين طريقة الفقهاء وطريقة المتكلمين , ولا نجده يخص الحنفية باسم الفقهاء , وإنما يقصد كان يقصد بالفقهاء المشتغلون بالفقه من سائر المذاهب , ويقصد بالمتكلمين كل من اشتغل بعلم الكلام وغلب عليه اعتماد مبادئه ومنطلقاته في تأصيل أصول الفقه .

ويتبين ذلك بالأمور التالية :

الأمر الأول : ما يدل عليه سياق كلامه من أنه يقصد بالفقهاء من كان مشتغلا بالفقه ومجتهدا فيه , والشافعي بلا شك من هؤلاء , فإنه ذكر أن الفقهاء المجتهدين احتاجوا إلى تحصيل قواعد أصول الفقه، لاستفادة الأحكام من الأدلة" فكتبوها فناً قائماً برأسه سموه أصول الفقه. وكان أول من كتب فيه الشافعي رضي الله تعالى عنه" , وهذا يدل بوضوح على أنه يرى أن الشافعي من أول الفقهاء الذي اعتنوا ببيان أصول الفقه , فكيف يقال بعد ذلك إنه يرى أنه خارج عن مدرسة الفقهاء ؟!

الأمر الثاني : أن ابن خلدون لم ينص على أن طريقة الشافعي مختلفة عن طريقة فقهاء الحنفية , بل ذكر أن الحنفية تحدثوا فيما ذكره الشافعي من أصول ووسعوا القول فيها , ولم يتعرض لقضية مخالفة الحنفية لمنهج الشافعي , فإنه قال عن رسالة الشافعي :" تكلم فيها في الأوامر والنواهي والبيان والخبر والنسخ وحكم العلة المنصوصة من القياس. ثم كتب فقهاء الحنفية فيه وحققوا تلك القواعد وأوسعوا القول فيها" , وهذا لا يدل على أنه يرى أن منهج الحنفية مختلف عن منهج الشافعي , وغاية ما يدل عليه أن الحنفية اشتركوا مع الشافعي في بحث قواعد أصول الفقه متأخرين عنه في الزمن , وأن بحوثهم فيها كانت أوسع وأكثر .

الأمر الثالث : المتأمل في كلام ابن خلدون يجد أنه لم يخص الحنفية باسم الفقهاء , فإنه حين ذكرهم في سياق كلامه قيد قوله بفقهاء الحنفية , ولم يطلق القول بالفقهاء عليهم , ولما عقد المقارنة بين طريقة الفقهاء وطريقة المتكلمين , أطلق لفظة الفقهاء ولم يقيدها بالحنفية , وهذا يدل على أنه يقصد بهم كل من اشتغل بالفقه سواء كان من الحنفية أو من غيرهم كما يدل عليه سياق كلامه في أوله .

الأمر الرابع : أن ابن خلدون حين شرح طريقة المتكلمين قال :" يجردون صور تلك المسائل عن الفقه، ويميلون إلى الاستدلال العقلي ما أمكن، لأنه غالب فنونهم ومقتضى طريقتهم" , وهذا يدل على أنه يقصد بهم طائفة معينة اتخذوا علم الكلام صناعة , وقد عرف علم الكلام فقال في تعريفه:" وهو علم يتضمن الحجاج عن العقائد الإيمانية، بالأدلة العقلية"([7]) , وهذا الوصف غير منطبق على منهج الشافعي , فإنه لم يجرد قواعده من المسائل الفقهية , وليست غالب طريقة الشافعي الميل إلى الاستدلال العقلي والبعد عن المستند النقلي , وكذلك هو غير منطبق على غيره من الفقهاء الذين انطلقوا من أصول أئمتهم في بناء القواعد الأصولية , كالقاضي عبدالوهاب وغيره من المالكية والسمعاني والبغدادي من الشافعية وابن حزم من الظاهرية , وأبي يعلى من الحنابلة , فضلا عما عداهم من أتباع المذاهب الأخرى .

ومما يؤكد هذا أنه حين مثّل على طريقة المتكلمين ذكر إمام الحرمين والغزالي والقاضي عبدالجبار وأبا الحسين والبصري , وهؤلاء من أئمة علم الكلام والمبرزين فيه , ولو كان يرى أن الشافعي من المتكلمين لذكره من بينهم ؛ لأنه أشهر منهم .

الأمر الخامس : أنه حين مثّل لطريقة المتكلمين ذكر إمام الحرمين والغزالي , وقال هما من الأشعرية , وذكر القاضي عبدالجبار وأبا الحسين البصري وقال هما من المعتزلة , فلو كان يقصد إلى التفريق بين المتكلمين والحنفية , لقال وهم من غير الحنفية , وهذا يدل على أن المتكلمين عنده ليسوا هم كل من عدا الحنفية كما نُسب إليه , وأن المعتبر عنده في مدرسة المتكلمين هو الاشتغال بعلم الكلام واعتماده في بناء القواعد الأصولية .

الأمر السادس : مما يدل على أنه لا يقصد بالمتكلمين كل من عدا الحنفية أنه جعل أبا الحسين البصري من المتكلمين , وهو من أتباع مذهب أبي حنفية كما ذكر بعض المؤرخين([8]), ولو كان يقصد بالمتكلمين كل من عدا الحنفية لما ذكر أبا الحسين في طائفة المتكلمين .

فهذه الأمور تؤكد خطأ ما نُسب إلى ابن خلدون من أنه يخص الحنفية باسم الفقهاء , ويقابل بينهم وبين سائر المذاهب الأخرى ويخصهم باسم المتكلمين .

وفي ختام البحث لا بد من التنبيه على أن ابن خلدون في رصده لتطوراته علم أصول الفقه وفرزه لمدارسه وقع في عدة أخطاء :

ومنها : أنه أغفل ذكر مؤلفات لا تقل أهمية وخطورة عما ذكره من كتب المتكلمين , كمؤلفات الباقلاني , فإن كتابه " التقريب والإرشاد" يعد من أهم مؤلفات أصول الفقه , ومن عمدها الكبار , التي عول الناس عليها كثيرا .

ومنها: أنه ذكر أن المعتمد لأبي الحسين شرح للعهد للقاضي عبدالجبار , وهو ليس كذلك , فإن المعتمد كتاب مستقل ألفه أبو الحسين البصري بعد شرحه لكتاب شيخه .

========================
([1]) انظر : الفكر الأصولي , عبدالوهاب أبو سليمان (445) , وعلم أصول الفقه عبود العبود(31) , ومدرسة المتكلمين , مسعود فلوس (89) , وأصول الفقه , أبو زهرة (18) , وأصول الفقه , وهبة الزحيلي (55) .
([2]) انظر : مدرسة المتكلمين , مسعود فلوس (108) .
([3]) مقدمة ابن خلدون (455) .
([4]) التقريب والإرشاد , الباقلاني (1/ 368)
([5]) المرجع السابق (3/66) .
([6]) انظر أقوال من نص على تقسيم مدارس أصول الفقه بالاعتبار السابق : قواطع الأدلة , السمعاني (1/6 ,7) , والعدة , أبو يعلى (374 , 385 , 405 , 786 , 789) , وإحكام الأحكام , الآمدي (3/153) و(2/92) , والتقرير والتحبير , ابن أمير الحاج (3/409) , ومجموع الفتاوى , ابن تيمية (29/281) .
([7]) مقدمة ابن خلدون (458) .
([8]) انظر : الجواهر المضيئة , القرشي (3/261) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شموخى
مدير المنتدى

مدير المنتدى
شموخى


عدد المساهمات : 498
تاريخ التسجيل : 14/08/2012

تحرير رأي ابن خلدون في انقسام مدارس أصول الفقه Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحرير رأي ابن خلدون في انقسام مدارس أصول الفقه   تحرير رأي ابن خلدون في انقسام مدارس أصول الفقه Emptyالثلاثاء 20 نوفمبر 2012, 12:02 am


شكرآ جزيلا على الموضوع
ننتظر منكم المزيد من المشاركات
لكم منـــــــ اجمل تحية ــــــــــي


تحرير رأي ابن خلدون في انقسام مدارس أصول الفقه 15xv0qw
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انور صالح ابو البصل
الادارة العليا

الادارة العليا
انور صالح ابو البصل


عدد المساهمات : 7858
تاريخ التسجيل : 26/10/2011
الموقع : https://anwarbasal.yoo7.com
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : ادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة

تحرير رأي ابن خلدون في انقسام مدارس أصول الفقه Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحرير رأي ابن خلدون في انقسام مدارس أصول الفقه   تحرير رأي ابن خلدون في انقسام مدارس أصول الفقه Emptyالأربعاء 16 يناير 2013, 10:31 am

كل الشكر والامتنان على هذا الطرح الرائع
بارك الله فيكم
معلومات قيمة ومفيدة
دائما التميزحليفكم في الانتقاء
سلمتم على روعة طرحكم
نترقب المزيد من جديدكم الرائع
دمتم ودام لنا روعه مواضيعكم
اخوكم انور ابو البصل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://anwarbasal.yoo7.com
محمد ماجد
عضو جديد

عضو جديد



عدد المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 17/06/2012

تحرير رأي ابن خلدون في انقسام مدارس أصول الفقه Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحرير رأي ابن خلدون في انقسام مدارس أصول الفقه   تحرير رأي ابن خلدون في انقسام مدارس أصول الفقه Emptyالخميس 07 فبراير 2013, 10:53 am

شكراً اخي على المجهود الجميل
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تراكم احاسيس
عضو مميز

عضو مميز
تراكم احاسيس


عدد المساهمات : 156
تاريخ التسجيل : 21/01/2013

تحرير رأي ابن خلدون في انقسام مدارس أصول الفقه Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحرير رأي ابن خلدون في انقسام مدارس أصول الفقه   تحرير رأي ابن خلدون في انقسام مدارس أصول الفقه Emptyالخميس 21 فبراير 2013, 10:05 am

كم استمتعت بموضوعك الجميل

بين سحر حروفكِ التي

ليس لها مثيل

وامسك قلمي واكتب لك

انت مبدع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسامة الكيلاني
عضو جديد

عضو جديد



عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 21/02/2013

تحرير رأي ابن خلدون في انقسام مدارس أصول الفقه Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحرير رأي ابن خلدون في انقسام مدارس أصول الفقه   تحرير رأي ابن خلدون في انقسام مدارس أصول الفقه Emptyالخميس 21 فبراير 2013, 3:47 pm

جزاك الله خيرا مما افدتنا

اخوك بالله osama
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عرب توتال
عضو جديد

عضو جديد



عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 19/02/2013

تحرير رأي ابن خلدون في انقسام مدارس أصول الفقه Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحرير رأي ابن خلدون في انقسام مدارس أصول الفقه   تحرير رأي ابن خلدون في انقسام مدارس أصول الفقه Emptyالخميس 21 فبراير 2013, 8:22 pm

أإسـ عٍ ـد الله أإأوٍقـآتَكُـم بكُـل خَ ـيرٍ

دآإئمـاَ تَـبهَـرٍوٍنآآ بَمَ ـوٍآضيعكـ

أإلتي تَفُـوٍح مِنهآ عَ ـطرٍ أإلآبدآع وٍأإلـتَمـيُزٍ

لك الشكر من كل قلبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمسمه
عضو مميز

عضو مميز
سمسمه


عدد المساهمات : 134
تاريخ التسجيل : 18/02/2013

تحرير رأي ابن خلدون في انقسام مدارس أصول الفقه Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحرير رأي ابن خلدون في انقسام مدارس أصول الفقه   تحرير رأي ابن خلدون في انقسام مدارس أصول الفقه Emptyالإثنين 04 مارس 2013, 12:57 pm

تَسلٍـم ألآيآدي
ع أإلموضوع أإلمفيد
الله يـ ع’ـطيگ الــ ع’ـآفيه
مآ ننح’ـرم منگ يآرب
بآنتظـآر ج’ـديدگ
**
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.dwshant.com/
zoheir
عضو جديد

عضو جديد



عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 09/02/2013

تحرير رأي ابن خلدون في انقسام مدارس أصول الفقه Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحرير رأي ابن خلدون في انقسام مدارس أصول الفقه   تحرير رأي ابن خلدون في انقسام مدارس أصول الفقه Emptyالسبت 06 أبريل 2013, 12:11 am

تحرير رأي ابن خلدون في انقسام مدارس أصول الفقه 48dgazyutphnv476g
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Youth
مشرف

مشرف
Youth


عدد المساهمات : 891
تاريخ التسجيل : 30/07/2012
العمر : 25
الموقع : http://www.t-altwer.com/
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالب

تحرير رأي ابن خلدون في انقسام مدارس أصول الفقه Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحرير رأي ابن خلدون في انقسام مدارس أصول الفقه   تحرير رأي ابن خلدون في انقسام مدارس أصول الفقه Emptyالأحد 07 أبريل 2013, 12:58 pm

لكل منا سحر يقطنه .....
وسحرك طغى على الحروف ....
لك مني كل الموده والحب ....
ولروحك باقات ياسمين ....
وازرار جوري ...
وكل ما اتمناه ان يتكلل هذا الحب بالنجاح ...
واكون اول الحاضرين
كن بخير لاكون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.t-altwer.com/
ام ايمان
مدير المنتدى

مدير المنتدى
ام ايمان


عدد المساهمات : 889
تاريخ التسجيل : 19/11/2012

تحرير رأي ابن خلدون في انقسام مدارس أصول الفقه Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحرير رأي ابن خلدون في انقسام مدارس أصول الفقه   تحرير رأي ابن خلدون في انقسام مدارس أصول الفقه Emptyالإثنين 13 مايو 2013, 7:36 pm

تـوآجدك الرائــع
ونــظره منك لموآضيعي هو الأبداع بــنفسه
..

يــســعدني ويــشرفني مروورك
الحاار وردك وكلمااتك

الأرووع
لاعــدمت الطلــّـه الـعطرهـ


امــ
ايمـــان


تحرير رأي ابن خلدون في انقسام مدارس أصول الفقه 248633117
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
The Hunter
عضو مميز

عضو مميز



عدد المساهمات : 113
تاريخ التسجيل : 23/03/2013

تحرير رأي ابن خلدون في انقسام مدارس أصول الفقه Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحرير رأي ابن خلدون في انقسام مدارس أصول الفقه   تحرير رأي ابن خلدون في انقسام مدارس أصول الفقه Emptyالخميس 23 مايو 2013, 3:12 am

تحرير رأي ابن خلدون في انقسام مدارس أصول الفقه 72006-image
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
koolsheaa
عضو مميز

عضو مميز



عدد المساهمات : 55
تاريخ التسجيل : 18/03/2013

تحرير رأي ابن خلدون في انقسام مدارس أصول الفقه Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحرير رأي ابن خلدون في انقسام مدارس أصول الفقه   تحرير رأي ابن خلدون في انقسام مدارس أصول الفقه Emptyالإثنين 17 يونيو 2013, 8:38 am

شكرا على موضوعك الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ستوك تايمز
عضو نشيط

عضو نشيط



عدد المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 08/07/2013

تحرير رأي ابن خلدون في انقسام مدارس أصول الفقه Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحرير رأي ابن خلدون في انقسام مدارس أصول الفقه   تحرير رأي ابن خلدون في انقسام مدارس أصول الفقه Emptyالإثنين 08 يوليو 2013, 4:00 pm

جزاك الله خيرآ .,

يسلموووآ يالغــلآ ع آلطرح ..

آللـهـ يـ ع ــطـيك،، آلــ ع ــآفيهـ ..

ولا يحرمـنآآ .. مــن جـديـدكـ،، القـادم ..

لكـ منـيے كل الإحترآم والتقدير ..

وجـزيـل الـشكـر لعطائكـ المميـز ,,
....
...
..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شبح المنتديات
مدير المنتدى

مدير المنتدى



عدد المساهمات : 1300
تاريخ التسجيل : 01/08/2012

تحرير رأي ابن خلدون في انقسام مدارس أصول الفقه Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحرير رأي ابن خلدون في انقسام مدارس أصول الفقه   تحرير رأي ابن خلدون في انقسام مدارس أصول الفقه Emptyالخميس 11 يوليو 2013, 1:57 am

كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ ..

وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحكـ ..

دائما متميز في الانتقاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملك الحصريات
مدير المنتدى

مدير المنتدى
ملك الحصريات


عدد المساهمات : 1018
تاريخ التسجيل : 27/02/2013
العمر : 43
الموقع : منتديات ميدو

تحرير رأي ابن خلدون في انقسام مدارس أصول الفقه Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحرير رأي ابن خلدون في انقسام مدارس أصول الفقه   تحرير رأي ابن خلدون في انقسام مدارس أصول الفقه Emptyالأحد 04 أغسطس 2013, 10:10 pm

چزآآآآگ آلله خيرآ.. على هذآ آلمچهود آلرآئــع..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://medo.glaxu.org/vb
نور الايمان
الادارة العليا

الادارة العليا
نور الايمان


عدد المساهمات : 720
تاريخ التسجيل : 15/02/2012
الموقع : الجزائر

تحرير رأي ابن خلدون في انقسام مدارس أصول الفقه Empty
مُساهمةموضوع: _da3m_5   تحرير رأي ابن خلدون في انقسام مدارس أصول الفقه Emptyالثلاثاء 06 أغسطس 2013, 2:36 am

تحرير رأي ابن خلدون في انقسام مدارس أصول الفقه I30687139_99380_4
ماأروع أن يكون الإنسان هدفه عاليا وكبير في هذه الحياة وأن لايتوقف عند حد
بل يعمل وهدفه المراتب العلياهذا في عمل الدنيا
أما الهدف الكبير والأسمى والغاية في الآخرة هو جنات عدن تجري من تحتها الأنهار
الهدف
الأسمى والأفضل من هذا كله هو فعل الأسباب بعد التوكل على الله التي تجعل
الإنسان يكون من الفائزين بلذة النظر إلى وجه الله الكريم
سهل الله لك أمرك ورفع قدرك وجمعك ووالديك في الفردوس الأعلى من الجنة

تحرير رأي ابن خلدون في انقسام مدارس أصول الفقه I30687139_99380_4
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nourliman.alafdal.net/forum
 
تحرير رأي ابن خلدون في انقسام مدارس أصول الفقه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أصول الفقه
» أصول الفقه
» منهج أصول الفقه
» علم أصول الفقه: دراسة موجزة
» (فصول مختارة من كتاب الواضح في أصول الفقه لابن عقيل الحنبلي :

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى انور ابو البصل الاسلامي :: منتدى الفقه الاسلامي :: الفقه واصوله-
انتقل الى: