منتدى انور ابو البصل الاسلامي
 قراءة القرآن الكريم جماعة و جهرا بالمسجد بدعة أم سنة 8d2f7d145ea904
منتدى انور ابو البصل الاسلامي
 قراءة القرآن الكريم جماعة و جهرا بالمسجد بدعة أم سنة 8d2f7d145ea904
منتدى انور ابو البصل الاسلامي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى انور ابو البصل الاسلامي

منتدى اسلامي عام شامل على منهج اهل السنة والجماعة قران وسنة بفهم سلف الامة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
انور صالح ابو البصل - 7858
 قراءة القرآن الكريم جماعة و جهرا بالمسجد بدعة أم سنة I_vote_rcap قراءة القرآن الكريم جماعة و جهرا بالمسجد بدعة أم سنة I_voting_bar قراءة القرآن الكريم جماعة و جهرا بالمسجد بدعة أم سنة I_vote_lcap 
امين - 1868
 قراءة القرآن الكريم جماعة و جهرا بالمسجد بدعة أم سنة I_vote_rcap قراءة القرآن الكريم جماعة و جهرا بالمسجد بدعة أم سنة I_voting_bar قراءة القرآن الكريم جماعة و جهرا بالمسجد بدعة أم سنة I_vote_lcap 
نحب الصالحين - 1712
 قراءة القرآن الكريم جماعة و جهرا بالمسجد بدعة أم سنة I_vote_rcap قراءة القرآن الكريم جماعة و جهرا بالمسجد بدعة أم سنة I_voting_bar قراءة القرآن الكريم جماعة و جهرا بالمسجد بدعة أم سنة I_vote_lcap 
عزف الحروف - 1627
 قراءة القرآن الكريم جماعة و جهرا بالمسجد بدعة أم سنة I_vote_rcap قراءة القرآن الكريم جماعة و جهرا بالمسجد بدعة أم سنة I_voting_bar قراءة القرآن الكريم جماعة و جهرا بالمسجد بدعة أم سنة I_vote_lcap 
شبح المنتديات - 1300
 قراءة القرآن الكريم جماعة و جهرا بالمسجد بدعة أم سنة I_vote_rcap قراءة القرآن الكريم جماعة و جهرا بالمسجد بدعة أم سنة I_voting_bar قراءة القرآن الكريم جماعة و جهرا بالمسجد بدعة أم سنة I_vote_lcap 
alaa_eg - 1277
 قراءة القرآن الكريم جماعة و جهرا بالمسجد بدعة أم سنة I_vote_rcap قراءة القرآن الكريم جماعة و جهرا بالمسجد بدعة أم سنة I_voting_bar قراءة القرآن الكريم جماعة و جهرا بالمسجد بدعة أم سنة I_vote_lcap 
الشيخ حيدر رمضان - 1033
 قراءة القرآن الكريم جماعة و جهرا بالمسجد بدعة أم سنة I_vote_rcap قراءة القرآن الكريم جماعة و جهرا بالمسجد بدعة أم سنة I_voting_bar قراءة القرآن الكريم جماعة و جهرا بالمسجد بدعة أم سنة I_vote_lcap 
ملك الحصريات - 1018
 قراءة القرآن الكريم جماعة و جهرا بالمسجد بدعة أم سنة I_vote_rcap قراءة القرآن الكريم جماعة و جهرا بالمسجد بدعة أم سنة I_voting_bar قراءة القرآن الكريم جماعة و جهرا بالمسجد بدعة أم سنة I_vote_lcap 
Youth - 891
 قراءة القرآن الكريم جماعة و جهرا بالمسجد بدعة أم سنة I_vote_rcap قراءة القرآن الكريم جماعة و جهرا بالمسجد بدعة أم سنة I_voting_bar قراءة القرآن الكريم جماعة و جهرا بالمسجد بدعة أم سنة I_vote_lcap 
ام ايمان - 889
 قراءة القرآن الكريم جماعة و جهرا بالمسجد بدعة أم سنة I_vote_rcap قراءة القرآن الكريم جماعة و جهرا بالمسجد بدعة أم سنة I_voting_bar قراءة القرآن الكريم جماعة و جهرا بالمسجد بدعة أم سنة I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
 قراءة القرآن الكريم جماعة و جهرا بالمسجد بدعة أم سنة Emptyالإثنين 19 فبراير 2024, 9:45 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
 قراءة القرآن الكريم جماعة و جهرا بالمسجد بدعة أم سنة Emptyالسبت 17 فبراير 2024, 4:14 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
 قراءة القرآن الكريم جماعة و جهرا بالمسجد بدعة أم سنة Emptyالثلاثاء 13 فبراير 2024, 9:35 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
 قراءة القرآن الكريم جماعة و جهرا بالمسجد بدعة أم سنة Emptyالثلاثاء 13 فبراير 2024, 9:31 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
 قراءة القرآن الكريم جماعة و جهرا بالمسجد بدعة أم سنة Emptyالأحد 11 فبراير 2024, 9:49 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
 قراءة القرآن الكريم جماعة و جهرا بالمسجد بدعة أم سنة Emptyالسبت 10 فبراير 2024, 11:22 am من طرف مسوق كوم

» نقل عفش من الدمام الى جازان
 قراءة القرآن الكريم جماعة و جهرا بالمسجد بدعة أم سنة Emptyالجمعة 09 فبراير 2024, 2:35 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
 قراءة القرآن الكريم جماعة و جهرا بالمسجد بدعة أم سنة Emptyالأربعاء 07 فبراير 2024, 10:20 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
 قراءة القرآن الكريم جماعة و جهرا بالمسجد بدعة أم سنة Emptyالثلاثاء 06 فبراير 2024, 9:10 pm من طرف مسوق كوم

» شركة تنظيف بالمدينة المنورة
 قراءة القرآن الكريم جماعة و جهرا بالمسجد بدعة أم سنة Emptyالجمعة 02 فبراير 2024, 2:48 pm من طرف مسوق كوم

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 5021 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو مسوقة المملكة فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 47826 مساهمة في هذا المنتدى في 12442 موضوع
المواضيع الأكثر نشاطاً
بطاقات دعوية * متجدد *
يبارك منتدى انور ابو البصل الاسلامي لمديرة المنتدى اختنا في الله نور الايمان وصول المنتدى إلى 20.000 مساهمة
اليوم زفاف ابنتي مرام على فهمي لولك
مـعــــــــــــا لنكتب 1000 حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم
يبارك منتدى انور ابو البصل الاسلامي لكل الأعضاء والمشرفين والمديرين الاكارم وصول المنتدى إلى 30.000 مساهمة
حملة الدعاء لأخواننا في سوريا / شارك حتى ولو بدعاء قصير
ترتيب منتداكم منتدى انور ابو البصل الاسلامي في موقع Alexa
نهنىء أعضاء منتدى انور ابو البصل الاسلامي لتعدى المنتدى حاجز ال 3500 عضو
ما هو رايكم بالبوابة الجديدة حفظكم الله ورعاكم
سلسلة أذكار الصباح والمساء
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      




قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى انور ابو البصل الاسلامي على موقع حفض الصفحات

 

  قراءة القرآن الكريم جماعة و جهرا بالمسجد بدعة أم سنة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
معهد دعم اونلاين
عضو نشيط

عضو نشيط



عدد المساهمات : 35
تاريخ التسجيل : 02/04/2012

 قراءة القرآن الكريم جماعة و جهرا بالمسجد بدعة أم سنة Empty
مُساهمةموضوع: قراءة القرآن الكريم جماعة و جهرا بالمسجد بدعة أم سنة    قراءة القرآن الكريم جماعة و جهرا بالمسجد بدعة أم سنة Emptyالإثنين 02 أبريل 2012, 2:42 pm

بسم الله والحمد لله وفهذه القراءة الجماعية من البدع المنكرة التي لم يعرفها المغاربة إلا بعد ما جاء بها الزنديق المدعو ابن تومرت فهو أول من ابتدعها ونشرها في المغرب ولا زال علماء المالكية وغيرهم ينادون وينكرون على أصحابها ولا نعلم لها دليلا لا من كتاب الله ولا من فعل رسوله صلى الله عليه وسلم ولا من فعل أصحابه رضي الله عنهم أجمعين ولا عن التابعين ولا تابعيهم ولا عن أحد من علماء المسلمين وإن كان قال بها النووي رحمه الله ورد عليه أهل العلم والعبرة عن المسلم بالدليل لا بأقوال الرجال

وفذ هذه القراءة يوقل الإمام العلامة محمد تقي الدين رحمه الله :

" اعلم أنَّ الاجتماع لقراءة القرآن في المسجد في غير أوقات الصلاة مشروع لقول النبي صلى الله عليه وسلم " و ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله و يتدارسونه فيما بينهم إلا نَزَلت عليهم السكينة و غَشيتهم الرحمة و حفتهم الملائكة و ذكرهم الله فيمن عنده ، و من بطأ به عمله لم يسرع به نسبه" . رواه مسلم من حديث أبي هريرة . لكن الاجتماع لقراءة القرآن الموافقة لسنة النبي صلى الله عليه و سلم و عمل السلف الصالح أن يقرأ أحد القوم و الباقون يسمعون، و من عرض له شك في معنى الآية استوقف القارئ، و تكلم من يحسن الكلام في تفسيرها حتى ينجلي تفسيرها، و يتضح للحاضرين، ثم يستأنف القارئ القراءة. هكذا كان الأمر في زمان النبي صلى الله عليه و سلم إلى يومنا هذا في جميع البلاد الإسلامية ما عَدَا بلاد المغرب في العصر الأخير، فقد وضع لهم أحد المغاربة و يسمى ( عبد الله الهبطي ) وَقْفاً محدثاً ليتمكنوا به من قراءة القرآن جماعة بنغمة واحدة، فنشأ عن ذلك بدعة القراءة جماعة بأصوات مجتمعة على نغمة واحدة وهي بدعة قبيحة تشتمل على مفاسد كثيرة :

الأولى: أنـها محدثة و قد قال النبي صلى الله عليه و سلم: " و إياكم و محدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة و كل بدعة ضلالة ".

الثانية: عدم الإنصات فلا ينصت أحد منهم إلى الآخر، بل يجهر بعضهم على بعض بالقرآن، و قد نـهى النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك بقوله: " كلكم يناجي ربه فلا يجهر بعضكم على بعض بالقرآن، و لا يؤذ بعضكم بعضاً ".

الثالثة: أن اضطرار القارئ إلى التنفس و استمرار رفقائه في القراءة يجعله يقطع القرآن و يترك فقرات كثيرة فتفوته كلمات في لحظات تنفسه، و ذلك محرم بلا ريب .

الرابعة : أنه يتنفس في المد المتصل مثل : جاء ، و شاء ، و أنبياء ، و آمنوا ، و ما أشبه ذلك فيقطع الكلمة الواحدة نصفين ، و لا شك في أن ذلك محرم و خارج عن آداب القراءة ، و قد نص أئمة القراءة على تحريم ما هو دون ذلك ، و هو الجمع بين الوقف و الوصل ، كتسكين باء ( لا ريب ) و وصلها بقوله تعالى :"فيه هدى" قال الشيخ التهامي بن الطيب في نصوصه : الجمع بين الوصل و الوقف حرام * نص علـيه غير عـالم هـمام.

الخامسة: أن في ذلك تشبهاً بأهل الكتاب في صلواتـهم في كنائسهم. فواحدة من هذه المفاسد تكفي لتحريم ذلك، و الطامة الكبرى أنه يستحيل التدبر في مثل تلك القراءة و قد زجر الله عن ذلك بقوله في سورة محمد :" أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها" و نحن نشاهد معظم من يقرأ على تلك القراءة لا يتدبر القرآن و لا ينتفع به، و تالله لقد شاهدت قُراء القرآن على القبر فلم يتعظوا بمشاهدته و لا برؤية القبور و لا بما يقرؤونه من القرآن، فقبح الله قوماً هذا حالهم (و بعداً للقوم الظالمين) . قال أبو إسحاق الشاطبي في (الاعتصام): ( و اعلموا أنه حيث قلنا: إن العمل الزائد على المشروع يصير وصفاً له أو كالوصف فإنما يعتبر بأحد أمور ثلاثة: إما بالقصد، وإما بالعبادة، و إما بالزيادة أو بالنقصان . إما بالعبادة كالجهر و الإجتماع في الذكر المشهور بين متصوفة الزمان، فإن بينه و بين الذكر المشروع بوناً بعيداً إذ هما كالمضادين عادة، وكالذين حكى عنهم ابن وضاح عن الأعمش عن بعض أصحابه قال Sad مَرَّ عبد الله برجل يقص في المسجد على أصحابه وهو يقول: سبحُوا عَشرَا و هللوا عشرَا، فقال عبد الله: إنكم لأهدى من أصحاب محمد صلى الله عليه و سلم أو أضل؟ بل هذا "يعني أضل" ). و في رواية عنه : أن رجلاً كان يجمع الناس فيقول: رحم الله من قال كذا و كذا مرة "الحمد لله"، قال فمر بـهم عبد الله بن مسعود فقال لهم: ( هُديتم لما لم يُهدَ نبيكم، وإنكم لتمسكون بذنب ضلالة ) ، وذكر لهم أن ناساً بالكوفة يسبحون بالحصى في المسجد فأتاهم و قد كوم كل رجل بين يديه كوماً من حصى قال: فلم يزل يحصبهم بالحصى حتى أخرجهم من المسجد و يقول : " لقد أحدثتم بدعة و ظلماً و كأنكم فقتم أصحاب محمد صلى الله عليه و سلم علمًا ").انتهى تعليق: و قد روي هذا الحديث عن ابن مسعود من طرق كثيرة بعبارات مختلفة لفظاً و متفقة معنى، بعض الروايات مطول و بعضها مختصر و فيه فوائد :

الأولى: هذا الحديث موقوف و لكنه في حكم المرفوع، لأن ابن مسعود صرح بأن ذلك مخالف لسنة النبي صلى الله عليه و سلم ففي بعض الروايات " : وَيْحَكُم يا أمة محمد ما أسرع هلكتكم، هذه ثيابه لم تبل، و أوانيه لم تكسر، و نساؤه شواب، و قد أحدثتم ما أحدثتم" ، و في رواية أخرى أن عبد الله بن مسعود لما طردهم من مسجد الكوفة و رماهم بالحصباء، خرجوا إلى ظاهر الكوفة و بنوا مسجداً و أخذوا يعملون ذلك العمل، فأمر عبد الله بن مسعود بـهدمه فهدم .

الثانية: أن البدعة و إن كانت إضافية شَرٌ من المعاصي كما حققه أبو إسحاق الشاطبي فهي حرام، إنما كانت شراً من المعاصي لأن المعصية يفعلها صاحبها وهو معترف بذنبه فيرجى له أن يتوب منها.

الثالثة: أن المبتدع يستحق العقاب و الطرد من المسجد إن كان الابتداع فيه .

الرابعة: أن كل مسجد بني على قبر أو بني لارتكاب البدع فيه يجب هدمه؛ لأنه مثل مسجد الضرار الذي أمر رسول الله صلى الله عليه و سلم بـهدمه و إحراقه، فهدمه أصحابه و جعل كناسة ترمي فيه الجيف، و قد نقل غير واحد عن ابن حجر الهيثمي أنه قال: ( إن هذه المساجد المبنية على القبور هي أحق بالهدم من مسجد الضرار )، وابن حجر هذا كان مبتدعاً ضالاً و لكنه في هذه المسألة قال الحق، والحكمة ضالة المؤمن، يأخذها حيث وجدها. أما الإمام الحافظ ابن حجر العسقلاني فهو إمام محقق لم يشرح أحد صحيح البخاري مثل شرحه المسمى بـ (فتح الباري) ولذلك قال العلماء: (لا هجرة بعد الفتح). أي لا شرح للبخاري يستحق الاعتبار بعد فتح الباري، ثم قال أبو إسحاق عاطفاً على البدع المنكرة: ( و من أمثلة ذلك أيضاً: قراءة القرآن على صوت واحد، فإن تلك الهيئة زائدة على مشروعية القراءة، و كذلك الجهر الذي اعتاده أرباب الرواية).


قال محمد تقي الدين : و العجب من هؤلاء المشركين المبتدعين الضلال ، فإنـهم يتلونون تلون الحرباء لا يستقرون على حال أبداً ، فتارة يدعون أنـهم مقلدون لمالك ، و يرون من خالف مذهبه كمن خالف القرآن و السنة الثابتة المحكمة ، و يغلون في ذلك إلى أن يجعلوا البسملة و التعوذ و قراءة الفاتحة خلف الإمام في الجهرية و الجهر بالتأمين و وضع اليمنى على اليسرى و رفع اليدين عند الركوع و الرفع منه و بعد القيام من التشهد الأول ، و السلام تسليمتين ( السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ) و ما أشبه ذلك من السنة الثابتة عن النبي صلى الله عليه و سلم التي يراها من له أدنى إلمام بالفقه في الدين كالشمس في رابعة النهار كأنه يشاهد النبي صلى الله عليه و سلم يفعلها لا يشك في ذلك و لا يرتاب فيه ، يجعلون ذلك من المنكرات التي يجب أن تغير ، و يكتب فيها من بلد إلى بلد مع أن مالكاً في الحقيقة قائل ببعضها تفصيلاً و بسائرها إجمالاً ، ثم يخالفون فيما ينهى عنه و يكرهه كراهة تحريم من البدع التي لا تسند إلى أي دليل كعبادة القبور و زيارتـها زيارة بدعية ، و قراءة القرآن على الميت بعد موته و على قبره ، و قراءة القرآن جماعة بصوت واحد ، و قراءة الأذكار و الأوراد كذلك ، و قد صرح بذلك خليل الذي يعدون مختصره قرآناً يتلى غلواً منهم و ضلالاً . قال في مختصره عاطفاً على المكروهات : ( و جهر بـها في مسجد كجماعة ) ، و لا يبالون بخلافه فيما اعتادوه من البدع ، فيحلونه عاماً و يحرمونه عاماً ، و ما أحسن قوله تعالى في سورة القصص يخاطب رسوله صلى الله عليه و سلم : ( فإن لم يستجيبوا لك فاعلم أنما يتبعون أهواءهم . و من أضل ممن اتبع هواه بغير هدىً من الله . إن الله لا يهدي القوم الظالمين ) ".

انتهى ما قال رحمه الله.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انور صالح ابو البصل
الادارة العليا

الادارة العليا
انور صالح ابو البصل


عدد المساهمات : 7858
تاريخ التسجيل : 26/10/2011
الموقع : https://anwarbasal.yoo7.com
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : ادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة

 قراءة القرآن الكريم جماعة و جهرا بالمسجد بدعة أم سنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: قراءة القرآن الكريم جماعة و جهرا بالمسجد بدعة أم سنة    قراءة القرآن الكريم جماعة و جهرا بالمسجد بدعة أم سنة Emptyالإثنين 02 أبريل 2012, 10:16 pm


بارك الله فيكم وجزاكم كل خير
لا حرمكم الله وايانا من لذة النظر الى وجهه الكريم
يعطيكم العافية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://anwarbasal.yoo7.com
 
قراءة القرآن الكريم جماعة و جهرا بالمسجد بدعة أم سنة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حكم قول - صدق الله العظيم - عند الانتهاء من قراءة القرآن الكريم
»  حمل برنامج نور القرآن الكريم لتفسير ونسخ آيات القرآن الكريم والاستماع
» حث النبي صلى الله عليه وسلم على قراءة القرآن
» فضل قراءة القران الكريم
»  ما جاء في فضل قراءة القرآن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى انور ابو البصل الاسلامي :: منتدى القران :: القران الكريم-
انتقل الى: