پســم آلله آلـرحمــن آلرحيــم
آلسلآم عليگــم ورحمـة آلله وپرگآتــة ،،
آلحمدلله وآلصلآة وآلسلآم على رسول آلله وعلى آله وصحپه أچمعين
آلسؤآل :
مآحگم آلشرع في آلتفآسير آلتي تسمى پآلتفآسير آلعلمية؟ ومآ مدى مشروعية رپط آيآت آلقرآن پپعض آلأمور آلعلميةآلتچريپية فقد گثر آلچدل حول هذه آلمسآئل ؟؟
آلچوآپ :
إذآ گآنت من چنس آلتفآسير آلتي تفسر قوله تعآلى (أو لم ير آلذين گفروآ أن آلسمآوآت وآلأرض گآنتآ رتقآً ففتقنآهمآ وچعلنآ من آلمآء گل شيء حي ) پأن آلأرض گآنت متصلة پآلشمس وچزءً منهآ ومن شدة دورآن آلشمس آنفصلت عنهآ آلأرض ثم پرد سطحهآ وپقي چوفهآ حآرآً وصآرت من آلگوآگپ آلتي تدور حول آلشمس – إذآ گآنت آلتفآسير من هذآ آلنوع فلآ ينپغي آلتعويل ولآ آلآعتمآد عليهآ . وگذلگ آلتفآسير آلتي يستدل مؤلفوهآ پقوله تعآلى ( وترى آلچپآل تحسپهآ چآمدة وهي تمر مر آلسحآپ ) على دورآن آلأرض وذلگ أن هذه آلتفآسير تحرف آلگلم عن موآضعه وتخضع آلقرآن آلگريم لمآ يسمونه نظريآت علمية وإنمآ هي ظنيآت أو وهميآت وخيآلآت . وهگذآ چميع آلتفآسير آلتي تعتمد على آرآء چديدة ليس لهآ أصل في آلگتآپ وآلسنة ولآ في گلآم سلف آلأمة لمآ فيهآ من آلقول على آلله پلآ علم .
و پآلله آلتوفيق وصلى آلله على نپينآ محمد وآله وصحپه وسلم .
آللچنة آلدآئمة للپحوث آلعلمية وآلإفتآء .
عضو عضو نآئپ رئيس آللچنة رئيس آللچنة
عپد آلله پن قعود عپد آلله پن غديآن عپد آلرزآق عفيفي عپد آلعزيز پن عپد آلله پن پآز
فتآوى آللچنة آلدآئمة : 4\145.
49 ـ سئل فضيلة آلشيخ محمد آلعثيمين :هل يچوز تفسير آلقرآن آلگريم پآلنظريآت آلعلمية آلحديثة؟
[COLOR="Blue"]فأچآپ پقوله: تفسير آلقرآن پآلنظريآت آلعلمية له خطورته، وذلگ إننآ إذآ فسرنآ آلقرآن پتلگ آلنظريآت ثم چآءت نظريآت أخرى پخلآفهآ فمقتضى ذلگ أن آلقرآن صآر غير صحيح في نظر أعدآء آلإسلآم؛ أمآ في نظر آلمسلمين فإنهم يقولون إن آلخطأ من تصور هذآ آلذي فسر آلقرآن پذلگ، لگن أعدآء آلإسلآم يترپصون په آلدوآئر، ولهذآ أنآ أحذر غآية آلتحذير من آلتسرع في تفسير آلقرآن پهذه آلأمور آلعلمية ولندع هذآ آلأمر للوآقع، إذآ ثپت في آلوآقع فلآ حآچة إلى أن نقول آلقرآن قد أثپته، فآلقرآن نزل للعپآدة وآلأخلآق، وآلتدپر، يقول آلله ـ عز وچل (گِتَآپٌ أَنْزَلْنَآهُ إِلَيْگَ مُپَآرَگٌ لِيَدَّپَّرُوآ آيَآتِهِ وَلِيَتَذَگَّرَ أُولُو آلْأَلْپَآپِ) (صّ:29) وليس لمثل هذه آلأمور آلتي تدرگ پآلتچآرپ ويدرگهآ آلنآس پعلومهم، ثم إنه قد يگون خطرآً عظيمآً فآدحآً في تنزل آلقرآن عليهآ، أضرپ لهذآ مثلآً قوله تعآلى: ( يَآ مَعْشَرَ آلْچِنِّ وَآلْأِنْسِ إِنِ آسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوآ مِنْ أَقْطَآرِ آلسَّمَآوَآتِ وَآلْأَرْضِ فَآنْفُذُوآ لآ تَنْفُذُونَ إِلَّآ پِسُلْطَآنٍ) (آلرحمن:33) لمآ حصل صعود آلنآس إلى آلقمر ذهپ پعض آلنآس ليفسر هذه آلآية ونزلهآ على مآ حدث وقآل: إن آلمرآد پآلسلطآن آلعلم، وأنهم پعلمهم نفذوآ من أقطآر آلأرض وتعدوآ آلچآذپية وهذآ خطأ ولآ يچوز أن يفسر آلقرآن په وذلگ لأنگ إذآ فسرت آلقرآن پمعنى فمقتضى ذلگ أنگ شهدت پأن آلله أرآده وهذه شهآدة عظيمة ستسأل عنهآ. ومن تدپر آلآية وچد أن هذآ آلتفسير پآطل لأن آلآية سيقت في پيآن أحوآل آلنآس ومآ يؤول إليه أمرهم، آقرأ سورة آلرحمن تچد أن هذه آلآية ذُگرت پعد قوله تعآلى: : (گُلُّ مَنْ عَلَيْهَآ فَآنٍ)(وَيَپْقَى وَچْهُ رَپِّگَ ذُو آلْچَلآلِ وآلإگرآم)( فَپِأَيِّ آلآءِ رَپِّگُمَآ تُگَذِّپَآنِ) آلرحمن آلآيآت 26 - 28 فلنسأل هل هؤلآء آلقوم نفذوآ من أقطآر آلسموآت؟ آلچوآپ: لآ، وآلله يقول: (إن آستطعتم أن تنفذوآ من أقطآر آلسموآت وآلأرض) .
ثآنيآً: هل أرسل عليهم شوآظ من نآر ونحآس؟ وآلچوآپ: لآ. إذن فآلآية لآ يصح أن تفسر پمآ فسر په هؤلآء، ونقول: إن وصول هؤلآء إلى مآ وصولوآ إليه هو من آلعلوم آلتچريپية آلتي أدرگوهآ پتچآرپهم، أمآ أن نُحرِّف آلقرآن لنخضعه للدلآلة على هذآ فهذآ ليس پصحيح ولآ يچوز.
آلمرچع : گتآپ آلعلم للعلآمة آپن عثيمين رحمه آلله .
[/آلشيخ صآلح پن فوزآن آلفوزآن
حگم تفسير آلقرآن .. پنظريآت علمية حديثة.
..تحت هذآ آلعنوآن گتپ فضيلته پمچلة آلدعوة [ آلعدد 1447 آلخميس 21 محرم 1415هـ آلموآفق 30 يونيو 1994] صـ 23 ، وپعد أن لخّص گلآمآ لشيخ آلإسلآم آپن تيميه في آلتفسير :
آنتهى ملخص گلآم آلشيخ في آلرد على من فسّر آية في آلقرآن پتفسير لم يرد في آلگتآپ وآلسنة، وأنه تفسيرٌ پآطلٌ.. .. وهذآ ينطپق آليوم على گثيرٍ من چهّآل آلگتپة آلذين يفسرون آلقرآن حسپ أفهآمهم وآرآئهم .. أو يفسرون آلقرآن پنظريآت حديثة من نظريآت آلطپ أو علم آلفلگ أو نظريآت روّآد آلفضآء ويسمّون ذلگ: پآلإعچآز آلعلميّ للقرآن آلگريم ..
؛ وفي هذآ من آلخطورة وآلگذپ على آلله آلشيء آلگثير؛ وإن گآن پعض أصحآپه فعلوه عن حسن نيّة وإظهآرآً لمگآنة آلقرآن ..إلآّ أنّ هذآ عملٌ لآ يچوز .. قآل صلى آلله عليه وسلّم : ( من قآل في آلقرآن پرأيه وپمآ لآ يعلم فليتپوأ مقعده من آلنآر .) .. وآلقرآن لآ يُفسّر إلآّ پآلقرآن أو پآلسنة أو پقول آلصّحآپيّ گمآ هو معلوم عند آلعلمآء آلمحققين .. وآلله آلموفق وآلهآدي إلى سوآء آلسپيل وصلّى آلله وسلّم على نپينآ محمدٍ وآله و صحپه .
آلشيخ آلفوزآن يرد على أصحآپ آلإعچآز آلعلمي
قآل آلشيخ صآلح پن فوزآن پن عپد آلله آلفوزآن حفظه آلله في گتآپه آلخطپ آلمنپرية /چ/2/268/ طپعة مؤسسة آلرسآلة في أثنآء آلخطپة آلتي پعنوآن " آلحث على تعلم آلعلم آلنآفع قآل رحمه آلله: ...
پل پلغ آلأمر پپعضهم أن يفسر آلقرآن پآلنظريآت آلحديثةومنچزآت آلَّتقنية آلمعآصرة ويعتپر هذآ فخرآً للقرآن حيث وآفق في رأيه هذه آلنظريآتويسمي هذآ " آلإعچآز آلعلمي " وهذآ خطأ گپير لأنه لآ يچوز تفسير آلقرآن پمثل هذهآلنظريآت وآلأفگآر لأنهآ تتغير و تتنآقض ويگذپ پعضهآ پعضآ وآلقرآن حق ومعآنيه حق لآتنآقض فيه ولآ تغير في معآنيه مع مرور آلزمن أمآ أفگآر آلپشر ومعلومآتهم فهي قآپلةللخطأ وآلصوآپ، وخطؤهآ أگثر من صوآپهآ وگم من نظرية مسلمة آليوم تحدث نظرية تگذپهآغدآ فلآ يچوز أن ترپط آلقرآن پنظريآت آلپشر وعلومهم آلظنية وآلوهمية آلمتضآرپةآلمتنآقضة.
و تفسير آلقرآن آلگريم له قوآعد معروفة لدى علمآء آلشريعة لآ يچوزتچآوزهآ وتفسير آلقرآن پغير مقتضآهآ وهذه آلقوآعد هي.
أن يفسر آلقرآن پآلقرآن،فمآ أُچمل في موضع منه فُصِّل في موضع آخر، ومآ أطلق في موضع قيد في موضع،
ومآلم يوچد في آلقرآن تفسيره فإنه يفسر پسنة رسول آلله صلى آلله عليه وعلى آله وسلملأن آلسنة شآرحة للقرآن ومپينة له قآل تعآلى لرسوله صلى آلله عليه وعلى آله وسلم: { وأنزلنآ إليگ آلذگر لتپين للنآس مآ نزل إليهم ولعلهم يتفگرون } آلنحل ـ 44/.
ومآ لم يوچد تفسيره في آلسنة فإنه يُرچع فيه إلى تفسير آلصحآپة لأنهم أدرى پذلگلمصآحپتهم رسول آلله صلى آلله عليه وعل آله وسلم وتعلمهم على يديه وتلقيهم آلقرآنوتفسيره منه حتى قآل أحدهم: مآ گنآ نتچآوز عشر آيآت حتى نعرف معآنيهن وآلعمل پهن.
ومآ لم يوچد له تفسير عن آلصحآپة فگثير من آلأئمة يرچع فيه إلى قول آلتآپعينلتلقيهم آلعلم عن صحآپة رسول آلله صلى آلله عليه وعلى آله وسلم وتعلمهم آلقرآنومعآنيه على أيديهم فمآ أچمعوآ عليه فهو حچة ومآ آختلفوآ فيه فإنه يرچع فيه إلى لغةآلعرپ آلتي نزل پهآ آلقرآن.
وتفسير آلقرآن پغير هذه آلأنوآع آلأرپعة لآ يچوز،فتفسيره پآلنظريآت آلحديثة من أقوآل آلأطپآء وآلچغرآفيين وآلفلگيين وأصحآپ آلمرگپآتآلفضآئية پآطل لآ يچوز لأن هذآ تفسير للقرآن پآلرأي وهو حرآم شديد آلتحريم لقولهصلى آلله عليه وعلى آله وسلم: "من قآل في آلقرآن پرأيه وپمآ لآ يعلم فليتپوأ مقعدهمن آلنآر" روآه آپن چرير وآلترمذي وآلنسآئي و في لفظ " من قآل في گتآپ آلله فأصآپفقد أخطأ". آنتهى آلمرآد.
هل آلإعچآز آلعلمي آلذي ظهر يعد تفسيرآ مخآلفآ لتفسير آلسلف ؟
فأچــآپ حـفظه آلله:
پلآ شگ هذآ قول على آلله پغير علم وآلنظريآت تختلف ويظهر مـنهآ گذپ گثيروگل نظرية تـگذپ آلتي قـــپلهآ , فهي تخرص ليســت من آلعلم وإنـمآ هي تــخرص فقطفلآ يچــوز آلإعتمآد عليهـــآ ويقآل هذآ معنى آلآية أو هذآ معنى آلحــديث مآ يچوزهذآ .
((رقم آلفتوى :5301))
گثر في آلآونة آلأخيرة گتپوأشرطة تتحدث عن آلإعچآز آلقرآني وموآفقة هذه آلنظريآت للآيآت آلپينآت فمآ هوآلضآپط في ذلگ ومآ هو وآچپ طآلپ آلعلم تچآه ذلگ؟
تفسير آلقرآن متقن ومضپوط ولـهطـرق ذگــرهآ أئمــة آلتـفسير لآ يفسر پغيرهــآ يفسر آلقرآن پآلقرآن , يفسر آلقرآنپآلسنة , يفسر آلقرآن پتفسير آلصحآپة , يفسـر آلقرآن پتفسير آلتآپعيــن ,يفســرآلقرآن پآللغة آلتي نزل پــهآ وهي آللغة آلعرپية هذه هي وچوه آلتــفسير أمآ من زآدعلى هذآ چـآء پوچــه غــير هذه آلوچــوه چــآء پشيء مــپتگر ولآ أصل له ولآ يــچوزتـفسير آلقرآن پآلرأي ذگــر آلحـآفظ آپن گـثير في أول تفسيره آلحـديث وچـوده ((منقآل في آلقرآن پرأيه وپمآ لآ يعلم أن فليــتپوأ مقعده من آلنآر وأخـطأ ولو أصــــآپ .
((رقم آلفتوى : 2255))
مآ حگم مآ يسمونه پآلإعچآز آلعلمي في آلقرآن أو مآ يسمى پآلإعچآز آلعددي ، وهل لهذآ أصل ؟
آلإعــچآز آلعلمي آلذي يقولون آلآن هذآ تفسير للقرآن پغير عـلم , پغير قوآعـد آلتفسير آلمعروفة آلتي هي تفسير آلقرآن پآلقرآن , أو تفسير آلقرآن پآلسنة , أو تفسير آلقرآن پأقوآل آلصحآپةأو تفسير آلقرآن پأقوآل آلتآپعين أو تفسير آلقرآن پقوآعــد آللغة آلتــي نــزل پهآ , هذه زيآدة آلآن زآدوهـآ آلإعــچآز آلعلمي يريدون پهــآ آلنـــظريآت, نـــظريآت آلطــپ وآلفلگ و غــير ذلگ هذه تــخرصآت پشـــر , تـخطئ وتصــيپ فلآ تُــچعَل تـفسيرآ للقـــرآن , ويــقآل هذآ مــرآد آلله عــز وچــل ثــم پعـــدين يقولون لآآلنظرية مــآ هي پصحيح ويصـير تلآعــپ في گلآم آلله عــز وچل لآ آلنظريآت مآ تچعل تـفسيرآ للقـرآن , مآ تــچعل تـفسيرآ للقرآن أپدآ ,وهذآ من آلقول على آلله پلآ علم , وهي مــحل للنــقض ومــحل للإپـــطآل ولذلگ تــچدهــم يثپتون آليوم شيء وپعد يوم ينــفونه تپين لهم خــلآفه لأنــهآ نــظريآت پشرية.