منتدى انور ابو البصل الاسلامي
هل يُستعان بالجن؟ د. عبد العزيز بن محمد آل عبداللطيف 8d2f7d145ea904
منتدى انور ابو البصل الاسلامي
هل يُستعان بالجن؟ د. عبد العزيز بن محمد آل عبداللطيف 8d2f7d145ea904
منتدى انور ابو البصل الاسلامي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى انور ابو البصل الاسلامي

منتدى اسلامي عام شامل على منهج اهل السنة والجماعة قران وسنة بفهم سلف الامة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
انور صالح ابو البصل - 7858
هل يُستعان بالجن؟ د. عبد العزيز بن محمد آل عبداللطيف I_vote_rcapهل يُستعان بالجن؟ د. عبد العزيز بن محمد آل عبداللطيف I_voting_barهل يُستعان بالجن؟ د. عبد العزيز بن محمد آل عبداللطيف I_vote_lcap 
امين - 1868
هل يُستعان بالجن؟ د. عبد العزيز بن محمد آل عبداللطيف I_vote_rcapهل يُستعان بالجن؟ د. عبد العزيز بن محمد آل عبداللطيف I_voting_barهل يُستعان بالجن؟ د. عبد العزيز بن محمد آل عبداللطيف I_vote_lcap 
نحب الصالحين - 1712
هل يُستعان بالجن؟ د. عبد العزيز بن محمد آل عبداللطيف I_vote_rcapهل يُستعان بالجن؟ د. عبد العزيز بن محمد آل عبداللطيف I_voting_barهل يُستعان بالجن؟ د. عبد العزيز بن محمد آل عبداللطيف I_vote_lcap 
عزف الحروف - 1627
هل يُستعان بالجن؟ د. عبد العزيز بن محمد آل عبداللطيف I_vote_rcapهل يُستعان بالجن؟ د. عبد العزيز بن محمد آل عبداللطيف I_voting_barهل يُستعان بالجن؟ د. عبد العزيز بن محمد آل عبداللطيف I_vote_lcap 
شبح المنتديات - 1300
هل يُستعان بالجن؟ د. عبد العزيز بن محمد آل عبداللطيف I_vote_rcapهل يُستعان بالجن؟ د. عبد العزيز بن محمد آل عبداللطيف I_voting_barهل يُستعان بالجن؟ د. عبد العزيز بن محمد آل عبداللطيف I_vote_lcap 
alaa_eg - 1277
هل يُستعان بالجن؟ د. عبد العزيز بن محمد آل عبداللطيف I_vote_rcapهل يُستعان بالجن؟ د. عبد العزيز بن محمد آل عبداللطيف I_voting_barهل يُستعان بالجن؟ د. عبد العزيز بن محمد آل عبداللطيف I_vote_lcap 
الشيخ حيدر رمضان - 1033
هل يُستعان بالجن؟ د. عبد العزيز بن محمد آل عبداللطيف I_vote_rcapهل يُستعان بالجن؟ د. عبد العزيز بن محمد آل عبداللطيف I_voting_barهل يُستعان بالجن؟ د. عبد العزيز بن محمد آل عبداللطيف I_vote_lcap 
ملك الحصريات - 1018
هل يُستعان بالجن؟ د. عبد العزيز بن محمد آل عبداللطيف I_vote_rcapهل يُستعان بالجن؟ د. عبد العزيز بن محمد آل عبداللطيف I_voting_barهل يُستعان بالجن؟ د. عبد العزيز بن محمد آل عبداللطيف I_vote_lcap 
Youth - 891
هل يُستعان بالجن؟ د. عبد العزيز بن محمد آل عبداللطيف I_vote_rcapهل يُستعان بالجن؟ د. عبد العزيز بن محمد آل عبداللطيف I_voting_barهل يُستعان بالجن؟ د. عبد العزيز بن محمد آل عبداللطيف I_vote_lcap 
ام ايمان - 889
هل يُستعان بالجن؟ د. عبد العزيز بن محمد آل عبداللطيف I_vote_rcapهل يُستعان بالجن؟ د. عبد العزيز بن محمد آل عبداللطيف I_voting_barهل يُستعان بالجن؟ د. عبد العزيز بن محمد آل عبداللطيف I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
هل يُستعان بالجن؟ د. عبد العزيز بن محمد آل عبداللطيف Emptyالإثنين 19 فبراير 2024, 9:45 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
هل يُستعان بالجن؟ د. عبد العزيز بن محمد آل عبداللطيف Emptyالسبت 17 فبراير 2024, 4:14 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
هل يُستعان بالجن؟ د. عبد العزيز بن محمد آل عبداللطيف Emptyالثلاثاء 13 فبراير 2024, 9:35 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
هل يُستعان بالجن؟ د. عبد العزيز بن محمد آل عبداللطيف Emptyالثلاثاء 13 فبراير 2024, 9:31 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
هل يُستعان بالجن؟ د. عبد العزيز بن محمد آل عبداللطيف Emptyالأحد 11 فبراير 2024, 9:49 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
هل يُستعان بالجن؟ د. عبد العزيز بن محمد آل عبداللطيف Emptyالسبت 10 فبراير 2024, 11:22 am من طرف مسوق كوم

» نقل عفش من الدمام الى جازان
هل يُستعان بالجن؟ د. عبد العزيز بن محمد آل عبداللطيف Emptyالجمعة 09 فبراير 2024, 2:35 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
هل يُستعان بالجن؟ د. عبد العزيز بن محمد آل عبداللطيف Emptyالأربعاء 07 فبراير 2024, 10:20 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
هل يُستعان بالجن؟ د. عبد العزيز بن محمد آل عبداللطيف Emptyالثلاثاء 06 فبراير 2024, 9:10 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
هل يُستعان بالجن؟ د. عبد العزيز بن محمد آل عبداللطيف Emptyالجمعة 02 فبراير 2024, 2:48 pm من طرف مسوق كوم

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 5021 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو مسوقة المملكة فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 47826 مساهمة في هذا المنتدى في 12442 موضوع
المواضيع الأكثر نشاطاً
بطاقات دعوية * متجدد *
يبارك منتدى انور ابو البصل الاسلامي لمديرة المنتدى اختنا في الله نور الايمان وصول المنتدى إلى 20.000 مساهمة
اليوم زفاف ابنتي مرام على فهمي لولك
مـعــــــــــــا لنكتب 1000 حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم
يبارك منتدى انور ابو البصل الاسلامي لكل الأعضاء والمشرفين والمديرين الاكارم وصول المنتدى إلى 30.000 مساهمة
حملة الدعاء لأخواننا في سوريا / شارك حتى ولو بدعاء قصير
ترتيب منتداكم منتدى انور ابو البصل الاسلامي في موقع Alexa
نهنىء أعضاء منتدى انور ابو البصل الاسلامي لتعدى المنتدى حاجز ال 3500 عضو
ما هو رايكم بالبوابة الجديدة حفظكم الله ورعاكم
سلسلة أذكار الصباح والمساء
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      




قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى انور ابو البصل الاسلامي على موقع حفض الصفحات

 

 هل يُستعان بالجن؟ د. عبد العزيز بن محمد آل عبداللطيف

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فارس الاقصى
عضو مميز

عضو مميز



عدد المساهمات : 67
تاريخ التسجيل : 06/09/2012

هل يُستعان بالجن؟ د. عبد العزيز بن محمد آل عبداللطيف Empty
مُساهمةموضوع: هل يُستعان بالجن؟ د. عبد العزيز بن محمد آل عبداللطيف   هل يُستعان بالجن؟ د. عبد العزيز بن محمد آل عبداللطيف Emptyالخميس 06 سبتمبر 2012, 3:58 pm

هل يُستعان بالجن؟
د. عبد العزيز بن محمد آل عبداللطيف


ساق القاضي عياض ترجمة لأبي خارجة عنبسة الغافقي (ت 210هـ)، وحكى عجائبه
وأخباره، ومنها أنه قيل عن عنبسة: «كان عنده عِلْم الزجر[1]، وبعضهم يقول:
بل من خدمة الجن، ومنهم من يزعم أنه كان صالحاً يُجري الله الحق على
لسانه؛ فينطق به»[2] ثم تعقَّب ذلك القاضي قائلاً: «وأنا بريء من عُهدة
هذه التأويلات إلا الأخيرة؛ فالحديث الصريح يحتج لها»[3]؛ فالقاضي عياض
يبرأ من عِلْم بخدمة الجان، كما يبرأ من زَجْر الطير على سبيل التشاؤم.
ولما ترجم الحافظ ابن رجب لأحمد بن عبد الرحمن المقدسي (ت 697هـ) وما لديه
من غرائب، فقال: «برع في معرفة تعبير الرؤيا، وانفرد بذلك؛ بحيث لم يشارَك
فيه، وكان الناس يتحيَّرون منه إذا عَبَر الرؤيا، وله في ذلك حكايات
كثيرة غريبة مشهورة، وهي من أعجب العجب، وكان جماعة من العلماء يقولون: إن
له رئيّاً من الجن، وكان مع ذلك كثير العبادة، لكن يقال: إنه كان يتعبَّد
على وجوه غير مشروعة، كالصلاة في وقت النهي! وذكر عنه بعض أقاربه أنه رأى
عنده شيئاً من آثار الجن»[4]. وأورد الشوكاني عجائب العباس المغربي الذي
قَدِم صنعاء اليمن سنة 1200هـ؛ فكان إذا احتاج إلى دراهم، أخذ بياضاً،
وقطَّعه على حجم تلك الدراهم، ثم يجعلها في وعاء، ويتلو عليها (!) فتنقلب
دراهم! وذلك بواسطة «خادم من الجن»[5]. هذه الغرائب لو علم بها بعض الرقاة
لتشبثوا بها فـــي هذا التوسع المريب في الاستعانة بالجن في التداوي
وحَلِّ السحر والعين وأشباهه، إضافة إلى تعويلهم على بعض فتاوى للمعاصرين،
وما قد يفهمونه من كلام لابن تيمية في كتابه: «النبوات» وغيره. إن هذه
النازلة تستدعي جملة من الوقفات، منها: - أن الاستعانة بالجـن لم تكـن مـن
هـدي النبـي - صلى الله عليه وسلم -، ولا سـبيل السابقين الأولين من
المهـاجرين والأنصـار، رضـي الله عنهم. قال ابن تيمية: «لم يستخدم (النبي -
صلى الله عليه وسلم -) الجن أصلاً، لكن دعاهم إلى الإيمان بالله، وقرأ
عليهم القرآن، وبلَّغهم الرسالة، وبايعهم، كما فعل بالإنس»[6]. كما أنه لم
يُنقل عن جمهور الصحابة (الاستعانة بالجن في التداوي وحَلِّ السحر
والعين) وهم أدرى الناس وأعمق هذه الأمة علماً وأتمِّها إيماناً؛ ولو أنهم
فعلوا ذلك أو قالوه لنُقِل عنهم؛ إذ إن ذلك مما تتوفر الدواعي لنقله؛
فدلَّ ذلك على أن مجانبة الاستعانة بالجن هو السُّنة والصراط المستقيم. -
أن نبينا محمداً - صلى الله عليه وسلم - كان يتصرف في الجن كتصرفه في
الإنس، تصرُّف عبــدٍ رسولٍ، والواجب على المسلم أن يستعمل في الجن ما
يستعمله في الإنس: من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والدعوة إلى الله
كما شرع الله ورسوله... ولم يتصرَّف فيهم كتصرف سليمان بن داود - عليهما
السلام - إذ تصرُّف سليمان بالجن هو تصرف ملكي؛ إذ كان رسولاً مَلِكاً،
وكان نبينا محمد - صلى الله عليه وسلم - عبداً رسولاً؛ والعبد الرسول أفضل
من الملِك الرسول[7] والجن لا تخضع بإطلاق لأحد من الناس، ولو خدمتْ
أحداً؛ فلا يكون إلا بمعاوضة واستمتاع، كما بيَّنه ابن تيمية بقوله: «وليس
أحد من الناس تطيعه الجن طاعة مطلقة، كما كانت تطيع سليمان بتسخير من
الله وأَمْرٍ منه من غير معاوضة. قال - تعالى -: {وَلِسُلَيْمَانَ
الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ
الْقِطْرِ وَمِنَ الْـجِنِّ مَن يَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِإذْنِ رَبِّهِ
وَمَن يَزِغْ مِنْهُمْ عَنْ أَمْرِنَا نُذِقْهُ مِنْ عَذَابِ السَّعِيرِ *
يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِن مَّحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ
كَالْـجَوابِ وَقُدُورٍ رَّاسِيَاتٍ اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْرًا
وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ} [سبأ: ٢١ - ٣١]. والذي أعطاه الله
لسليمان - عليه السلام - خارج عن قدرة الجن والإنس؛ فإنه لا يستطيع أحد أن
يُسخِّر الجن مطلقاً لطاعته، ولا يستخدم أحداً منهم؛ إلا بمعاوضة: إما
عمل مذموم تحبُّه الجن، وإما قول تخضع له الشياطين، كالعزائم[8]؛ فإن كل
جني فوقه من هو أعلى منه؛ فقد يخدمون بعض الناس طاعة لمن فوقهم»[9].
والمقصود أن الاستعانة بالجن واستخدامهم مطلقاً ليست من الشرع المحمدي،
ولا من التصرف القدري الذي كان آية لسليمان، عليه السلام؛ فلا هي مشروعة
ولا مقدورة. - إذا كان الأصل في سؤال الناس التحريم، والأحاديث في النهي
عن ذلك متواترة عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -؛ لما فيه من التفات
إلى غير الله - تعالى - وافتقار إلى البشر، وهذا نوع شرك[10]؛ فكيف بسؤال
الجن الذي لا ينفك عن مفاسد متحققة ومتوقَّعة؟ ولا سيما أن للجن من
القدرات والتصرفات ما ليس للبشر، وهو ما يزيد البلاء، ويُعظِم الفتنة،
«والجن أعظم شيطنة، وأقل عقلاً، وأكثر جهلاً»[11] و «والإنس أعقل وأصدق
وأعدل وأوفى بالعهد، والجن أجهل وأكذب وأظلم وأغدر»[12]. - أن الاستعانة
بالجن ليست سبباً ظاهراً في حصول المطلوب؛ ولذا أمر الإمام أحمد بن حنبل
بترك ذلك، كما جاء في آخر كتاب الأحكام السلطانية للقاضي أبي يعلي: «وقد
قال أحمد في رواية الفرج بن علي الصباح البرزاطي: في الرجل يزعم أنه يعالج
المجنون من الصراع بالرقى والعزائم، ويزعم أنه يخاطب الجن ويكلِّمهم،
ومنهم من يخدمه ويحدِّثه، فقال أحمد: «ما أحبُّ لأحد أن يفعله، وتَرْكه
أحبُّ إليَّ»[13]. ولو كان سبباً، فإن مفاسده تربو على مصالحه، ومضرته
أعظم من نفعه. والاستعانة بهم هي التفات إلـى من لا تُعـرَف أحـوالهم، ولا
تُعرف أشخاصهم ولا عدالتهم؛ فهم مجهولو العين والحال، كما أن الاستعانة
بالجن تفتح أبواباً من الشرور والبلايا، والشريعة قد جاءت بسدِّ الذرائع
وحماية جَنَاب التوحيد، ومَنْع كل طريق يوصل إلى الشرك. وقد جاءت فتوى
اللجنة الدائمة بالسعودية بمنع الاستعانة بالجن مطلقاً[14]، وكذا منعه
الشيخ ابن باز - رحمه الله - والشيخ صالح الفوزان، وغيرهما. كما أن
الاستعانة بالجن هي استعانة بالغائبين، والاستعانة الجائزة إنما تكون
بحاضر حي قادر، بل إن هذه الاستعانة تحاكي الاستعاذة بالجن، وخاصة أن
الاستعاذة والاستعانة متقاربة المعنى. أورد الحافظ ابن كثير حكاية كروم
الأنصار - رضي الله عنه - وفيها: أنه خرج مع أبيه من المدينة في حاجةٍ،
وذلك أول ما ذُكِر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بمكة، فآوانا المبيت
إلى راعي غنم، فلما انتصف الليل جاء ذئب، فأخذ حَمَلاً من الغنم، فوثب
الراعي، فقال: يا عامر الـــوادي جارك! فنــادى منــادٍ لا نــراه يقول:
يا سِرْحان[15] أرسله! فأتى الحَمَلُ يشتد[16] حتى دخل في الغنم لم تُصِبه
كدمة؛ فأنزل الله على رسوله - صلى الله عليه وسلم - بمكة: {وَأَنَّهُ
كَانَ رِجَالٌ مِّنَ الإنسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِّنَ الْـجِنِّ
فَزَادُوهُمْ رَهَقًا} [الجن: ٦]. قال ابن كثير: «وقد يكون هذا الذئب الذي
أخذ الحَمَلَ (وهو ولد الشاة) كان جنيّاً حتى يُرْهب الإنسي ويخاف منه،
ثم ردَّه عليه لما استجار به؛ ليضلَّه ويهينه ويخرجه عن دينه، والله
أعلم»[17]. ونخلص إلى أن الاســتعانة بالجن ليسـت سُــنة مأثورة، ولا سبيل
سلف الأمة الأوائل؛ فهي لا تنفك عن تعلُّقٍ والتفاتٍ ينافي تحقيق
التوحيد، بل ربما أفضى إلى الشرك الصراح، إضافة إلى أن الاستعانة بالجن
ليست سبباً ظاهراً معقولاً، وإنما هي تعويل على مجهول، وتشبث بمن لا يدري
عن عدالته وصدقه؛ فهل بعد هذا يسوغ تقرير الاستعانة بالجن؟ --------------------------------------------------------------------------------
(*) أستاذ مشارك في قسم العقيدة والمذاهب المعاصرة في جامعة الإمام محمد
بن سعود الإسلامية - الرياض. [1] الزجر: هو ضرب من التطير والتشاؤم.
[2] ترتيب المدارك: 1/282.
[3] ترتيب المدارك: 1/282.
[4] ذيل طبقات الحنابلة: 2/336، 337 = باختصار.
[5] انظر البدر الطالع: 1/314.
[6] الفرقان بين الحق والباطل، (مجموع الفتاوى: 13/89).
[7] انظر إيضاح الدلالة لابن تيمية، (مجموع الفتاوى: 19/39، 51).
[8] العزائم: من أنواع السحر.
[9] النبوات: 2/1014.
[10] انظر: قاعدة جليلة لابن تيمية، ص 51، 66، ومجموع الفتاوى: 8/538، 10/182، والرد على البكري لابن تيمية، ص 341.
[11] إيضاح الدلالة، (مجموع الفتاوى: 19/46).
[12] النبوات: 2/1015.
[13] الأحكام السلطانية، ص 308
[14] انظر مجلة البيان، عدد (141).
[15] السِرْحان: الذئب.
[16] يشتد: يُسرِع.
[17] تفسير ابن كثير: 8/267، (ط دار الشعب).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انور صالح ابو البصل
الادارة العليا

الادارة العليا
انور صالح ابو البصل


عدد المساهمات : 7858
تاريخ التسجيل : 26/10/2011
الموقع : https://anwarbasal.yoo7.com
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : ادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة

هل يُستعان بالجن؟ د. عبد العزيز بن محمد آل عبداللطيف Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل يُستعان بالجن؟ د. عبد العزيز بن محمد آل عبداللطيف   هل يُستعان بالجن؟ د. عبد العزيز بن محمد آل عبداللطيف Emptyالخميس 06 سبتمبر 2012, 4:42 pm


جزاكم الله خيرا على جهودكم الطيبة

و وفقكم لما يحبة و يرضاه
عافاكم المولى و رعاكم

على جهودكم الطيبة
دمتم ودام عطاؤكم
اخوكم انور ابو البصل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://anwarbasal.yoo7.com
الزهرة الصفراء
عضو نشيط

عضو نشيط
الزهرة الصفراء


عدد المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 11/09/2012

هل يُستعان بالجن؟ د. عبد العزيز بن محمد آل عبداللطيف Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل يُستعان بالجن؟ د. عبد العزيز بن محمد آل عبداللطيف   هل يُستعان بالجن؟ د. عبد العزيز بن محمد آل عبداللطيف Emptyالثلاثاء 11 سبتمبر 2012, 4:10 pm

بوركت جهودكم مشكور اخي الكريمم


سلمت لنا اناملك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسات دافئة
عضو مميز

عضو مميز



عدد المساهمات : 231
تاريخ التسجيل : 26/07/2012

هل يُستعان بالجن؟ د. عبد العزيز بن محمد آل عبداللطيف Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل يُستعان بالجن؟ د. عبد العزيز بن محمد آل عبداللطيف   هل يُستعان بالجن؟ د. عبد العزيز بن محمد آل عبداللطيف Emptyالثلاثاء 11 سبتمبر 2012, 7:50 pm

جزآك الله خيــر ونفع بِك وأسأل ال مــولــى أن يثبتك
على الصرآط المستقيم ويجعل الجنة مثــوآك
يعطيك العافيــــة ..,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهره الجوري
عضو مميز

عضو مميز



عدد المساهمات : 68
تاريخ التسجيل : 12/09/2012

هل يُستعان بالجن؟ د. عبد العزيز بن محمد آل عبداللطيف Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل يُستعان بالجن؟ د. عبد العزيز بن محمد آل عبداللطيف   هل يُستعان بالجن؟ د. عبد العزيز بن محمد آل عبداللطيف Emptyالأربعاء 12 سبتمبر 2012, 1:45 pm

جزاك الله خير
تسلم ايدك ع الموضوع الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل يُستعان بالجن؟ د. عبد العزيز بن محمد آل عبداللطيف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من سير الأئمــة أعــلام الأمـــة ( المعاصرين ) : الإمام محمد الأمين بن محمد المختار الشنقيطي
» هو الشيخ العلامة محمد بن صالح بن محمد العثيمين
» موقع الشيخ محمد بن محمد المهدي
» عمر بن عبد العزيز
» الشيخ عبد العزيز بن باز

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى انور ابو البصل الاسلامي :: منتدى الفقه الاسلامي :: عقيدتنا الاسلامية-
انتقل الى: