منتدى انور ابو البصل الاسلامي
درس في الرّياء 8d2f7d145ea904
منتدى انور ابو البصل الاسلامي
درس في الرّياء 8d2f7d145ea904
منتدى انور ابو البصل الاسلامي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى انور ابو البصل الاسلامي

منتدى اسلامي عام شامل على منهج اهل السنة والجماعة قران وسنة بفهم سلف الامة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
انور صالح ابو البصل - 7858
درس في الرّياء I_vote_rcapدرس في الرّياء I_voting_barدرس في الرّياء I_vote_lcap 
امين - 1868
درس في الرّياء I_vote_rcapدرس في الرّياء I_voting_barدرس في الرّياء I_vote_lcap 
نحب الصالحين - 1712
درس في الرّياء I_vote_rcapدرس في الرّياء I_voting_barدرس في الرّياء I_vote_lcap 
عزف الحروف - 1627
درس في الرّياء I_vote_rcapدرس في الرّياء I_voting_barدرس في الرّياء I_vote_lcap 
شبح المنتديات - 1300
درس في الرّياء I_vote_rcapدرس في الرّياء I_voting_barدرس في الرّياء I_vote_lcap 
alaa_eg - 1277
درس في الرّياء I_vote_rcapدرس في الرّياء I_voting_barدرس في الرّياء I_vote_lcap 
الشيخ حيدر رمضان - 1033
درس في الرّياء I_vote_rcapدرس في الرّياء I_voting_barدرس في الرّياء I_vote_lcap 
ملك الحصريات - 1018
درس في الرّياء I_vote_rcapدرس في الرّياء I_voting_barدرس في الرّياء I_vote_lcap 
Youth - 891
درس في الرّياء I_vote_rcapدرس في الرّياء I_voting_barدرس في الرّياء I_vote_lcap 
ام ايمان - 889
درس في الرّياء I_vote_rcapدرس في الرّياء I_voting_barدرس في الرّياء I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
درس في الرّياء Emptyالإثنين 19 فبراير 2024, 9:45 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
درس في الرّياء Emptyالسبت 17 فبراير 2024, 4:14 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
درس في الرّياء Emptyالثلاثاء 13 فبراير 2024, 9:35 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
درس في الرّياء Emptyالثلاثاء 13 فبراير 2024, 9:31 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
درس في الرّياء Emptyالأحد 11 فبراير 2024, 9:49 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
درس في الرّياء Emptyالسبت 10 فبراير 2024, 11:22 am من طرف مسوق كوم

» نقل عفش من الدمام الى جازان
درس في الرّياء Emptyالجمعة 09 فبراير 2024, 2:35 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
درس في الرّياء Emptyالأربعاء 07 فبراير 2024, 10:20 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
درس في الرّياء Emptyالثلاثاء 06 فبراير 2024, 9:10 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
درس في الرّياء Emptyالجمعة 02 فبراير 2024, 2:48 pm من طرف مسوق كوم

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 5021 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو مسوقة المملكة فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 47826 مساهمة في هذا المنتدى في 12442 موضوع
المواضيع الأكثر نشاطاً
بطاقات دعوية * متجدد *
يبارك منتدى انور ابو البصل الاسلامي لمديرة المنتدى اختنا في الله نور الايمان وصول المنتدى إلى 20.000 مساهمة
اليوم زفاف ابنتي مرام على فهمي لولك
مـعــــــــــــا لنكتب 1000 حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم
يبارك منتدى انور ابو البصل الاسلامي لكل الأعضاء والمشرفين والمديرين الاكارم وصول المنتدى إلى 30.000 مساهمة
حملة الدعاء لأخواننا في سوريا / شارك حتى ولو بدعاء قصير
ترتيب منتداكم منتدى انور ابو البصل الاسلامي في موقع Alexa
نهنىء أعضاء منتدى انور ابو البصل الاسلامي لتعدى المنتدى حاجز ال 3500 عضو
ما هو رايكم بالبوابة الجديدة حفظكم الله ورعاكم
سلسلة أذكار الصباح والمساء
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      




قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى انور ابو البصل الاسلامي على موقع حفض الصفحات

 

 درس في الرّياء

اذهب الى الأسفل 
+2
انور صالح ابو البصل
أحمدأبوالرب
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أحمدأبوالرب
عضو نشيط

عضو نشيط



عدد المساهمات : 36
تاريخ التسجيل : 19/06/2012

درس في الرّياء Empty
مُساهمةموضوع: درس في الرّياء   درس في الرّياء Emptyالخميس 21 يونيو 2012, 2:45 pm

في الرّياء آية الله المشكيني


الرّياء لغة :
مصدر باب المفاعلة من رأي ، فهو والمراءاة بمعنى : إراءة الشيء للغير على
خلاف واقعه : كإراءة أنّ صلاته وصيامه لله ، وليس كذلك. ويقع غالبا في
الأفعال الحسنة لطلب المنزلة عند الناس. فالمرائي اسم فاعل ، هو العامل
كذلك والمرائى له اسم مفعول من يطلب جلب قلبه ، والمرائى به هو : العمل
والرياء قصد إظهار ذلك.
والمرائى به تارة يكون من حالات البدن :
كإظهار الحزن والضعف والتحوّل ونحوها ، وأخرى من قبيل الزّي : كالهيئة
وكيفية الشّعر واللباس ، وثالثة من قبيل القول والكتابة ونحوهما ، ورابعةً
من قبيل العمل ، وخامسة من قبيل الرفقة والاصحاب والزائرين والمزورين
وغيرهم فجميع ذلك ممّا يمكن للانسان الرياء فيها.
وأيضا الرياء يكون تارة في اصول العقائد : كالرياء في أصل إظهار الإيمان
فيكون
صاحبه منافقا كافرا في الباطن متظاهرا بالاسلام ، وهو أشدّ من الكفر في
الظاهر والواقع. وأخرى في أصول العبادات : كإتيان الواجبات ظاهرا مع تركها
في الباطن. وثالثة في العبادات المندوبة ِ: كالنوافل وقراءة القرآن
والأدعية. رابعة في أوصاف العبادات : كالإسراع اليها ، وحضور الأمكنة
المتبرّكة ، وتحرّي الأزمنة الشريفة ، والحضور في الاجتماعات.
ثم
إنه يترتّب على العمل المأتيّ به رياءً في الجملة آثار ، ويتّصف بعناوين
كونه كذباً وتلبيسا واستهزاءً وإشراكاً لله تعالى وباطلاً ، فإن إراءة ما
لغير الله لله تعالى ، كذب عمليّ ، والتخييل إلى الناس بأنه مطيع لله مخلص
له تلبيس لهم ومكر ، وإراءة عمل الناس إليهم بدعوى أنه من الله مع وقوعه
بمرئى من الله ومنظر منه استهزاء.
وجعل ظاهر عمل واحد لله وباطنه
للناس إشراك لغيره معه ، وبهذا المعنى يكون كلّ رياء شركا كما سيأتي ، ولا
إشكال في اتّصاف هذا النحو من العمل بالبطلان في أكثر مصاديقه وتفصيل ذلك
في الفقه.
ثمّ إنّ اعتياد الانسان بالرياء في عمله وتخلّقه بذلك من أقبح صفات النفس وملكاته ، بل لا صفة أقبح من بعض مصاديقه.
وقد ورد في تحريمه وذمّه آيات : كقوله تعالى في وصف المنافقين : ( وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلَاةِ قَامُوا كُسَالَى يُرَاءُونَ النَّاسَ وَلَا يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلَّا قَلِيلًا ) ،(1) وقال : ( لَا تُبْطِلُوا صَدَقَاتِكُمْ بِالْمَنِّ وَالْأَذَى كَالَّذِي يُنْفِقُ مَالَهُ رِئَاءَ النَّاسِ ) ،(2) وقال : ( الَّذِينَ هُمْ يُرَاءُونَ * وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ ).(3)


1) النساء : 142.
2) البقرة : 264.
3) الماعون : 6ـ 7.


وقد ورد في نصوص أهل البيت عليهم السلام أنه : إيّاك والرياء ، فإنه من عمل لغير الله وكله الله إلى من عمل له(1).
وأنه : اجعلوا أمركم هذا لله ، ولا تجعلوه للناس ، فإنه ما كان لله فهو لله ، وما كان للناس فلا يصعد إلى الله(2).
وأن كل رياء شرك (3).
وأن الرياء هو الشرك الأصغر (4).
وأنه : من عمل للناس كان ثوابه على الناس ، ومن عمل لله كان ثوابه على الله (5).
وأنه : ما عمل أحد عملاً إلا رداه الله به ، إن خيراً فخيراً ، وإن شراً فشراً (6)
( رداه به أي : جعله رداء له ، وهو تشبيه أي : أن الله يظهر أثره للناس
كالثوب الجميل والقبيح ، أو يجعله رداء روحه أو رداءه يوم القيامة ).
وأن الملك ليصعد بعمل العبد مبتهجاً به ، فإذا صعد بحسناته يقول الله : اجعلوها في سجين ، إنه ليس إياي أراد به (7).
وأنه للمرائي ثلاث علامات : ينشط إذا رأى الناس ، ويكسل إذا كان وحده ،


1 ـ الكافي : ج2 ، ص293 ـ الوافي : ج5 ، ص853 ـ بحار الأنوار : ج72 ، ص266.
2 ـ الكافي : ج2 ، ص293 ـ وسائل الشيعة : ج1 ، ص52 وج11 ، ص450 ـ بحار الأنوار :ج5 ، ص207 وج68 ، ص209 وج72 ، ص281.
3 ـ الكافي : ج2 ، ص293 ـ وسائل الشيعة : ج1 ، ص52 ـ بحار الأنوار : ج72 ، ص281.
4 ـ المحجة البيضاء : ج6 ، ص140 ـ بحار الأنوار : ج72 ، ص266 ـ مرآة العقول : ج10 ، ص87.
5 ـ الكافي : ج2 ، ص293 ـ وسائل الشيعة : ج1 ، ص52 ـ بحار الأنوار : ج72 ، ص281.
6 ـ الكافي : ج2 ، ص284 ـ بحار الأنوار : ج72 ، ص284 ـ مشكوة الأنوار في غرر الأخبار : ص311.
7 ـ الكافي : ج2 ، ص294 ـ بحار الأنوار : ج72 ، ص287.


ويحب أن يحمد في جميع أموره (1).
وأن الله تعالى قال : « أنا خير شريك ، من أشرك معي غيري في عمل عمله ، لم أقبله إلا ما كان لي خالصاً » (2).
وأنه : من أظهر للناس ما يحب الله وبارز الله بما كرهه لقي الله وهو ماقت له (3).
وأنه : ما يصنع أحدكم أن يظهر حسناً ويسر سيئاً ، أليس يرجع إلى نفسه فيعلم أن ذلك ليس كذلك (4) والله يقول : ( بَلِ الْإِنْسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ ) (5).
وأن أيما عبد أسر شراً لم تذهب الأيام حتى يظهر له شراً (6).

ومن أراد الله بالقليل من عمله أظهره الله له أكثر مما أراد ، ومن أراد
الناس بالكثير من عمله أبى الله إلا أن يقلله في أعين الناس (7).

وأن الإبقاء على العمل أشد من العمل ، وهو : أن ينفق نفقة لله فتكتب له
سراً ، ثم يذكرها فتمحى فتكتب له علانية ، ثم يذكرها فتمحى وتكتب له رياء (Cool ( والإبقاء على العمل : شدة المحافظة عليه حتى لا يذهب بتكرار ذكره أو بحسد أو عجب أو غيبة الناس ).


1 ـ الكافي : ج2 ، ص295 ـ المحجة البيضاء : ج6 ، ص144 ـ وسائل الشيعة : ج1 ، ص54 ـ بحار الأنوار : ج72 ، ص206 و288.
2 ـ الكافي : ج2 ، ص295 ـ بحار الأنوار : ج72 ، ص288.
3 ـ الكافي : ج2 ، ص295 ـ وسائل الشيعة : ج1 ، ص47 ـ بحار الأنوار : ج71 ، ص366 وج72 ، ص288.
4 ـ الكافي : ج2 ، ص295 ـ وسائل الشيعة : ج1 ، ص47 ـ بحار الأنوار : ج7 ، ص87 وج71 ، ص368 وج72 وص289.
5 ـ القيامة : 14.
6 ـ الكافي : ج2 ، ص296 ـ بحار الأنوار : ج72 ، ص288.
7 ـ الكافي : ج2 ، بحار الأنوار : ج72 ، ص290.
8 ـ وسائل الشيعة : ج1 ، ص43 ـ بحار الأنوار : ج70 ، ص233 ـ مرآة العقول : ج7 ، ص80.


وأن من عمل لغير الله وكله الله إلى عمله (1).
وأنه : لو عمل خيراً فرآه إنسان فسر بذلك لا يكون رياء إذا لم يكن صنع ذلك لذلك (2).

وأن المرائي يخادع الله ، يعمل بما أمره ثم يريد به غيره ، فاتقوا الله
واجتنبوا الرياء ، فإنه شرك بالله. إن المرائي يدعى يوم القيامة بأربعة
أسماء : يا كافر ، يا فاجر ، يا غادر ، يا خاسر ، حبط عملك ، وبطل أجرك ،
ولا خلاق لك اليوم (3).
وأن أحدكم إذا أتاه الشيطان وهو في صلاته فقال : إنك مراء فليطل صلاته ما بداله (4).
وأن الشرك المنهي في قوله تعالى : ( وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا ) (5) شرك رياء (6).
وأن الاشتهار بالعبادة يبة (7).

وأنه : سيأتي على الناس زمان تخبث فيه سرائرهم وتحسن فيه علانيتهم طمعاً
في الدنيا ، يكون دينهم رياء لا يخالطهم خوف ، يعمهم الله بعقاب فيدعونه
دعاء الغريق فلا يستجيب لهم (Cool.


1 ـ الكافي : ج2 ، ص297 ـ بحار الأنوار : ج72 ، ص292 ـ التنبيهات العلية : ص149.
2 ـ الكافي : ج2 ، ص297 ـ بحار الأنوار : ج72 ، ص294.
3 ـ المحجة البيضاء : ج8 ، ص129 ـ بحار الأنوار : ج72 ، ص295.
4 ـ بحار الأنوار : ج72 ، ص295.
5 ـ الكهف : 110.
6 ـ بحار الأنوار : ج72 ، ص297.
7
ـ معاني الأخبار : ص195 ـ من لا يحضره الفقيه : ج4 ، ص394 ـ وسائل الشيعة :
ج1 ، ص59 ـ بحار الأنوار : ج72 ، ص297 ، ص297 وج77 ، ص112.
8 ـ الكافي : ج2 ، ص296 ـ وسائل الشيعة : ج1 ، ص47 ـ بحار الأنوار : ج72 ، 290.


وأن الله يقول : « أنا خير شريك ، من عمل لي ولغيري فهو لمن عمل له غيري » (1).
وأن الرياء من قلة العقل ، فإنه يعمل ما فيه رضا الله لغير الله ، فلو أنه أخلصه لله لجاءه الذي يريد في أسرع من ذلك (2).
وأن جب الخزي واد في جهنم أعد للمرائين (3).
وأن النجاة أن لا يعمل العبد بطاعة يريد بها الناس (4).


1 ـ المحجة البيضاء : ج6 ، ص144 ـ وسائل الشيعة : ج1 ، ص53 ـ بحار الأنوار : ج72 ، ص299 ـ نور الثقلين : ج3 ، ص317.
2 ـ بحار الأنوار : ج72 ، ص299.
3 ـ بحار الأنوار : ج72 ، ص303.
4 ـ بحار الأنوار : ج72 ، ص304.



المصدر : دروس في الأخلاق - آية الله المشكيني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انور صالح ابو البصل
الادارة العليا

الادارة العليا
انور صالح ابو البصل


عدد المساهمات : 7858
تاريخ التسجيل : 26/10/2011
الموقع : https://anwarbasal.yoo7.com
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : ادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة

درس في الرّياء Empty
مُساهمةموضوع: رد: درس في الرّياء   درس في الرّياء Emptyالثلاثاء 03 يوليو 2012, 11:04 pm

درس في الرّياء 2aaj1gy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://anwarbasal.yoo7.com
أبوسعد
عضو جديد

عضو جديد



عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 24/05/2012

درس في الرّياء Empty
مُساهمةموضوع: رد: درس في الرّياء   درس في الرّياء Emptyالأحد 22 يوليو 2012, 8:52 pm

نعوذ بالله من الرياء

ونسأل الله أن نكون

أبعد الناس منه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*الامير حمودي*
عضو مميز

عضو مميز



عدد المساهمات : 166
تاريخ التسجيل : 18/06/2012

درس في الرّياء Empty
مُساهمةموضوع: رد: درس في الرّياء   درس في الرّياء Emptyالإثنين 23 يوليو 2012, 10:36 am

مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زيد جمال خليفات
عضو جديد

عضو جديد



عدد المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 22/07/2012

درس في الرّياء Empty
مُساهمةموضوع: رد: درس في الرّياء   درس في الرّياء Emptyالجمعة 27 يوليو 2012, 5:01 pm

أضاء الله طريقكم
وفرج ضيقكم
وأنار قلبكم
ويسر دربكم
ووهبكم من عرشه عزة
ومن خزائنه رزقا
ومن نبيه شفاعة
ومن جناته فسحه ومقام
ومن قلبي معزه وتقدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عزف الحروف
مدير المنتدى

مدير المنتدى
عزف الحروف


عدد المساهمات : 1627
تاريخ التسجيل : 15/02/2012

درس في الرّياء Empty
مُساهمةموضوع: رد: درس في الرّياء   درس في الرّياء Emptyالسبت 28 يوليو 2012, 12:44 pm

اسعد الله قلبك وانار دربك
ورفع قدرك بالايمان وطاعة الرحمن
جزاك الله خيرا واثابك
دمت بحفظ الرحمن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
درس في الرّياء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى انور ابو البصل الاسلامي :: منتدى الفقه الاسلامي :: عقيدتنا الاسلامية-
انتقل الى: